هل يجوز للمرأة أن تسجل عضوية في المنتديات الإسلامية دون معرفة الزوج أم يجب الاستئذان ؟
وهل إذا استأذنت المرأة زوجها في ذلك يجوز له منعها ؟
أرجو من المشايخ الفضلاء أن يدلوا بدلائهم في هذا الموضوع .
هل يجوز للمرأة أن تسجل عضوية في المنتديات الإسلامية دون معرفة الزوج أم يجب الاستئذان ؟
وهل إذا استأذنت المرأة زوجها في ذلك يجوز له منعها ؟
أرجو من المشايخ الفضلاء أن يدلوا بدلائهم في هذا الموضوع .
حياكم الله شيخ علي وبارك فيكم وفي طرحكم
أعتذر منكم رعاكم الله لأني لست ممن ترجو منهم الجواب ولكن علمي بسعت صدرك جرأني على المشاركة
أقول إذا كانت المرأة ممنوعة من الخروج بدون إذن زوجها أو وليها حتى ولو كان ذلك الخروج في سبيل طلب العلم ...
فمن باب أولى أن لا تدخل عالم النت إلا بإذن زوجها
أما من ناحية منعه لهافلا يأثم لأن الحديث في النهي عن منعهن مساجد الله .
بارك الله فيكم أخانا آل عامر ، مروركم شرفني ، وبانتظار المزيد من مشاركات الإخوة والأخوات ، بارك الله في الجميع .
جزاكم الله خير ا آل عامر .
بارك الله فيك أخي الكريم الشيخ الفاضل علي عبد الباقي.
إستأذان الزوجة من زوجها قبل التسجيل في منتديات علمية إسلامية في الإنترنت في نظري أنه مطلوب، لأن المرأة مطالبة بطاعة زوجها وعدم الخروج عن أمره الا في ما يعصي الله فيه، والدخول إلى عالم الإنترنت يدخل المرأة في عالم أخر فيه رجال ونساء، فيه خير وشر، وهذا الأمر ليس من الواجب عليها فعله، فلذا في نظري أنها لا بد أن تستأذن زوجها فإذا أذن فتدخل والا فلا، وتعرفون وفقكم الله أن عالم الإنترنت والمنتديات الحوارية تخرج الإنسان من مكانه الضيق إلى عالم فسيح مليء بكل غريب وجميل، هذه بالنسبة لوجة نظري والله أعلم بالصواب، والله يحفظكم ويرعاكم.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الشيخ على عبد الباقى ، أخوك الخيالى الحالم ، يسألك
هل لو اسأذنته سيمنع ذلك وقوعها فى ما هو محظور ، أم أنه سيجعل الخطأ مشروع ؟
قد يقول قائل ، لأنه سيتابعها ويراقبها.
والجواب ، إن لم يكن ذلك بعلمها فهذا تجسس ، وقد يطلع على عورات ومشكلات لأخوات لا ينبغى له الإطلاع عليها ، لأنهن راسلن زوجته أو أمه أو أخته وهن يأمن من إطلاع الغير عليها.
وإن كان بغير علمها ، فعليه أن يترك أعماله ، أو أن يكون على معرفه تامة بكل المنتديات التى تشترك بها ، وأن يعلم كلمة السر ليطلع على الرسائل الخاصة.
ولا يقول انه يستطيع متابعة كل ذلك إلا حالم خيالى مثلى ياشيخ على -أضحك الله سنك على هذه الدعابة التى لم أنسها منذ ان كتبتها-
أقول ، انها لاتحتاج لإذن ، وإنما هى فى حاجة للتذكير الدائم والمستمر بالله ، وفى حاجة للأنس بزوجها ومشاركته لها بقدر المستطاع فى ذلك.
هذا رأيى ، والله أعلم.
الأخ ابن رجب ، والأخ وليد الدلبحي جزاكما الله خيرًا وبارك الله فيكما .
وطبعًا نكرر الشكر لأخينا وشيخنا آل عامر .
ولأخي الحبيب الحالم (القانوني) (ابتسامات كثيرة ومحبة في الله من القلب).
أولا : أقول طالما أنك حالم بالقانون ولم تخرج عن المعقول فلا بأس.
ثانيًا : قولك :
أخي الحبيب أنا لم أقصد أن تستأذنه لكي يتجسس عليها ، بل هذا مما يحرم عليه في غير ريبة ، فأي رجل يتقي الله لا يجوز له أن يتجسس على زوجته في نت ولا في هاتف ولا في خروج ولا دخول مما يجوز لها شرعًا فعله ، إلا إذا بدر منها فعل مريب لا يجد له من الخير محملا فمثل هذا لا يسع مسلم أن يسكت عليه ، نسأل الله لنا ولإخواننا وأخواتنا العافية ، اللهم احفظ أعراضنا وأعراض المسلمين والمسلمات.
فقط سؤال طرحته للمذاكرة هل هذا يلزم الزوجة يعني هل هذا من حقوق الزوج عليها ، طبعًا كثيرات من الزوجات من أخواتنا المسلمات العفيفات - وكل أخواتنا كذلك عفيفات طاهرات إن شاء الله ، بارك الله فيهن جميعًا - يفعلن هذا ولو لم يكن واجبًا .
لكن السؤال هل يلزم المرأة أن تستأذن وليها : زوج أو أب ، في الدخول على النت [ إذن عام لا أقصد طبعًا أن تستأذن كلما أرادت الدخول ] هل يلزم أن يعرف أنها عضوة في المنتدى الفلاني ، أو لا يلزم ؟ حتى ولو بصورة غير مباشرة كأن تقول له مثلا : شاركت اليوم في موضوع كذا وكذا ورد علي الأعضاء بكذا ، فيعلم من ذلك أنها تدخل للمنتديات وتشارك ويقر ذلك ولا يعترض.
والشق الثاني : هل لو استأذنته أو علم من غيرها يجوز له منعها ؟
طبعًا إجابة أخينا آل عامر على العين والرأس لكن الموضوع يحتاج إلى بسط الكلام والإيضاح بالدليل أكثر مما تفضل به أخونا آل عامر ، هذا في تقديري .
دمتم بخير ، بانتظار مزيد من التفاعل ، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
الاستئذان واجب، وللزوج منعها لأنه ولي عليها، وعليها واجب الطاعة؛ لأنه لو منعها من زيارة والديها وجبت طاعته بنص علماءنا فكيف بدخول النت..؟؟
لابد من إخبار زوجها درءً للمفسدة المترتبة فيما لوعلم الزوج من غيرها.
إذا كانت لايجوز لها الصيام أو القيام أو الحج فى غير الفريضة بغير إذنه فكيف بالنت والكتابة فى المواقع وتبادل الآراء ونحوه
أرى انها يجب عليها استئذانه وحبذا لو أطلعته على نماذج من مشاركاتها
والله أعلم
الأدلة بارك الله فيكم و نقل كلام أهل العلم.
و مثله هل على المرأة الاستئذان قبل استخدام الهاتف؟
وأضيفُ سؤال ـ حفظكم الله ـ :هل يجوز للمرأة أن تسجل عضوية في المنتديات الإسلامية دون معرفة الزوج أم يجب الاستأذان ؟
هل يجب على الفتاة (الغير متزوجة) الاستأذان من والدهـا قبل تسجيـل عضوية في المُنتديات الإسلاميـة أم لا ؟!
للأهميـة ـ باركَ الله فيكم ـأرجو من المشايخ الفضلاء أن يدلوا بدلائهم في هذا الموضوع .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرأة ليست ممتهنة لهذه الدرجة يحجر الرجل عليها في تصرفاتها
حتى يمنعها من التسجيل في النتديات
وقياس ذلك على استأذان المرأة من زوجها في الخروج من المنزل وما يتعلق به من زيارة الوالدين أو الصلاة جماعة
فيه فرق شاسع وذلك أن القرار في البيت حق من حقوق الرجل ولا تخرج الا بأذنه والبيت مثل المؤسسة والشركة لابد فيها من قواعد تضبطها والا فسدت هذه الشركة
اما تصرفات المرأة في نفسها وما يتعلق من تصرف في المال ودخول المنتديات وغيره فليس للرجل التحجير على المرأة
الا اذا أدى دخولها هذه النتديات الى إهمال البيت (الشركة) فله الحق في عمل المناسب لمثل هذه الأمورلأنه مدير هذه الشركة والقائم عليها
وهل للمرأة أن تستأذن الزوج قبل أن تقرأ كتاب او تستأذنه في الأكل أو الشرب أو تنظيف البيت
المرأة ليست أمة أشتراها بمالها حتى تعامل معاملة العبدوتحرك بالرموت كنترول
وهذا ينم عن الحب المفرط من الرجل في السيطرة على المرأة واستعبادها ليس الا
وقس على ذلك تصرف المرأة في مالها ليس للرجل الحق في الحجر عليها
اتقوا الله يارجال في نساءكم متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرار
هذا في حق المرأة العاقلة
ويجب على الرجل حماية بيته بحجب المواقع الفاسدة
اما أن تستأذن الرجل في كل شيئ فيلزم من قال به الدليل لا العكس
وإن قال قائل هذه المنتديات مختلطة بالرجال والنساءوقد تكتب للرجال وتراسلهم
يقال ليس للرجل منع زوجته من محادثة الرجال مطلقا فقد يسلم عليها قريبها وترد عليه السلام
فكيف بالكتابة في المنتديات
الا أذا كان شديد الغيرة فلا يدخل النت في بيته وتنتهي المشكلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشرف المكرم / استاذ علي
لي وجهة نظر لعلها تكون صائبة وقد تكون عكس ذلك
أما بالنسبة للمرأة وتسجيلها في المنتديات بإذن زوجها فأظن أن هذا الكلام لايكون معه من الزوج إذن تصريحي ، وإنما يكفيها منه إذن ضمنى هذا أولا على فرض دخولها عالم النت لا سيما إذا علم أن زوجته تبغي الخير والعلم
ثانيا : أنا لا أنصح الأخت بالدخول في المنتديات الإسلامية إلا إذا غلب على ظنها أنها بدخولها إليها ستستفيد وتجني من دخولها الخير ، إن لم يكن هناك وسيلة أخرى غير النت ولكن الوسائل المتاحة كثيرة بفضل الله مثل الشريط والاسطوانة المدمجة وشرح المشايخ لكتب أهل العلم
ثالثا : الفتنة غير مأمونة فربما شاركت وراسلها على الخاص أحد الزوار بحجة الإستفادة ونشر الخير وهذا باب من أبواب الشيطان نعوذ بالله منه فيحصل الأعجاب والتقدير تحت مسمى دراسة مسألة من مسأئل الدين
سلمكم الله تعالى ـ وبارك فيكم شيخنا .
لا أحد ينكر أن هذا الإنترنت فيه الخير والشـر .
والإنسان معرض فيه للشـر حتى وإن كان يستعمله في الخير .
الأفضل للمرأة أن لا تجلس على الجهاز وتدخل عالم الإنترنت إلا ومعها أحد محارمـها .
وإن لم تجـد فالأفضل لهـا أن لا تدخله مطلقـاً .
كنت أناقش هذه المسألة يا شيخ علي مع أحد الأشخاص
والراجح في هذا والله أعلم أنه يجوز ذلك دون استئذانه لأن الأصل الإباحة..
فإن منعَها حق عليها أن تطيعه..وخيرٌ له ألا يمنعها من باب الإلف وترسيخ حسن الظن
لأن شك أحد الطرفين في الآخر مما يخرب البيوت
إلا أن يغلب على ظنها أنه لا يقبل ذلك فيحبذ لها أن تستأذنه
والقول بأنه يجب استئذانه مطلقا لا دليل عليه ###
وأستغرب من إجماع الإخوة..خلا الأخت المحدثة سددها الله تعالى
وكلام أخي الطوخي قريب أيضا
الحمد لله
إذا كان الزوج هو الذي اشترى الجهاز
ووضعه في بيته لاستخدام أهله وأولاده
وهو الذي اشترك في خدمة الإنترنت
وكان من المهتدين بسيد المرسلين متدينا ملتزما موجها أهله وأولاده لذلك
فهذه كلها دلالات على إذنه وتصريحه لمن في بيته باستخدام الجهاز والانتفاع به بكل وجه مشروع
ولا حاجة لإذن خاص بزوجته في أوجه استعمال الجهاز ولا يتجسس ولا يخوِّن إلا إذا ارتاب فله وقف الخدمة كلها
فتوى للشيخ الفوزان بخصوص إدخال الإنترنت البيت وعلاقة الأطفال والنساء به :
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة يقول: هل يجوز إدخال الإنترنت إلى البيت لأن بعض الآباء يخالفون دخوله؟
لا يجوز إدخال الإنترنت أو القنوات الفضائية في البيت لما تجلب من الشرور .
ويستعملها الناس وأهل البيت في غير ما .... " ينفع "
ممكن قصدك تستعملها في شىء نافع ..
لكـن ...
الناس والنسـاء والأطفـال والسفهاء والفسقة يستعملونها فيما يرغبون هم
فلا تكن أنت سبب في جلب هذا الشىء إلى بيتك .
فالإنسان في عافية ما يدخل فى أسباب الفتنـة .
والواجب على القيم على البيت أنه يصون البيت فما يدخل فيه ما يؤثر على أهل البيت ويجر عليهم شراً . اهـ
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw...52&PageID=3195
=============
ولا يفهم من هذه الفتوى أن الشيخ يقول بعدم جواز دخول النت مطلقاً
ولكن يفهـم :
أن يكون مع النساء أحد محارمها وإن كان هذا لم يذكره الشيخ ولكن يفهم من سياق الفتوى .
أن إشتراكها في المنتديات بغير إذن الزوج قد يكون فتنة في الدين إن كان المنتدى لأهل الضلال وفتنة في الأخلاق .
أن الأسلم والأبرأ لبيت الرجل عدم ترك هذا الإنترنت مفتوحاً لأهل بيته لما يحوى من ضلال في العقيدة وفي الأخلاق .
ولا شك أن وجود الرجل مع أهل بيته مأمن إن شاء الله تعالى من فتنة في الدين وفتنة في الأخلاق .
هل تقصد أن المرأة لا بد لها من محرم للدخول إلى النت ؟! وما الدليل على ذلك ؟!ولكن يفهـم :
أن يكون مع النساء أحد محارمها وإن كان هذا لم يذكره الشيخ ولكن يفهم من سياق الفتوى .