تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: سؤال للمناقشة (3)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    الجواب:

    أن الله: ﴿ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾ [الأنبياء: 23].
    ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الإسلام، فأقول : إن من طبيعة النساء الحياء - كما هو معلوم - ولهذا فإن الله - عز وجل - لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.


    أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة - كما هو معلوم - ولهذا فإن الله شوَّق الرجال بذكر نساء الجنة؛ مصداقًا لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما تركت بعدي فتنةً أضر على الرجال من النساء)) . البخاري (5096)، ومسلم (2740) من حديث أسامة بن زيد.

    أما المرأة، فشوقُها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال؛ لأنه مما جُبِلت عليه، كما قال - تعالى -: ﴿ أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ﴾ [الزخرف: 18].

    قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر؛ أي: الله - عز وجل - الزوجات للأزواج؛ لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة، فلذلك ذُكرت الزوجات للرجال في الجنة، وسكت عن الأزواج للنساء، ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج، بل لهن أزواج من بني آدم.


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول: (وأبدلها زوجًا خيرًا من زوجها)، فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعو لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة؟ وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    والجواب - كما قال الشيخ ابن عثيمين -:إن كانت غير متزوجة، فالمراد خيرًا من زوجها المقدر لها لو بقيت، وأما إذا كانت متزوجة: فالمراد بكونه خيرًا من زوجها؛ أي: خيرًا منه في الصفات في الدنيا؛ لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان، كما لو بعت شاة ببعير مثلاً، ويكون بتبديل الأوصاف، كما لو قلت: بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان، وكما في قوله - تعالى -: ﴿ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ ﴾ [إبراهيم: 48]، والأرض هي الأرض، ولكنها مدَّت، والسماء هي السماء، لكنها انشقت.


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    سؤال آخر : ورد في الحديث الصحيح: قوله - صلى الله عليه وسلم - للنساء: ((إني رأيتُكن أكثر أهل النار...)) . البخاري (1462)، مسلم (79).

    وفي حديث آخر: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن أقل ساكني الجنة النساء)) . مسلم (2738).

    وورد في حديث آخر صحيح: أن لكل رجل من أهل الدنيا (زوجتين)؛ أي: من نساء الدنيا.

    اختلف العلماء في التوفيق بين الأحاديث السابقة، أي: هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟


    فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة، وكذلك أكثر أهل النار؛ لكثرتهن ، قال القاضي عياض: النساء أكثر ولد آدم.


    وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار؛ للأحاديث السابقة، وأنهنَّ أيضًًا أكثر أهل الجنة إذا جُمِعن مع الحور العين، فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

    وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر، ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار؛ أي: المسلمات.
    قال القرطبي: تعليقًا على قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((رأيتكن أكثر أهل النار)): يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار، وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله - تعالى - حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله، فالنساء في الجنة أكثر.


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    نفع الله بكم ابا البراء .
    وينظر هنا للفائدة : http://majles.alukah.net/t48932/

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    نفع الله بكم ابا البراء .
    وينظر هنا للفائدة : http://majles.alukah.net/t48932/
    وهذا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202394
    وهذا أيضا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=143279

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سؤال للمناقشة (3)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم ابا البراء .
    وينظر هنا للفائدة : http://majles.alukah.net/t48932/
    وهذا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202394
    وهذا أيضا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=143279
    وفيك بارك الله شيخنا .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •