تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

    المتنبي
    قال الذهبي: " شاعر الزمان، أبو الطيب أحمد بن حسين بن حسن الجعفي الكوفي الأديب، الشهير بالمتنبي.
    ولد سنة ثلاث وثلاث مائة، وأقام بالبادية، يقتبس اللغة والأخبار، وكان من أذكياء عصره.
    بلغ الذروة في النظم، وأربى على المتقدمين، وسار ديوانه في الآفاق"
    انتهى من "سير أعلام النبلاء" (16/ 199).
    وقد قيل : إنه ادعى النبوة، وقال كلاما ركيكا زعم أنه قرآن أنزل عليه، وقد سجن لذلك واستتيب فأعلن توبته.
    قال ابن الجوزي: " وكان المتنبي لما خرج إلى كلب، فأقام بينهم ادعى أنه علوي حسني، ثم ادعى بعد ذلك النبوة، ثم عاد يدعي أنه علوي إلى أن شهد عليه بالشام بالكذب في الدعوتين، وحبس دهرًا طويلًا، وأشرف على القتل، ثم استتيب وأشهد عليه بالتوبة وأطلق.
    قال المحسن: وحدثني أبو علي بن أبي حامد، قال: سمعت خلقا كثيرًا بحلب يحكون وأبو الطيب المتنبي بها إذ ذاك أنه تنبأ في بادية السماوة ونواحيها إلى أن خرج بها لؤلؤ أمير حمص، فقاتله وأسره وشرد من كان اجتمع إليه من كلب وكلاب وغيرهما من قبائل العرب، وحبسه دهرًا طويلا فاعتل وكاد يتلف، فسئل في أمره، فاستتابه وكتب عليه ببطلان ما ادعاه ورجوعه إلى الإسلام، قال: وكان قد تلا على البوادي كلامًا ذكر أنه قرآنا أنزل عليه، فمن ذلك: والنجم السيار، والفلك الدوار، والليل والنهار، إن الكافر لفي أخطار، امض على سنتك واقف أثر من كان قبلك من المرسلين، فإن الله قامع بك زيغ من أَلْحَدَ في دينه وضل عن سبيله" انتهى من "المنتظم" (14/ 164).
    وللعلامة المحقق الشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله، بحث وتحقيق حول "نبوة المتنبي"، ودراسة نقدية للمصادر التي أوردته. فينظر في كتابه المهم الكبير: "المتنبي" .
    ثانيا: المخالفات العقدية عند المتنبي
    الكلام على المخالفات العقدية في شعر المتنبي أو غيره يحتاج إلى دراسة لديوانه، وقد قام أحد الباحثين بذلك، وهو الأستاذ إبراهيم بن علي بن محمد الشريم، وكتب: " المخالفات العقدية في ديوان أبي الطيب المتنبي : جمعاً ودراسة" وهي رسالة ماجستير مقدمة لجامعة أم درمان.
    ومما وقفنا عليه مما انتقد على المتنبي:
    1-قوله:
    يرتشفن من فمي رشفاتٍ ... هن فيه أحلى من التوحيدِ
    قال الواحدي: " ويروى أحلى من التأييد ، يقال رشفت الريق ، وترشفته : إذا مصصته ؛ يقول: كن يمصصن ريقي لحبهن إياي ، كانت تلك الرشفات أحلى في فمي من كلمة التوحيد ، وهي لا إله إلا الله ، وهذا افراطٌ وتجاوز حدٍّ" انتهى من "شرح ديوان المتنبي للواحدي"، النيسابوري المتوفى 468هـ، ص16 (ترقيم الشاملة).
    وقال ابن القيم: " فتأمل حال أكثر عشاق الصور تجدها مطابقة لذلك، ثم ضع حالهم في كفة، وتوحيدهم وإيمانهم في كفة، ثم زن وزنا يرضى الله به ورسوله ويطابق العدل، وربما صرح العاشق منهم بأن وصل معشوقه أحب إليه من توحيد ربه، كما قال العاشق الخبيث:
    يترشفن من فمي رشفات ... هن أحلى فيه من التوحيد" انتهى من "الجواب الكافي"، ص211
    2-قوله:
    إن كان مثلك كان أو هو كائنٌ ... فبرئت حينئذٍ من الإسلامِ
    قال الواحدي س295: "هذا من المدح البارد الذي ، يدل على رقة دين ، وسخافة عقل ، وهو من شعر الصِّبا" انتهى.
    3-قوله:
    لعظُمتَ حتى لو تكون أمانة ... ما كان مؤتمنا بها جبرين
    قال الواحدي: "جبرين : لغة في جبريل ، بكسر الجيم وحذف الهمزة وتبدل اللام نونا ، وكذاك يقال إسماعيل وإسمعين وإسرائيل وإسرائين.
    يقول: لو كنت أمانة لكنت عظيما ، لا يؤتمن بها جبريل الأمين على وحي الله وكتبه إلى أنبيائه، وهذا إفراط وتجاوز حد ، يدل على قلة دين وسخافة عقل" انتهى.
    وقال أبو البقاء العكبري (ت616هـ) بعد نقل كلام الواحدي: " بل يدل على زندقة وَكفر" انتهى من "شرح ديوان المتنبي" (4/ 208).
    4-قوله:
    يا من ألوذ به فيما أؤمله ... ومن أعوذ به مما أحاذره
    لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ... ولا يهيضون عظما أنت جابره
    قال ابن كثير: "وقد بلغني عن شيخنا العلامة أبي العباس أحمد بن تيمية - رحمه الله – أنه كان ينكر على المتنبي هذه المبالغة، ويقول: إنما يصلح هذا لجناب الله عز وجل.
    وأخبرني العلامة شمس الدين بن القيم - رحمه الله - أنه سمع الشيخ يقول: ربما قلت هذين البيتين في السجود" انتهى من "البداية والنهاية" (15/ 275).
    وقال ابن القيم في "شفاء العليل"، ص240: " من صفات الكمال وأفعال الحمد والثناء : أنه يجود ويعطي ويمنح ، فمنها أن يعيذ وينصر ويغيث، فكما يحب أن يلوذ به اللائذون ، يحب أن يعوذ به العائذون. وكمال الملوك أن يلوذ بهم أولياؤهم ، ويعوذوا بهم ، كما قال أحمد بن حسين الكندي في ممدوحه:
    يا من ألوذ به فيما أؤمله ... ومن أعوذ به مما أحاذره
    لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ... ولا يهيضون عظما أنت جابره
    ولو قال ذلك في ربه وفاطره لكان أسعد به من مخلوق مثله" انتهى.
    5-قوله:
    لَو كَانَ علمك بالإله مقسمًا ... فِي النَّاس مَا بعث الْإِلَه رَسُولا
    أَو كَانَ لفظك فيهم ، مَا أنزل التّــَوْرَاة وَالْفرْقَان ، والإنجيلا
    وَقَوله:
    لَو كَانَ ذُو القرنين أعمل رَأْيه ... لمّا أَتَى الظُّلُمَات ، صرن شموسا
    أَو كَانَ صَادف رَأس عازر سَيْفه ... فِي يَوْم معركة ، لأعيا عِيسَى
    عازر اسْم الرجل الَّذِي أَحْيَاهُ الْمَسِيح عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام بِإِذن الله عز وَجل
    أَو كَانَ لج الْبَحْر مثل يَمِينه ... مَا انْشَقَّ حَتَّى جَازَ فِيهِ مُوسَى
    قال الثعالبي بعد نقله هذه الأبيات: "وَكَأن الْمعَانِي أعيته حَتَّى التجأ إِلَى استصغار أُمُور الْأَنْبِيَاء" انتهى من "يتيمة الدهر" (1/ 211).
    6-قوله:
    أَي مَحل أرتقي ... أَي عَظِيم أتقي
    وكل مَا قد خلق الله ، وَمَا لم يخلق
    محتقر فِي همتي كشعرة فِي مفرقي
    قال الثعالبي: " وقبيح بِمن أَوله نُطْفَة مذرة ، وَآخره جيفة قذرة ، وَهُوَ فِيمَا بَينهمَا حَامِل بَوْل وعذرة: أَن يَقُول مثل هَذَا الْكَلَام الَّذِي لَا تسعه معذرة" انتهى من "يتيمة الدر" (1/ 211).
    وقال أبو العباس المهلبي (ت644هـ): " قال: هذا غلو نستعيذ بالله منه!
    وقال غيره: هذا كلام ما خرج من راس صحيح!
    وقلت: إن من الشعراء من يقع منه في حال شبيبته، أو في حال غضبه، أو سكره (أشعار) يرغب العاقل المستبصر عن إثباتها له، وروايتها عنه، فيسقطها عند إفاقته وتأمله، ولا يكاد يذكرها بعد ذلك. وهذا المتنبي كان يُقرأ عليه ديوان شعره ، إلى حين هلاكه ؛ ولا يسقط شيئا منه، مما يقدح في دينه وعقله، ويثلم في فضله ومروءته، ولا يغيره. هذا مع أنه لا يشتمل على لفظ بديع ولا معنى غريب" انتهى من "المآخذ على شُرّاح ديوان أبي الطَّيب المُتَنَبِّي" (1/ 173).
    المصدر الاسلام سؤال وجواب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

    أبو العلاء المعري
    تواردت أقوال أهل العلم على ذمه ونسبته إلى الزندقة والتشهير به ، قال ابن كثير في ترجمته : أبو العلاء المعري التنوخي الشاعر المشهور بالزندقة اللغوي.... وقال بعد إيراد بعض شعره : وهذا من قلة عقله وعمى بصيرته .... وقال أيضا : وقد كان ذكيا ولم يكن زكيا وله مصنفات كثيرة أكثرها في الشعر وفي بعض أشعاره ما يدل على زندقته وانحلاله من الدين ، ومن الناس من يعتذرعنه ويقول إنه إنما كان يقول ذلك مجونا ولعبا ويقول بلسانه ما ليس في قلبه وقد كان باطنه مسلما، قال ابن عقيل لما بلغه وما الذي ألجأه أن يقول في دار الإسلام ما يكفره به الناس ، قال والمنافقون مع قلة عقلهم وعملهم أجود سياسة منه لأنهم حافظوا على قبائحهم في الدنيا وستروها ، وهذا أظهر الكفر الذي تسلط عليه به الناس وزندقوه والله يعلم أن ظاهره كباطنه .

    وقال ابن الجوزي في تلبيس إبليس ، فيمن لبس عليهم إبليس حتى جحدوا البعث ، وقال أبو العلاء المعري : حياة ثم موت ثم بعث * حديث خرافة يا أم عمرو ، وقال في موضع آخر : وأما أبو العلاء المعري فأشعاره ظاهرة الإلحاد وكان يبالغ في عداوة الأنبياء ، وقال في موضع ثالث : ألا ترى إلى أول المعترضين وهو إبليس كيف ناظر فقال : أنا خير منه وقول خليفته وهو أبو العلاء المعري : رأى منك ما لا يشتهي فتزندقا .
    وقال ابن القيم في طريق الهجرتين : وممن كان على هذا المذهب أي الامتناع عن أكل الحيوان أعمى البصر والبصيرة كلب معرة النعمان المكنى بأبي العلاء المعري فإنه امتنع من أكل الحيوان زعم لظلمه بالإيلام والذبح .
    المصدر الاسلام سؤال وجواب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

    طه حسين
    فقد كان يشكك في القرآن بتلميح فاضح ويرد الأحاديث الصحيحة ويطعن في الصحابة الكرام ويدعو إلى تقليد الغرب في كل شيء ، وحسبنا أن نشير إلى أمثلة من ذلك ، فهو يقول في كتابه الأدب الجاهلي : ليس يعنيني هنا أن يكون القرآن الكريم قد تأثر بشعر أمية بن أبي الصلت أو لا يكون، ثم يقول : لم لا يكون أمية بن أبي الصلت قد أخذ من النبي صلى الله عليه وسلم طالما أن مصادر أمية ومحمد واحدة وهي قصص اليهود والنصارى ؟ فهو يعتبر أن مصدر القرآن هو قصص اليهود والنصارى . وأنكر في كتابه " في الشعر الجاهلي " بعبارة لا التواء فيها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وقصة مهاجرتهما إلى مكة ، وعد أن هذا أسطورة لفقها العرب بعامة وقريش بخاصة ليحتالوا بها على من عندهم من فرس وروم ، ليؤكدوا أن لهم أصلا قديما يرتبط بتأسيس إبراهيم وإسماعيل للكعبة ، ثم جاء القرآن فصدق هذه الأسطورة ، ليحتال على اليهود ليؤلف قلوبهم ، إذ مرجعهم إبراهيم جميعا ، ويقول في كتابه الشيخان معلقا على حديث استسقاء عمر بن الخطاب بالعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما الذي رواه البخاري بأن هذا تكلف مصدره التملق لبني العباس أثناء حكمهم

    ويصف في كتابه " الفتنة الكبرى " ابن عباس حبر الأمة بأنه لص يأخذ ما في بيت المال في البصرة ويهرب إلى الحجاز . ويحدد في كتابه " مستقبل الثقافة في مصر " سبيل نهضة الأمة المصرية في طريقة واحدة فذة ليس لها تعدد وهي : أن نسير سيرة الأوربيين ونسلك طريقهم لنكون لهم أندادا ولنكون لهم شركاء في الحضارة خيرها وشرها حلوها ومرها ، ما يحب منها وما يكره ، وما يحمد منها وما يعاب .
    وعندما صدر كتاب طه حسين " في الشعر الجاهلي " كلف فضيلة شيخ الأزهر في هذا الوقت لجنة من علماء الأزهر بالنظر في الكتاب ووضع تقرير عنه فقامت بذلك ورفعت تقريرا جاء فيه : مولانا الأستاذ الأكبر شيخ الجامع الأزهر السلام عليكم ورحمة الله : وبعد فقد اجتمعت اللجنة المؤلفة بأمر فضيلتكم من الموقعين عليه لفحص كتاب طه حسين المسمى " في الشعر الجاهلي " بمناسبة ما قيل عنه من تكذيب القرآن الكريم واطلعت على الكتاب ، وهذا ما ترفعه إلى فضيلتكم عنه بعد فحصه واستقراء ما فيه . يقع الكتاب في 183 صفحة وموضوعه إنكار الشعر الجاهلي وأنه منتحل بعد الإسلام لأسباب زعمها وقال إنه بنى بحثه على التجرد من كل شيئ حتى من دينه وقوميته عملا بمذهب ديكارت الفرنسي ، والكتاب كله مملوء بروح الإلحاد والزندقة ، وفيه مغامز عديدة ضد الدين مبثوثة فيه ، ولا يجوز بحال أن تلقى إلى تلامذة لم يكن عندهم من المعلومات الدينية ما يتقون به هذا التضليل المفسد لعقائدهم ، والموجب للخلف والشقاق في الأمة وإثارة فتنة عنيفة دينية ضد دين الدولة ودين الأمة . وترى اللجنة أنه إذا لم تكافح هذه الروح الإلحادية في التعليم ويقتلع هذا الشر من أصله ، وتطهر دور التعليم من اللادينية التي يعمل بعض الأفراد على نشرها بتدبير وإحكام تحت ستار حرية الرأي اختل النظام وفشت الفوضى واضطرب حبل الأمن لأن الدين هو أساس الطمأنينة والنظام
    المصدر الاسلام سؤال وجواب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

    نسأل الله العافية والثبات ....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: المخالفات العقدية -للمتنبى- ابو العلاء المعرى -طه حسين

    من نعم الله علي أنني لم انشغل بالمتنبي يوماً .. ولم يكن همي . .
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •