تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما حكم العمل بهذه القراءات في القراءة والتفسير ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي ما حكم العمل بهذه القراءات في القراءة والتفسير ؟

    1- ما حكم قراءة فئة بالنصب والجر؟

    في كتاب الكامل في القرءات العشر والأربعين الزائدة عليها: (فِئَةٌ تُقَاتِلُ)، (وَأُخْرَى كَافِرَةٌ) نصب ابن أبي عبلة، وفي كتاب إعراب القراءات الشواذ: ويقرآن بالنصب، وهو حال من الضمير في (التقتا)، ولكن ابن جرير انكر هذه القراءة فقال: "وهذا وإن كان جائزًا في العربية، فلا أستجيز القراءة به، لإجماع الحجة من القرَأة على خلافه. ولو كان قوله:"فئة"، جاء نصبًا، كان جائزًا أيضًا على قوله:"قد كان لكم آية في فئتين التقتا"، مُختلفتين".

    2- ما حكم قراءة مجاهد ومقاتل: يقاتل بالياء في قوله تعالى: ( وأخرى كافرة يقاتل )؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رواني مشاهدة المشاركة
    فقال: "وهذا وإن كان جائزًا في العربية، فلا أستجيز القراءة به، لإجماع الحجة من القرَأة على خلافه.

    2- ما حكم قراءة مجاهد ومقاتل: يقاتل بالياء في قوله تعالى: ( وأخرى كافرة يقاتل )؟
    نفع الله بك .
    كلام ابن جرير صحيح ، وكلا القراءتين شاذة ، وعليه فلا يجوز القراءة بهما.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وجزاك خيرا أخي الكريم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي

    بالنسبة لقراءة نزل عليك بتخفيف الزاي، الكتاب بالرفع في قوله تعالى: " نزل عليك الكتاب بالحق " سورة آل عمران: 3، هل هذه القراءة متواترة ام شاذة؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    على ما أظن أن القراءة يشترط لها ثلاثة أركان لثبوت قرءانيتها ، وهي :
    ١- التواتر
    ٢- أن يكون فيها وجه صحيح في اللغة العربية
    ٣- موافقة الرسم العثماني
    وما عدا ذلك فإنها تعد شاذة .

    أما الاحتجاج بالقراءة الشاذة في الفقه والتفسير فأظن هناك من العلماء من جوّزه
    يراجع هذا الرابط

    http://islamqa.info/ar/177136

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رواني مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لقراءة نزل عليك بتخفيف الزاي، الكتاب بالرفع في قوله تعالى: " نزل عليك الكتاب بالحق " سورة آل عمران: 3، هل هذه القراءة متواترة ام شاذة؟
    هي قراءة الأعمش وغيره ، وقراءته رحمه الله شاذة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •