السلام عليكم
هل هذا القول صحيح
الحكمة، وهي الأقوال والأفعال التي تمنع الإنسان من الوقوع في الجهل والظلم لأن الحكمة لغة اصلها من فعل حكم وهو المنع ولذلك سمي الرجل الذي يضع كل شيء في موضعه حكيما .
والحكمة التي كان يعمل بها النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمها وحي قال تعالى:... وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) وقال تعالى: ... وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) وقال تعالى: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) فما من نجم الا وقد هوى او سيهوي الا نجم محمد فهو ساطع الى الابد وقال تعالى: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3)
وهي من الذكر المحفوظ قال تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) فجعل آيات الكتاب والحكمة من الذكر وقال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)
وهي مفسرة للكتاب قال تعالى: ...وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)
ولقد حفظ الله هذه الحكمة بالأحاديث التي روتها نساء النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته عنه وسخر ربنا لهذه الأمة علماء ربانيين حفظوا هذه الأحاديث بمختلف أسانيدها ومتونها ووضعوا شروطا لقبولها فما وافق تلك الشروط أخذوه وما عارضها لم يأخذوه .وهكذا حصلنا على الأحاديث الضعيفة والصحيحة. وهكذا حصلنا أيضا على أثار الصحابة والتابعين.