تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أصبت بمرض الوسواس القهري والحمد لله على كل حال
    والمشكلة الكبرى لدي الأن هي في غسل الجنابة، حيث إنني دائماً أشك في صحة الغسل، وعندما ارجع إلى كتب الفقه القديمة لا اجد بها ما أستطيع دفع الوسواس عن نفسي به، خاصة وأننا في هذه الأيام نغتسل بأدوات مختلفة عما كانوا يفعلونه قديما، لذا أرجو من فضيلتكم التكرم بالإجابة على الأسئلة أدناه بما يتوافق مع طريقة الغسل الحديثة والتي تكون باستخدام الدوش عل ذلك يكون سبباً في دفع الوسواس عني وعن أمثالي ممن ابتلوا بهذا المرض

    1- عند الاغتسال هل يشترط أن أقوم بإدخال الماء داخل الأذن وهل يكفي في غسل الأذن إمرار الأصبع وهي مبتلة بالماء على غضاريفها الخارجية فقط
    2- قرأت أنه يجب أن يصل الماء إلى ما بين الإليتين في الغسل مع أن ذلك لم يرد في نص حديث النبي صلى الله عليه وسلم الوارد فيه صفة الغسل، فكيف أقوم بذلك وانا مطمئن إلى وصول الماء إلى هذه المنطقة أثناء الاغتسال باستخدام الدوش وهل يجب إيصال الماء إلى فتحة الشرج، حيث إنني أحيانا ومع الوسواس أضطر إلى استخدام الشطاف الخارجي ويكون اندفاع الماء فيه شديد جدا مما قد يؤدي إلى الأذي الصحي بما أنني أبالغ في الغسل به من جراء الوسواس
    3- هل يجب أن أقوم بتخليل شعر الرأس واللحية في الغسل وكذلك أصابع اليدين والقدمين وكيف يحصل هذا التخليل الذي يمكن أن أطمئن إلى انه وصل الماء إلى أصول الشعر به
    4- عند غسل الذكر وهو يكون بالطبع في حالة ارتخاء هل يجب دلكه او شده أم يكفي أن أقوم بتوجيه الدش إليه مثلا مع عدم الدلك أو مسه، مع العلم باني أكون قد أزلت الأذي قبل ذلك من عليه
    5- هل يجوز لدفع الوسواس أن أقوم بغسل رأسي مثلا أو أي عضو بالصابون أولا ثم إفاضة الماء عليه بعد ذلك حتى يكون ذهاب الصابون دليلا لنفسي على التأكد من وصول الماء إلى العضو، هل يكون الغسل صحيحا ومجزئا إذا قمت به بهذه الكيفية
    6- قرأت كثيرا وعلى أكثر من موقع أن العلاج الناجح للوسواس هو اللهو عنه وعدم الالتفات إليه، ولكني أجد في نفسي حرجاً شديدا وخوفا كبيرا إذا اعتراني الشك أثناء أو بعد الغسل من أنني إذا لهوت عن ذلك يكون ذلك تقصير مني وبالتالي لا تصح العبادة بذلك وما يترتب عليها من صلاة مثلا، فهل يجوز ألا ألتفت إلى ما في نفسي من هذا الشك مهما كانت قوته وحجمه وتكون العبادة صحيحة ومجزئة مع ذلك، علماً بأني قد أتعمد التجاهل لدفع الوسواس فهل لا يعد ذلك تقصيرا تبطل العبادة به، ولو فرض انه بالفعل كانت هناك جزئية لم يصل الماء إليها فهل يحاسب الله العبد على ذلك أم تكون عبادته صحيحة

    جزاكم الله خير الجزاء وجعلكم ممن يفرجون كربات المسلمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أخي العزيز الفاضل

    أولا: شافاك الله وعافاك آمين، وطمأن بالك وأراح أعصابك.

    ثانيا: ما خاب من دعى الله سبحانه وتوجه إليه، فلن يرد يديك صفرا بإذنه، ولكن اصبر ولا تستعجل وأبشر فإن الله يقول {أدعوني أستجب لكم}.

    ثالثا: لا تشغل نفسك بالتفكير الحاضر للشيء المراد فعله، أو الشيء الذي قد شرعت به، وحاول إمضاءه بدون إلتفات إليه متى ما فعلته وطبقته على الصواب إبتداء، فإن هذا من الشيطان يريد عليك إفساد عبادتك حتى تمل فتتركها بالكلية.

    رابعا: لا تعطي للشيطان فرصة في هذا، فهذا مبتغاه ومراده من أذيتك، فادحره وجعله يخنس، بالتعوذ والذكر والدعاء، وصرف البال والخاطر كما قلت لك إلى أمر آخر ليس له علاقة بما تقوم به.

    خامسا: أخي الفاضل لتعلم أن الغسل يكفي فيه حتى أريحك وترتاح إفاضة الماء على الجسد كله مباشرة ولو لم يحصل تدليك أو فرك أو إدخال أصابع أو أو أو الخ. فدين الله يسير.

    دع عنك القلق والتفكير والهواجس والوساوس، وعش حياتك طبيعية فغيرك يريدك ويحبك ويضيقه أن يراك هكذا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أخي الكريم السكران التميمي
    جزاك الله خيرا وبارك فيك على سرعة استجابتك
    المشكلة يا أخي أنني عندما أقرأ في كتب الفقه أجدهم يشترطون أشياء كثيرة مثل التخليل والتأكد من وصول الماء للبشرة تحت الشعر والتأكد من وصول الماء للسرة وبين الإليتين وغير ذلك، وأن من لم يفعل ذلك فغسله باطل ولا تصح معه العبادة، وأنا والحمد لله على كل حال مصاب بهذا المرض منذ ست سنوات تقريبا، وأقوم بالعلاج عند طبيب نفسي مسلم عدل إن شاء الله، والرجل نصحني كثيرا مع العلاج طبعا بعدم الالتفات إلى هذه الأقوال وأنه يكفيني مثل ما قلت أنت، لكن ولأن لي حظاً قليلاً من طلب العلم ومطالعة كتب السلف فإنني عندما أقرأ هذا الكلام وهذه الاشتراطات تزداد حالتي سوءاً، وعندما أسال المشايخ لا يزيدون على نقل مثل هذا الكلام الموجود في كتب السلف، وأنا ولله الحمد أجل علمائنا كلهم لكني أرى لهم كلاماً يصعب إن لم يكن يستحيل قبوله والعمل به، فما معني أنني يجب أجعل الماء يصل إلى البشرة تحت الشعر كيف يمكنني أن أعلم هذا؟ كيف يمكن التأكد من هذا؟ كيف تكون السرة وهى غائرة، وكذلك ما بين الإليتين، وداخل الإذن من ظاهر الجسد؟ ما أفهمه أن الظاهر يمكنني أن أراه، وهذه الأشياء لا ترى فكيف تكون لها حكم الظاهر
    في الحديث الذي فيه صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم لما لم يذكر هذا الكلام، لقد اهتم الرواة بذكر دلكه ليده بالحائط، وأنه دعا بشئ نحو الحلاب، وأنه عرض عليه المنديل فرفضه، امور دقيقة ولا دخل لها بصحة الغسل ومع ذلك ذكرت في نص الحديث، بينما لم يذكر أنه أدخل الماء إلى سرته، أو أنه خلل شعر الحاجبين، أو أنه أوصل الماء إلى مابين إليتيه، أو أنه أدخل الماء إلى أذنه وتتبع غضاريفها الداخلية بيده، وكلها اشتراطات موجودة في كتب الفقه ومن لم يفعلها يصبح غسله باطلاً والعبادة بعده غير صحيحة
    كل هذه الأشياء للأسف الشديد ساهمت بشكل كبير جدا في تدهور حالتي، وفي جعل الدواء أقل فاعلية، وللأسف كذلك بسؤال المشايخ لا يفيدونك في هذه الأمور بأكثر من هذا، وإن عرضت عليهم ما ذكرت آنفاً يقولون أن هذا مفهوم من الحديث، وأن هذا ما يلزمه الكلام، وهم أيضاً كذلك يخالفون هذا الأصل في مسائل مختلفة
    فالحقيقة لا أدري ما الحق وأين هو، وحالتي والحمد لله على كل حال تسوء يوما بعد يوم، وأنا لا اريد أن أتبع الهواي الشخصي بل أريد اتباع العلماء
    لذا فرأيت أن أضع هذا الموضوع هنا في هذا المنتدى الطيب عل الأخوة يستطيعون مساعدتي، وعلهم كذلك يستطيعون أن ينقلوا لي كلاماً من أهل العلم يساعدني على ما أنا فيه
    وجزاكم الله خيرا

  4. #4

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم شفاه الله وعافاه

    لا تشدد على نفسك بالجزئيات، ولا تكثر من النظر المجهري في الأمور التي لا تتطلب ذلكـ فديننا الحنيف لا يطالبنا بالتشدد أو التنطع، وسدد وقارب، وأكثر من الدعاء والتبتل للمولى جل وعلا، واسترق بالقرآن الكريم والمأثور عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والله أسأل أن يمن عليك بالشفاء التام العاجل، وأن يجعل ما أصابك تكفيراً لذنوبك ورفعاً لقدرك، وفي أمان الله وحفظه ورعايته أتركك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قناتي الدعوية على اليوتوب.
    أرجو منكم الدعاء لي بالفرج والرزق الحلال المبارك وبالعودة إلى ديار المسلمين،وجزاكم الله خيراً.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    المشكلة يا أخي أنني عندما أقرأ في كتب الفقه أجدهم يشترطون أشياء كثيرة مثل التخليل والتأكد من وصول الماء للبشرة تحت الشعر والتأكد من وصول الماء للسرة وبين الإليتين وغير ذلك، وأن من لم يفعل ذلك فغسله باطل ولا تصح معه العبادة
    يعلم الله أخي الكريم أنه بإمرارة بسيطة من يديك على كل جسمك وشعرك أيضا؛ حصل المطلوب والمراد، ومن ثم تنشف والبس ثيابك
    على أن الدلك وإمرار الماء لا يشترطه بعض أهل العلم فيكفي صب الماء فقط

    وهذه آفة من آفات أخذ العلم من الكتب فقط بدون الرجوع إلى من يوضح لك ما فيها
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أخى الكريم
    مررتُ قديماً بما مررتَ به وأكثر نتيجة لقراءتى في أحد كتب الفقه المالكى (والمالكية يشترطون التدليك وتخليل شعر الجسد كله و....) ولا أعيبهم ولكن هذا ما حدث..
    والحمد لله قد عافانى الله قليلاً بعد قراءتى لرسالة في ذم الموسوسين لابن قدامة رحمه الله (موجودة هنا للتحميل) ثم شفيت تماماً بعد قراءتى في المحلى لابن حزم رحمه الله .

    وهناك نصائح تفيدك مثلما ذكر الشيخ السكران وهناك نصائح أخرى منها :
    أولاً: دعاء الله بأن يجير الإنسان من الوسواس ويحفظه من شر الشيطان ومن همزه ونفخه ونفثه.
    ثانياً: الإكثار من قراءة المعوذتين بقلب حاضر واستحضار لمعاني هاتين السورتين.
    ثالثاً: أن يعلم المصاب بالوسواس القهري ويتيقن بأن الله جل وعلا يحاسب الإنسان على القصد والعمد ولا يؤاخذه على الخطأ والنسيان، لأن أغلب من يصاب بالوسواس في العبادات يكون نتيجة حرصه الشديد ورغبته في إتقان العمل فيظن أن هذه الصفة من العبادة لم تقع على الوجه المطلوب أو أن هذه الطريقة لا تجزئ فيقع في الوسواس ولكن لو علم أن الله يعفو عن السهو والنسيان كما أخبرنا بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم قال: (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهو عليه).
    رابعاً: لو علم إنسان من نفسه أنه كثير الوسوسة فعليه أن يعرض عما يطرأ في ذهنه من أنّ هذه العبادة سواء وضوء أو صلاة لم تقع على الوجه الشرعي وخاصة لو انتهى من العبادة.
    * أن يعمل على قهر الشيطان وإغاظته بعدم طاعته وهذا منهج إسلامي كما هو معلوم في حِكَم سجود السهو قهر الشيطان وكبته فعلى الموسوس أن يعاند ويتحدى الشيطان ولا ينقاد لوسوسته أو أوامره، وسيتركه الشيطان بعد فترة إن رأى قوة وثباتاً.
    *صرف الذهن عن التفكير في الأمر الذي يوسوس فيه كلية ولا يجعل الأمر عظيماً أمام عينيه بل عليه أن يعيش حياته هادئاً طبيعياً .
    * طلب العلم الشرعي والتفقه في دين الله ومعرفة مداخل الشيطان فإن ذلك من أقوى أسباب دفع الوسوسة ويراجع في هذا الجانب كتاب ذم الموسوسين لابن قدامة وكتاب نفيس لابن الجوزي (تلبيس إبليس).
    أسأل الله أن يفرج كرب من ابتلي بهذا الداء والله المستعان وعليه التكلان .
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    جزاكم الله خيرا إخواني الكرام على الرد
    وأنا والله فقط أخاف إن تجاهلت هذا الوسواس ولم أعمل بموجبه أن يكون هذا من باب التهاون والتقصير في العبادة
    وكما أوردت سابقاً فإن ما قرأته هو من الأسباب المباشرة في ذلك، وأخي الكريم السكران للأسف كما قلت لك أنا أسأل المشايخ وطلبة العلم لتوضيح ما في الكتب لكن لا يزيد الرد عن إعادة الكلام بصيغ مختلفة
    وأرجو منكم لو تكرمتم أخواني الكرام الإجابة عن الجزئيات التي كتبتها مرقمة في أول الموضوع حتى يمكن أن نتناقش فيها لو سمح وقتكم بذلك ، وإلا فجزاكم الله خيرا على ما قدمتوه

  8. #8

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    ولا تنسى يا أخي العقاقير : لاتتهاون في افلتزام بوصفة الطبيب الله يرضى عليك...وانا مثلك كنت مصابا به من زمن ..وهي مرحلة وستمر ...
    المهم : ثقة في الباري - التزام بالسبب (الدواء) - ثقة في النفس-
    وثق بي : ستشفى بإذن الواحد الأحد..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عونك يا رب

    1- عند الاغتسال هل يشترط أن أقوم بإدخال الماء داخل الأذن وهل يكفي في غسل الأذن إمرار الأصبع وهي مبتلة بالماء على غضاريفها الخارجية فقط
    مجرد وصول الماء إلى الأذن عن طريق (الدش) وإمرار اليدين كما تفعل في الوضوء؛ هو الكافي المطلوب في الغسل.
    ولا يلزم إدخال الماء داخل الأذن لعدم وروده، ولخطورته الصحية على السمع.

    2- قرأت أنه يجب أن يصل الماء إلى ما بين الإليتين في الغسل مع أن ذلك لم يرد في نص حديث النبي صلى الله عليه وسلم الوارد فيه صفة الغسل، فكيف أقوم بذلك وانا مطمئن إلى وصول الماء إلى هذه المنطقة أثناء الاغتسال باستخدام الدوش وهل يجب إيصال الماء إلى فتحة الشرج، حيث إنني أحيانا ومع الوسواس أضطر إلى استخدام الشطاف الخارجي ويكون اندفاع الماء فيه شديد جدا مما قد يؤدي إلى الأذي الصحي بما أنني أبالغ في الغسل به من جراء الوسواس
    مجرد إدخال يدٍ واحدة وإمرارها بينهما، أو محاولة فتحهما بواسطة كلتا اليدين ومن ثم جريان الماء بينهما؛ كافٍ هنا وهو المطلوب.

    3- هل يجب أن أقوم بتخليل شعر الرأس واللحية في الغسل وكذلك أصابع اليدين والقدمين وكيف يحصل هذا التخليل الذي يمكن أن أطمئن إلى انه وصل الماء إلى أصول الشعر به
    لا يلزم المبالغة بتخليل الشعر أيا كان، بل بمجرد التخليل المعتاد ثق أن الماء سيصل. وكذا بالنسبة لأصابع اليد فيكفي فجافاتها فقط وفتحها وسيدخل الماء بينها، ومثلها أصابع القدمين فبمجرد الإستعانة البسيطة باليد تنتهي مسألة تخليلها.
    والتخليل المراد به إمرار الأصابع ومجافتها ليدخل الماء فقط، وهو يحصل بأي طريقة موصلة، ولا تكلف في الأمر.

    4- عند غسل الذكر وهو يكون بالطبع في حالة ارتخاء هل يجب دلكه او شده أم يكفي أن أقوم بتوجيه الدش إليه مثلا مع عدم الدلك أو مسه، مع العلم باني أكون قد أزلت الأذي قبل ذلك من عليه
    الذكر عضو خارجي، ولا يستحق كباقي الأجزاء الخارجية مزيد عناية، وسواء كان مرتخيا أم منتصبا، فالأمر سيان، فمرور الماء عليه كافٍ في حصول المطلوب.
    ثم هو مع كونه عضوا خارجيا فهو بارز، بمعنى: أن أي محاولة منك للتحرك غالبا سيتحرك معك، وهذا يعطيك تأكيدا أن الماء واصله يقينا هو وما حوله من أعضاء.

    5- هل يجوز لدفع الوسواس أن أقوم بغسل رأسي مثلا أو أي عضو بالصابون أولا ثم إفاضة الماء عليه بعد ذلك حتى يكون ذهاب الصابون دليلا لنفسي على التأكد من وصول الماء إلى العضو، هل يكون الغسل صحيحا ومجزئا إذا قمت به بهذه الكيفية
    لا يلزم استخدام أي سائل آخر غير الماء ليصح الغسل، إنما هي مسألة نظافة ورائحة حسنة لا أكثر ولا أقل، أما أنها تؤثر على صحة الغسل فلا.
    ولعل فعلك هذا أخي يزيد من حالتك؛ فتنبه لهذا، بل الأصل الماء لا غيره.

    6- قرأت كثيرا وعلى أكثر من موقع أن العلاج الناجح للوسواس هو اللهو عنه وعدم الالتفات إليه، ولكني أجد في نفسي حرجاً شديدا وخوفا كبيرا إذا اعتراني الشك أثناء أو بعد الغسل من أنني إذا لهوت عن ذلك يكون ذلك تقصير مني وبالتالي لا تصح العبادة بذلك وما يترتب عليها من صلاة مثلا، فهل يجوز ألا ألتفت إلى ما في نفسي من هذا الشك مهما كانت قوته وحجمه وتكون العبادة صحيحة ومجزئة مع ذلك، علماً بأني قد أتعمد التجاهل لدفع الوسواس فهل لا يعد ذلك تقصيرا تبطل العبادة به، ولو فرض انه بالفعل كانت هناك جزئية لم يصل الماء إليها فهل يحاسب الله العبد على ذلك أم تكون عبادته صحيحة
    والله، والله، والله، ما فعلته هو عين العقل. ولو إلتفت إليه لأدى إلى المحظور الذي سبق أن نهيناك عنه، وهو أن هذا من الشيطان يرد أن يفسد عبادتك، ومن ثم يجعلك تمكل منها فتتركها.

    والله تعالى يلطف بنا آمين
    وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    السلام عليكم
    أعلم أخي أن فتوي العلماء علي عدم الإلتفات و إن رأيت أنك مقصر في شئ فهذا من باب الوسوسة التي أنت أصبحت تعرف أن هذة وسوسة فلم تلتفت
    وقالوا أيضا أن المبتلي لا يأخذ إلا حكم الضرورة و الإضطرار في ذلك و لو سلمنا أن هناك تقصير و أعلم علم اليقين أنه لا يوجد لأنك ستمرر الماء علي جسدك مرارا فهذا التقصير لا يكون في الحال السليم و لكن هو معفو عنه لأنك مبتلي.
    وكما تعلم و لا يخفي عليك الصرورة تقدر بقدرها و الضرورات تبيح المحذورات
    وثق يقينا أنك غير مقصر في شئ و ثق في الله أنه لن يضيعك و أنه أبتلاك لأنه يحبك و يحب لك العفو فثق في الله حتي و لو أحسست أنك مقصر في حقه في عدم اتقان الفعل فهذا خاصر يجريه الشيطان علي قلبك حتي يلبس عليك عبادة الله و يعكر كدرك لكي تفتر عن طاعته و تبتعد عن طريقه
    فالحذر الحذر منه فهو باب و مسلك من مسالكه يريد أن يوقع فيها كل احد ولو عملت أستقصاء عند الملتزيمن من الرجال و أيضا النساء لوجدت أن ليس هناك احد و إلا أراد الشيطان ان يوقعه في هذا الفخ بعدما كان يسير في طريق الله بسرعه فائقه فهو إن لم يجد منك الغفله عن الله ووجدك من الذاكرين الله الواقفين علي حدوده يضع لك الأفخاخ في الطريق لكي يعيقك عن السير إليه ولكن إن كنت تعلم مراده الخبيث و تحتاط لما يريده منك .
    فأعلم أنما هذه منحه وهبك الله أياك لكي يعلم منك أنك صادق الطلب في طريقك و مخلص الخطي له فعندئذ يرفع الله لك قدر ما تحملته من عناء و كدر
    فأصبر يا اخي الفاضل و لا تيأس و واجه ما انت فيه بحزم و قوه ولا تلتفت أبدا بما يعتريك من أفكار فهي كلها من قبيل الوساوس الشيطانيه
    وأعلم يا أخي الفاضل أنك ما تفعله ليس خوفا علي دينك بل بالعكس هو مضره له فالوسوسه الأن في الغسل ثم غدا لا تدري في أي شئ فلو أستسلمت لمراده لفعل بك الأفاعيل و لكن هيهات له هو يريدك أن تصل إلي الإياس و لكن قل له أخسء يا لعين إنما ان عبد لله ليس عبداً لاوامرك و نواهيك
    واخيرا لا انصحك انت فحسب و انما انصح نفسي واخواني فرب مبلغ اوعي من سامع
    واختم بالحديث المؤمن القوي احب عند الله من المؤمن الضعيف و في كل خير
    فأجعل القوه شعارك في السير إلي طريق الله وكما فعل السابقون و قالوا عجلت لك ربي لترضي
    واعلم أنك إن قصرت في جنب الله فأن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين
    والسلام عليكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    بارك الله فيكم يا إخوة على التّوضيح، و حيّا الله الشّيخ الفاضل سكران التّميمي.
    دمتم بودّ
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  12. #12

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أسأل الله ان يشفيك,

    من باب الفائدة:

    توجد رسالة علمية- ماجستير- باسم " الوسوسة واحكامها في الفقه الاسلامي "- للشيخ حامد بن مده الجدعاني- تقريظ الشيخ علي الدبيان-طبعة دار الاندلس- وقد تطرق لموضوع الوسواس القهري, فأرجو ان تستفيد منها, وان اردت الاختصار فعليك بكتاب اغاثة اللهفان من مصائد الشيطان, للامام ابن القيم رحمه الله, والله يعينك.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أخي الحبيب صاحب الموضوع، ألا أدلك على قاعدة تضعها نصب عينيك، يصرف الله بها الشيطان عنك كلما استحضرتها؟ إنها قاعدة المشقة تجلب التيسير.. ولها نظائر في معناها كثيرة، كقولهم كلما ضاق الأمر اتسع، وقولهم كل ما لا يمكن الاحتراز منه فهو معفو عنه.. هذه أصول لا يتسع المقام لسرد وإحصاء أدلتها.. ويكفي ان أذكرك بقوله تعالى: ((لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)) وقوله تعالى: ((فاتقوا الله ما استطعتم)).. فالأمر يا أخي الحبيب سهل ميسور! أنظر في كتب الفقهاء ما بدا لك، ولكن تذكر أن كل كلام فيها يورث ظاهره العنت والتحريج على العباد فيقينا لن تجد له - إن بحثتَ - أثارةً من دليل ولا سلف! من اشترط شروطا لصحة الوضوء أو لصحة الغسل دون تدليل عليها من قول أو فعل النبي عليه السلام أو من قول أو فعل صحابته رضي الله عنهم، بل ودونما بيان لعلة القياس الذي قاسه حتى ظهر له ذلك القول، فلا تلتفت إليه ولا تقم له وزنا، أيا ما كانت منزلة قائله!
    من ذا الذي يمكنه أن يتأكد من أن المياه - عند الغسل - لم تترك شعرتين من شعرات رأسه أو لحيته إلا دخلت بينها؟ إذا أديت ما عليك مقتديا في ذلك بما كان عليه الصحابة والسلف = العبادة على نحو ما كانوا يفعلونها، فلا عليك بعد ذا بما لا تملك منه تحرزا ولا تطيقه، فيقينا ربك لم يكلفك به! ثم يا أخي أليس إجراء الماء على الرأس مع التخليل التلقائي الذي يفعله كل أحد منا عند غسله شعره، يتحقق به يقينا دخول الماء فيما بين الشعر ومروره على جلد الرأس من تحت الشعر؟ بلى ولا شك! فهل كلفك ربك بأن تأتي بمجهر أو عدسة مكبرة لينظر لك أحدهم فيما بين أصول شعرك لعل بعضها لم يصل إليه الماء في الغسل؟؟ يا أخي هون عليك واستعذ بالله من الشيطان، وتحصن بالعلم الشرعي، يعينك ربك على حسن النظر في تلك الكتب التي نظرت فيها، وإلا فلا تنظر فيها ما لم تتأهل لترجيح وقبول ورد وتأمل في الأدلة، فلا يخلو كتاب كتبه بشر من الخطأ والنقص مهما علا قدر كاتبه!!
    هذا وأذكرك ختاما بهذه
    فلا تنسها:
    ((ومَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ))
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    إخواني الكرام الأفاضل
    والله ما خطر في بالي أن أجد هذا الاهتمام والعون الكبير منكم، فجزاكم الله خير الجزاء على ماقدمتموه
    لقد هونتم على كثيرا بالفعل، والأهم من ذلك أن الإنسان صار يعلم أن له إخواناً في الله يهتمون لأمره وإن لم يعرفوا عنه إلا اسمه المستعار، وربما بينهم مسافات لا يعلمها إلا الله وحده
    وأنا إن شاء الله أنفذ كل ما قلتم وأحاول جاهداً التغلب على هذه الوساوس وعدم الإستسلام إليها، وإن شاء الله أفعل في المسائل التي سالتها كما أجاب الأخ الكريم السكران التميمي، والذي أشكر له سعة صدره وتحمله لي، وأرجو من رجاء أخيراً أن يزيدني القول في المسالة الأخيرة فهي أكثر ما يأتيني الوسواس فيها، وأقصد:
    هل العلاج الصحيح لهذه الوساوس هو التجاهل وعدم الالتفات إليها، فلو خرجت من الحمام مثلاً بعد الانتهاء من الغسل وفي نفسي الشك الكبير جدا في أن غسلي هذا ناقص ولم يتم على الوجه المطلوب شرعاً، بل ربما تعدي الأمر ذلك بأن يصور لي الوسواس عضوا معينا ويقول لي مثلا لم تغسل قدميك جيدا، باطن أصابع القدمين لم يصله الماء، وأنا مع توتري الشديد لا أذكر إن كان هذا حدث فعلا أم لا، فلو تجاهلت هذا كله ، وارتديت ملابسي وذهبت إلى الصلاة وفي نفسي من الشك والريبة والتوتر ما الله به عليم ،فهل فعلي هذا صحيح؟ وهل لا يؤثر هذا على صحة العبادة؟ وهل لو فرض مثلاً أنه بالفعل كان هناك جزء معين أو عضو لم يصله الماء جيدا وأنا مع تجاهلي السابق لم أرجع لأتأكد فلو فرض هذا هل تكون العبادة صحيحة وماترتب عليها من صلاة مثلاً أم لا؟ وهل لن يحاسبني الله تعالى على ذلك يوم القيامة؟ أرجو أن تزيدني أخي الكريم السكران التميمي القول في هذا حتى يمن الله على ببعض الاطمئنان القلبي، وحبذا لو ذكرت لي الأدلة الشرعية على ما تقول، حبذا أكثر لو نقلت لي -لو كان يوجد- كلام من أقوال أهل العلم في هذا
    أعلم أني أثقلت عليك وعلى الأخوة الكرام، ولكني أذكركم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة)
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأعزكم الله

  15. #15

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    شفاكم الله أخى الكريم وعافاكم
    أعلم ما تعانيه فلي تجارب سابقة مؤلمة
    ولكن لا تلتفت إلى هذه الوساوس
    وثق بأن الله سيشفيك بإذن الله
    أمر آخر نسيت إخبارك به وهو إدامة النظر في القرآن الكريم وكتب السنة الصحيحة (تحديداً الصحيحين البخارى ومسلم) (لا تقرأ في الشروح لها لأنك ستمر بخلافات فقهية ستختار أشدها قولاً وتقع في المزيد من الوساوس) واقرأ في الصحيحين كثيراً لتعرف هدى نبيك وهدى أصحابه وبعدهم عن التكلف وبساطتهم في هذه الأمور .
    فالنصوص الشرعية لها نور يقذفه الله في القلوب فلا يبقى مكان فيها لوسوسة شيطان .
    أبو محمد المصري

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    نسأل الله العظيم أن يشفيك ويصبرك
    وعليك بالدعاء فهو أعظم علاج
    ومن طرق معالجة هذا المرض هو الرقية الشرعية والحجامة وتناول العسل مع حبة البركة والمداومة حتى الشفاء باذن الله تعالى.
    وعلى المصاب به أن لا يقعد وحده و عليه مخالطة الناس كمجالس الذكر وطلب العلم والعمل..
    ولا يستسلم لوساوس الشيطان نعوذ الله تعالى منه..ولا يسمع لشكوك نفسه النابعة من تلك الوساوس الكاذبة..
    وشكرا
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الاانت استغفرك واتوب اليك .


  17. #17

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    السلام عليكم و رخمة الله و بركاته
    أخى الكريم، أسأل الله أن يشفيك و يشفي كل من إبتلي من المسلمين بهذا المرض، و أنا أنصحك أن تكثر من قراءت القرآن فإنه شفاء و رحمة للمؤمنين و إقرء قوله تعالى " آمن الرسول بما ؤنزل إليه من ربه و المؤمنون، كلُ آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير، لا يكلف الله نفسا إلى وسعها لها ما كسبت و عليها ما إكتسبت ربنا لا تآخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا مالا طاقت لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فالنصرنا على القوم الكافرين " البقرة (285-286)
    و المعوذتين .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    أخي الكريم..
    تعامل مع نفسك تعاملاً إدارياً صارماً.. وقسم عبادتك إلى مهام، لكل مهمة وقت محدد..
    الغسل = 5 دقائق:
    غسل المذاكير = نصف دقيقة.
    الوضوء حتى الساعدين = نصف دقيقة.
    إفاضة الماء على الرأس = نصف دقيقة.
    غسل الجزء الأيمن من الجسد = دقيقة.
    غسل الجزء الأيسر = دقيقة.
    غسل القدمين = نصف دقيقة
    احتياط = دقيقة.

    في الصلاة: لا تنطق بجملة إلا وعقلك حاضر معها وإلا اسكت. (ممنوع منعاً باتاً النطق بدون استحضار).


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    جزاكم الله خيرا إخواني الكرام وبارك فيكم على ما قدمتموه وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم
    لا تنسونا من دعائكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: مصاب بالوسواس القهري برجاء المساعدة

    الوسواس .. رؤية طبية شرعية
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=12018
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •