تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فتُهْدي لَه زيتًا يُسرَجُ فيهِ فمن فعلَ ذلِكَ فَهوَ كَمن أتاهُ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي فتُهْدي لَه زيتًا يُسرَجُ فيهِ فمن فعلَ ذلِكَ فَهوَ كَمن أتاهُ

    1 - المنشرُ والمحشرُ إِيتوهُ ، فصلّوا فيهِ ، فإن الصلاةَ فيه كألْفِ صلاة . قالت : أرأيتَ من لم يطقْ أن يتحمّلَ إليهِ فلم يأتيهِ ؟ قال : فليُهدِ إليهِ زيتا يُسرَجَ فيهِ ، فإن من أهدى له كانَ كمن صلى فيه
    الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : النووي | المصدر : المجموع

    الصفحة أو الرقم: 8/278 | خلاصة حكم المحدث : إسناده لا بأس به. ورواه أبو داود مختصرا: قالت: (قلت: يا رسول الله، أفتنا في بيت المقدس، فقال: إيتوه فصلوا فيه. وكانت البلاد إذ ذاك حربا، فإن لم تأتوه وتصلوا فيه فابعثوا بزيت يسرج في قناديله.



    
    2 - عن ميمونةَ وليست بميمونةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها قالت يا رسولَ اللهِ أفتِنا عن بيتِ المقدسِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أرضُ المحشرِ والمنشرِ ائْتُوه فصلُّوا فيه فإنَّ الصَّلاةَ فيه كألفِ صلاةٍ قالت أرأيتَ يا رسولَ اللهِ من لم يُطِقْ أن يتحمَّلَ إليه أن يأتيَه قال فإن لم يُطِقْ ذلك فليُهدِ إليه زيتًا يُسرجُ فيه فمن أهدَى إليه كان كمن صلَّى فيه
    الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : المزي | المصدر : تهذيب الكمال

    الصفحة أو الرقم: 6/387 | خلاصة حكم المحدث : الصحيح عن أخيه عثمان [بن أبي سودة] عنها



    
    3 - قُلْتُ يا رسولَ اللهِ : أَفْتِنا في بَيتِ المَقْدِسِ . قال : أَرْضُ المَحْشَرِ والمَنْشَرِ ، ائْتُوهُ فَصلُّوا فيهِ ؛ فإنَّ صَلاةً فيهِ كَأَلْفِ صَلاةٍ في غَيْرِهِ . قُلْتُ : أرأيْتَ إنْ لمْ أَسْتَطِعْ أنْ أَتَحَمَّلَ إليهِ ؟ قال : فَتُهْدِي لهُ زَيْتًا يُسْرَجُ فيهِ ، فمَنْ فعلَ ذلكَ فهوَ كَمَنْ أَتَاهُ .
    الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : ابن رجب | المصدر : فضائل الشام لابن رجب

    الصفحة أو الرقم: 3/283 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي لكن قد قيل إن إسناده منقطع، وفي متنه نكارة



    
    4 - قالتْ يا رسولَ اللهِ أَفْتِنَا في بيتِ المقدسِ قال أرضُ المحشرِ وأرضُ المنشرِ ائْتُوهُ فصلُّوا فيه فإنَّ صلاةً فيه كأَلْفِ صلاةٍ قلْنَا يا رسولَ اللهِ فمَنْ لم يستطَعْ أن يَتَحَمَّلَ إليه قال مَنْ لم يستطِعْ أنْ يأتِيَهُ فلْيُهْدِ إليه زَيْتًا يُسْرِجُ فيه فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى إليه زيتًا كان كَمَنْ أَتَاهُ
    الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

    الصفحة أو الرقم: 9-4 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات



    
    5 - يا رسولَ اللهِ ، أفتِنا في بيتِ المَقدِسِ ، قال: أرضُ المَحشَرِ والمَنشَرِ ائتوه فصلُّوا فيه ، فإنَّ صلاةً فيه كألفِ صلاةٍ فيما سِواه قالتْ : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن لم نُطِقْ محملًا إليه ، قال : فلْيُهدِ له زيتًا يُسرَجُ فيه ، مَن أهدى إليه شيئًا كان كمَن صلَّى فيه
    الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة

    الصفحة أو الرقم: 2/24 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف



    
    6 - قالَتْ مَيمونَةُ بنتُ الحارِثِ رضي اللهُ عنها زوجُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: يا رسولَ اللهِ ، أفْتِنا في بيتِ المَقدِسِ ، قال: أرضُ المَحشَرِ والمَنشَرِ ، ائتُوه فصلُّوا فيه ، فإنَّ صلاةً فيه كألفِ صلاةٍ فيما سِواه ، قالَتْ: يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، أرأيتَ إنْ لم نُطِقْ مَحْمَلًا إليها ؟ قال: فلْيُهدِ له زَيتًا يُسْرَجُ فيه ، مَنْ أَهْدى إليه شيئًا كان كمَن صلَّى فيه
    الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية

    الصفحة أو الرقم: 2/73 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] (عمرو) وشيخه ضعيفان جدا



    
    7 - بيتُ المَقْدِسِ أرضُ المَحْشَرِ والمَنْشَرِ ، ائْتُوهُ فصَلُّوا فيه ، فإنَّ صلاةً فيه كألفِ صلاةٍ في غيرِه ، فمَن لم يَسْتَطِعْ فيُهْدِى له زَيْتًا يُسْرَجُ فيه ، فمَن فعل ذلك فهو كمَن أتاه فصَلَّى فيه
    الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

    الصفحة أو الرقم: 2345 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف



    
    8 - قُلتُ يا رسولَ اللَّهِ ! أفتِنا في بيتِ المقدِسِ ، قالَ : أرضُ المحشَرِ والمنشَرِ ائتوهُ فصلُّوا فيهِ فإنَّ صلاةً فيهِ كألفِ صلاةٍ في غيرِهِ قلتُ : أرأيتَ إن لم أستَطِعْ أن أتحمَّلَ إليهِ ؟ قالَ : فتُهْدي لَه زيتًا يُسرَجُ فيهِ ، فمن فعلَ ذلِكَ فَهوَ كَمن أتاهُ
    الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه

    الصفحة أو الرقم: 264 | خلاصة حكم المحدث : منكر



    
    9 - يا رسولَ اللَّهِ أفتِنا في بيتِ المقدسِ ؟ قالَ : أرضُ المحشَرِ والمنشَرِ ائتوهُ فصلُّوا فيهِ فإنَّ صلاةً فيهِ كألفِ صلاةٍ في غيرِهِ قلتُ أرأيتَ إن لم أستطع أن أتحمَّلَ إليهِ قالَ فتُهْدي لَه زيتًا يُسرَجُ فيهِ فمن فعلَ ذلِكَ فَهوَ كَمن أتاهُ .
    الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند

    الصفحة أو الرقم: 1662 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



    
    10 - عن مَيمونةَ مَوْلاةِ النَّبيِّ عليه السَّلامُ، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّها سألتْهُ فقالت: أَفْتِنا في بيتِ المَقدِسِ، فقال: أرضُ المَحشَرِ، والمَنشَرِ، وائْتوهُ فصلُّوا فيه، فإنَّ صلاةً فيه كألْفِ صلاةٍ في غيْرِهِ. قالت: أرأيْتَ إنْ لمْ أستطِعْ أنْ أتحمَّلَ عليه؟ قال: فلْتُهْدي له زَيتًا يُسرَجُ فيه، فمَن فعَل ذلك فهو كمَن أتاهُ.
    الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

    الصفحة أو الرقم: 611 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    https://dorar.net/hadith/search?q=+%...7&st=p&xclude=

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: فتُهْدي لَه زيتًا يُسرَجُ فيهِ فمن فعلَ ذلِكَ فَهوَ كَمن أتاهُ

    (( هل صح أن الصلاة في بيت المقدس بألف صلاة ، وأن من أهدى له زيتاً يسرج فيه كان كمن أتاه ؟ ))

    روى ابن ماجة في ( السنن ) برقم ( 1407 ) حديثاً في فضل الصلاة ببيت المقدس ، فقال : حدثنا إسماعيل بن عبد الله الرقي ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثنا ثور بن يزيد ، عن زياد بن أبي سودة ، عن أخيه عثمان بن أبي سودة ، عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت : قلت : يا رسول الله ! أفتنا في بيت المقدس ؟ قال :
    ( أرض المحشر والمنشر 0 ائتوه فصلوا فيه ؛ فإن صلاة فيه كألف
    صلاة في غيره 0
    قلت : أرأيت إن لم أستطع أن أتحمل إليه ؟
    قال : فتهدي له زيتاً يسرج فيه ، فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه ) 0

    هذا الحديث صححه شيخنا مقبل بن هادي الوادعي في ( الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين ) 2 / 519 ؟

    لقد وقع شيخنا رحمه الله في تصحيح هذا الحديث ؛ بناءً على ظاهر الصحة في إسناده ؛ فالبحث الأولي في رجاله قد يجعل الحكم صحيحاً على السند ، وحينذاك فالحديث صحيح على ما يظهر 0

    هنا سؤال يطرح نفسه - كما يقال - : هل نجاري أولئك الجهلة الذين يطعنون في تحقيقات ( علي رضا ) لأن الشيخ مقبلاً الوادعي رحمه الله طعن فيها ؟
    الحقيقة لا تخفى على المحققين في هذا العلم الشريف بحمد الله تعالى ؛ فطعن الشيخ رحمه الله كان بدافع الرد المحض الذي لم يأت فيه بجديد من العلم ، أو تحرير للمسألة ؛ بدليل أنه رحمه الله تعالى كان من أوائل المعتذرين عن طعنه في تحقيقات ( علي رضا ) بعد أن قرأت عليه تحرير القول في هذا الحديث الذي أورده هو في
    ( الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين ) ! فشكر ذلك جداً ، ووعد بتصحيح الخطأ ، عازياً الفضل - بعد الله - لعلي رضا 0
    ولست بصدد التشنيع على شيخنا رحمه الله ؛ فإن ذلك من دأب أهل الحسد والهوى ، ولكن الله تعالى يحب الإنصاف والعدل ، فردي عن
    الطعن حق مشروع ، مع غاية الاحترام لشيخنا مقبل رحمه الله رحمة واسعة 0
    فما هي علة هذا الحديث ###
    الواقع أن هناك إعلالاً للسند من جهة الانقطاع ، ومن جهة الكلام في اثنين من رواته هما : زياد بن أبي سودة ، وأخوه عثمان بن أبي سودة 0
    قال الحافظ الذهبي في ( الميزان ) 2 / 90 : ( زياد بن أبي سودة ، عن أخيه عثمان ، عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ابعثوا بزيت يسرج في قناديله - يعني بيت المقدس 0
    هذا حديث منكر جداً ؛ رواه سعيد بن عبد العزيز ، عن زياد ، عنها ؛ فهذا منقطع 0 ورواه ثور بن يزيد ، عن زياد متصلاً 0 قال عبد الحق : ليس هذا الحديث بقوي 0 وقال ابن القطان : زياد وعثمان ممن يجب التوقف عن روايتهما ) 0 ثم ذكر الذهبي لميمونة بنت سعد ، ويقال : بنت سعيد : أربعة أحاديث قال بأنها منكرة كلها ، وأحدها هذا الحديث 0
    أما ابن التركماني ، فقد أعله بالاختلاف في إسناده كما في ( الجوهر النقي ) بحاشية ( السنن الكبرى ) للبيهقي 2 / 441 0
    قلت : نعم ؛ الاختلاف وجه من وجوه إعلال السند ؛ لأنه يدل على عدم ضبط الرواة له ، بل هناك اختلاف في متن الحديث أيضاً ؛ فقد رواه أبو داود في ( السنن ) برقم ( 457 ) ، والبيهقي في ( السنن الكبرى ) 2 / 441 من طريق سعيد بن عبد العزيز المنقطعة التي أشار إليها الذهبي ، وفيه : ( قلت : كيف والروم إذ ذاك فيه ؟ قال : فإن لم تستطيعوا فابعثوا بزيت يسرج في قناديله ) 0
    والرواية المتصلة من طريق ثور بن يزيد تقدم أنها في ( ابن ماجة ) ، وهي كذلك في ( المسند ) من رواية أحمد ، ومن رواية ابنه في
    ( زوائد المسند ) 6 / 463 ، وكذا أخرجه أبو يعلى في ( المسند ) 12 / 523 برقم ( 7088 ) لكن فيه أن الحديث لميمونة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ! وهذا الخلاف في صحابي الحديث لا يؤثر لو سلم الحديث من التضعيف بغير ذلك ؛ وهيهات !
    وقد ذكر الخلاف في هذا الحافظ ابن حجر في ( الإصابة ) 4 / 413 ، وأشار إليه الهيثمي في ( مجمع الزوائد ) 4 / 6 - 7 0


    ورواه الطبراني في ( المعجم الكبير ) 25 / 32 من طريق معاوية بن صالح متصلاً ؛ لكن في الطريق إليه عبد الله بن صالح ، وهو كاتب الليث بن سعد : ضعيف من أجل كثرة غلطه ، والراوي عنه : بكر بن سهل الدمياطي ، قال النسائي : ضعيف 0 وتكلم فيه غيره لروايته المنكرات ، واستظهر شيخنا الألباني رحمه الله أن حديثه الذي انفرد به : ( أعروا النساء يلزمن الحجال ) : ضعيف جداً ، وذلك في تحقيق لم أر أحداً سبقه إليه في ( الضعيفة ) برقم
    ( 2827 ) 0

    ورواه البيهقي في ( شعب الإيمان ) 3 / 495 برقم ( 4176 ) من الطريق المنقطعة بإسناد مظلم 0

    هذا ما تيسر لي حول الكلام على سند الحديث ، أما المتن : فمنكر جداً لأمور : 1- مخالفته لما صح من أن هذا الفضل في الصلاة ، وأنها بألف صلاة فيما سواه : إنما هو لمسجده عليه الصلاة والسلام 0 2- مخالفته لما هو معلوم من سنته عليه الصلاة والسلام القولية والفعلية ( السنة التركية ) في الأمر بإيقاد السرج في مسجده ؛ فلا يعرف هذا في حديث صحيح ، بمعنى أنه لم يأمرهم بقوله ، ولم يفعله هو بنفسه ، عليه الصلاة والسلام 0 3- تقدم القول بنكارة متنه عن الذهبي ؛ بل أفصح عنه غاية الإفصاح والبيان في ( مهذب البيهقي ) 1 / 80 / 2 , ونقله عنه شيخنا رحمه الله في ( تحقيق أبي داود ) - غراس للنشر والتوزيع - ( 9 / 158 - 161 ) فقال الذهبي : ( وهذا خبر منكر ، وكيف يسوغ أن يبعث بزيت ليسرجه النصارى على التماثيل والصلبان ؟ وأيضاً : فالزيت منبعه من الأرض المقدسة ، فكيف يأمرهم أن يبعثوا به من الحجاز ؛ محل عدمه إلى معدنه ؟! ثم إنه عليه السلام لم يأمرهم بوقود ، ولا بقناديل في مسجده ، ولا فعله ، وميمونة لا يدرى من هي ، ولا يعرف لعثمان سماع منها ) 0

    والخلاصة هي كون الحديث منكراً كما جزم شيخنا الألباني في ( ضعيف ابن ماجة ) برقم ( 298 ) 0

    اللهم اجعلنا هداة مهتدين 0


    كتبه \علي رضا

    https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:IE9W-H7c-eMJ:https://www.ahlalhdeeth.com/vb/archi...&ct=clnk&gl=sa

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •