السلام عليكم
أرجو من الأخوة ممن يتوفر عنده حاشية القطب الرازي التحتاني على الكشاف أن يرفعها لنا وجزاه الله عنا مقدما
السلام عليكم
أرجو من الأخوة ممن يتوفر عنده حاشية القطب الرازي التحتاني على الكشاف أن يرفعها لنا وجزاه الله عنا مقدما
بعد مقارنة النسخ تبين لي أن هذه النسخة
http://babel.hathitrust.org/cgi/pt?u...39015079127737
من أول الفاتحة إلى آخر طه هي من تأليف القطب التحتاني ، والتكملة من حاشية كشف الكشاف لعمر الفارسي
جاء في طبقات الشافعية لابن قاضى شهبة (3/ 136)
مُحَمَّد وَقيل مَحْمُود بن مُحَمَّد الإِمَام الْعَلامَة قطب الدَّين أَبُو عبد الله الرَّازِيّ الْمَعْرُوف بالقطب التحتاني أحد أَئِمَّة الْمَعْقُول اشْتغل فِي بِلَاده بالعلوم الْعَقْلِيَّة فأتقنها وشارك فِي الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة وجالس الْعَضُد وَأخذ عَنهُ ثمَّ قدم دمشق واشتغل بهَا فِي الْعُلُوم الْعَقْلِيَّة وَأقَام بهَا إِلَى أَن توفّي ذكره السُّبْكِيّ فِي الطَّبَقَات الْكُبْرَى وَقَالَ إِمَام مبرز فِي المعقولات اشْتهر اسْمه وَبعده صيته ورد إِلَى دمشق فِي سنة ثَلَاث وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة وبحثنا مَعَه فوجدناه إِمَامًا فِي الْمنطق وَالْحكمَة عَارِفًا بالتفسير والمعاني وَالْبَيَان مشاركا فِي النَّحْو يتوقد ذكاء وَقَالَ الْإِسْنَوِيّ فِي طبقاته وَكَانَ ذَا عُلُوم مُتعَدِّدَة وتصانيف مَشْهُورَة وَقَالَ ابْن كثير كَانَ أحد الْمُتَكَلِّمين الْعَالمين بالْمَنْطق وَعلم الْأَوَائِل قدم دمشق من سنوات وَقد اجْتمعت بِهِ فَوَجَدته لطيف الْعبارَة عِنْده مَا يُقَال وَله مَال وثروة توفّي فِي ذِي الْقعدَة سنة سِتّ وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة وَدفن بسفح قاسيون وَمن تصانيفه شرح الْحَاوِي الصَّغِير فِي أَربع مجلدات قَالَ ابْن رَافع وَلم يكمله وحواشي على الْكَشَّاف وصل فِيهِ إِلَى سُورَة طه ...
بارك الله فيك أخي حامد لكن للأسف لم استطع تحميله حيث ينقطع معي بعد كل محاولة
وجدت جزئين في صفحة المكتبة الرقمية في جامعة أم القرى لكن للأسف لا يمكن تنزيل إلا حوالي خمس صفحات من كل جزء وهذا هو رابط الصفحة:
https://uqu.edu.sa/lib/digital_libra...%D9%8A%D8%B1/6
والظاهر أن له عدة حواش على الكشاف حيث جاء في كتاب أبجد العلوم مايلي:محمد قطب الدين الرازي المعروف: بالتحتاني.
وهذه النسبة: لتميزه عن قطب آخر فوقاني وكانا يسكنان في مدرسة واحدة أحدهما: في الطبقة الفوقانية والآخر: في التحتانية.
وهو: إمام مبرز في المعقولات اشتهر اسمه وبعد صيته ورد إلى دمشق في سنة 763.
قال ابن السبكي: بحثنا معه في دمشق فوجدناه إماما في المنطق والحكمة عارفا بالتفسير والمعاني والبيان مشاركا في النحو يتوقد ذكاء وله على الكشاف حواش مشهورة-- والله أعلم
بعد تحية الإسلام أفيدك بأن النسخ التي على موقع المكتبة الرقمية لجامعة أم القرى تصفحتها آنفا ، وقارنتها بهذه النسخة فوجدتها متطابقة
ثم إن النسخة حملتها لكم على الأرشيف بارك الله فيكم
https://archive.org/details/HashyatAlThtani
بارك الله فيك أخي حامد وحزاك عنا كل خير لجهودك في مساعدة طلاب العلم