تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: من هو العالم؟ هام جدا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي من هو العالم؟ هام جدا

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من هو العالم؟
    فتوى رقم: 145071
    منقول من الإسلام سؤال وجواب


    السؤال : من الذي يصح أن يطلق عليه اسم عالم؟ هل يصح أن يطلق هذا اللقب على مدرس الإسلامية؟ أم إنه فقط للمشائخ الكبار، لأن هذه القضية محط نقاش في الأوساط السلفية هنا في بلدي (نيجيريا).

    الجواب :

    الحمد لله
    العالم والفقيه والمجتهد ألقاب تدل على معنى واحد ، وهو مَنْ يبذل جهده في الوصول إلى الحكم الشرعي ، وتكون عنده القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها.

    وهذا يحتاج إلى تحصيل أدوات هذا الاجتهاد ، فلا يوصف بهذا الوصف (العالم أو المجتهد أو الفقهيه) إلا من توفرت فيه شروط الاجتهاد.

    وقد اعتنى العلماء بهذه الشروط ، حتى لا يُفتح الباب لكل أحد ، من صغير أو كبير ، أن يقول في دين الله ما لا علم له به.

    غير أننا نكتفي بنقلين اثنين فقط ، يحصل بهما بيان هذه الشروط .

    الأول : عن الشوكاني رحمه الله ، وحاصل ما ذكره خمسة شروط :

    الشرط الأول : أن يكون عالماً بنصوص الكتاب والسنة.
    ولا يشترط أن يكون حافظاً للسنة ، بل يكفي أن يكون متمكناً من استخراجها من مواضعها ، وآكد ذلك العلم بما في دواوين السنة المشهورة ، (صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجه) وما يلتحق بها.

    ويكون عالماً بالصحيح منها من الضعيف.

    الشرط الثاني : أن يكون عارفاً بمسائل الإجماع

    الشرط الثالث : أن يكون عالماً بلسان العرب.
    ولا يشترط حفظه له عن ظهر قلب ، وإنما يتمكن من معرفة معاني اللغة وخواص تراكيبها.

    الشرط الرابع : أن يكون عالماً بأصول الفقه ، ومنه : القياس ، لأن أصول الفقه هو الأساس الذي يُبنى عليه استنباط الأحكام

    الشرط الخامس : أن يكون عالماً بالناسخ والمنسوخ.

    انظر : "إرشاد الفحول" (2/297 – 303).

    النقل الثاني : عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

    فقد ذكر شروط المجتهد بما لا يختلف كثيراً مع ما ذكره الشوكاني رحمه الله ، غير أنه أسهل منه عبارةً : فقال :

    "للاجتهاد شروط ، منها :

    1- أن يعلم من الأدلة الشرعية ما يحتاج إليه في اجتهاده ، كآيات الأحكام وأحاديثها.

    2- أن يعرف ما يتعلق بصحة الحديث وضعفه ، كمعرفة الإسناد ورجاله ، وغير ذلك.

    3- أن يعرف الناسخ والمنسوخ ومواقع الإجماع ، حتى لا يحكم بمنسوخ أو مخالف للإجماع.

    4- أن يعرف من الأدلة ما يختلف به الحكم من تخصيص ، أو تقييد ، أو نحوه ، حتى لا يحكم بما يخالف ذلك.

    5- أن يعرف من اللغة وأصول الفقه ما يتعلق بدلالات الألفاظ ؛ كالعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين ، ونحو ذلك ؛ ليحكم بما تقتضيه تلك الدلالات.

    6- أن يكون عنده قدرة يتمكن بها من استنباط الأحكام من أدلتها" انتهى.

    "الأصول من علم الأصول" (صـ 85 ، 86) وشرحه (صـ 584 – 590).

    ونَبَّه في الشرح على سهولة الرجوع إلى السنة الآن أكثر من ذي قبل ، بسبب الكتب المؤلفة في السنة.

    فمن توفرت فيه هذه الشروط فهو العالم ، الذي يستطيع استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ، وما دون ذلك فلا يصح أن يوصف بأنه عالم أو فقيه أو مجتهد.


    وينبغي التنبه هنا : إلى أن هذا الوصف (العالم أو المجتهد أو الفقيه) مصطلح شرعي ، له معناه عند العلماء ، وله شروطه ، فلا يجوز التساهل في إطلاقه على كل من تكلم في الأحكام الشرعية ، أو درس المواد الإسلامية في المدارس والجامعات ، أوعمل في الدعوة إلى الله ، فقد يكون الرجل داعية إلى الله ، ويبذل فيها جهده ، ولكنه لم يصل إلى درجة العالم.

    نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يزيدنا علماً.

    والله أعلم.
    *****
    نحبكم في الله
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    والحمد لله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    ابن الجبل هل تنقل هذه الفتوى مقرا بها أم مخالفا لها؟

    إن كنت موافق فما فهمته منها هو أن كل شخص من الناس هو واحد من اثنين:
    - إما عالم وهو من تتوافر فيه الشروط المذكورة في الفتوى
    - وإما عامي وهذا فرضه التقليد
    فهل فهمي هذا صحيح أم لا؟

    وأرجو إذا تكرمت أن يكون الجواب مباشر ومختصر بكلمة واحدة أو اثنين لو أمكن
    لا أريد شرح وتفصيل و استشهادات ونقولات عن زيد وعمرو

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    السلام عليكم
    أولا هذا منتدى اسلامي وكل ما يُنشر
    فيه من علم قابل للمداولة والمناظرة والإثراء ..والتصحيح وهذا ما أرجوه دوما وباختصار أقول وبالله التوفيق:
    ابن الجبل هل تنقل هذه الفتوى مقرا بها أم مخالفا لها؟
    إن كنت موافق فما فهمته منها هو أن كل شخص من الناس هو واحد من اثنين:
    - إما عالم وهو من تتوافر فيه الشروط المذكورة في الفتوى
    نعم، أنا موافق على صفات العالم، وفرضه الاجتهاد.. وهي جملة مما تعلمناه من شيوخنا والموضوع أوسع من هذا.
    - وإما عامي وهذا فرضه التقليد
    نعم، العامي فرضه السؤال والتقليد..
    والله اعلم
    والحمد لله.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    حسنا
    إسمح لي أن أسألك هل أنت شخصيا عالم أم عامي؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    السلام عليكم
    أنا عــــــامــــــ ي يا أخي الفاضل...
    ولن أسألك نفس السؤال ! لأن هدفي من وجودي في هذا المنتدى هو نشر ما أراه صحيح من علم ومواصلة التحصيل العلمي إن شاء الله،
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  6. افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا



    للفائدة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الان هناك مشكلتين
    الأولى:
    أنك تناقضت في كلامك فقلت أنك عامي (يعني فرضك التقليد فقط) ثم في نفس الجملة قلت (نشر ما أراه صحيح من علم)
    كيف تقول (ما أراه صحيح) وأنت مقلد؟
    التقليد هو اتباع قول الغير بغير معرفة حجته
    والمقلد لا يعرف الصحيح من الخطأ؟ الصحيح بالنسبة له هو قول من يقلده فقط

    قال الشاطبي في كتابه المشهور (الموافقات في أصول الشريعة):
    فتاوى المجتهدين بالنسبة إلى العوام كالأدلة الشرعية بالنسبة إلى المجتهدين. والدليل عليه أن وجود الأدلة بالنسبة إلى المقلدين وعدمها سواء؛ إذ كانوا لا يستفيدون منها شيئا؛ فليس النظر في الأدلة والاستنباط من شأنهم، ولا يجوز ذلك لهم ألبتة اهـــــ

    فأنت حسب قول الشاطبي وجود الدليل بالنسبة لك وعدمه سواء ولا يجوز لك النظر في النصوص البتة
    فكيف تميز أن هذا صحيح لتنشره وهذا غير صحيح؟


    المشكلة الثانية:
    أنه لا يجوز لك - وفق هذا التقسيم - أن تتنقل بين الشيوخ والعلماء وتنقل أقوالهم يجب عليك التقيد بعالم واحد
    فالعامي عند كثير من الأصوليين يجب عليه أن يجتهد مرة واحدة ليختار عالما يقلده وهذا العالم بالنسبة له يقوم مقام الشارع ولا يلزمه معرفة دليله بل يتبعه في كل أقواله ويكون مذهب العامي هو مذهب هذا العالم الذي اختاره
    فأنت تارة تنقل كلام الشيخ محمد علي فركوس الجزائري وتارة للشيخ محمَّد البشير الإبراهيمي وتارة لموقع إسلام سؤال وجواب
    فحسب مذهب الأصوليين الذي تتبعه لا يجوز لك هذا يلزمك أن تختار شيخ وتقلده ولا تذهب لقول غيره إلا إذا عجزت عن معرفة قول شيخك الذي تقلده في مسألة ما فتنتقل لتقليد من هو دونه في الترتيب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    السلام عليكم
    أولا؛ كلامك صحيح ولا أخالفك الرأي ولا أرى مشكلة في هذا !؟،
    ثانيأ؛ أن قلت "نشر ما أراه صحيح من علم" بالنسبة إلى محصلتي -أنا- العلمية والخطأ وارد ولا اشكال!
    ثالثا؛ ما انشره -بمشيئة الله وتوفيقه- هو كلام لأهل العلم (هكذا يصفهم قرنائهم) من أهل السنة والجماعة ولا يوجد فيه تناقض، المهم -وأنا في هذا المستوى- هو عامل الثقة،
    وأخيرا أنا لم أضع نفسي في مرتبة العامي المقلد ولكن -إن صح القول- أنا عامي طالب علم أتعلم من العلماء الذين يسيرون وفق المنهج السلفي.
    والقواعد الأصولية في هذا المجال لا تلزمني، أعني ليس بعد فلا زلت في بداية الطريق...وعند بلوغ المراتب -إن شاء الله ووفق- سوف أكتب من "تأليفي" ..
    والحمد لله.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    اسمح لي أخي بالانصراف فالوقت متقدم
    وسنواصل المحاوة -إن شاء الله- ..ونفع الله بكم
    والحمد لله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    وعليكم السلام

    1- كلامك في أولا يناقض كلامك في ثانيا
    ففي أولا قلت أن (كلامي صحيح) وأنا كلامي كان: أن جوابك فيه مشكلتين
    وفي ثانيا بررت فعلك وهو نشر ما تراه صحيح من علم وقلت (ولا إشكال) فمرة أقررت أن هناك مشكلة ومرة قلت لا مشكلة!!

    2- التناقض ليس في الفتاوى - فتاوى أهل العلم كما يصفهم قراءهم - بل هو في كلامك أنت , فأنت تقول أنك عامي وفي نفس الوقت تقول أنك تختار من الأقوال ما تراه صحيح من حيث قوة أدلته فكيف وأنت قلت العامي فرضه التقليد فقط والتقليد ليس فيه تمييز صحيح من خطأ بل فيه إتخاذ شيخ بمثابة الرسول واتباع كل أقواله بغير بحث في الدليل

    3- قلت أنك لست (عامي مقلد) ولكنك (عامي طالب عالم)
    وهذا أولا: يناقض أول جواب لك عندما سألتك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    فما فهمته منها هو أن كل شخص من الناس هو واحد من اثنين:
    - إما عالم وهو من تتوافر فيه الشروط المذكورة في الفتوى
    - وإما عامي وهذا فرضه التقليد
    فهل فهمي هذا صحيح أم لا؟
    وكان ردك:
    نعم على هذا التقسيم
    و نعم العامي فرضه التقليد
    والان تقول أنك عامي لكن فرضك ليس التقليد!!!

    والان أتيت بتصنيف ثالث جديد وهو (العامي طالب العلم)!!!

    وهذا التصنيف لا ورد في الفتوى التي نقلتها ولا في إرشاد الفحول الذي استشهد به صاحب الفتوى

    وما هو يا ترى فرض (العامي طالب العلم) هل هو التقليد أم الاجتهاد؟

    طالما ليس التقليد لأنك نفيت التقليد عن نفسك إذن هو الاجتهاد

    يعني وصلنا في النهاية إلى أنك عامي مجتهد!!!
    ولكن الفتوى تقول: العالم والفقيه والمجتهد ألقاب تدل على معنى واحد

    أتعرف لماذا لجأت لهذا؟ لأن الأمر الان تعلق بك شخصيا واستقبحت أن تكون مقلدا كالأعمى لا يحق لك النظر في الدليل ولا تمييز الصواب من الخطأ فوضعت نفسك في تصنيف ثالث وهو أنك عامي - للتواضع ولأنه لا تتوفر فيك شروط العالم التي ذكرتها الفتوى - وفي نفس الوقت مجتهد لتعطي لنفسك حق النظر في النصوص وتمييز الصحيح من الخطأ (بالنسبة إلى محصلتك) , ونسيت أنك من دقائق معدودة قلت أن كل عامي فرضه التقليد , ونسيت أن النظر في النصوص ومعرفة الأدلة هو عمل المجتهد (بالنسبة إلى محصلته) والذي حسب الفتوى التي نقلتها وأقررت بصحتها هو (العالم) الذي لابد أن تتوافر فيه الشروط الكثيرة المذكورة
    ثم اتبعت ذلك بأن تبرأت من القواعد الأصولية التي ذكرتها لك وذلك حتى تهرب من الالتزام بها , مع أن هذه القواعد الأصولية هي ما اعتمدت عليه الفتوى

    فأنت بجرة قلم سهل عليك أن توجب التقليد الأعمى على السواد الأعظم من المسلمين , وبجرة قلم أخرى أو قص فتوى ولصقها من السهل أن تضع الشروط الكثيرة التي يجب أن تتوافر في شخص قبل أن يحق له الاجتهاد في مسألة ما ومعرفة دليلها فلابد أن ينتظر حتى يدرس كل هذه الموسوعات و ينال إجازة بأنه عالم

    لكن عندما اختص الأمر لك أبطلت كل هذا وأعطيت نفسك حق الاجتهاد حسب محصلتك رغم عدم توافر شروط العالم فيك!!!

    أنا ما وددته فقط من مشاركتي أن أجعلك تبطل مذهبك بنفسك وتعرف ويعرف كل قارئ أن من كان هذا مذهبه لابد أن يتناقض مع نفسه وأول كلامه يبطل آخره بدون أن أتكلف عناء النقاش والاحتجاج بالنصوص

    وأدعي أن ذلك قد تم بشكل واضح جدا
    والحمد لله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    يارك الله في أخي ابن الجبل على هذا النقل .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    السلام عليكم
    وأرجو إذا تكرمت أن يكون الجواب مباشر ومختصر بكلمة واحدة أو اثنين لو أمكن
    لا أريد شرح وتفصيل و استشهادات ونقولات عن زيد وعمرو

    أخي الكريم: هذا كلامك أذكرك به..
    كنت أعلم بإذن الله وتوفيقه ما هو مُبتغاك من الوهلة الأولى لهذه المحاورة وأحببت أن أجاريك في طريقة تفكيرك رغم ما يشوبها من الشحناء والجفاء وربما أيضا الرياء..وهذا والله مرض العصر عند فئة "طلاب العلم" من المسلمين...لذلك والله أعلم ما يتحصلون عليه من "علم" لا يعرفون في الغالب الأعم كيف يبلغونه وكيف يُخرجونه إلى ساحة العمل النافع الذي يُخرج الناس من الظلمات إلى النور ويُبصر الناس بأمور دينهم ودنياهم
    فأنت قد طلبت مني (كما هو مبين أعلاه) أن لا استعمل "محُصلتي العلمية والتراثية" لكي أرُد على مساءلتك...لأن هدفك كان والعلم عند الله هو بالمختصر المفيد: من هذا...الذي يخوض في أمور العلم؟ وبتلاعبات شتى يعرفها أصحاب الخبرة في معرفة طباع الناس...و...و..!!
    فأنا أقول كما قال الشافعي -رحمه الله تعالى- "إذا صح الحديث فهو مذهبي" ومنهاجي في التعلُم أستقيه من القرآن والسنة الصحيحة التي لم يجعلها الله اللطيف الخبير "طلاسيم" لا يفهمها إلا "الرهبان" !
    وفي الحقيقة قد رددت عليك بما فيه الكفاية لكي "تعرفتي أو تتعرف علي" وفي معرفة البشر كلام طويل وتجربة وحكمة ورغم كل ما سبق اسمحلي أن أوضح وأؤكد للمرة الأخيرة مايلي:
    أولا؛ لقد وضعتني في غير مقامي، لقد ظننت أني أتعالم وأناطح أهل العلم وهذا ليس لك دليل عليه ولم تخُطُه يداي فأنا طالب علم في بداية المشوار و "عامي طالب علم" وصف لحال وليس تصنيف جديد..!!
    ثانيا، أخطأت أخي الكريم إن كنت قد وضعتني في مقابل علم "أصول الفقه" فهذا علم لا يزال بعيد المنال مني، أسال الله أن يُيَسر لي فقهه والعمل به ولإخواني وأخواتي المسلمين.
    ثالثا، تذكر أخي ما طلبته مني في مشاركة أخرى هناك كما تحب أن تقول:
    أريد إجابة الشخص حسب قناعته هو بدون نقولات ولا إحالات
    إذا أين تناقضت وأن أصف نفسي بنفسي؟ فإن وُفِقت فالحمد لله وإن لم تصل رسالتي فالمخطأ ليس بالضرورة أنا ! فلماذا تُصر على مناطحتي بـ"أصول الفقه" ؟!!!!!
    ثالثا، قلت أني أوافقك ولا أرى في ذلك اشكال.. لأن الكلام الذي تقوله ليس من تأليفك ولكن موجود في كتب علماء الأمة الثقة فأين التناقض؟
    رابعا، قلت في إحدى مشاركاتك القيمّة
    مفتاح العلم التفكر ومادته القرآن والسنة وغايته العمل
    فهل تعيب علينا أن فتح الله علينا في فهم الآية من القرآن وفهم الحديث الصحيح والعمل به؟! فماذا كنت تقول في الأعرابي الذي استدل على وجود الله سبحانه وتعالى بالبعرة والبعير؟ هل كنت ستصفه بالحكمة أو الجهل؟ وأيضا ماذا عن الجارية التي قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم "الله في السماء ...و أنت رسول الله" هل كنت ستصفها بالإيمان؟ ألا تعلم يا أخي الحكمة من فطرة الإسلام ورجاحة العقل...والله يهدي من يشاء "الهداية" ومن تحرى الخير يؤته...!!؟
    خامسا، هل تعَلُم أصول الفقه أولى أم الفقه ؟ كل العلماء يقلون الفقه وهذا عين العقل والحكمة للضرورة الواضحة...وإلا هلك الناس وأصول الفه علم آلة !؟ وأنا لم أقلل قط ولن أقلل أبدا من قيمة علم "أصول الفقه" وضرورته في تكوين العلماء خاصة..
    سادسا، هل خلاصة تعليقاتك هي أنني لست أهلا لنشر العلم وليس لي سبيل في معرفة الصحيح من الخطأ وبالتالي نقولي لا فائدة منها...و...و..، وإذا أنا مسلم جاهل ولا استحق حتى مرتبة عامي لأنني لا أعرف أصول الفقه !؟ ولماذا استقبح كلمة مقلد أو عامي مقلد وهي مراتب لم أصل إليها بعد؟
    سابعا، لك مشاركة قيمّة على هذا المجلس بعنوان "
    العلم" ماذا لو نقلتها ونشرتها في منتديات اسلامية أخرى؟ فهل أفعل أو لا أفعل؟ وكيف السبيل لأنفع بها إخواني المسلمين؟
    وأخيرا أسألك، لحد الآن لم تبين لنا موقفك من الفتوى أعلاه فموضوعها هام جدا في هذا الزمان؟ فهل هي صحيحة وكافية أم يشوبها نقص وجهل بالمسألة؟
    وجزاك الله خيرا أخي الكريم لأني تعلمت معك أشياء مفيدة...وأعترف لك أنك أرفع درجة مني في العلم الشرعي فأسال الله لك مزيد من الفقه في الدين وحسن التأويل وحبّ المسلمين.
    و أقول كما كتب إخواننا "يا أهل السنة رفقا بأهل السنة"
    تنبيه: أخي الكريم لست مرغم على الردّ فرسالتك وصلت..وهدانا الله وإياك سواء السبيل.
    ولا حول ولاقوة إلا بالله
    والحمد لله.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    يا أخي ابن جبل أنت لم تفهم مغزى سؤالي لك و كلامي البتة
    ظننت أني أريد قول "من هذا...الذي يخوض في أمور العلم؟" ولكن الصحيح أن مقصدي كان عكس ذلك
    أنا أقول لك ابقى على ما أنت عليه فهو حسن
    قصدي - وهو مذهبي - هو أن كل مسلم لابد أن يكون مجتهد ويعرف النصوص والأدلة في المسائل التي يحتاجها في دينه , والعلم جزئي فلا يلزم أن أعلم الإجماع في مسألة في الجهاد لأجتهد في مسألة في الصيام ولا يلزم معرفة الناسخ والمنسوخ في مسألة في المواريث حتى اجتهد في مسألة في فقه البيوع ولا يلزم بالضرورة أن أكون محدث خبير بأحوال الرواة حتى أتأكد من صحة حديث أو ضعفه
    ولن يعجز إنسان إذا أراد الاجتهاد ومعرفة حكم بدليله أن يبحث في نصوص الكتاب ويقرأ أحاديث الباب في كتاب فقه أو يسأل عنها ولن يعجز أن يستفسر أو يبحث على النت إن كانت هذه الاية أو هذا الحديث منسوخ أم لا , والمنسوخات في الدين قليلة جدا على أي حال , ولو فرضنا أن شخصا عمل بكل النصوص الصحيحة لكان على خير حتى لو عمل ببعض المنسوخ فترة من الزمن حتى يتنبه لذلك أو ينبهه أحد فالصحابة أنفسهم عمل بعضهم بأحكام منسوخة حتى بلغهم النسخ كما في حديث السيدة عائشة (كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيما يقرأ من القرآن) رواه مالك ومسلم في صحيحه
    فالصحابة على جلالة قدرهم في العلم قرأ بعضهم قرآنا منسوخا

    فالمقصود أن المسلم في كل مسألة يجتهد في تحصيل العلم الخاص بها ومعرفة أدلتها و ويجتهد بعد ذلك للاختيار بين الأقوال كل حسب تحصيله العلمي وحسب قدرته ولا يقلد في دينه أحدا إلا العاجز تماما عن العلم فهذا في حكم المضطر فله أن يقلد حينها
    فتقسيم الناس في العلم الصواب أن يكون تقسيم كمي لا نوعي
    بمعنى أن كل إنسان عالم بأشياء جاهل بأشياء والناس تتفاوت في مقدار علمهم , والجاهل يتعلم من العالم روايته وأدلته فقط لا أن يقلده في كل ما يقول من آراء
    هذا الذي كان عليه الصحابة والتابعين قبل ظهور بدعة التقليد والتمذهب

    وهذا الذي خالفني فيه كثير هنا وظننت أنك تخالفه أيضا لما نقلت هذه الفتوى فوودت أن أثبت أن من خالف كلامي نظريا فلابد أنه سيقره في الواقع العملي

    و لله الحمد والمنة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    السلام عليكم
    لا بأس عليك أخي الفاضل فقد استفدت كثيرا بمحاورتي معك وفي كل الأحوال أتقبلها من باب "قل للمخطأ أخطأت وللمصيب أصبت" وزادك الله فقها في الدين.

    شيئ أخر،
    أطلب منك أخي وأنا أرى فيك نباغة طالب العلم المتفوق (على أقل تقدير) والله حسيبك أن تساهم بما فتح الله عليك : تألفا أو جمعا وترتيبا أو نقلا في موضوع قد فتحته في هذا القسم بعنوان:
    "ماذا تمثل الصلاة لكم؟ موضوع للمشاركة" على هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/t128440
    وهذا سؤال مطروح في هذا الزمان ولو من باب التعجيز
    وبارك الله فيكم
    والحمد لله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: من هو العالم؟ هام جدا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أخي الكريم ابن الجبل وأشكرك على تقبلك للكلام وأحمد فيك حسن الخلق وسعة الصدر
    وأنا في درجة العلم أقل مما تظن , وأنا هنا أرجو أن أفيد بالقليل وأستفيد بالكثير من جميع طلاب العلم

    وإن شاء الله سأقرأ موضوعك الذي أشرت إليه عن الصلاة وبإذن الله سيكون لي مشاركة فيه

    نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك والقادر عليه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجبل مشاهدة المشاركة


    النقل الثاني : عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

    فقد ذكر شروط المجتهد بما لا يختلف كثيراً مع ما ذكره الشوكاني رحمه الله ، غير أنه أسهل منه عبارةً : فقال :

    "للاجتهاد شروط ، منها :

    1- أن يعلم من الأدلة الشرعية ما يحتاج إليه في اجتهاده ، كآيات الأحكام وأحاديثها.

    2- أن يعرف ما يتعلق بصحة الحديث وضعفه ، كمعرفة الإسناد ورجاله ، وغير ذلك.

    3- أن يعرف الناسخ والمنسوخ ومواقع الإجماع ، حتى لا يحكم بمنسوخ أو مخالف للإجماع.

    4- أن يعرف من الأدلة ما يختلف به الحكم من تخصيص ، أو تقييد ، أو نحوه ، حتى لا يحكم بما يخالف ذلك.

    5- أن يعرف من اللغة وأصول الفقه ما يتعلق بدلالات الألفاظ ؛ كالعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين ، ونحو ذلك ؛ ليحكم بما تقتضيه تلك الدلالات.

    6- أن يكون عنده قدرة يتمكن بها من استنباط الأحكام من أدلتها" انتهى.

    "الأصول من علم الأصول" (صـ 85 ، 86) وشرحه (صـ 584 – 590).

    ونَبَّه في الشرح على سهولة الرجوع إلى السنة الآن أكثر من ذي قبل ، بسبب الكتب المؤلفة في السنة.

    فمن توفرت فيه هذه الشروط فهو العالم ، الذي يستطيع استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ، وما دون ذلك فلا يصح أن يوصف بأنه عالم أو فقيه أو مجتهد.


    وينبغي التنبه هنا : إلى أن هذا الوصف (العالم أو المجتهد أو الفقيه) مصطلح شرعي ، له معناه عند العلماء ، وله شروطه ، فلا يجوز التساهل في إطلاقه على كل من تكلم في الأحكام الشرعية ، أو درس المواد الإسلامية في المدارس والجامعات ، أوعمل في الدعوة إلى الله ، فقد يكون الرجل داعية إلى الله ، ويبذل فيها جهده ، ولكنه لم يصل إلى درجة العالم.
    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •