أريد جواباً عاجلاً .. من فضلك أدخل وشارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أريد جواباً عاجلاً .. من فضلك أدخل وشارك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي أريد جواباً عاجلاً .. من فضلك أدخل وشارك

    يقول محمد إقبال في كتابه:(تجديد التفكير الديني): تسوق الفلسفة المدرسية أدلة ثلاثة على وجود الله , تعرف بالدليل الكوني , ودليل العلة الغائية , والدليل الوجودي , وهذه الأدلة تنطوي على حركة حقيقة للفكر في بحثه وراء المطلق, ولكننا نخشى إذا نظرنا إليها بوصفها أدلة منطقية أن نجدها قابلة للنقد الجدي.
    وينقد محمد إقبال الأدلة الثلاثة بقوله:
    - أن الدليل الكوني ينطوي على إهدار معنى العلية نفسها,وذلك أنني عندما أعلل كل موجود بموجود سابق عنه يستمر التسلسل إلى مالا نهاية له في سلم الموجودات , ولا مبرر للوقوف عند علة قصوى لا عند علة لها, ولا معنى لإضفاء صفة واجب الوجود على تلك العلة النهائية المفترضة تحكماً.
    - والدليل الغائي يقوم على فرضية تماثل خلق العالم وصناعة الصانع,فكون العالم قائماً على النظام يدل على وجود منظم,ولكن شتان مابين صنعة صانع ووجود العالم, لأن العالم تطور واستمرار تلقائي , يتوقف كل جزء منه على جزء آخر في نظام الكون, وكما أن الصانع محدود بصناعته فكذلك يوقعنا هذا الدليل في نفس الوضع بالنسبة لخالق العالم , فيصير متناهيا, ويبقى مع ذلك السؤال الوارد لماذا خلق هذا الخالق متاعب لنفسه بخلق مادة معاندة يظل يواجه تصنيعها وهو في غنى عنها؟
    - وينقل محمد إقبال قول كانط في نقد الدليل الوجودي أن المعنى الموجود في عقلي عن مائة دولار مثلا, لا يمكن أن يدل على أنها موجودة في جيبي وكل ما يدل عليه هذا الدليل هو أن فكر الكائن الكامل تتضمن فكرة وجوده , وبين فكرة كائن الكامل الموجودة في عقلي , والوجود المتحقق في الخارج لهذا الكائن , هاوية لا يمكن عبورها بمجرد تفكير نظري بعيد عن الوجود الواقعي والدليل كذلك مصادرة على المطلوب , لأنه يسلم بالمطلوب نفسه وذلك بالانتقال من الوجود المنطقي إلى الموجود الخارجي.
    كلام إقبال السابق يتكلم فيه عن إثبات وجود الله- سبحانه وتعالى- على طريق الفلاسفة فهل منكم يا مشايخ من يشرح لي الآنف الذكر لأن فيه غموض؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: أريد جواباً عاجلاً .. من فضلك أدخل وشارك

    ياأخي بارك الله فيك، ألم ينصحك الشيخ سليمان الخراشي في رده على موضوع:"كلام حيرني فهل من إجابة شافية كافية يامشايخ!!؟"
    ورابطه هو: http://majles.alukah.net/showthread.php?t=11372
    أن تبتعد عن التعرض لتلك الشبهات، حيث قال:"ونصيحة محب : مادمت مبتدئًا في طلب العلم - كما تقول - ، احرص على ملازمة الدروس العلمية لكبار العلماء ، في العقيدة والفقه .. وغيره من الفنون المفيدة . وابتعد عن تعريض نفسك للشبهات قبل أن يصلب عودك .
    مع دعائي لك بالتوفيق ، واستغلال العمر فيما ينفع ."أ.هـ.
    فلم هذا الإصرار؟ ( ابتسامة أخ محب)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: أريد جواباً عاجلاً .. من فضلك أدخل وشارك

    أخي الكريم محمود رمضان السعيد وفقك الله لكل خير..

    أشكر لك مرورك .. وأثمن لك رأيك .. ورأي الشيخ سليمان الخراشي -السابق- حفظه الله من كل سوء ومكروه..

    أقول لك أخي الفاضل ولإعضاء هذا المجلس الكرام أن هدفي من المشاركة في المجلس العلمي الإستفادة من علم المشائخ الفضلاء وطلبة العلم المؤصل بالكتاب والسنة..

    فما أدري هل طلب الإستفسار في لعض المسائل الكلامية والفلسفة فيه إشكال مادم أن الشخص يريد معرفة ماهيتها ومضمونها على منهج السلف..؟
    وهل السؤال عن ذلك إصرار مني !! إذا كنت أطلب الحق برمته من أهل السنة والحجماعة..
    أرجوا تفاعلكم ..
    دٌمتم بخير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •