1- ما حكم قراءة فئة بالنصب والجر؟
في كتاب الكامل في القرءات العشر والأربعين الزائدة عليها: (فِئَةٌ تُقَاتِلُ)، (وَأُخْرَى كَافِرَةٌ) نصب ابن أبي عبلة، وفي كتاب إعراب القراءات الشواذ: ويقرآن بالنصب، وهو حال من الضمير في (التقتا)، ولكن ابن جرير انكر هذه القراءة فقال: "وهذا وإن كان جائزًا في العربية، فلا أستجيز القراءة به، لإجماع الحجة من القرَأة على خلافه. ولو كان قوله:"فئة"، جاء نصبًا، كان جائزًا أيضًا على قوله:"قد كان لكم آية في فئتين التقتا"، مُختلفتين".
2- ما حكم قراءة مجاهد ومقاتل: يقاتل بالياء في قوله تعالى: ( وأخرى كافرة يقاتل )؟