عن ابن عمر - رضي الله عنه -: قال
( والله لو عيرتُ امرأة حُبلى بحملها
لخشيت أن أحمل )
ما صحة هذا الأثر ؟
عن ابن عمر - رضي الله عنه -: قال
( والله لو عيرتُ امرأة حُبلى بحملها
لخشيت أن أحمل )
ما صحة هذا الأثر ؟
لا يثبت.
الاثر يقال انه من طريق ابن مسعود او طريق ابن عمر وهذا لا اصل له مطلقا ولو حتى بسند معلق !
ومن باب الفائدة
فقد روى الدينوري في المجالسة [890] اثراً قريبا منه : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا، نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، قَالَ: قَالَ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ: " لَوْ عَيَّرْتُ رَجُلًا بِرَضَاعِ الْغَنَمِ، لَخَشِيتُ أَنْ أَرْضَعَهَا "
قلت اسناده صحيح الى ابن عيينة لكنه لم يدرك عمرو بن شرحبيل !
وقال الخطابي في غريب الحديث [2/ 307] : " وَقَالَ بعض السلف: لو عيرت رجلا بالرضع لخشيت أن يحور بي داؤه، أي: يكون على مرجعه " أهـ هكذا قال !
جزاكم الله خيرا .
روى الخطيب في "تاريخه" (15 / 376) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْبَلاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ ، فَلَوْ أَنَّ رَجُلا عَيَّرَ رَجُلا بِرَضَاعِ كَلْبَةٍ ؛ لَرَضَعَهَا ) .
وهذا حديث ضعيف جدا، في إسناده نصر بن باب ، قال البخاري: يرمونه بالكذب. وقال ابن معين: ليس حديثه بشئ ."ميزان الاعتدال" (4 / 250)
وقال الألباني في "ضعيف الجامع" (2380) : " ضعيف جدا " .
وضعفه الحافظ ابن رجب في "الفرق بين النصيحة والتعيير" (ص: 21) ، وقال :
" وقد رُوي هذا المعنى عن جماعة من السلف " انتهى .
أما قوله : (الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ)
فقد ثبت عن ابن مسعود ، من قوله ؛ رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (5/231)، وابن أبي الجعد في مسنده (1963) من طريقين عن ابن مسعود ، وصححه الألباني عنه في "الضعيفة" (7/ 395).
نفع الله بكم .
آمين ، جزاكم الله خيرا .