تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 70

الموضوع: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

  1. #1

    Lightbulb الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الإمام أحمد بن حنبل الشيباني

    ومسنده


    أحمد بن عبدالرحمن بن سليمان الصويان

    =================


    أحمد بن حنبل


    (164 – 241هـ)



    أحد الأئمة الأعلام،
    ومن الأفذاذ الذين قلَّما يجود الزمان بمثلهم.
    أحاط بالمجد من جميع أطرافه،
    وبرز في كثير من العلوم،

    فهو عند المحدِّثين: إمامهم،
    وعند الفقهاء: سيدهم،
    وعند الحفاظ: أميرهم،
    وعند الشجعان: رائدهم،
    وعند الثابتين على الحق: قائدهم .



    الوضع القائم في عصره:


    عاش الإمام أحمد بن حنبل
    في عصر استقرت الأمور فيه للدولة العبَّاسية،
    التي ظهر فيها بشكلٍ جلي اعتماد الولاة على العناصر الأعجمية،
    لتثبيت حكمهم.
    فاعتمد المأمون على الفرس،
    والمعتصم على الترك.
    حتى بدأ الضعف يطغى شيئاً فشيئاً على الدولة العباسية.

    ومن الملامح العامَّة التي تُميِّز المدة التي عاشها الإمام أحمد:

    1- البدء في ترجمة الكتب الفلسفية من يونانية،
    ورومانية، وفارسية، وهندية، بدعم من الولاة.

    2- نتج من جراء هذا:
    انتشار البدع في عقائد الناس، وعباداتهم بشكل سريع.

    3- انتشرت الرافضة والمعتزلة،
    ودعم الولاة المذهب الاعتزالي خاصة،
    والقول بخلق القرآن.
    وأصاب المسلمين محنةً وبلاء.

    4- الطغيان الماديّ الجامح،
    ليس في قصور الولاة والأمراء فحسب،
    بل حتى عند عامة الناس.


    هذه بعض الملامح الرئيسية التي تميز البيئة
    التي عاش فيها الإمام أحمد بن حنبل.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    ويلخص لنا المقريزيّ رحمه الله تعالى
    الآثار الناتجة من ترجمة كتب الفلسفة فيقول:

    "وبتعريب المأمون لكتب الفلسفة
    انتشرت مذاهب الفلاسفة في الناس،
    واشتهرت مذاهب الفرق من:

    القدرية والجهمية والمعتزلة والأشعرية
    والكرامية والخوارج والروافض
    والقرامطة والباطنية،
    حتى ملأت الأرض،

    وما منهم إلا من نظر في الفلسفة،
    وسلك من طرقها ما وقع عليه اختياره،
    فانجر بذلك على الإسلام وأهله من علوم الفلاسفة
    ما لا يوصف من البلاء والمحنة في الدين. أ هـ" .


    في هذه الفترة الحرجة
    ولد الإمام أحمد بن حنبل ليَنْصُر الله به الدين،
    ويعز به أهل السنّة والجماعة،

    لينطبق عليه حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – مرفوعاً:

    "إن الله يبعث لهذه الأمة
    على رأس كل مائة سنة
    من يُجدِّد لها دينها" .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    اسمه ونسبه:

    هو: أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال
    ابن أسد بن إدريس بن عبدالله بن حيَّان
    ابن عبدالله بن أنس بن عوف بن قاسط
    ابن مازن بن شيبان ابن ذهل بن ثعلبة
    ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر
    ابن وائل الذهليّ الشيباني.

    يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في:
    نزار بن معد بن عدنان.

    قدم به والده من مرو وهو حمل،
    فوضعته أمه في بغداد
    في ربيع الأول من سنة أربع وستين ومائة.

    وتوفى أبوه وهو ابن ثلاث سنين،
    فكفلته أمه.
    ويُنسب إلى جده لشهرته .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    شيوخه:

    سمع الإمام أحمد من عدد كبير من العلماء يصعب حصرهم،
    ويطول ذكرهم.
    حيث أكثر الترحال إلى كثير من الأمصار كـ:
    البصرة، والكوفة، والشام، والجزيرة،
    والحرمين، واليمن، وغيرها.

    وأذكر من شيوخه على سبيل المثال:

    محمد بن إدريس الشافعي،
    وسُفيان بن عيينة،
    ووكيع بن الجراح،
    ويحيى القطان،
    ويزيد بن هارون،
    وإسماعيل بن عُليَّة،
    وهشيم بن بشير،
    وعبدالرزاق بن همام الصنعاني،
    وغيرهم.

    قال الحافظ الذهبيّ:
    ((فعدة شيوخه الذين روى عنهم في المسند:
    مئتان وثمانون ونيف)) .

    وقال ابن الجزري:
    ((مئتان وثمانون رجلاً)) .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    تلاميذه:

    سمع من الإمام أحمد عدد كثير من العلماء،
    ورحل إليه الناس من أماكن بعيدة ليسمعوا منه.
    وممّن سمع منه:

    ابنيه عبدالله وصالح،
    وابن عمه حنبل بن إسحاق،
    وأبو زُرعة، والبخاريّ،
    ومسلم،
    وأبو داود صاحب السنن –،
    والأثرم،
    وأبو يعلى الموصلي – صاحب المسند –،
    والميمونيّ، وابن هانئ،
    وغيرهم.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    حفظه:

    يمتاز الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى بالحفظ الواسع،
    والإطلاع الكثير،
    حيث شهد له بذلك حفاظ الأمة ومُحدِّثوها.

    * قال أبو زُرعة:

    "حزُرت كتب أحمد يوم مات فبلغت اثنى عشر حملاً وعدلاً،
    ما كان على ظهر كتاب منها حديث فلان،
    ولا في بطنه حدّثنا فلان،
    كل ذلك كان يحفظه على ظهر قلبه" .


    * وقال عبدالله بن أحمد:
    قال لي أبو زُرعة:
    ((أبوك يحفظ ألف ألف حديث)).
    فقيل له: وما يدريك؟
    قال: ((ذاكرته فأخذت عليه الأبواب)) .


    ويعلِّق الحافظ الذهبيّ على هذا القول، فيقول:

    "وكانوا يعدُّون في ذلك المكرر، والأثر،
    وفتوى التابعيّ، وما فُسِّر، ونحو ذلك.
    وإلا فالمتون المرفوعة القوية لا تبلغ عُشر معشار ذلك" .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    * وقال علي بن المديني:

    "ليس في أصحابنا أحفظ من أبي عبدالله أحمد بن حنبل،
    إلا أنّه لا يُحدِّث إلا من كتابه،
    ولنا فيه أسوةٌ حسنة" .

    قلت: وهذا من تمام ورعه رحمه الله تعالى.


    * وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل:

    "كَتَب أبي عشرة آلاف ألف حديث،
    لم يكتب سواداً في بياض إلا حفظه" .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    قلت:
    ما وصل الإمام أحمد إلى هذه المنزلة الرفيعة
    إلا بحرصه الشديد ومثابرته على طلب العلم،
    فبقدر ما تعطى العلم من نفسك،
    فإنّه يُظهر لك من كنوزه ودرره.

    وإليك مصداق ذلك:

    * قال الخلال: حدّثنا أبو إسماعيل الترمذيّ،
    سمعت قتيبة بن سعيد يقول:

    (( كان وكيع إذا كانت العتمة ينصرف معه أحمد بن حنبل،
    فيقف على الباب فيذاكره،
    فأخذ وكيع ليلة بعضادتي الباب،
    ثم قال: يا أبا عبدالله،
    أريد أن ألقي عليك حديث سفيان،
    قال: هات.
    قال: تحفظ عن سفيان عن سلمة بن كهيل كذا؟
    قال: نعم حدّثنا يحيى،
    فيقول: سلمة كذا وكذا؟
    فيقول: حدثنا عبدالرحمن،
    فيقول: عن سلمة كذا وكذا؟
    فيقول: أنت حدثتنا، حتى يفرغ من سلمة،

    ثم يقول أحمد: فتحفظ عن سلمة كذا وكذا؟
    فيقول وكيع: لا،
    ثم يأخذ في حديث شيخ شيخ،

    قال: فلم يزل قائماً حتى جاءت الجارية
    فقالت: قد طلع الكوكب، أو قالت: الزهرة )) .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    ولهذا نجد الإمام أحمد
    قد أتقن حديث وكيع إتقاناً جيداً.


    * قال عبدالله بن أحمد: قال لي أبي:

    (( خذ أيّ كتابٍ شئتَ من كُتب وكيع،
    فإن شئتَ تسألني عن الكلام فأخُبرك بالإِسناد،
    وإن شئت بالإسناد حتى أخبرك عن الكلام )) .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    * وصدق ابن الجوزيّ
    حينما قال عن الإمام أحمد:

    "كان رضي الله عنه شديد الإقبال على العلم،
    سافر في طلبه السفر البعيد
    ووفر على تحصيله الزمان الطويل،
    ولم يتشاغل بكسب ولا نكاح
    حتى بلغ منه ما أراد" .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    ثناء الأئمة عليه:

    * قال الإِمام الشافعي:

    "خرجتُ من بغداد،
    وما خَلَّفتُ بها أحداً أتقى ولا أروع ولا أعلم
    من أحمد بن حنبل" .


    وكفى بهذه شهادة من شيخه وإمام عصره
    محمد بن إدريس رحمه الله تعالى.


    * وقال عبدالرزاق بن همّام الصنعاني:

    "ما قدم علينا أحدٌ كان يشبه أحمد بن حنبل" .


    * وقال أيضاً:

    "ما رأيتُ مثل أحمد بن حنبل" .


    قلت: قال عبدالرزاق ذلك،
    وقد رأى أئمة العلم مثل:
    معمر بن راشد، والإمام مالك، والسفياني،
    وابن جُريج، وابن معين، وغيرهم.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    * وقال إبراهيم الحربي:

    "كأنّ الله قد جمع له علم الأولين من كل صنف،
    يقول ما يرى ويمسك ما شاء" .

    * وقال شجاع بن مخلد:
    سمعت أبا الوليد الطيالسيّ يقول:

    "ما بالمِصْرَيْن – يعني: الكوفة والبصرة –
    رجلٌ أكرم عليَّ من أحمد بن حنبل" .


    * وقال الهيثم بن جميل:

    "إن عاش هذا الفتى سيكون حجَّةٌ على أهل زمانه" .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    * وقال أبو جعفر النفيلي:

    "كان أحمد بن حنبل من أعلام الدين" .


    * وقال إسماعيل بن خليل:

    "لو كان أحمد بن حنبل في بني إسرائيل لكان آية" .

    ولو تتبعت ثناء الأئمة عليه لطال بنا المقام،
    ولكن أختم بقول الإمام الذهبي:

    "كان أحمد عظيم الشأن،
    رأساً في الحديث، وفي الفقه، وفي التألّه.
    أثنى عليه خلق من خصومه،
    فما الظن بإخوانه وأقرانه ؟!!
    وكان مهيباً في ذات الله.


    حتى قال أبو عبيد – القاسم بن سلام –:
    "ما هبت أحداً في مسألة
    ما هبت أحمد بن حنبل" .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    احترام العلماء له:


    العلماء لهم منزلةٌ عظيمة ومكانة رفيعة،
    فهم ورثة الأنبياء،
    والعلم تاج يرفع من ذكر الإنسان ويُعلي قدره،
    وكم من أصيل النَّسب حطه الجهل،
    وكم من وضيع النسب رفعه العلم فوق جميع الناس،

    وصدق من قال:

    العلم يرفع بيتاً لا عماد له
    والجهل يهدم بيت العز والشرف

    ويزداد فضل الإنسان ومكانته بزيادة علمه وعمله،
    والإمام أحمد رحمه الله تعالى
    جمع الأمرين معاً،
    ممّا جعل شيوخه قبل تلاميذه يقدرونه،
    ويجلونه، ويحترمونه،


    حتى قال إدريس بن عبدالكريم المقرئ:

    "رأيتُ علماءنا مثل الهيثم بن جميل، ومصعب الزبيريّ
    – وذكر (20) عالماً من الحفاظ والفقهاء –
    فيمن لا أحصيهم من أهل العلم والفقه،
    يُعظمون أحمد بن حنبل، ويُجلّونه،
    ويوقِّرونه، ويبجلونه،
    ويقصدونه للسلام عليه" .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    وقال أحمد بن شيبان:

    "ما رأيتُ يزيد بن هارون لأحد أشدّ تعظيماً منه
    لأحمد بن حنبل،
    وكان يقعده إلى جنبه إذا حدثنا
    وكان يوقر أحمد بن حنبل ولا يمازحه" .


    ويزيد بن هارون من شيوخ أحمد
    ويعتبر من الأئمة الحفاظ الأثبات،
    ومع ذلك نجده يحترم الإمام أحمد هذا الإحترام.
    ويزيد بن هارون صاحب نكتة وطرافة،
    لكنَّه يتحرّز من ذلك عن الإمام أحمد.

    قال خلف بن سالم:
    ( كنَّا في مجلس يزيد بن هارون،
    فمزح يزيد مع مستمليه،
    فتنحنح أحمد بن حنبل،
    فضرب يزيد بيده على جبينه،
    وقال:
    ألا أعلمتموني أنَّ أحمد ههنا حتى لا أمزح!! ) .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    زهد الإِمام أحمد:

    عندما تُدْبر الدنيا عن الإنسان، ويدَّعى الزهد فيها،
    فهو وإن كان صادقاً في زهده هذا،
    إلا أنَّ هذا الزهد سهل المنال.


    أمّا حينما تقبل الدنيا بخيلها ورجلها،
    وتقف بين يدي الإنسان ثم يزهد فيها،
    فلا شك أنّ هذا هو الزهد الحقيقي،
    الذي تتضاغر عنده النفوس،
    ولا يُطيقه إلا القلة الصابرة المحتسبة،
    النَّاظرة لنعيم الآخرة،
    المعرضة عن نعيم الدنيا.


    والإمام أحمد رحمه الله تعالى من النوع الثاني،
    وصدق ابن النحاس حينما قال في الإمام أحمد بن حنبل:

    "رحمه الله، عن الدنيا ما كان أصْبره،
    وبالماضين ما كان أشْبهه،
    وبالصالحين ما كان ألْحقه.
    عُرضتْ له الدنيا فأباها،
    والبدع فنفاها" .


    قال ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى
    على قول ابن النّحاس:

    ((وهذه حال أئمة المتقين،
    الذين وصفهم الله في كتابه بقوله:

    { وَجَعَلنَا مِنْهُم أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا
    لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُواْ بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ }
    (سورة السجدة آية 24).

    فبالصبر تترك الشهوات،
    وباليقين تُدفع الشبهات،

    قال تعالى:
    { وَتَوَاصَواْ بِالحَقِّ وَتَوَاصَوا بِالصَّبرِ }
    (سورة العصر آية 3).

    وقوله تعالى:
    { وَاذْكُر عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ
    أُوْلِى الأَيْدِى وَالأَبْصَارِ }
    (سورة ص آية 45) .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    والحديث عن زهد الإمام أحمد رحمه الله باب يطول،
    نقتصر على القليل منه:

    قال صالح بن أحمد:

    "ربما رأيت أبي يأخذ الكِسَر، يَنْفُض الغبار عنها،
    ويُصيِّرها في قصعة، ويصُب عليها ماء،
    ثم يأكلها بالملح،
    وما رأيته اشترى رُمّاناً ولا سفرْجلاً،
    ولا شيئاً من الفاكهة،
    إلا أن تكون بطيخة فيأكلها بخبز وعنباً وتمراً" .


    قلت:
    وهذا من شدة خوفه من الله سبحانه وتعالى،

    فقد قال المروذي:

    "كان الإمام أحمد إذا ذكر الموت خنقته العَبْرةُ،
    وكان يقول:
    الخوف يمنعني أكل الطعام والشراب" .


    وقال صالح بن أحمد:

    "قال لي أبي:
    كانت والدتك في الظلام تَغْزل غزلاً دقيقاً،
    فتبيع الأستار بدرهمين أقل أو أكثر، فكان ذلك قوتنا.

    وكنا إذا أشترينا الشيء نستره عنه كيلا يراه فيُوبخنا،
    وكان ربما خُبز له،
    فيجعل في فخارة عدساً وشحماً وتمرات ،
    فيجيء الصبيان فيصوِّت ببعضهم،
    فيدفعه إليهم،
    فيضحكون ولا يأكلون.
    وكان يأتدم بالخل كثيراً" .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    وأما عن بيته فيصفه لنا الميمونيّ بقوله:

    "كان منزل أبي عبدالله ضيِّقاً صغيراً، وينام في الحر في أسفله" .

    لذلك لمّا أدخل أحمد بن عيسى المصريّ
    ومعه قوم من المحدّثين على أبي عبدالله أحمد بن حنبل بالعسكر،
    فقال له أحمد بن عيسى:

    ((يا أبا عبدالله، ما هذا الغمُّ؟
    الإسلام حنيفيَّة سمحة، وبيت واسع!!
    فنظر إليهم وكان مضطجعاً،
    فلما خرجوا،


    قال أبو عبدالله:
    (( ما أُريد أن يدخل عليَّ هؤلاء! )) .


    قلت:
    لما قرأت هذا الخبر تذكرت قول المصطفى صلى الله عليه وسلم
    في صفة الطائفة المنصورة:
    "لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم.." .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    وكان الإمام أحمد بن حنبل
    يرفض التزلف تحت أعتاب السلطان،
    ويرفض عطايا الولاة بنفسٍ أبيةٍ عزيزة،

    فقد قال إسحاق بن موسى الأنصاريّ:

    ((دفع إليّ المأمون مالاً فقال:
    اقسمه على أصحاب الحديث فإنَّ فيهم ضعفاً.
    فما بقي أحد إلا أخذ،

    إلا أحمد بن حنبل فإنَّه أبى)) .

    بل كان رحمه الله يغضب على أولاده
    حينما يقبلون جوائز الأمراء،

    فقد ذكر أحمد بن محمّد التُّستري:

    (( أنَّ أحمد بن حنبل أتى عليه ثلاثةُ أيام ما طَعم فيها،
    فبعث إلى صديق له،
    فاقترض منه دقيقاً، فجهزوه بسرعة،
    فقال: كيف ذا؟!

    قالوا: تنور صالح مُسْجَر فخبزنا فيه،

    فقال: ارفعوا،
    وأمر بسدِّ بابٍ بينه وبين صالح )) .

    قال الحافظ الذهبي:
    لكونه أخذ جائزة المتوكل.


    قلت:
    والأمثلة على رد الإمام أحمد جوائز الخلفاء كثيرة،
    وذلك لأنَّه آثر الباقية على الفانية،


    فقد قال صالح بن أحمد:

    (( قلت لأبي:
    إنّ أحمد الدورقيّ أُعطي ألف دينار،

    فقال: يا بني
    "وَرِزْقُ ربِّك خير وأَبْقى"

    (سورة طه: آية 131).


    رحم الله الإمام أحمد فقد حفظ العلم،
    وحفظ كرامة العلماء،
    فلم يجعل العلم عبثاً.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي رد: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومسنده - للشيخ أحمد الصويان

    رحم الله الإمام أحمد فقد قال:

    "إذا ذكر الموت هان عليّ كل شيء من أمر الدنيا،

    وإنما هو طعام دون طعام،
    ولباس دون لباس،
    وإنها أيام قلائل،
    ما أَعْدِل بالفقر شيئاً" .



    ثم إن الإمام أحمد كان يرفض عطايا شيوخه،
    حتى لو كان محتاجاً لها،

    فقد روى عبدالله بن أحمد قال:
    حدّثني أبي قال:
    ((عرض عليّ يزيد بن هارون خمسمائة درهم أو أكثر أو أقل،
    فلم أقبل منه.
    وأعطى يحيى بن معين، وأبا مسلم المستمليّ فأخذا منه)) .


    قال إسحاق بن راهُويه:

    "كنت أنا وأحمد باليمن عند عبدالرزاق،
    وكنت أنا فوق الغرفة وهو أسفل،
    وكنتُ إذا جئت إلى موضع اشتريت جارية،

    قال: فاطلعت على أنّ نفقته فنيت،
    فعرضت عليه فقلت: إن شئت قرضاً، وإن شئت صلة،

    فأبى.
    فنظرت فإذا هو ينسج التكك ويبيع وينفق" .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •