تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .
    حرم الله تبارك وتعالى القول بغير علم وجعله قرين الشرك بالله .
    {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف33
    وفي ما يلي أقوال العلماء عن وجوب التزام الوحي ( الكتاب والسنة ) في الكلام عن الغيبيات وعظم جريمة من يخوض فيها بعقله أو أي طريق سوى الكتاب والسنة.
    قال الألباني في الصحيحة في الحديث عن دخول الجن في الإنس :

    " منهج أهل السنة و الجماعة التوقف في المسائل الغيبية عندما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و أنه ليس لأحد مهما كان شأنه أن يضيف تفصيلا ، أو أن ينقص ما ثبت بالدليل ، أو أن يفسر ظاهر الآيات وفق هواه ، أو بلا دليل " .

    وقال الشنقيطي في أضواء البيان ج1/ص481
    ( لما جاء القرآن العظيم بأن الغيب لا يعلمه إلا الله كان جميع الطرق التي يراد بها التوصل إلى شيء من علم الغيب غير الوحي من الضلال المبين وبعض منها يكون كفرا

    ولا شك أن الجن عالم غيبي عنا .
    {يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأعراف27
    قال العلامة ابن باز رحمه الله تعالى :
    (( فعالم الجن وأحوالهم غيبي بالنسبة للإِنس لا يعلمون منها إلاَّ ما جاء في كتاب الله تعالى أو صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجب الإِيمان بما ثبت في ذلك بالكتاب والسنة دون استغراب أو استنكار والسكوت عما عداه؛ لأن الخوض نفيًا أو إثباتًا قول بغير علم، وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله سبحانه:{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36 ))
    [ السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3512 ): ]

    وقال العلامة محمد صالح العثيمين في مجموع فتاوى الشيخ ج1ص 295 :
    ( والجن عالم غيبي خلقوا من النار )

    وقال
    الشيخ ناصر العقل :

    " الجن غيب خالص "
    دروس الشيخ ناصر العقل (12/ 23، بترقيم الشاملة آليا)

    ولقد انتشرت ظاهرة مهنة إرقاء الغير وبالطرق الغير شرعية ممن يسمون أنفسهم رقاة شرعيين .

    وأصبح هؤلاء المرتزقة مفتين وفقهاء بين ليلة وضحاها ! .
    فترى أحدهم يتناول المسائل العقدية والفقهية ويخرج بأحكام ما أنزل الله بها من سلطان ولا برهان وهو لا يعرف الإملاء بله النحو !
    فاخترعوا الرقى الشركية والبدعية وخاضوا في الأمور الغيبية كالجن والسحر والعين خوض الكهنة والعرافيين وأدعياء علم الغيب .
    ومن ذلك ما يسمونه خادم السحر أو ( الجني الموكل بالسحر ) الذي مهمته حراسة السحر إن كان في جسد المسحور أو في أي مكان آخر . بغير دليل من الوحي ! ولا من كلام الصحابة رضي الله عنهم ( المرفوع حكما ) .
    بل ولم يعرف علماء الإسلام هذا الخادم الوهمي الخرافي على مدى التأريخ الإسلامي !! لعدم الدليل .
    وعرفه اليوم هؤلاء المرتزقة بالتكهن والخرص أو من كلام المجانين !!! .
    وقد جاء في فتاوى الشبكة الإسلامية (1/ 4652، بترقيم الشاملة آليا)

    مكونات عملية السحر والوقاية منه
    [السُّؤَالُ]
    ـ[أريد منكم أن تجعلوا لي مخرجا من هذه الشبهة وقال الله تعالى (فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ولا نعلم شبكة نالت ثقة وشهرة مثل هذه الشبكة وما شاء الله تبارك الله، السؤال:
    أني أصبحت لا أدري أن السحر يضر أو خادم السحر بمعنى أن السحر منه ما يكون عقد وخيوط ومنه ما يكون تلاوة على الماء فهل هذه العقد تضر هي بذاتها أم أن خادم السحر هو الذي يضر ولا دخل لهذه العقد بضر لأنها جماد فكيف يعقل بالجماد أنه يضر! ! وليس يعني ذالك أن أكذب ولكن أصور لكم فهمي لكي يتضح السؤال, فسؤالي يتمركز هنا كتالي:
    1-هل السحر يضر بذاته أم أن خدام السحر من الجن والمنفذين له هم الذين يضرون؟
    2-وهل السحر هو عبارة عن وثيقة بين الساحر.
    والشياطين وعهد ثابت أنه لطالما هذا السحر لم يفك فأن الشياطين المنفذين له لا يخرجون من جسد المطلوب سحره أما إذا فك فإنهم يخرجون!
    3- وما حقيقة ربط الشيطان بالسحر أي أن الشيطان لا يستطيع الخروج من جسد المسحور بسبب السحر وأنه مكبل به ما حقيقة هذا الأمر؟
    4-كيف نعتقد بالسحر يعني نظن أن السحر يضر بذاته أم نظن أن خدام السحر والمنفذين له هم الذين يضرون وليس للسحر دخل؟]ـ

    [الفَتْوَى]
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فالسحر عقد وكلام يتكلم به أو يكتبه الساحر أو يعمل شيئا يؤثر بتقدير الله تعالى في بدن المسحور أو قلبه أو عقله، وله حقيقة كما سبق بيانه في الفتويين: 5856، 502.
    والسحر وإن كان له حقيقة كما هو مذهب أهل السنة وعليه عامة العلماء، فالذي عليه جمهور العلماء منهم أنه لا يحيل الحقائق وإنما يغير المزاج فيكون نوعا من الأمراض، وقد سبق أيضا بيان ذلك في الفتوى رقم: 18942.
    وأما خادم السحر فهم يعنون به الجني أو الشيطان المكلف بحراسة السحر، ويذكر أن عملية السحر تتكون من ساحر وعمل وخادم للسحر، فبعد أن يبيح الساحر دينه للشياطين يحصل على عدد ما من خدام السحر من الجن، ولا يستطيع الساحر تكليف خادم السحر إلا من خلال عمل، وهذا العمل مرشوش أو مخطى أو مأكول أو مشروب أو مدفون ويبدأ الساحر عمله بأن يطلب ممن جاءه لعمل السحر لشخص ما أن يحضر له شيئا من أثره فيقوم بعدها الساحر بالنفث بالعقد؛ كما قال تعالى: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ {الفلق:4} أو بأعمال أخرى يقوم الجان الخادم للسحر من خلالها بالتعرف على المسحور والتسلط عليه، ويذكرون أيضا أشياء عن حقيقة العلاقة بين الساحر وبين الشياطين وخدام السحر.
    وهذا كله لا نعلم له أصلا في الشريعة يمكن أن يعتمد عليه نفيا أو إثباتا إلا عمومات لا تفيد هذه التفاصيل ونحوها؛
    كقوله تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {البقرة:102}
    فهذه الآية تفيد وجود العلاقة بين الذي يتعاطى السحر وبين الشياطين ولكن لا نعرف منها كيفية حصول ذلك وكيفية تأثيره،
    فينبغي أن نقف في الغيبيات على النص ولا نتجاوز دلالتها فنكذب حقا أو نصدق باطلا.
    وبقية ما ورد في السؤال من هذا القبيل الذي لا يثبت في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما نعلم.
    والذي ينبغي للمسلم هو أن يتحصن بالقرآن وما ثبت من الأذكار مع يقينه التام أن النفع والضر بيد الله وحده فهو الضار النافع،
    ومن قدر الله عليه الإصابة بشيء من السحر أو غيره فليفزع إلى الله تعالى وحده وليأخذ بالأسباب الشرعية وليبتعد كل البعد عن السحر والدجل والشعوذة فإن ذلك لن يزيده إلا خبالا.
    وللفائدة راجع الفتوى رقم: 104384 وما أحيل عليه فيها.والله أعلم.
    [تَارِيخُ الْفَتْوَى]04 ذو القعدة 1429

    فخادم السحر كذبة وخرافة كما التابعة التي تسقط الأجنة خرافة وكما الجني العاشق خرافة وكما الكثير من خرافات المرتزقة الجهال .
    مجازفات هؤلاء المفتين الضلّال وخوضهم في تفاصيل الأمور الغيبية التي تتوق عقول العوام لمعرفتها جعلتها تنتشر وتصبح من المسلمات عندهم
    وأنا أنصح المسلمين بعدم أخذ العلم من هؤلاء الجهلة المرتزقة الخراصين وأن عليهم أن يأخذوا العلم من علماء أهل السنة وبدليلها .
    والله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    173

    افتراضي

    السلام عليكم اخي
    كيف تقول انها خرافة وفي الفتوى الثانية التي نقلتها لنا يقول المفتي أنها قد تكون صحيحة وقد تكون باطلة ولكن لا وجود لدليل
    أليس من العدل أن نقول أن هذا الأمر قد يحتمل الصحة كما يحتمل الخطأ؟
    أليس من العدل أن نسأل أهل الخبرة الثقات العدول المتخصصين في الرقى عن هذا الأمر ؟ فهم أعلم وأدرى منا في هذا المجال كما أن طبيب الأجساد أدرى وأعلم منا في مصلحته
    فأنا أنصحك لله ألا تستعجل بإنكار هذا الأمر قبل أن تتأكد منه بإحصاء كلام العلماء والرقاة الثقات ومن ثم إحكم بالحق
    وجزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أولا : نسألهم عن ماذا ؟ وهو أمر غيبي ! . اسألهم أخي فإن كان عندهم دليل صريح من الوحي فأنا أول المؤمنين .

    ثانيا : لماذا لم تحتج أيضا بقول الفتوى :
    فينبغي أن نقف في الغيبيات على النص ولا نتجاوز دلالتها فنكذب حقا أو نصدق باطلا.
    فتنصح نفسك بالتوقف في المسائل الغيبية إلا بالدليل . ومن ثم تنصح من يقول بهذه الخرافة بذلك أيضا .
    ثالثا : وأما تسميتها خرافة لأن الاعتقاد الذي لا أصل له في الكتاب والسنة فهو خرافة وكذبة .
    كالاعتقاد بوجود التابعة من الجن ! .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    84

    افتراضي

    هذه من العلوم الى يقول من شاء فيها بما شاء

    صادفت بعض هؤلاء وادعوا انهم وصلوا الى اعتقادهم ذا بالتجربة وقالوا ان التجربة ى معيار لقبول الحقائق .

    فطلبت منهم شىء من ذه التجارب فما فعلوا شىء سوى انهم قالوا لى دعنا على التراخى ,فقلت لم ودعتكم ولن ادعكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وأما خادم السحر فهم يعنون به الجني أو الشيطان المكلف بحراسة السحر، ويذكر أن عملية السحر تتكون من ساحر وعمل وخادم للسحر، فبعد أن يبيح الساحر دينه للشياطين يحصل على عدد ما من خدام السحر من الجن، ولا يستطيع الساحر تكليف خادم السحر إلا من خلال عمل، وهذا العمل مرشوش أو مخطى أو مأكول أو مشروب أو مدفون ويبدأ الساحر عمله بأن يطلب ممن جاءه لعمل السحر لشخص ما أن يحضر له شيئا من أثره فيقوم بعدها الساحر بالنفث بالعقد؛ كما قال تعالى: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ {الفلق:4} أو بأعمال أخرى يقوم الجان الخادم للسحر من خلالها بالتعرف على المسحور والتسلط عليه، ويذكرون أيضا أشياء عن حقيقة العلاقة بين الساحر وبين الشياطين وخدام السحر.
    وهذا كله لا نعلم له أصلا في الشريعة يمكن أن يعتمد عليه نفيا أو إثباتا إلا عمومات لا تفيد هذه التفاصيل ونحوها؛
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جُرَيْج مشاهدة المشاركة
    كيف تقول انها خرافة وفي الفتوى الثانية التي نقلتها لنا يقول المفتي أنها قد تكون صحيحة وقد تكون باطلة ولكن لا وجود لدليل
    أليس من العدل أن نقول أن هذا الأمر قد يحتمل الصحة كما يحتمل الخطأ؟
    نعم بارك الله فيك اخى جُرَيْج

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جُرَيْج مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخي
    كيف تقول انها خرافة وفي الفتوى الثانية التي نقلتها لنا يقول المفتي أنها قد تكون صحيحة وقد تكون باطلة ولكن لا وجود لدليل
    أليس من العدل أن نقول أن هذا الأمر قد يحتمل الصحة كما يحتمل الخطأ؟
    ليس في الفتوى ما تدعيه من قولهم أنه قد يكون صحيحا أو قد يكون باطلا بل هو فهم خاطئ .
    ففي الفتوى قولهم ( وهذا كله لا نعلم له أصلا في الشريعة يمكن أن يعتمد عليه نفيا أو إثباتا إلا عمومات لا تفيد هذه التفاصيل ونحوها؛) بمعنى أن لا أصل في الشرع يعتمد عليه في الأمور الغيبية المذكورة .
    وقد بينت الفتوى هذا المعنى صراحة بقولهم ( فينبغي أن نقف في الغيبيات على النص ولا نتجاوز دلالتها فنكذب حقا أو نصدق باطلا.)
    وهذا هو المتعين على كل مسلم طالب للحق أن لا يخوض في الغيبيات ولا يقول على الله بغير علم ولا يلقي الشبهات والخرافات لأن الخوض بذلك هو من سجايا أهل الأهواء .
    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وأما خادم السحر فهم يعنون به الجني أو الشيطان المكلف بحراسة السحر، ويذكر أن عملية السحر تتكون من ساحر وعمل وخادم للسحر، فبعد أن يبيح الساحر دينه للشياطين يحصل على عدد ما من خدام السحر من الجن، ولا يستطيع الساحر تكليف خادم السحر إلا من خلال عمل، وهذا العمل مرشوش أو مخطى أو مأكول أو مشروب أو مدفون ويبدأ الساحر عمله بأن يطلب ممن جاءه لعمل السحر لشخص ما أن يحضر له شيئا من أثره فيقوم بعدها الساحر بالنفث بالعقد؛ كما قال تعالى: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ {الفلق:4} أو بأعمال أخرى يقوم الجان الخادم للسحر من خلالها بالتعرف على المسحور والتسلط عليه، ويذكرون أيضا أشياء عن حقيقة العلاقة بين الساحر وبين الشياطين وخدام السحر.
    وهذا كله لا نعلم له أصلا في الشريعة يمكن أن يعتمد عليه نفيا أو إثباتا إلا عمومات لا تفيد هذه التفاصيل ونحوها؛
    كقوله تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {البقرة:102}
    فهذه الآية تفيد وجود العلاقة بين الذي يتعاطى السحر وبين الشياطين ولكن لا نعرف منها كيفية حصول ذلك وكيفية تأثيره،
    لن أذهب بعيداََ إن شاء الله وسأنتزع الرد عليك من نقلك
    السحر يكون عن طريق مردة الجن وهم الشياطين وأنت نقلت الدليل بقوله تعالى ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ )
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة

    قوله تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {البقرة:102}
    فهذه الآية تفيد وجود العلاقة بين الذي يتعاطى السحر وبين الشياطين ولكن لا نعرف منها كيفية حصول ذلك وكيفية تأثيره،
    نعم يوجد علاقة ومنها خدمة الشياطن المكلفة بحراسة السحر
    بل نصوص الكتاب والسنة واجماع الامة تدل على أن السحر الذى هو كفر يكون بواسطة الشياطين وهى المكلفة به
    فقولك خرافة متناقض تماما مع قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة


    فهذه الآية تفيد وجود العلاقة بين الذي يتعاطى السحر وبين الشياطين
    وقد تنبه الاخ الفاضل جريج من هذا التناقض بين عنوان موضوعك ومضمون الفتوى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    إلا عمومات لا تفيد هذه التفاصيل ونحوها؛
    نعم الا أداة إستثناء وليس أداة نفى -
    اذا يوجد أدلة عامة ومنها قوله تعالى وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ-العلاقة بين الذى يتعاطى السحر والشياطين تدخل فى عموم الاية- وكما تقدم ان السحر المذكور فى الاية يكون بواسطة الشياطين فهى المكلفة بالقيام به وبخدمته
    أرأيت ان الدليل عليك وليس لك فقولك ان خدمة الشياطين للسحر خرافة هذه من كيسك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    أخي الكريم
    من الأمانة العلمية أن تنسب القول لقائله .
    فاقتباسك لكلام الفتوى بدون أن تصدره جهة الفتوى بل تصدره اسمي بحيث يظهر للقارئ أنه من قولي ليس من الأمانة في نسبة الكلام لقائله وهذا ما تفعله كثيرا .
    وقد ينقل أحدنا فتوى أو كلاما وربما تضمن بعض الأمور التي لا يتبناها الناقل وإنما نقل ما نقل لإثبات أصل أو قاعدة أو دليل مسألة ونحو ذلك مما تضمنته الفتوى أو الكلام .
    فعندما تقتبس مشاركة لمحاورك فانسب كل قول لقائله بتصديرك اسم القائل قبل الكلام لكي تكون أمينا في نسبة الأقوال .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    نعم يوجد علاقة ومنها خدمة الشياطن المكلفة بحراسة السحر
    بل نصوص الكتاب والسنة واجماع الامة تدل على أن السحر الذى هو كفر يكون بواسطة الشياطين وهى المكلفة به
    فقولك خرافة متناقض تماما مع قولك
    اذا يوجد أدلة عامة ومنها قوله تعالى وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ-العلاقة بين الذى يتعاطى السحر والشياطين تدخل فى عموم الاية- وكما تقدم ان السحر المذكور فى الاية يكون بواسطة الشياطين فهى المكلفة بالقيام به وبخدمته
    أرأيت ان الدليل عليك وليس لك فقولك ان خدمة الشياطين للسحر خرافة هذه من كيسك
    الآية صريحة بأن دور الشياطين هو تعليم الناس السحر وهذا هو الدور الذي ثبت في الشرع وهناك كتب تعلم السحر للناس فلا يجوز التعدي وتجاوز الحد والخوض فيما لم يخبرنا به عالم الغيب سبحانه .
    فإن كنت تفرق بين يعلمون ويعملون ستعلم الفرق بين تعلم السحر وبين عمله !.
    وقد جاءت نصوص القرآن الصريحة بنسبة عمل السحر إلى الساحر ( وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ...) فصناعة السحر صناعة ساحر والكيد كيد ساحر
    وليس في القرآن والسنة أي دليل على تدخل الشياطين في عمل وصناعة السحر أو حراسته من خادم السحر الخرافي .
    وأما الزعم بأن نصوص الكتاب والسنة بل والإجماع تدل على أن السحر يكون بواسطة الشياطين وهي المكلفة به فهو من الكذب على الله ورسوله والإجماع .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وليس في القرآن والسنة أي دليل على تدخل الشياطين في عمل وصناعة السحر أو حراسته من خادم السحر الخرافي .
    وأما الزعم بأن نصوص الكتاب والسنة بل والإجماع تدل على أن السحر يكون بواسطة الشياطين وهي المكلفة به فهو من الكذب على الله ورسوله والإجماع .
    سأعلمك أخى الفاضل المعيصفى هذا الباب من أبواب كتاب التوحيد وهو باب ما جاء فى السحر
    قال الشيخ صالح ال الشيخ فى شرح كتاب التوحيد
    السحر عرفه الفقهاء بقولهم:: السحر هو رقى وعزائم وعقد ينفث فيها فيكون سحرا يضر حقيقة، ويمرض حقيقة، ويقتل حقيقة، فإذا حقيقة السحر أنه استخدام للشياطين في التأثير، ولا يمكن للساحر أن يصل إلى إنفاذ سحره حتى يكون متقربا إلى الشياطين، فإذا تقرب إليها خدمته الجن، يعني: شياطين الجن بأن أثرت في بدن المسحور، فلكل سحر خادم من الشياطين يخدمه، ولكل ساحر مستعان به من الشياطين، فلا يمكن للساحر أن يكون ساحرا على الحقيقة إلا وهو يتقرب إلى الشياطين؛
    ولهذا نقول: السحر شرك بالله -جل وعلا-. وهناك شيء قد يكون في الظاهر أنه سحر، ولكنه في الباطن ليس بسحر، وهذا ليس الكلام فيه،
    وإنما الكلام فيما كان من السحر بالاستعانة بالشياطين وباستخدام الرقى والتعويذات والعقد والنفث فيها،
    وقد قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ والنفاثات هن السواحر اللاتي يعقدن العقد وينفثن فيها، خصت الإناث بذلك بالاستعاذة؛ لأن الغالب في السحر ممن يستخدمه في الجاهلية وعند أهل الكتاب أن الذي يستخدمه النساء، فجرى ذلك مجرى الغالب،
    قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ النفاثات: جمع نفاثة صيغة مبالغة للنفث؛ لأنها تكثر النفث في العقدة، وتنفث برقى وتعازيم وتعويذات تستخدم فيها الجن؛ لتخدم هذه العقدة التي فيها شيء من بدن المسحور أو فيها شيء يتعلق بالمسحور، حتى يكون ذلك مؤثرا فيه، وقد سحر يهودي النبي -صلى الله عليه وسلم- في مشط ومشاطة يعني: في أشياء من شعره -عليه الصلاة والسلام- وحتى يخيل للنبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يفعل الشيء ولا يفعله من جهة نسائه -عليه الصلاة والسلام- يعني: كان سحر ذلك اليهودي مؤثرا في بدنه -عليه الصلاة والسلام- لكنه لم يكن مؤثرا في علمه ولا في عقله ولا في روحه -عليه الصلاة والسلام-، وإنما في بدنه يخيل إليه أنه قد واقع نساءه، وهو لم يواقع، ونحو ذلك هذا السحر الذي فيه استخدام الشياطين شرك وكفر بالله -جل وعلا-.

    قد قال -سبحانه-: ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ ﴾
    والذي تلته الشياطين على ملك سليمان هو ما قرءوا في كتب السحر، وما يتصل بذلك من عمل السحر، قال -جل وعلا-: ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ﴾ فعلل كفر الشياطين بقوله: ﴿يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ﴾
    قال سبحانه: ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾
    فإذن تعلم السحر تعلمه من جهة، فهم كيف يكون السحر، وكيف يعمل السحر، هذا لا يمكن أن يكون إلا بالكفر والشرك، لكن هناك مرتبة أنه يتعلم ذلك نظريا ولا يعمله.

    وهناك مرتبة أنه يتعلمه ويعمله. .. ولو. .. مرة،
    وهناك مرتبة الساحر الذي يتعلم، ويعمل به دائما قال -جل وعلا- ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾ فدل على أن تعلمه بمجرده كفر؛ ولهذا نقول: الصحيح أن تعلم السحر، ولو بدون عمل شرك وكفر بالله -جل وعلا- بنص الآية لم؟؛ لأنه لا يمكن أن يتعلم السحر إلا بتعلم الشرك بالله -جل وعلا-، وكيف يشرك. وإذا تعلم الشرك فهو مشرك بالله -جل وعلا- .

    بعض العلماء يقول: السحر قسمان: كقول الشافعي وغيره منه ما يكون بالاستعانة بالشياطين، فهذا كفر وشرك أكبر، ومنه ما يكون بالأدوية والتدخينات، فهذا فسق ومحرم، ولا يكفر فاعله إلا إذا استحله،
    وهذا التقسيم من الشافعي، وممن تبعه هو من جهة الواقع، يعني: نظروا في الذين يمارسون ذلك،
    فمنهم من يقول: إنه ساحر، وليس كذلك من جهة السحر الشرعي الحقيقي،
    يعني: السحر الذي وصف في الشرع، فيقول هو ساحر، وهو يستعمل أدوية وتعويذات، وفي الحقيقة هو مشعوذ، ولا يصدق عليه اسم الساحر.

    وهذا فيما يفعل يؤثر عن طريق الأدوية،
    وأما الصرف والعطف يعني:
    جلب محبة امرأة لزوجها، أو صرف محبة المرأة لزوجها، أو العكس
    فهذا من القسم الأول؛ لأنه من نواقض الإسلام، فالسحر من نوا قض الإسلام؛ لأنه شرك بالله،
    ومنه الصرف والعطف؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يصل إلى روح وقلب من يراد صرفه أو العطف إليه إلا بالشرك؛ لأن الشيطان هو الذي يؤثر على النفس، ولن يخدم الشيطان الإنسي الساحر إلا بعد أن يشرك بالله -جل وعلا-.

    إذا فتحصل أن السحر بجميع أنواعه فيه استخدام للشياطين واستعانة بها،
    والشياطين لا تخدم إلا من تقرب إليها، تتقرب إليها بأي شيء؟ بالذبح يتقرب إليها بأي شيء؟ بالاستغاثة يتقرب إليها بالاستعاذة ونحو ذلك،
    يعني: يصرف إليها شيئا من أنواع العبادة،
    بل قد نظرت في بعض كتب السحر، فوجدت أن ساحرا -بحسب ما وصف ذلك الكاتب- لا يصل إلى حقيقة السحر وتخدمه الجن كما ينبغي حتى يهين القرآن، ويهين المصحف، وحتى يكفر بالله، ويسب الله -جل وعلا- ونبيه -صلى الله عليه وسلم- . [كفاية المستزيد]
    هل تعلمت أخى المعيصفى هذا الباب من ابواب كتاب التوحيد واذا أردت المزيد سأزيدك ان شاء الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وأما الزعم بأن نصوص الكتاب والسنة بل والإجماع تدل على أن السحر يكون بواسطة الشياطين وهي المكلفة به فهو من الكذب على الله ورسوله والإجماع .
    لماذا هذا التهور دائما أنصحك بالتأنى بعض الشئ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    سأعلمك أخى الفاضل المعيصفى هذا الباب من أبواب كتاب التوحيد وهو باب ما جاء فى السحر
    قال الشيخ صالح ال الشيخ فى شرح كتاب التوحيد
    السحر عرفه الفقهاء بقولهم:: السحر هو رقى وعزائم وعقد ينفث فيها فيكون سحرا يضر حقيقة، ويمرض حقيقة، ويقتل حقيقة،
    فإذا حقيقة السحر أنه استخدام للشياطين في التأثير، ولا يمكن للساحر أن يصل إلى إنفاذ سحره حتى يكون متقربا إلى الشياطين، فإذا تقرب إليها خدمته الجن، يعني: شياطين الجن بأن أثرت في بدن المسحور، فلكل سحر خادم من الشياطين يخدمه، ولكل ساحر مستعان به من الشياطين، فلا يمكن للساحر أن يكون ساحرا على الحقيقة إلا وهو يتقرب إلى الشياطين؛
    ولهذا نقول: السحر شرك بالله -جل وعلا-. وهناك شيء قد يكون في الظاهر أنه سحر، ولكنه في الباطن ليس بسحر، وهذا ليس الكلام فيه،
    وإنما الكلام فيما كان من السحر بالاستعانة بالشياطين وباستخدام الرقى والتعويذات والعقد والنفث فيها،
    وقد قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ والنفاثات هن السواحر اللاتي يعقدن العقد وينفثن فيها، خصت الإناث بذلك بالاستعاذة؛ لأن الغالب في السحر ممن يستخدمه في الجاهلية وعند أهل الكتاب أن الذي يستخدمه النساء، فجرى ذلك مجرى الغالب،
    قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ النفاثات: جمع نفاثة صيغة مبالغة للنفث؛ لأنها تكثر النفث في العقدة، وتنفث برقى وتعازيم وتعويذات تستخدم فيها الجن؛ لتخدم هذه العقدة التي فيها شيء من بدن المسحور أو فيها شيء يتعلق بالمسحور، حتى يكون ذلك مؤثرا فيه،

    فإذن تعلم السحر تعلمه من جهة، فهم كيف يكون السحر، وكيف يعمل السحر، هذا لا يمكن أن يكون إلا بالكفر والشرك، لكن هناك مرتبة أنه يتعلم ذلك نظريا ولا يعمله.

    وهناك مرتبة أنه يتعلمه ويعمله. .. ولو. .. مرة،
    ...

    ومنه الصرف والعطف؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يصل إلى روح وقلب من يراد صرفه أو العطف إليه إلا بالشرك؛ لأن الشيطان هو الذي يؤثر على النفس، ولن يخدم الشيطان الإنسي الساحر إلا بعد أن يشرك بالله -جل وعلا-.

    إذا فتحصل أن السحر بجميع أنواعه فيه استخدام للشياطين واستعانة بها،
    [كفاية المستزيد]
    هل تعلمت أخى المعيصفى هذا الباب من ابواب كتاب التوحيد واذا أردت المزيد سأزيدك ان شاء الله
    لماذا هذا التهور دائما أنصحك بالتأنى بعض الشئ

    أخي الكريم

    التقليد الذي هو قبول قول الغير بدون حجة لا يجوز للقادر على معرفة وفهم الأدلة ولا يسعني ذلك لأني لا أقبل قول الرجال إلا بحجة في كل أمور الدين وكل حسب علمه وإدراكه وفهمه ف ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) .
    فلم يقدم الشيخ صالح حفظه الله تعالى دليلا من الكتاب والسنة على أقواله لذلك تبقى أقوالا مجردة بلا دليل وفي أمر غيبي وهذا خطأ عظيم وباب شر يتلقفه تجار مهنة الرقية ليزرعوا الأوهام والخرافات بين المسلمين فيستنزفون الأموال ويفسدون العقائد والأبدان . ولم يدَّعِ الشيخ صالح ما ادعيتَه من أن نصوص الكتاب والسنة والإجماع دلت على خادم السحر بل قال ذلك استنتاجا عقليا مجردا . وهذا أهون بكثير من ادعائك .
    لذلك فإن ادعاءك أن نصوص الكتاب والسنة بل والإجماع تدل على أن السحر يكون بواسطة الشياطين وهي المكلفة به ( خدام السحر ) يبقى من الكذب على الله ورسوله والإجماع




  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة

    أخي الكريم

    التقليد الذي هو قبول قول الغير بدون حجة لا يجوز للقادر على معرفة وفهم الأدلة ولا يسعني ذلك لأني لا أقبل قول الرجال إلا بحجة في كل أمور الدين وكل حسب علمه وإدراكه وفهمه ف ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) .
    فلم يقدم الشيخ صالح حفظه الله تعالى دليلا من الكتاب والسنة على أقواله لذلك تبقى أقوالا مجردة بلا دليل وفي أمر غيبي وهذا خطأ عظيم وباب شر يتلقفه تجار مهنة الرقية ليزرعوا الأوهام والخرافات بين المسلمين فيستنزفون الأموال ويفسدون العقائد والأبدان . ولم يدَّعِ الشيخ صالح ما ادعيتَه من أن نصوص الكتاب والسنة والإجماع دلت على خادم السحر بل قال ذلك استنتاجا عقليا مجردا . وهذا أهون بكثير من ادعائك .
    لذلك فإن ادعاءك أن نصوص الكتاب والسنة بل والإجماع تدل على أن السحر يكون بواسطة الشياطين وهي المكلفة به ( خدام السحر ) يبقى من الكذب على الله ورسوله والإجماع



    لقد بينت لك دلائل الكتاب والسنة فى كلام الشيخ صالح ال الشيخ ونقل الشيخ صالح قول الفقهاء بلا نزاع ان السحر الذى هو شرك اكبر لا يتم الا بواسطة الشياطين واعيده عليك
    وإنما الكلام فيما كان من السحر بالاستعانة بالشياطين وباستخدام الرقى والتعويذات والعقد والنفث فيها،
    وقد قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ والنفاثات هن السواحر اللاتي يعقدن العقد وينفثن فيها، خصت الإناث بذلك بالاستعاذة؛ لأن الغالب في السحر ممن يستخدمه في الجاهلية وعند أهل الكتاب أن الذي يستخدمه النساء، فجرى ذلك مجرى الغالب،
    قال -جل وعلا-: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ النفاثات: جمع نفاثة صيغة مبالغة للنفث؛ لأنها تكثر النفث في العقدة، وتنفث برقى وتعازيم وتعويذات تستخدم فيها الجن؛ لتخدم هذه العقدة التي فيها شيء من بدن المسحور أو فيها شيء يتعلق بالمسحور، حتى يكون ذلك مؤثرا فيه، وقد سحر يهودي النبي -صلى الله عليه وسلم- في مشط ومشاطة يعني: في أشياء من شعره -عليه الصلاة والسلام- وحتى يخيل للنبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يفعل الشيء ولا يفعله من جهة نسائه -عليه الصلاة والسلام- يعني: كان سحر ذلك اليهودي مؤثرا في بدنه -عليه الصلاة والسلام- لكنه لم يكن مؤثرا في علمه ولا في عقله ولا في روحه -عليه الصلاة والسلام-، وإنما في بدنه يخيل إليه أنه قد واقع نساءه، وهو لم يواقع، ونحو ذلك هذا السحر الذي فيه استخدام الشياطين شرك وكفر بالله -جل وعلا-.

    قد قال -سبحانه-: ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ ﴾
    والذي تلته الشياطين على ملك سليمان هو ما قرءوا في كتب السحر، وما يتصل بذلك من عمل السحر، قال -جل وعلا-: ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ﴾ فعلل كفر الشياطين بقوله: ﴿يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ﴾
    قال سبحانه: ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾
    فإذن تعلم السحر تعلمه من جهة، فهم كيف يكون السحر، وكيف يعمل السحر، هذا لا يمكن أن يكون إلا بالكفر والشرك، لكن هناك مرتبة أنه يتعلم ذلك نظريا ولا يعمله.

    وهناك مرتبة أنه يتعلمه ويعمله. .. ولو. .. مرة،
    وهناك مرتبة الساحر الذي يتعلم، ويعمل به دائما قال -جل وعلا- ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾ فدل على أن تعلمه بمجرده كفر؛ ولهذا نقول: الصحيح أن تعلم السحر، ولو بدون عمل شرك وكفر بالله -جل وعلا- بنص الآية لم؟؛ لأنه لا يمكن أن يتعلم السحر إلا بتعلم الشرك بالله -جل وعلا-، وكيف يشرك. وإذا تعلم الشرك فهو مشرك بالله -جل وعلا- .

    بعض العلماء يقول: السحر قسمان: كقول الشافعي وغيره منه ما يكون بالاستعانة بالشياطين، فهذا كفر وشرك أكبر،
    قال الامام عبد العزيز ابن باز
    الكهنة والسحرة يستخدمون الشياطين
    ودلت الأحاديث على كفر الكاهن والساحر؛ لأنهما يدعيان علم الغيب، وذلك كفر، ولأنهما لا يتوصلان إلى مقصدهما إلا بخدمة الجن وعبادتهم من دون الله، وذلك كفر بالله وشرك به سبحانه، والمصدق لهم في دعواهم على الغيب يكون مثلهم،
    والسحر من المحرمات الكفرية، كما قال الله عز وجل في شأن الملكين في سورة البقرة: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [البقرة:102].
    هذا يدل على أنَّ السحر كفر، وأنه ضدّ الإيمان، وضد التقوى، وأن مَن لقي الله بالسحر ليس له عند الله من خلاق، وما ذاك إلا لأنَّ السحر إنما يُوصل إليه بواسطة الشياطين وعبادتهم والتَّقرب إليهم بما يُريدون من ذبحٍ وغيره؛
    الشيخ ابن باز وهو من الائمة الراسخين فى العلم يقول ان الاية دلت ان السحر يوصل اليه واسطة الشياطين فمن هو احق بالتكذيب لدلائل الكتاب والسنة ويمكن ان انقل لك ما لا يحصى من كلام اهل العلم فى ان السحر الذى هو شرك اكبر انه لا يتوصل اليه الا بواسطة الشياطين
    وكم من عائب قولا صحيحا .. وآفته من الفهم السقيم

    ************
    فكما ان استراق السمع بواسطة الشياطين كما دل على ذلك الكتاب والسنة فالسحر ايضا الذى هو شرك اكبر يستدل جميع اهل العلم انه يتم بواسطة الشياطين ويستدلون بالاية السابقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    لقد بينت لك دلائل الكتاب والسنة فى كلام الشيخ صالح ال الشيخ ونقل الشيخ صالح قول الفقهاء بلا نزاع ان السحر الذى هو شرك اكبر لا يتم الا بواسطة الشياطين
    دلائل الكتاب والسنة وليس دليلا واحدا !
    ما هي الدلائل المزعومة ؟
    ممكن تذكر ثلاثة منها .
    وموضع الاستدلال فيها على خادم السحر المكلف بعمل السحر ؟؟

    وإذا ممكن أخي الكريم تفحص الرابط التالي هل يفتح الصفحة أم لا
    https://majles.alukah.net/t194950/

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    دلائل الكتاب والسنة وليس دليلا واحدا !
    متبع الحق يكفيه دليل ومتبع ما يراه لا يكفيه ملئ الارض من الادلة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    ما هي الدلائل المزعومة ؟
    عن جابر رضى الله عنه: أن رسول الله ﷺ سئل عن النُّشرة؟ فقال: هي من عمل الشيطان رواه أحمد بسند جيد، وأبو داود
    قال ابن القيم رحمه الله: النشرة حل السحر عن المسحور، وهي نوعان: حل بسحر مثله، وهو الذي من عمل الشيطان. وعليه يحمل قول الحسن، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب، فيبطل عمله عن المسحور.
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    الساحر قد ينقضه بسحر مثله، يخدم الشياطين، ويتعاطى ما يرضي الشياطين؛ فيزول السحر الذي أوقعوه بالمسحور؛ لأنهم يحبون أن يتصل بهم الناس؛ حتى يعبدوهم من دون الله. فالشياطين قد تفعل شيئًا بالإنسان حتى يتعاطى ما يرضيهم من الشرك بالله
    " فتعليم السحر وتعلمه منكر عظيم ، ومن الشرك الأكبر ؛ لأنه لا يتوصل إليه إلا بعبادة الجن ، والاستغاثة بهم والتقرب إليهم ، وما يهديهم من الذبائح والنذر " .
    السحر عقد ورقي، أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور، لكن قد قال الله تعالى: «وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ»
    وهذا مذهَبُ أهلِ السُّنَّةِ والجماعةِ، وقَولُ جماهيرِ الفُقَهاء
    القول الثَّاني: أنَّ السِّحرَ لا حقيقةَ له، إنَّما هو تمويهٌ وتَخييلٌ وإيهامٌ، وهو قَولُ عامَّةِ المُعتَزِلةِ ومَن وافقهم، كأبي بكر الرَّازي الحَنَفي، وأبي إسحاقَ الإستراباذيِّ، وابنِ حزم
    قال ابن حجر رحمه الله

    الثاني ما يقع بخداع وتخييلات لا حقيقة لها، نحوها ما يفعله المشعوذ من صرف الابصار عما يتعاطاه بخفة يده، وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: (يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) وقوله تعالى: (سحروا أعين الناس) ومن هناك سموا موسى ساحرا، وقد يستعين في ذلك بما يكون فيه خاصية كالحجر الذي يجذب الحديد المسمى المغنطيس.

    الثالث ما يحصل بمعاونة الشياطين بضرب من التقرب إليهم ، وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: (ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) انتهى
    فالسحر يدخل في الشرك من جهة ما فيه من استخدام الجن والشياطين، والتقرب إليهم من دون الله بما يريدونه، ليوصلوا الساحر إلى مبتغاه،

    الشياطين لا تلبي ما يريده الساحر، إلا بعدما يكفر بالله رب العالمين، وحينها تخدمه ويخدمها. و يكون عن طريق مردة الجن وهم الشياطين
    قال الشيخ ابن جبرين
    السِّحرُ هو عمل شيطاني، حيث يتقرب الساحر إلى الجنِّ بالذبح لهم، أو دعائهم من دون الله، أو ترك الصلاة، أو أكل النجاسات ونحو ذلك؛ حتى تخدمَه الشياطين ومرَدة الجنِّ، فيلابسون من يريده، ويقتلون ويعوقون ويعقدون الرجل عن امرأتِه، ويصرفون أحدهما عن الآخر ونحو ذلك.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ومن استمتاع الإنس بالجن استخدامهم في الإخبار بالأمور الغائبة كما يخبر الكهان، فإن في الإنس من له غرض في هذا، لما يحصل به من الرياسة والمال وغير ذلك، فإن كان القوم كفاراً كما كانت العرب لم تبال بأن يقال: إنه كاهن كما كان بعض العرب كهانا، وقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة وفيها كهان، وكان المنافقون يطلبون التحاكم إلى الكهان وكان أبو أبرق الأسلمي أحد الكهان قبل أن يسلم، وإن كان القوم مسلمين لم يظهر أنه كاهن، بل يجعل ذلك من باب الكرامات وهو من جنس الكهان، فإنه لا يخدم الإنسي بهذه الأخبار إلا لما يستمتع به من الإنسي بأن يطيعه الإنسي في بعض ما يريده، إما في شرك وإما في فاحشة وإما في أكل حرام وإما في قتل نفس بغير حق، فالشياطين لهم غرض فيما نهى الله عنه من الكفر والفسوق والعصيان، ولهم لذة في الشر والفتن يحبون ذلك وإن لم يكن فيه منفعة لهم، وهم يأمرون السارق أن يسرق ويذهبون إلى أهل المال فيقولون: فلان سرق متاعكم. اهـ.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    متبع الحق يكفيه دليل ومتبع ما يراه لا يكفيه ملئ الارض من الادلة
    عن جابر رضى الله عنه: أن رسول الله ﷺ سئل عن النُّشرة؟ فقال: هي من عمل الشيطان رواه أحمد بسند جيد، وأبو داود
    ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )
    ها قد تبين عدم صحة زعمك الدلائل بل ولا ربع دليل عن وجود خادم السحر الخرافي الذي يعمل السحر ويخدمه ويحرسه .
    وسأضع بأقرب وقت إن شاء الله تعالى موضوعا أبين فيه حقيقة السحر وحسب الأدلة وأبين أيضا معنى كلام الأئمة حول دور الشياطين في السحر .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة

    عن جابر رضى الله عنه: أن رسول الله ﷺ سئل عن النُّشرة؟ فقال: هي من عمل الشيطان رواه أحمد بسند جيد، وأبو داود

    … ما يحصل بمعاونة الشياطين بضرب من التقرب إليهم ، وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: (ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) انتهى
    جزاكم الله خيرا

    في تفسير قول الله عز وجل : ( وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ )
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " النفاثات في العقد : هن الساحرات ، يعقدن الحبال وغيرها، وتنفث بقراءة مطلسمة ، فيها أسماء الشياطين على كل عقدة ، تعقد ثم تنفث ، تعقد ثم تنفث ، تعقد ثم تنفث ، وهي بنفسها الخبيثة تريد شخصاً معيناً، فيؤثر هذا السحر بالنسبة لهذا المسحور " انتهى من " لقاء الباب المفتوح " (107/ 11) بترقيم الشاملة .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وسأضع بأقرب وقت إن شاء الله تعالى موضوعا أبين فيه حقيقة السحر
    لا تتأخر علينا كثيرا وأهم ما نريد وضعه أدلة أن كَوْن السحر لا يكون بواسطة الشياطين وخدمتهم للسحر أرجو ان تتحفنا بأدلة واضحة قوية وتذَكَّر اننا نتكلم عن السحر الذى هو شرك وكفر فلا تذكر نوع آخر من أنواع السحر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وأبين أيضا معنى كلام الأئمة حول دور الشياطين في السحر .
    الشياطين هم العامل الأساسي في السحر ولا يتوصل الى السحر الا بواسطة الشياطين وخدمتهم للسحر هذا باتفاق جميع اهل السنة بل قل باتفاق جميع الملل بل نذهب أبعد من ذلك باتفاق جميع الأمم
    قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (19/34) :" وَالشَّيْطَانُ هُوَ نَفْسُهُ خَبِيثٌ ، فَإِذَا تَقَرَّبَ صَاحِبُ الْعَزَائِمِ وَالْأَقْسَامِ وَكُتُبِ الرُّوحَانِيَّا تِ السِّحْرِيَّةِ وَأَمْثَالُ ذَلِكَ إلَيْهِمْ بِمَا يُحِبُّونَهُ مِنْ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِ
    صَارَ ذَلِكَ كَالرِّشْوَةِ وَالْبِرْطِيلِ لَهُمْ
    فَيَقْضُونَ بَعْضَ أَغْرَاضِهِ ،
    كَمَنْ يُعْطِي غَيْرَهُ مَالًا لِيَقْتُلَ لَهُ مَنْ يُرِيدُ قَتْلَهُ أَوْ يُعِينَهُ عَلَى فَاحِشَةٍ أَوْ يَنَالَ مَعَهُ فَاحِشَةً.
    وَلِهَذَا ؛ كَثِيرٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمُورِ يَكْتُبُونَ فِيهَا كَلَامَ اللَّهِ بِالنَّجَاسَةِ -
    وَقَدْ يَقْلِبُونَ حُرُوفَ كَلَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إمَّا حُرُوفُ الْفَاتِحَةِ وَإِمَّا حُرُوفُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَأَمَّا غَيْرُهُمَا - إمَّا دَمٌ وَإِمَّا غَيْرُهُ وَإِمَّا بِغَيْرِ نَجَاسَةٍ. أَوْ يَكْتُبُونَ غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَرْضَاهُ الشَّيْطَانُ أَوْ يَتَكَلَّمُونَ بِذَلِكَ.
    فَإِذَا قَالُوا أَوْ كَتَبُوا مَا تَرْضَاهُ الشَّيَاطِينُ أَعَانَتْهُمْ عَلَى بَعْضِ أَغْرَاضِهِمْ ، إمَّا تَغْوِيرُ مَاءٍ مِنْ الْمِيَاهِ ، وَإِمَّا أَنْ يَحْمِلَ فِي الْهَوَاءِ إلَى بَعْضِ الْأَمْكِنَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَأْتِيَهُ بِمَالٍ مِنْ أَمْوَالِ بَعْضِ النَّاسِ ، كَمَا تَسْرِقُهُ الشَّيَاطِينُ مِنْ أَمْوَالِ الْخَائِنِينَ ، وَمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَتَأْتِي بِهِ وَإِمَّا غَيْرُ ذَلِكَ ". انتهى
    قال شيخ الإسلام في "النبوات" (2/841) :
    " طاعة الجن لسليمان : طاعة ملكية .
    وطاعة الجنّ والشياطين لسليمان صلوات الله عليه ، لم تكن من جنس معاونتهم للسحرة ، والكهّان ، والكفار ، وأهل الضلال والغي .
    ولم تكن الآية والمعجزة والكرامة التي أكرمه الله بها ، هي ما كانوا يعتادونه مع الإنس ؛ فإن ذلك إنّما كان يكون في أمور معتادة ؛ مثل إخبارهم أحياناً ببعض الغائبات ؛ ومثل إمراضهم ، وقتلهم لبعض الإنس ؛ كما أنّ الإنسيّ قد يُمرض ويقتل غيره.
    ثم هم إنّما يعاونون الإنس على الإثم والعدوان ، إذا كانت الإنس من أهل الإثم والعدوان ، يفعلون ما يهواه الشياطين، فتفعل الشياطين بعض ما يهوونه، قال تعالى: وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعَاً يَا مَعْشَرَ الجِنِّ قَد اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ وَقَال أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ .
    وأما التسخير الذي سخّروه لسليمان ، فلم يكن لغيره من الأنبياء ، فضلاً عن من ليس بنبيّ ، وقد سأل ربّه مُلْكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده ، فقال: رَبِّ اغْفِر لي وَهَبْ لي مُلْكَاً لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّاب .
    قال تعالى: فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءَ حَيثُ أَصَاب وَالشَّيَاطِين كُلّ بَنَّاء وَغَوَّاص وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ في الأَصْفَاد هَذَا عَطَاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِك بِغَيرِ حِسَاب .
    وقال تعالى: وَلِسُلَيْمَان الرِّيح عَاصِفَة تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلى الأَرْض التي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِين وَمِنَ الشَّيَاطِين مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دونَ ذلك وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِين .
    وقال تعالى: وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيح غُدُوها شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَين القِطْر وَمِنَ الجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْن يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزغ مِنْهُم عَنْ أَمْرِنا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِير يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالجَوَاب وَقُدُورٍ رَاسِيَات اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرَاً وقَلِيل مِن عِبَادِيَ الشَّكُور فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ المَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّة الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ أَنْ لَو كَانُوا يَعْلَمُون الغَيْبَ مَا لَبِثُوا في العَذَابِ المُهِين

    وكذلك ما ذكره من قول العفريت له: أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ .
    فهذه الطاعة ، من التسخير بغير اختيارهم في مثل هذه الأعمال الظاهرة العظيمة = ليس مما فعلته بأحد من الإنس ، وكان ذلك بغير أن يفعل شيئاً مما يهوونه ؛ من العزائم والأقسام والطلاسم الشركية ؛ كما يزعم الكفار أنّ سليمان سخّرهم بهذا ، فنزّهه الله من ذلك ، بقوله: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَان وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ " انتهى .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: خادمُ السحر ( الجني الموكل بالسحر ) خرافةٌ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    الشياطين هم العامل الأساسي في السحر ولا يتوصل الى السحر الا بواسطة الشياطين وخدمتهم للسحر هذا باتفاق جميع اهل السنة بل قل باتفاق جميع الملل بل نذهب أبعد من ذلك باتفاق جميع الأمم
    كلام باطل ومنكر وقد عجزتَ عن الإتيان بدليل عليه سوى آية تعليم الشياطين الناس السحر في زمن سليمان والتعليم شيء وصناعة السحر وعمله شيء .
    فلا تتعدَ حدود الله ولا تجازف ولا تخض بالغيب .
    ولا تتجرأ على علماء أهل السنة .
    مشكلتك هي في الفهم فحاول أن تفهم كلامهم لتعرف دور الشياطين في السحر .
    وسأضع موضوعا حول هذه المسألة إن شاء الله تعالى في أقرب وقت ممكن .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •