_قال ابن شهاب الزُّهري رحمه الله:
٭٭٭سلِّموا للسُّنّة ولا تُعارضوها٭٭٭
(الصِّفات للدَّارقطني ص٤٤)
_قال ابن شهاب الزُّهري رحمه الله:
٭٭٭سلِّموا للسُّنّة ولا تُعارضوها٭٭٭
(الصِّفات للدَّارقطني ص٤٤)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل ، والخلق ، والدين تأثيرا قويا بينا ، ويؤثر أيضا في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق .
وأيضا فإن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها واجب ، فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
(اقتضاء الصراط المستقيم )
يقول العلامة المعلمي رحمه الله في أصناف الناظرين في العلم : "
- *مخلص مستعجل* يجأر بالشكوى.
- و *مُتّبع لهواه* فأنى يهديه الله.
- و *مخلص دائب*، فهذا ممن قال الله تعالى فيهم (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين). انتهى
(الأنوار الكاشفة ضمن المجموع ١٢/٣٦٤)
*قال الامام ابن القيم رحمه الله تعالى:*
*" ترك الضحك بالكلية من الكبر و التجبر و سوء الخلق، و كثرته من الخفة و الطيش، والاعتدال بين ذلك* ".
*[ هداية الحيارى 75 ].*
قال وكيع بن الجراح - رحمه الله:
"اعتَلَّ سفيانُ الثوري؛ فتأخرتُ عن عيادته!
ثم عُدتُّه فاعتذرتُ إليه ؛
فقال لي:
يا أخي ! لا تعتذر؛
فقَلَّ من اعتذرَ إلا كذب!
واعلم أنَّ الصديقَ لا يُحاسَبُ على شيء
والعَدُوَّ لا يُحْسَبُ له شيء !".
شعب الإيمان للبيهقي (10/ 561).
_قال شیخ الإسلام ابن تیمیة رحمه الله:
٭٭کلّما ضعف من یقوم بِنور النُّبوَّة ، قویت البدعة٭٭
( مجموع الفتاوی ١٠٤/٣)
قال ابن رجب:
اعلم أنه إنما أهلك أهل العلم وأوجب إساءة ظن الجهال بهم وتقديم جهال المتعبدين عليهم ما دخل عليهم من الطمع في الدنيا.
مجموع رسائل ابن رجب: ١ / ٥٦
تذكرت مثال على هذا الكلام أحد رؤوس البدع الداعي لها وهو عمرو بن عبيد البصري القدري والذي كان زاهداً في الدنيا
حتى ان الخليفة ابو جعفر المنصور كان يقول:
الكل يمشي رويداً -- الكل يطلب قيداً
غير عمرو بن عبيد
يقصد ان العلماء يطلبون المال والأعطيات إلا عمرو بن عبيد
كتاب البخاري أجلّ ما صنف في هذا الباب، والبخاري من أعرف خلق الله بالحديث وعِلَلـه مع فقهه فيه، وقد ذكر الترمذي أنه لم يرَ أحدا أعلم بالعلل منه.
جمهور*ما أُنْكِر على البخاري مما صححه يكون قوله فيه راجحًا على قول من نازعه. بخلاف مسلم بن الحجاج فإنه نوزع في عدة أحاديث مما خرجها وكان الصواب فيها مع من نازعه.
جمهور*متون الصحيحين متفق عليها بين أئمة الحديث، تلقوها بالقبول، وأجمعوا عليها، وهم يعلمون علما قطعيًا أن النبي ﷺ قالها.
مجموع الفتاوى لابن تيمية ١ /٢٥٦-٢٥٧
_قال شیخ الإسلام ابن تیمیة رحمه الله:
٭٭وأسرع الدُّعاء إجابةً دُعاء غائبِِ لغائب٭٭
(الفتاوی٩٦/٢٧)
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى :
" ومن المعلوم أنَّ الْعَاقِلَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ أَنَّ الْأَجْنَبِيَّ يَرَىٰ وَجْهَ زَوْجَتِهِ وَابْنَتِهِ".
فتح الباري: (٢٤٥/١٢)
لما كَفَّ بصر ابن عباس أتاه رجل فقال له: إن صبرتَ سبعًا لا تصلي إلا مستلقيًا، داويتك ورجوت أن تبرأ عينك
فأرسل ابن عباس إلى عائشة وأبي هريرة وغيرهما من أصحاب محمد ﷺ، فكلهم يقولون: أرأيتَ إن متَّ في هذه السبع، كيف تصنع بالصلاة؟ فترك عينه فلم يُداوِها
مصنف ابن أبي شيبة ٣٥٥/٤
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - : " قال العلماء : كل متأول معذور بتأويله : ليس بآثم ، *إذا كان تأويله سائغا في لسان العرب ، وكان له وجه في العلم* ".
فتح الباري 12 / 304
▪ أدب رفیع▪
قال الإمام ابن حزم رحمه الله:
ناظرت رجلاً من أصحابنا في مسألة فعلوته فیها لبکوء کان في لسانه،
وانفصل المجلس علی أنِّي ظاهر علیه،
فلمّا أتیت منزلي حاك في نفسي منها شيء،فتطلّبتها في بعض الکتب فوجدت برهانًا صحیحًا یُبیِّن بطلان قولي وصحّة قول خصمي،
وکان معي أحد أصحابنا ممن شهد ذلك المجلس فعرّفته بذلك،وذکرت له أنّي أرید الذّهاب إلی خصمي وإعلامه بأنّه هو المحق وأنِّي کنت المُبطل، وأنّي راجع إلی قوله،
فقال لي صاحبي:
تسمح نفسك بهذا؟؟؟
فقلت:نعم ولو أمکنني ذلك من وقتي هذا لما أخّرته إلی غد ٠٠٠
قال ابن حزم بعد ذلك:
٭٭واعلم أنّ مثل هذا الفعل یُکسبك أجمل الذِّکر مع تحلیك بالإنصاف الذي لا شيءَ یعدله،ولا یکن غرضك أن توهم نفسك أنّك غالب،أو توهم من حضرك ممن یغترُّ بك ویثق بحکمك أنّك غالب وأنت بالحقیقة مغلوب،فتکون خسیسًا وضیعًا جدًّا وسخیفًا البتَّة وساقط الهِمّة٭٭
(رسائل ابن حزم ٣٣٧/٤)
قيل للإمام أحمد:
الرجل يدخل المسجد فيرى قومًا فيُحسِّن صلاتَه، أيكون رياء؟
قال: *لا، تلك بركةُ المسلم على المسلم.*
الفروع (٢/٢٩٨).
قال قتادة رحمه الله :
إنا والله ما رأينا الرجل يصاحب من الناس إلا مثله وشكله،
فصاحبوا الصالحين من عباد الله،
لعلكم أن تكونوا معهم أو مثلهم،
الإبانة 480/2.
روي عن الإمام الشافعي أنَّه أقام على تعلم العربية، وأيام الناس عشرين سنة، وقال: ما أردت بهذا إلَّا الاستعانة للفقه)
مناقب الشافعي للبيهقي (1/ 499).
** کان یونس بن میسرة التّابعي الحمیري الدِّمشقي یدعو فیقول:
٭اللّهم إنِّي أسألك حزمًا في لین
٭وقوّةً في دین
٭وإیمانًا في یقین
٭ونشاطًا في هدی
٭وبرًّا في استقامة
٭وکسبًا من حلال٠
(الیقین لابن أبي الدُّنیا ١٦)
قال وهب بن منبه رحمه الله :
"ما الدنيا والآخرة إلا كمثل رجل له ضرّتان ؛ إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى"..
الرقاق لابن المبارك
قال شيخ الإسلام ابنُ تيمِيّة رَحِمَهُ اللهُ :
*اعلَمْ أنَّ اعتيادَ اللّغةِ يؤثّرُ في العقلِ والْخُلُقِ والدّين تأثيرًا قويًّا بيّنًا، ويؤثّرُ أيضًا في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ منَ الصّحابةِ والتّابعين ، ومشابَهتُهم تزيدُ العقلَ والدّينَ والْخُلُقَ".* اهـ
*اقتِضَاءُ الصِّرَاطِ المُستَقِيم (1/528)*