تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 57

الموضوع: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    للمذاكرة: حبذا لو نذكر الألفاظ الشاذة التي ذكرها علماء الحديث ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    لا تكسل واذكر ما وقفت عليه حتى وإن كان من حفظك، فالغرض المذاكرة؛ للتصحيح والتثبيت، بارك الله فيكم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    هذا ما استحضره الان
    1- حديث كان النبي صلي الله عليه وسلم اذا دخل الخلاء وضع خاتمه قال ابو داوود ان هذا الحديث منكر
    2-زيادة ونستهديه في خطبة الحاجة
    3- زيادة ويدمي في حديث تذبح عنه يوم سابعه والصواب يسمي
    4- اذا بلغ الماء اربعين قلة لم يحمل الخبث
    5- زيادة التسمية عند الدخول الي الخلاء كان الشيخ الالباني يري انها شاذة
    6- زيادة فيها نسبة اللهوات والاضراس لله اخرجها ابن منده في كتاب الايمان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    جزاكم الله خيرًا
    ننتظر المزيد، والتحقيق
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    زيادة: (ومغفرته)، في رد السلام.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    زيادة: تحريك الأصابع في التشهد.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    زيادة: (لكنت أدخلت فيها من الحجر خمسة أذرع)، في حديث عائشة: (لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    زيادة: (ولأنفقت كنز الكعبة)، في حديث عائشة: (ألم ترى أن قومك لما بنوا الكعبة).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    رواية سُفيان بن عُيَيْنَة عند النسائي (3/135) مختصرة على: (أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم صَلَى فِي كًسُوفٍ فِي صُفَّةِ زَمْزَمَ ارْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي ارْبَع سَجْدَاتٍ).
    قال ابن حجر تعليقا على هذه الرواية: "وفي رواية عند النسائي لَفْظَةٌ شذ بها شيخ ثقفي، وهي قوله في (صُفَةِ زَمْزَمَ)". اهـ. النكت الظراف (12/17939).
    والرواية عند النسائي قال: أَخْبَرَنِي عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، قَالَ: أنا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ: أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " صَلَّى فِي كُسُوفٍ فِي صُفَّةِ زَمْزَمَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ ". اهـ.
    ووجه شذوذ هذه الرواية ما أخرجه البخاري وغيره في صحيحه [1064] فقال:
    حَدَّثَنَا مَحْمُودُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا،
    " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى بِهِمْ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي سَجْدَتَيْنِ الْأَوَّلُ الْأَوَّلُ أَطْوَلُ ". اهـ.
    وما أخرجه الفاكهي في أخبار مكة [1951] فقال:
    حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ:
    "وَأَوَّلُ مَنْ صَلَّى بِمَكَّةَ صَلاةَ الْكُسُوفِ: ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي صُفَّةِ زَمْزَمَ". اهـ.
    ويشهد له ما أخرجه عبد الرزاق وغيره في مصنفه [4934] فقال:
    عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ الأَحْوَلُ، أَنَّ طَاوُسًا أَخْبَرَهُ،
    عن ابْنَ عَبَّاسٍ أنه كَسَفَتِ الشَّمْسُ فَصَلَّى عَلَى ظَهْرِ صُفَّةِ زَمْزَمَ رَكْعَتَيْنِ، فِي كُلِّ رَكْعَةٍ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ ". اهـ.
    والله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    ح:ابن عمر: «رأيتُ النَّبيَّ-يُصلِّي على حمارٍ وهو متوجِّهٌ إلى خَيْبرَ». ((قال النسائي:لم يتابع عمرو بن يحيى على قوله "يصلي على حمار" إنما يقولون صلى على راحلته))
    ح:أنس: «نظر بعض أصحاب رسول الله- وضوءا فلم يجدوا، قال: فقال النبي-: هاهنا ماء؟ قال: فرأيت النبي -وضع يده في الإناء الذي فيه الماء، ثم قال: توضؤوا بسم الله، فرأيت الماء يفور من بين أصابعه، والقوم يتوضؤون، حتى توضؤوا عن آخرهم». ((قال العدوي:زيادة"توضؤوا بسم الله":تفرد بها معمر عن ثابت وهي ضعيفة))
    ح:ابن عباس:«أنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ -، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ -: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً». ((أخرجه البخاري:وقال:لا يتابع فيه عن ابن عباس)) ((قال العدوي:زيادة"وطلقها تطليقة"ضعيفة)).
    ح:عائشة:«كَانَ رَسُولُ اللهِ - إِذَا كَانَ جُنُبًا فَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَنَامَ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ». ((أخرجه مسلم، ((زيادة:" أن يأكل"ضعفها العدوي")) ((*قلت:تفرد بها الحكم بن عتيبة))
    ح:ابن عباس:« أُمِرْتُ أنْ أسْجُدَ علَى سَبْعٍ، ولَا أكْفِتَ الشَّعْرَ، ولَا الثِّيَابَ» [الجَبْهَةِ، والأنْفِ، والْيَدَيْنِ، والرُّكْبَتَيْن ِ، والْقَدَمَيْنِ].((أخرجه مسلم، قال العدوي:صحيح لكن به زيادة فيها [...] فالذي أشار ليس الرسول انما هو طاوس أحد رجال الإسناد))

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    جزاكم الله خيرا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم الله خيرًا.
    وشذ ابن المبارك في لفظ:
    "مائة مرة"، أخرجها النسائي في السنن الكبرى (9/166) وفي عمل اليوم والليلة (324) قال:
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «
    إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللهَ فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ». اهـ.
    ووجه شذوذه:
    - ما أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (3/207)، وعنه الإمام أحمدوغيره في مسنده (9/166) فقال:
    عَنْ مَعْمَرٍ , فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ وَالْمُؤْمِنَات ِ} [محمد: 19]، عَنِ الزُّهْرِيِّ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ فِي الْيَوْمِ وَأَتُوبُ سَبْعِينَ مَرَّةً , أَوْ أَكْثَرَ». اهـ، ولفظ أحمد ليس فيه هذا الشك بلفظ: " إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً، وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ". اهـ.
    وكذا روايات أصحاب الزهري كلهم منها:
    - ما أخرجه البخاري في صحيحه [6307] فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "
    وَاللَّهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً ". اهـ.
    - وما ورد في
    بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث [1086] قال:
    حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ، ثنا لَيْثٌ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "
    وَاللَّهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ عز وجل وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً ". اهـ.
    - وما ورد في شرح المعاني للطحاوي [4615] قال:
    حَدَّثَنَا يُونُسُ، قَالَ: ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
    مِثْلَهُ. اهـ.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح (11/101) :
    " وَقَدْ وَقَعَ فِي طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مِنْ رِوَايَةِ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ بِلَفْظِ: "
    إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ"، لَكِنْ خَالَفَ أَصْحَابُ الزُّهْرِيِّ فِي ذَلِكَ". اهـ.
    والله أعلم.

  13. #13

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حفظ عشر آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال". اهـ.
    اختلفوا في لفظه [عن شعبة]:
    - فلفظ مسلم والروياني من آخر سورة الكهف.
    - ولفظ محمَّد بن نصر من سورة الكهف لم يحدد لا من أول السورة ولا من آخرها.
    - ولفظ الترمذي "من قرأ ثلاث آيات من أول سورة الكهف".
    ولا شك عندي في شذوذ هذه الرواية؛ لأن مسلمًا وابن نصر والروياني رووه عن محمَّد بن بشار ولم يذكروا هذا اللفظ، ثم هو مخالف لجميع الألفاظ عن شعبة، فلم يذكر أحد من الرواة عن شعبة هذا اللفظ فالوهم إمّا من الترمذي نفسه أو شيخه محمَّد بن بشار أو شعبة، فإنه كان يضطرب في ضبط هذا الحرف، والله أعلم.
    ثم رأيت لشيخنا ناصر السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - بحثًا ماتعًا في ضعف الرواية.
    وهاك البيان:
    قال الإِمام مسلم في "صحيحه" عقب الحديث: "وقال همّام: من أول الكهف؛ كما قال هشام".
    قال شيخنا ناصرُ السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (2/ 124 - 125): "يشير بذلك إلى ترجيح روايتهما على رواية شعبة، وهو كذلك لو كانا وحيدين؛ فكيف ومعهما رواية سعيد بن أبي عروبة وشيبان بن عبد الرحمن؛ كما سبق، بل إن شعبة قد وافقهم عليها في رواية عنه؛ أخرجها الترمذي وصححها, ولكنه شذ عنهم جميعًا في لفظ آخر، فقال: "ثلاث"، مكان: "عشر"، وبيان ذلك في "السلسلة الأخرى" (1336).
    ثم رأيت شعبة قد روي ذلك الحرف على وجه آخر بلفظ: "من سورة الكهف"، ولم يقل: "أول"، ولا "آخر". وكأنه لتردده بينهما. أخرجه عنه هكذا الخطيب في "تاريخه" (1/ 290) " أ. هـ.
    قلت [أبو أسامة سليم بن عيد الهلالي]: وهو كما قال - رحمه الله وأجزل مثوبته -, وكذا روى هذا الحرف بهذا اللفظ محمَّد بن بشار عن محمَّد بن جعفر عن شعبة عند محمَّد بن نصر المروزي، وعمرو بن علي الفلاس عن شعبة عند النسائي، ولم يذكرا هل هو من أول الكهف أو آخرها؟.
    وهذا يقوي الاحتمال الذي ذكره شيخنا - رحمه الله - من تردُّ شعبة في هذا الحرف وعدم ضبطه له؛ ولذلك قال شيخنا - رحمه الله - في "الضعيفة" (3/ 510):
    "ويبدو لي أن شعبة نفسه كان يضطرب في رواية هذا الحديث؛ فتارة يقول: "عشر"؛ كما هي رواية أحمد ومسلم عنه، وتارة يقول: "ثلاث"، كما في رواية الترمذي، وهي شاذة قطعًا، وتارة يقول: "آخر الكهف"؛ كما في روايتهما، وأخرى يقول: "أول الكهف" وهي الصواب" أ. هـ.
    ثم وجدت ما يؤكد شذوذ رواية شعبة (من آخر الكهف)؛ فقد أخرج الإِمام مسلم في "صحيحه" (2937) من حديث النوّاس بن سمعان -في ذكر قصة الدجال- وفيه: "فمن رآه منكم؛ فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف".
    فهذا شاهد قويّ، قويَ جدًا يؤكد ما انتهيت إليه بعد هذا التحقيق من شذوذ رواية "آخر الكهف"، وأن الصواب في لفظ الحديث: (أول سورة الكهف)؛ فالحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ". اهـ.


    [عجالة الراغب المتمني في تخريج كتاب عمل اليوم والليلة لابن السني (2/773)].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    جزاكم الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا
    وجزاكم آمين.
    وسمعت للتو الشيخ عاطف الفاروقي حفظه الله
    في حديث رواه المصنف البخاري رحمة الله عليه في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه يقول كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ قَالَ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ)) .
    قال الشيخ:
    "ووردت زيادة عند ابن أبي شيبة بلفظ التسمية قبل الدعاء وهذا لم يخرجه البخاري ولا مسلم؛ وذلك لشذوذ هذه اللفظة.
    ولكن على عوام النصوص يشرع ذكرها، وإنما ذكرنا ذلك لبيانها حديثيا وأنها لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقد أثبتها بعض أهل العلم لشاهد رواه الترمذي "سِتْرُ ما بين أُعْيُنِ الجِنِّ، وعَوْراتِ بني آدمَ، إذا دخل أحدُهم الخلاءَ أن يقولَ: بسمِ اللهِ"، وفي رواية "ذكر الله"، ولكن في إسنادها مقال أو ضعف.
    والله أعلم". انتهى.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وجزاكم آمين.
    وسمعت للتو الشيخ عاطف الفاروقي حفظه الله
    في حديث رواه المصنف البخاري رحمة الله عليه في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه يقول كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ قَالَ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ)) .
    قال الشيخ:
    "ووردت زيادة عند ابن أبي شيبة بلفظ التسمية قبل الدعاء وهذا لم يخرجه البخاري ولا مسلم؛ وذلك لشذوذ هذه اللفظة.
    ولكن على عوام النصوص يشرع ذكرها، وإنما ذكرنا ذلك لبيانها حديثيا وأنها لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقد أثبتها بعض أهل العلم لشاهد رواه الترمذي "سِتْرُ ما بين أُعْيُنِ الجِنِّ، وعَوْراتِ بني آدمَ، إذا دخل أحدُهم الخلاءَ أن يقولَ: بسمِ اللهِ"، وفي رواية "ذكر الله"، ولكن في إسنادها مقال أو ضعف.
    والله أعلم". انتهى.
    بارك الله فيك وفي شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    وزيادة قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الجنازة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وفي شيخنا
    وفيك بارك الله.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك الله.
    آمين وإياكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الألفاظ التي حكم عليها العلماء بالشذوذ

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •