تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 83

الموضوع: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ونفع بكم

    موضوع جميل
    وجزاكم.
    وجملكم الله بالتقوى والإيمان.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة


    علم المناسبات القرآنية - التناسب - المناسبة

    وقد اهتم المسلمون بعلم المناسبة تدريسا و تأليفا ، و لعل أول من عمل على نشر هذا العلم وإذاعته بين الناس أبو بكر النيسابوري ( ت 324 ) .
    https://vb.tafsir.net/tafsir7694/#.W5zpIVVKjDc

    من أبرز من اعتنى بعلم المناسبة من العلماء:
    1- أبو بكر النيسابوري رحمه الله، حيث كان كثير العلم في الشريعة والأدب، وكان يقول على الكرسي في بغداد إذا قرئت عليه الآية:لمَ جعلت الآية جنب هذه؟ وما الحكمة في جعل هذه السورة في جنب هذه السورة؟
    وكان يزري على علماء بغداد لعدم علمهم بالمناسبة. وقد نسب السيوطي رحمه الله إليه أنه أول من سبق إلى هذا العلم.والصحيح أن أن أولية علم المناسبة القرآنية غير واضحة تمام الوضوح إلى الآن، ولا سيما مع بقاء كثير من مصادر التفسير وعلوم القرآن مخطوطة بعيدة عن أيدي الباحثين. وقد كتب الدكتور الفاضل عبدالحكيم الأنيس في مسألة نشأة علم المناسبات بحثاً ضافياً في مجلة (الأحمدية) التي تصدر عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث في دبي بالإمارات العربية المتحدة في العدد الحادي عشر - جمادى الأولى 1423هـ بعنوان: (أضواء على ظهور علم المناسبة القرآنية) بين فيه أقول العلماء في نشأة هذا العلم، وخلص إلى عدم وضوح الرؤية في هذه المسألة، وبين صواب ما ذكره السيوطي وأكثر الباحثين من بعده. فليراجعه من أراد الاستزادة في هذه المسألة.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/web/alshehry/0...#ixzz5RAXMXaSt
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    جزاكم الله خيرا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    وإياكم وبارك الله فيكم وحفظكم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    وإياكم وبارك الله فيكم وحفظكم
    آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    أول من صنَّف
    في الأربعينيات هو:
    ابن المبارك (ت 181هـ)،
    قال أبو طاهر السِّلَفي:
    (فأقدمهم أبو عبدالرحمن؛ عبدالله بن المبارك المروزي).
    [الأربعين البلدانية (ص26)،
    كذلك ذكر أوَّليَّة ابن المبارك: ابن الجوزي في العلل المتناهية (1/ 118)، والبكري في مقدمة أربعيه (ص24)، والنووي في مقدمة أربعيه (ص39). وقد رتَّب العلائي في إثارة الفوائد المجموعة (1/ 438)، وابن حجر في المعجم المفهرس (ص209)، الأربعينات على الأقدمية، فبدآ بأربعي محمد بن أسلم الطوسي، لكن مرادهما: ما وقفا عليه، وروياه بإسنادهما، والظاهر أنهما لم يقفا على أربعي ابن المبارك].
    إشارات حول كتب الأربعينات الحديثية
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    أول كتاب فقهي أفرد في الأحكام المتعلقة بالنساء: (أحكام النساء)، لابن العطار: (علاء الدين بن العطار الشافعي: ت 724).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    وفقكم الله وبارك الله فيكم

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله وبارك الله فيكم

    آمين وإياكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أول كتاب فقهي أفرد في الأحكام المتعلقة بالنساء: (أحكام النساء)، لابن العطار: (علاء الدين بن العطار الشافعي: ت 724).
    وذكر محقق الكتاب: (
    عبدالرحمن المزيني)
    ، في مقدمته، أن أول من صنف في أحكام النساء:
    (عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، المتوفى: 597).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    أول مَنْ صنَّفَ الغريب في الإسلام


    وقد اختلف العلماء في بداية التأليف في غريب الحديث، ومن ذلك قول الحاكم في علوم الحديث (ت 411 هـ): "أول مَنْ صنَّفَ الغريب في الإسلام النضر بن شميل (ت 203 هـ)، ثم صنَّف فيه أبو عبيد القاسم بن سلام (ت 224 هـ) كتابه الكبير، وقيل غير ذلك" [2]، وذهب ابن الأثير إلى أنَّ أوَّلَ من ألَّف في غريب الحديث النضر بن شميل (ت 203هـ)، ومحمد بن المستنير المعروف بقُطْرب (ت 211 هـ)، وأبو عبيدة مَعْمَر بن المثنَّى التيمي (ت 210 هـ)، وعبدالملك بن قُريب الأصمعي (ت 216 هـ) [3].

    ____________
    [2] توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار: 2/ 235، نقلًا من كتاب علوم الحديث؛ للحاكم.
    [3] النهاية في غريب الحديث 1/ 5-6، وعلوم الحديث ومصطلحه: 111.



    https://www.alukah.net/culture/0/134197/#ixzz5qk95kXRr

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    جزاكم الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    آمين وإياكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    • علم المغازي:
    جمعها: محمد إسحاق أولا، ويقال: أول من صنف فيها: عروة بن الزبير [كشف الظنون]

    أول من صنف في علم المغازي والسير

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله تعالى - :

    " لعل
    أقدم كتاب عُنِيَ بشرح لغة التشريع، وإعطاء دراسة عنها هو :كتاب الزينة، لأبي حاتم أحمد بن حمدان الرازي، المتوفى سنة 322 هـ، وهو أحسنُ كتابٍ وقفت عليه في هذا الصدد ."
    فقه النوازل 1/110
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله تعالى - :

    " لعل
    أقدم كتاب عُنِيَ بشرح لغة التشريع، وإعطاء دراسة عنها هو :كتاب الزينة، لأبي حاتم أحمد بن حمدان الرازي، المتوفى سنة 322 هـ، وهو أحسنُ كتابٍ وقفت عليه في هذا الصدد ."
    فقه النوازل 1/110
    جزاكم الله خيرا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم الله خيرا ووفقنا وإياكم.
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •