تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قال البخاري له صحبة وقال أبو حاتم ليست له صحبة بل له رؤية

  1. #1

    Lightbulb قال البخاري له صحبة وقال أبو حاتم ليست له صحبة بل له رؤية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    يوسف بن عبدالله بن سلام ررر
    قال البخاري له صحبةوقال أبوحاتم ليست له صحبةبل له رؤية
    ما معني هذين القولين
    ومع هذا أرجومنكم أن توضحولي هذه المسئلة يعني مسئلة الصحبةوالرؤيةبا لبسط والتفصيل
    كماأرجوالوضاحة لسن التمييزوسن غيرالتمييز
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: قال البخاري له صحبةوقال أبوحاتم ليست له صحبةبل له رؤية

    هنا جواب سؤالك وقد طرحته من قبل يا أخانا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=27659
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: قال البخاري له صحبةوقال أبوحاتم ليست له صحبةبل له رؤية

    المعذرة من الأحبة الكرام، ولكن لا بأس في الإعادة ففيها فائدة إن شاء الله تعالى.
    من المتقرر أن مجرد الرؤية لا تثبت الصحبة. كيف هذا؟
    ذلك باعتبار ما قد تعارف عليه العلماء رحمهم الله تعالى في تحديد وتعيين من هو الصحابي.
    فمجرد الرؤية لا تفيد فقط إلا المعاصرة الزمنية، طبعا على اختلاف مدتها لأنها على حالين:
    الأولى: من يراه عليه الصلاة والسلام وهو صغير ثم لم يلبث أن توفي عليه الصلاة والسلام.
    الثاني: من يراه رؤية عابرة كمن يمر عليه وهو في طريقه مثلا، فهذا قد يتأخر وفاته هو أو وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه، ومع ذلك لا يطلق عليه (صحابي).

    إذا مجرد الرؤية أقل بكثير من الصحبة. فالصحبة تستلزم الأخذ منه، والجلوس معه، وملاقاته بعقل يعقل ويعي، وهكذا، كما هو متقرر.
    ومن هنا ترددت أقوال العلماء في بعض الرواة هل ثبتت له صحبة، أم هي مجرد رؤية.

    والله تعالى أعلى وأعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •