تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والملاح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    960

    افتراضي ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والملاح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا كتابٌ جمعت فيه تعليقات العلاّمة الشيخ محمد بن مانع - رحمه الله - على مقالات وكتب الكوثري ، جمعتها من مكتبته الخاصة المحفوظة بمكتبة الملك فهد بالرياض ، صدّرتها بنبذة عن حال الكوثري الذي أصبح " عَلَمًا " على " الجهمية - القبورية " في هذا الزمان ، يصدر عن كتبه من تأثر بهاتين البدعتين . وقد فاتني أن أذكر فيها :
    1- رأي الأستاذ محمود الملاح " العراقي " - رحمه الله - .
    2-رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري - حفظه الله - .


    أما الملاح ؛ فقد قال في مقالته عن الكوثري ، المنشورة في رسالته " مجموع السنة " ، ( 1 / 329 -339 ) -وأنتقي منها المهم - : " إن الكوثري مع شهرته في غير قطرنا لا يكاد اسمه يدور على الألسنة في العراق!.
    وأول عثوري على اسمه كان عند اقتنائي نسخة من كتاب (الفَرق بين الفِرق) لعبد القاهر البغدادي ، إذ كان مكتوباً على غلافه : " عرف الكتاب وترجم للمؤلف وصححه وكتب هوامشه العلامة المحقق الكبير.. الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري وكيل المشيخة الإسلامية في الخلافة العثمانية"...
    وأبلغني صديق في زمن متأخر أن الكوثري ليس كما كنتُ أظن وسطاً محدوداً ، بل هو صوال جوال ، فسيح المجال ، ذو آراء وأقوال ذات استقلال... وله تآليف ومقالات ، واعتراضات وانتقادات في مواضيع شتى... وأنها تبلغ كذا..
    فسرني هذا الخبر المؤنس طبعاً، وكنت أشعر بالوحشة..! وزادني سروراً وعده إياي بمجلد ضخم من (كوثر) الكوثري!.
    وشغلتني الشواغل ، جعل الله من خلقها لي أشغل من ذات النحيين..! ومر زمن ؛ حتى سقط عليَّ الجزء الأول من المجلد الثلاثين من مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ، وإذا في ص156 منه تعليق للأستاذ البيطار على كتاب بعنوان (طليعة التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل).
    فعلمت أن هناك هيجاء لم أسمع بضوضائها!..
    ومما تجانسنا فيه إنحاؤه بالتقريع على (مُرابط) مريب في مصر يزعم محاولة التقريب بين المذاهب الإسلامية، قائلاً ما معناه: إن التقريب بين المذاهب السنية مفروغ منه ؛ لاتحاد أصولها ، فدعواه تحصيل حاصل!...
    لكن نغَّص عليَّ ذاتي بعد تلك المزايا وأخصها توافقنا في محاربة الباطنية قديمها وحديثها كالسبئية وخباياها.. والقاديانية ورزاياها.. أنا نختلف في ما يتصل بصميم ما توافقنا عليه ، بحيث فقد التناسق في منهاجه ، واختل الاتجاه!...
    مثال ذلك : أنا متفقان في نقطة حرب الباطنية ، ومجتمعان على نظام التعبئة، لكنا حين نتجه إلى الخصم شاكي السلاح يزيغ هو إلى أحد أركان الخصم العتاة ؛ فيصافحه ويُقبل وجناته ، ويتمرغ بلحيته ، ويدعوه بالشيخ الأكبر - بالباء..! وهو لا يرى أنه أحدث بانحرافه خللاً في التعبئة، فكم من جهد أحتاج إليه ؛ لكي أفهمه أنه أحدث خُرماً من التعبئة يتدفق علينا منه الخطر ، والقذائف مثل المطر!.
    وإنما جاءته هذه العلة ، من البيئة المعتلة: البيئة العثمانية البالية ، التي نبت فيها ، وتسمد بسمادها، فكان قوام ذهنه من ذراتها ، ومزاجه من طبيعة مناخها، فهو صورة طبق الأصل لبيئته!.
    ولو أن الله كتب لنا التواصل ، وهو على قيد الحياة ، لربما تداركته فأحييته قبل أن يموت، ولو بقليل ؛ لأني آنست منه حب الحق، لكن ضل طريقه يا للأسف!...
    لكن أنى لنا صبر على هدم كيان مجتهد ظهر في عصر متأخر ؛ هو الإمام الشوكاني اليماني ، الذي لا تجود دنيا الإسلام بمثله (دع) دنيا اليمن!.
    إنه لم يكتفِ بالطعن في دينه ، بل أسفَّ إلى الطعن في جرثومته ، وهو أنه يهودي! فكان إسفافه أشبه بإسفاف (دجال استعماري) مجلوب.. زعم أن الولي الدهلوي الذي تدين بموالاته ملايين المسلمين في الهند وباكستان وغيرهما هو يهودي ، بوقاحة ظاهرة ، تشفياً منه ؛ لتأليفه كتاباً فضح فيه مكنونات سبئية ومجوسية ومزدكية...
    ولم يكن هجومه على الإباضية أقل شدة من هجومه على الرافضة... وهو بعد كل هذا يبرئ زيداً وأتباعه الخُلص ، ولا يعطف على ابن تيمية وأتباعه ، بل يسلقه ويسلق من قفا أثره ؛ كابن القيم وابن عبدالوهاب بلسان حاد..! ولم يسلم من وخزات قلمه السيد صديق خان ، ولا الألوسي صاحب جلاء العينين ، ولا والده ، ولا ابن أخيه..!.
    فالرجل له صفحتان، صفحة حسناء نيرة، وصفحة شوهاء مظلمة! و (ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب).
    ولا يمكن استقصاء الكوثري ، كما لا يمكن استقصاء آثاره.. ومن المؤسف أني لم أقف على كنهه إلا بعد وفاته ، ولو أدركته قبل وفاته لتداركته، ولكن هكذا كانت القسمة فيا للخسارة! " .


    وأما الظاهري ؛ فقال في ( مجلة الدرعية ، العدد 41 ، ص 27 – 28 ) : " ويدخل في هذا الباب أن بعض المعاصرين يكون دافعه للكتابة عن عَلَم ، أو تحقيق أحد مؤلفاته : الحب ، أو الشنآن ؛ فيظهر ذلك في عمله ، فمن النموذج الأول .... ، ومن النموذج الثاني – وهو أسوأ نموذج – محمد زاهد الكوثري ، فمقدماته لكتب السلف ، وتحشياته عليها محل نظر وتحرٍ ؛ لشدة تعصبه ، وقلة تورعه عن الثلب بغير حق ، بل يجب مقارنة تحقيقه بالأصول الخطية ، فإنه غير مؤتمن " .


    حمّل الكتاب من هنا
    http://kabah.info/uploaders/norh/mani.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جزاك الله خيراً.
    ((وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا)).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    960

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    وجزاك خيرًا أخي أباعلي ..

    يجد القارئ الكريم في مقدمة الكتاب السابق رأي الشيخ محب الدين الخطيب - رحمه الله - في الكوثري وتعليقاته ، في مقالٍ كتبه عنه في مجلة الفتح .

    وأضيف هنا : قوله في عدد آخر من مجلة الفتح ( العدد 626 ، ص 4 ) عن الكوثري :

    ( إن مثل الشيخ الكوثري لايجوز الاعتماد على نقوله في الحكم على الذين ينقل عنهم .. وهذا أمرٌ تأكدناه من كل ما نقله الكوثري عن العلماء ، فالذي يقرأ تلك النقول في مواضعها يرى فيها غير الرأي الذي كان يراه لو قرأها في كتب الكوثري ) ..

  4. #4

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    بارك الله فيك شيخنا ( سليمان الخراشي ) وحفظك الله وزادك بسطة في العم والجسم ، وأحببت أن أنقل هنا رأي الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني البغدادي الحسيني في مجلته عن الكوثري :
    " عدو السلف والمحدثين الشيخ الكوثري التركي الحشوي"اهـ
    من مقال " مجلة نور الإسلام والأستاذ الدجوي " مج 31صـ 745/ عدد يوليو عام 1931
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    960

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    الأخ الكريم : أباالفداء : بارك الله فيك وفي فوائدك ، ويسّر الله أمرك في الدارين ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,514

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جَزاكُم اللَّـهُ خَيْرًا ،وَرَفَعَ قَدركُم ـ يا شَيخ سُلَيْمان ـ.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    مازلت محبا للسنة مبغضا لها يا شيخ سليمان
    بارك الله فيك يا اخى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جزاكم الله خيراً

  9. #9

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    أبشر إخواني الفضلاء بأن أحد نوابغ عصرنا المغمورين جداً يعمل في تتبع الكوثري في جميع ما يقف عليه من مصنفاته وتحقيقاته, وقد اجتمع له نتائج مرَّة لم تعرف من قبل .. نسأل الله له حسن التمام .. ولا أستطيع أن أزيد على ما قلت لأن وضع أخينا الفاضل حَرِجٌ, والله -تعالى- المستعان !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سفيان الحنبلى مشاهدة المشاركة
    مازلت محبا للسنة مبغضا لاعدائها يا شيخ سليمان
    بارك الله فيك يا اخى
    نعتذر عن الخطا السابق

  11. #11

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جزاك الله خيراً ونفع بجهودكم المباركة
    شيخنا الحبيب .
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  12. افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جزاك الله خيراً شيخ سلمان _ وزادك الله من فضلك_
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    نفع الله بك أخي سليمان . وقد قال العلامة محمد بهجت البيطار رحمه الله عضو المجمع العلمي بدمشق ورئيس دار التوحيد السعودية سابقا ، وهو من كبار أهل العلم كما لا يخفى عليكم ، قال عن الكوثري : هذا الرجل لا يعتد بعقله ولا بنقله ولا بدينه ، ومن يراجع تعليقاته يتحقق صدق ما قلناه فيه أهــ
    وقال شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله عن الكوثري : المجرم الأثيم . ( وهذا مع أن شيخنا رحمه الله يتحرى جدا ألا يذكر أحدا بسوء ، لكنه لما رأى عداوة هذا الرجل الأثيم لأهل السنة قال ذلك ) .

  14. #14

    افتراضي رد: ( تعليقات الشيخ ابن مانع على مقالات وكتب الكوثري ) - هديه - ، مع رأي الظاهري والم

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •