المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الخير
كنت قد طرحت هذا الكلام في موضوع بعنوان : هل يعتد بخلاف الامامية في المسائل الفقهية ؟؟؟
########
قد تمّ مناقشة موضوع : "هل يعتد بخلاف الامامية في المسائل الفقهية ؟؟؟" فيما سبق في هذا الموقع و مال عامة الإخوة إلى القول بعدم الإعتداد بهم.
و الإمامية؛ هؤولاء على فرض وجود من هو مسلم منهم : فما بني من إجتهاد إنطلاقا عن من ما تفرّدوا به من أخبار و آثار فهو مردود و لا يعتّد به. لأنّ من شروط المخالف الذي يُعتّد بكلامه في خرق الإجماع أن يُظن أنّ كلامه يحتمل الصواب و أما و أنت تجزم و متيقن ببطلان أصول مخالفك التي اعتمد عليها لتقرير قول ما ففي هاته الحالة لا عبرة بخلافه
فالإنحراف الموجود عند الإمامية يورث الييقين في بطلان كثير من أصولهم في إستنباط الأحكام الشرعية
و على فرض وجود احتمال سلامة بعض من أصول بعض الإمامية في الإستنباط و على فرض أنّه يوجود في هؤولاء من هو مسلم فلا عبرة بإجتهاد هؤولاء إلا في بعض المسائل إن وُجدت و كان فيها:
- الإعتماد على أخبار أهل السّنة،
- و الإعتماد على قواعد يُحتملُ سلامتها عند أهل السّنة،
- و لم يكن ذلك في المسائل القطعية عند أهل السّنة.
و لكن يبقى كلامي هذا الأخير نظري و قد لا يكون موجودا على أرض الواقع للتخبط الشديد الموجود عند الإمامية في أصول الدّين مما قد يجعلنا لا نجد أي شخص فيهم يمكن أن نسميه مسلما. و معلوم بأنّه لا عبرة بكلام أي شخص غير مسلم في دين الله.