عشوائيات - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 5 من 22 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 429
12اعجابات

الموضوع: عشوائيات

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    أن هناك سنة قد هجرت حال الأكل أو بعد الأكل عند إخوانه المسلمين "
    جاء في المسند من حديث أنس رضي الله عنه :
    ( أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم )
    يعني إذا أكل شيئا عند قوم
    ( قال : أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامَكم الأبرار وتنزلت عليكم الملائكة )
    وفي رواية الطبراني :
    ( وصلَّت عليكم الملائكة )
    أو يقول كما جاء عند مسلم من حديث عبد الله بن بسر رضي الله عنه :
    ( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم )


    وآخر (اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا)

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات


    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    يقع مشكلة بين بعض المصلين في المساجد حول الدفايات الكهربائية ووضعها أمام المصلين هل هذا حرام أو مكروه يتنزه عنه ؟ وهل الصلاة أمام النار محرمة أو مكروهة ؟
    فأجاب بقوله :
    " اختلف العلماء ورحمهم الله تعالى في الصلاة إلى النار : فمنهم من كرهها ، ومنهم من لم يكرهها ، والذين كرهوها عللوا ذلك بمشابهة عباد النار ، والمعروف أن عبدة النار يعبدون النار ذات اللهب ، أما ما ليس لهب فإن مقتضى التعليل أن لا تكره الصلاة إليها .
    ثم إن الناس في حاجة إلى هذه الدفايات في أيام الشتاء للتدفئة ، فإن جعلوها خلفهم فاتت الفائدة منها أو قلت ، وإن جعلوها عن إيمانهم أو شمائلهم لم ينتفع بها إلا القليل منهم وهم الذين يلونها ، فلم يبق إلا أن تكون أمامهم ليتم انتفاعهم بها ، والقاعدة المعروفة عند أهل العلم أن المكروه تبيحه الحاجة .
    ثم إن الدفايات في الغالب لا تكون أمام الإمام ، وإنما تكون أمام المأمومين ، وهذا يخفف أمرها ؛ لأن الإمام هو القدوة ، ولهذا كانت سترته سترة للمأموم " انتهى .
    "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12 / 340-341)

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    (إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد ،

    والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب : لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم ، فقد قال الله عز وجل لنبيه صلي الله عليه وسلم : (ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)

    وقال تعالي : (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)

    الفتاوي ج4 ص (186-187)
    ============================== ================
    قلت(أبوخزيمة) ومن باب أولى الرحمة بالمخالف المسلم إلا إذا احتجنا الشدة

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات


    في مقدمة كتابه "دلائل النبوة" 1/47 ، يقول الإمام البيهقي رحمه الله ـ كلاماً نفيساً ـ :
    " وعادتي في كتبي المصنفة في الأصول والفروع ـ الاقتصار من الأخبار على ما يصح منها دون ما لا يصح ،


    أو التمييز بين ما يصح منها وما لا يصح ، ....

    ومن وقف على تمييزي في كتبي بين صحيح الأخبار وسقيمها ، وساعده التوفيق ، علم صدقي فيما ذكرته ،


    ومن لم ينعم النظر في ذلك ، ولم يساعده التوفيق ، فلا يغينه شرحي لذلك ـ وإن أكثرت ـ ولا إيضاحي له وإن بلغت ،،،

    استفدت هذه الفائدة من أحد الفضلاء ، فأحببت نشرها لأحبتي لمن لم يطلع عليها .


    ,وهنا الموضوع بتتمته

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...95#post2040295

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    كثر قول (لا أدري) عند السلف ليس باعثها الجهل، وإنما حملهم عليها احتياج القول لفضل اجتهاد ونظر.

    وهذا هو ما غُفل عنها في زماننا؛ فكثرت الفتيا وقلت (لا أدري)؛ لأنهم ظنوا أن مجرد استحضار جواب يغني عن(لا أدري) وأن (لا أدري) لا تُقال إلا مِن جهل، وأن العلم أن تنظر في المسألة يوماً ويومين ثم تقول فيها !

    وليس كذلك.

    وكثير مما قال فيه الواحد من السلف: (لا أدري) = أحسب أنه قد كان معه فيه من العلم ما لو كان مع رجل من الناس اليوم= لحسب نفسه فقيهاً بريء الذمة إذا أفتى، أما هم = فما كانوا يرون ذاك الذي معهم يقوم بالفتيا.

    أبو فهر: أحمد سالم.


  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    - قال الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله في هذه المحاضرة: زرت الخميس الماضي مؤسسة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فإذا كتب الشيخ رحمه الله التي في مكتبته لا تتجاوز ألف مجلد فسألتهم هل نقّصتم شيئا عنها؟ قالوا: لا..

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    الآن بحمد الله أنا مستمع للشيخ على البث المباشر..وهذه بعض الفوائد منها:


    - ذكر الشيخ حفظه الله تعالى أن كثرة الكتب عائقة عن التحصيل كما قاله ابن خلدون..رحمه الله
    - مرة بحثت عن المجلد الخامس من كتاب فوجدت خمس نسخ من المجلد الأول..أي اشتريت الكتاب خمس مرات !! بدون علم !! قال: فكثرة الكتب مضرة وخذوها من مجرب. أذكر أن الشيخ حفظه الله سئل عام 1420هــ سئل في لقاء حواري: كم كتبك؟قال: لا أدري لكن حول عشرين ألف إلى خمس وعشرين ألف كتاب !!
    - قال الشيخ حفظه الله في هذه المحاضرة: زرت الخميس الماضي مؤسسة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فإذا كتب الشيخ رحمه الله التي في مكتبته لا تتجاوز ألف مجلد فسألتهم هل نقّصتم شيئا عنها؟ قالوا: لا..
    - وسئل الشيخ عن: ماذا يعين على طلب العلم والإخلاص فيه؟ قال الشيخ وفقه الله -لتواضعه- إن وجدت علاجا فأرشدنا إليه. وسئل عن الكتب المطبوعة للشيخ؟ فقال: حدثني القائم على المكتب العلمي أن المفرغات التي فرغت من الأشرطة أنها فرغ أكثر من ألفي شريط في أربعة آلاف ورقة !!. وسئل: عن علاقة الشيخ بفتح الباري؟ فقال: قرأته وفرغت من قراءته عام 1399هـ وعمري 25 سنة!. ذكر الشيخ أنه في شرح التجريد في الإذاعة في خمسة عشر سنة ووصلنا الآن 245 حديث !!. وسئل عن علاقته بالعلماء؟ فقال: أنا مقصر جدا مع العلماء وكم من شيئ مفيد في العلم والعمل ندمنا منه بعد رحيل ذاك الشيخ !!.
    - وسئل الشيخ حفظه الله في آخر اللقاء عن سؤال أضحكته كثيرا وهي: كيف منهجيتكم في طلب العلم؟ قال الشيخ : هذا هو الذي نتكلم عنه في كل المحاضرة.
    وبعد المحاضرة حصلت مداخلات من الشيخ العيسى مشرف الجمعية الفقهية.والشيخ سعد بن تركي الخثلان (عضو هيئة كبار العلماء).
    حفظ الله جميع علماء المسلمين.


  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    وهناك أحد الأحبة الفضلاء -وهو أخونا عبدالله الرحيلي- حفظه الله غرد ثلاثين تغريدة عن المحاضرة فيها ما ذكرتم وفيها ما لم تذكروه سأوردها لفائدتها:-مع تصرف يسير جدا-:

    1- أول محاضرة في مرحلته الجامعية كانت للمفتي الحالي في الفقه ؛ والشيخ البراك درسه أسبوعين في التدمرية ثم أتمه غيره، مع إفادته منهما بعد ذلك كثيرا .

    2- لما عين معيدا تفرغ لجرد المطولات لمدة سنتين لأجل التهيؤ للتدريس، قبل البدء بكتابة المجاستير، وكانت قراءته منوعة؛ لأن العلم لا يؤخذ بالتجزئة.

    3- وصف أحمد أمين الشدة وعدم النظافة في الكتاتيب في وقته بأبشع الصفات، ثم وصف المبالغة في الرغد في عهد ابنه، والنتيجة قال: حفظت القرآن ولم يحفظ ابني شيئا.

    4-تزوج الشيخ في الثانوي قال: وحصل من الراحة وتهيئة الأمور ما لم يكن من قبل، والزواج يربط من التفلت، وهذا الرابط معين على التحصيل وليس بعائق .

    5-في الصبح الذي يعقب ليلة زواجي ذهبت للدرس وكنت آخر الحلقة وتركني شيخي أقرأ فلما تكرر مني التأخير مرتين تجاوزني ولم أقرأ فتأدبت بذلك.

    6-تعرفت على الشيخ صالح آلِ الشيخ مطلع القرن ١٤٠١ : جمعتنا به مجالس علمية حافلة فيها من متين العلم ولطائفه الشيء الكثير ، وأفدت منه كثيرا .

    7- قال عن صالح آل الشيخ: رغم أنه أصغر مني سنا وأحدث في الطلب إلا أنه جمع من العلم في مدة يسيرة ما لايجمعه غيره في عشرات السنين.

    8- قال عن صالح آل الشيخ : لا أعده من طلابي وإن كان قد قرأ علي في بيتي ؛ بل أعده من الأقران ، وبيني وبينه ٣ سنوات.

    9-طُلب من الوالد عدم التحاقي بالمعهد العلمي والدراسة في المدارس المتوسطة لأن فيه المستقبل كما يزعمون، وكان من زملائي قبل المتوسط د.الجاسر -وزير التخطيط-

    10-من اللطائف : قابلني الشيخ صالح الفوزان قبل التقدم للدراسات فسألني سؤالا لطيفا : 'فتح الباري' هو متن وإلا شرح ؟ فقلت: أكمل العنوان وستعرف.
    - ولا يدري الشيخ حفظه الله أني أقرأ الفتح على العلماء وأن عندي عمدة القارئ وبعض الشروح.


    11- ليتني فعلت الاختصار والشرح بقدر الحاجة من غير استطراد كما كان شيخي سلطان الخضر ولو قيل لي: أعد شرحه على الرحبية لأعدت.

    12- جرت عادتي أن أقرأ الأسئلة بنفسي ولا أترك أحدا يقرؤها دفعا لإحراجه وإحراجي .

    13- ملازمة الشيوخ عشرين سنة من غير بذل ممن تأهل لذلك = لا أؤيده ؛ لإمكانه أخذ أصول الشيخ وقواعده ثم يستقل ، ويبذل العلم.

    14-الفرق بين من يشار إليه بالعلم وبين زميله في الدراسة ولو كان أنبه منه وأحفظ : أن هذا بذل وهذا ترك . والعلم يثبت بالبذل : تعليما أو تأليفا .

    15-هناك مرحلة امتحان -وهو قلة الحضور عند الشيخ- ، وإذا تجاوزها الشيخ أقبل الناس عليه ؛ بدأنا على الشيخ ابن باز أقل من عشرة، وابن جبرين كان عنده واحد.

    16- شاركت مع الشيخ ابن جبرين في دورات وأدركت أنه إذا شرع في الدرس لايمكن أن يسكت من تلقاء نفسه حتى ينبهوه ، تلذذا بالعلم ، ومرد ذلك : الصدق مع الله.

    17-اختصار الكتب المطولة، والتعليق على المختصرة من أنواع التحصيل..اختصره بنفسك ولاتعتمد على مختصرات الناس ؛ ليكون علمك بما حذفت كعلمك بما أثبتَّ.

    18- نسخ الكتاب بخط اليد أفضل من قراءته عشر مرات ، وقد نسخت كتبا ولا زلت أتصور ما كتبت إلى الآن .

    19- شرح الشيخ الغديان واضح وكأنه ينقش في القلب ولا زلت أذكر فوائده وجمله إلى الآن ، وقد قرأت عليه في الأصول والقواعد الفقهية، ولازمته سنتين ونصف.

    20- أدركت شيوخا مكتبتهم دولاب أو دولابان ؛ لكن ما من كتاب إلا وعليه أثر قراءةوقد نظرت في مكتبة الشيخ ابن عثيمين الخميس الماضي: فلايصل مجموعها إلى ألف مجلد !

    21- مطالبة المبتدئ بالتفقه من الكتاب والسنة رأسا = لا شك أنه تضييع ، فلابد من البدء بالتفقه على متن معتمد في بلده تصورا ثم استدلالا له ثم مقارنة بغيره.

    22- الدراسة النظامية تمكن طالب العلم ما لا يستطيعه بدونها ، فكيف يعلم في التعليم النظامي أو في المساجد وليس لديه ما يثبت أنه طالب علم؟

    23-ذهب فهد السنيدي للشيخ السبيل يريد تسجيل برنامج 'صفحات من حياتي' فقال له رحمه الله: الشي الظاهر اللي يعرفه الناس ماتبغونه والشي الخفي اللي بيني وبين ربي ماني مطلعه.

    24-ابتدأت في تفسير القرطبي ١٤١١ وانتهيت منه ١٤٣٣ ، وممن لازم في هذا الدرس أكثر من ٢٠ سنة ولا زال يحضر في آخر : القاضي سليمان الحديثي .

    25-يقرأ عندي في الخرقي د.محمد بن حمود التويجري -وهو من أقراني- ومن طلابي من أستفيد منهم أكثر مما يستفيدون مني.

    26- فُرِّغ من دروسي أكثر من ألفي شريط فيما يقرب من ٤٠ ألف ورقة ؛ وهي تحتاج إلى تأليف جديد، ومراجعتها أشق من التأليف ابتداء ، وكثير منه لا يقبل النيابة.

    27- سئل : كيف يخلص طالب العلم في طلبه؟ فقال: أولا إن وجدت طريقة فأرشدنا إليها . وهو هم يساور الطلاب كثير لا سيما النظامي.

    28- يقال: حاولنا نخلص فعجزنا فهل نترك؟ الترك ليس بعلاج، لا تترك بل تابع وجاهد، وإذا علم الله منك صدق النية أعانك.

    29- في بداية القراءة لايقرأ المطولات الشاقة بل يبدأ بالجوارش والكوامخ -المشهيات- (تفسير ابن مبارك في شهر) و(شرح النووي في شهرين) ثم يصعد لما هو أصعب (الفتح في سنتين)

    30- كنت لا أرضى بالإعلان والتسجيل في دروسي ، ولم أسجل أو أعلن إلا في عام ١٤١٦ ، وقد بدأت دروس المسجد عام٩٩ ثم توقفتْ بسبب الرسالة.


  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    وأنا أقرأ قراءة عابرة في مختصر نيل الأوطار ااشيخ المبارك فيصل آل مبارك رحمه الله وجدت هذه فأحببت نشرها لجزالتها
    الكلام لفيصل آل مبارك
    7- وَعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُ وَهُوَ جُنُبٌ فَحَادَ عَنْهُ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ جَاءَ ، فَقَالَ : كُنْت جُنُبًا ، فَقَالَ : « إنَّ الْمُسْلِمَ لا يَنْجُسُ » . رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ إلا الْبُخَارِيَّ وَالتِّرْمِذِيّ َ .

    8- وَرَوَى الْجَمَاعَةُ كُلُّهُمْ نَحْوَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَ الشَّارِحُ : وَقَدْ اسْتَدَلَّ الْجُمْهُورُ بِصَبِّهِ لِوَضُوئِهِ عَلَى جَابِرٍ وَتَقْرِيرِهِ لِلصَّحَابَةِ عَلَى التَّبَرُّكِ بِوَضُوئِهِ ، وَعَلَى طَهَارَةِ الْمَاءِ الْمُسْتَعْمَلِ لِلْوُضُوءِ إِلِى أَنْ قَالَ : فَإِنْ قَالَ الذَّاهِبُ إلَى نَجَاسَةِ الْمُسْتَعْمَلِ لِلْوُضُوءِ إنَّ هَذِهِ الأَحَادِيثَ غَايَةُ مَا فِيهَا الدَّلالَةُ عَلَى طَهَارَةِ مَا تَوَضَّأَ بِهِ وَلَعَلَّ ذَلِكَ مِنْ خَصَائِصِهِ . قُلْتُ : هَذِهِ دَعْوَى غَيْرُ نَافِقَةٍ ، فَإِنَّ الأَصْلَ أَنَّ حُكْمَهُ وَحُكْمَ أُمَّتِهِ وَاحِدٌ إلا أَنْ يَقُومَ دَلِيلٌ يَقْضِي بِالاخْتِصَاصِ وَلا دَلِيلَ . وَأَيْضًا الْحُكْمُ بِكَوْنِ الشَّيْءِ نَجِسًا حُكْمٌ شَرْعِيٌّ يَحْتَاجُ إلَى دَلِيلٍ يَلْتَزِمُهُ الْخَصْمُ فَمَا هُوَ ؟
    قلت رحم الله الأئمة المحققين

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قَوْلُهُ r : « إنَّ الْمُسْلِمَ لا يَنْجُسُ » . قَالَ الشَّارِحُ : تَمَسَّكَ بِمَفْهُومِهِ بَعْضُ أَهْلِ الظَّاهِرِ وَحَكَاهُ فِي الْبَحْرِ عَنْ الْهَادِي وَالْقَاسِمِ وَالنَّاصِرِ وَمَالِكٍ فَقَالُوا : إنَّ الْكَافِرَ نَجِسُ عَيْنٍ وَقَوَّوْا ذَلِكَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : ﴿ إنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ﴾ وَأَجَابَ عَنْ ذَلِكَ الْجُمْهُورُ بِأَنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ أَنَّ الْمُسْلِمَ طَاهِرُ الأَعْضَاءِ لاعْتِيَادِهِ مُجَانَبَةِ النَّجَاسَةِ بِخِلافِ الْمُشْرِكِ لِعَدَمِ تَحَفُّظِهِ عَنْ النَّجَاسَةِ ، وَعَنْ الآيَةِ بِأَنَّ الْمُرَادَ أَنَّهُمْ نَجَسٌ فِي الاعْتِقَادِ وَالاسْتِقْذَار ِ ، وَحُجَّتُهُمْ عَلَى صِحَّةِ هَذَا التَّأْوِيلِ أَنَّ اللَّهَ أَبَاحَ نِسَاءَ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَمَعْلُومٌ أَنَّ عَرَقَهُنَّ لا يَسْلَمُ مِنْهُ مَنْ يُضَاجِعُهُنَّ . إِلِى أَنْ قَالَ : وَحَدِيثُ الْبَابِ أَصْلٌ فِي طَهَارَةِ الْمُسْلِمِ حَيًّا وَمَيِّتًا . وَفِيه مِنْ الْفَوَائِدِ مَشْرُوعِيَّةُ الطَّهَارَةِ عِنْدَ مُلابَسَةِ الأُمُورِ الْعَظِيمَةِ ، وَاحْتِرَامُ أَهْلِ الْفَضْلِ وَتَوْقِيرُهُمْ ، وَمُصَاحَبَتُهُ مْ عَلَى أَكْمَلِ الْهَيْئَاتِ .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    وقبلها ذكر الشيخ رحمه لله

    قَوْلُهُ : « هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ ، الْحِلُّ مَيْتَتُهُ » . قَالَ الشَّارِحُ : قَالَ فِي شَرْحِ الإِلْمَامِ : فَإِنْ قِيلَ : لِمَ لَمْ يُجِبْهُمْ بِنَعَمْ حِينَ قَالُوا : ( أَفَنَتَوَضَّأُ بِهِ ) ؟ قُلْنَا : لأَنَّهُ يَصِيرُ مُقَيَّدًا بِحَالِ الضَّرُورَةِ وَلَيْسَ كَذَلِكَ . وَأَيْضًا فَإِنَّهُ يُفْهَمُ مِنْ الاقْتِصَارِ عَلَى الْجَوَابِ بِنَعَمْ أَنَّهُ إنَّمَا يُتَوَضَّأُ بِهِ فَقَطْ ، وَلا يُتَطَهَّرُ بِهِ لِبَقِيَّةِ الأَحْدَاثِ وَالأَنْجَاسِ . قَالَ الشَّارِحُ : وَمِنْ فَوَائِدِ الْحَدِيثِ مَشْرُوعِيَّةُ الزِّيَادَةِ فِي الْجَوَابِ عَلَى سُؤَالِ السَّائِلِ لِقَصْرِ الْفَائِدَةِ وَعَدَمُ لُزُومِ الاقْتِصَارِ ، قَالَ ابْنُ الْمُلَقِّنِ : إنَّهُ حَدِيثٌ عَظِيمٌ ، أَصْلٌ مِنْ أُصُولِ الطَّهَارَةِ مُشْتَمِلٌ عَلَى أَحْكَامٍ كَثِيرَةٍ وَقَوَاعِدَ مُهِمَّةٍ .

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قَوْلُهُ : فِي حَدِيثُ أَنَسٍ ( فَالْتَمَسَ النَّاسُ الْوَضُوءَ ) . قَالَ الشَّارِحُ : وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ الْمُوَاسَاةِ بِالْمَاءِ عِنْدَ الضَّرُورَةِ لِمَنْ كَانَ فِي مَائِهِ فَضْلٌ عَنْ وُضُوئِهِ ، وَعَلَى أَنَّ اغْتِرَافَ الْمُتَوَضِّئِ مِنْ الْمَاءِ الْقَلِيلِ لا يُصَيِّرُ الْمَاءَ مُسْتَعْمَلاً ، وَمِنْ فَوَائِدِهِ أَنَّ الْمَاءَ الشَّرِيفَ يَجُوزُ رَفْعُ الْحَدَثِ بِهِ . وَلِهَذَا قَالَ الْمُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللَّهُ :
    وَفِيهِ تَنْبِيهٌ أَنَّهُ لا بَأْسَ بِرَفْعِ الْحَدَثِ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ؛ لأَنَّ قُصَارَاهُ أَنَّهُ مَاءٌ شَرِيفٌ مُتَبَرَّكٌ بِهِ ، وَالْمَاءُ الَّذِي وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ فِيهِ بِهَذِهِ الْمَثَابَةِ .
    4- وَقَدْ جَاءَ عَنْ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ فِي حَدِيثٍ لَهُ قَالَ فِيهِ : ثُمَّ أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَدَعَا بِسَجْلٍ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ فَشَرِبَ مِنْهُ وَتَوَضَّأَ . رَوَاهُ أَحْمَدُ .

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال سفيان الثوري:
    الخلفاء خمسة : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وعمر بن عبد العزيز ؛ رضي الله عنهم أجمعين .
    8/294


    المجالسة وجواهر العلم


  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    إذا غضبت من أمر أو أحد فلا تلقى أحد أو تتكلم حتى لا تستفز ويهيج غضبك فتقول ما ستحاسب عليه أو تأتيك معرته وعتابه فتآخذ به وتتمنى ألو لم تتكلم به فإذا غضبت فاسكت . واجعل الأمور تمر بهدوء ثم بعد أن تهدأ ثورة غضبك فكر بعقل وحكمة كيف تعالج هذا الامر

    والحمد لله رب العالمين


    المصدر :
    http://majles.alukah.net/t125910/#ixzz2sa0KvpzT

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    الادب عد السلف

    قال الإمام عبدالله بن المبارك-رحمه الله-:«طلبتُ الأدبَ ثلاثين سنةً , وطلبت العلمَ عشرين سنة-وكانوا يطلبون الأدبَ قبلَ العلم-،كاد الأدبُ يكونُ ثُلُثَي العلم».
    و...أَشرفَ الإمامُ الليث بن سعد-رحمه الله-على أصحاب الحديثِ ، فرأى منهم شيئاً! فقال: « ما هذا ؟! أنتم إلى يَسيرٍ مِن الأدب أَحوجُ منكم إلى كثيرٍ من العلم».
    وقال الإمامُ عبد الله بن وَهْب -رحمه الله-:«ما تعلَّمناهُ مِن أدبِ مالكٍٍ أكثرُ ممّا تعلّمناه مِن علمِه».
    وقال الإمام سفيان بن سعيد الثوري-رحمه الله-: «كانوا لا يُخرجون أبناءَهم لطلب العلم حتى يتأدَّبوا-ويتعبَّدوا-عشرين سنةً».
    وقال الإمام محمد بن سيرين -رحمه الله-:«كانوا يتعلّمون الهَدْيَ كما يتعلَّمون العلمَ».
    وقال الإمام الحسن البَصري-رحمه الله-: «إن كان الرجلُ لَيخرج-في أدب نفسِه- السنتين، ثم السنتين».
    وقال الحافظُ أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري -رحمه الله- :«عِلمٌ بلا أدب كَنارٍ بلا حَطَب ، وأدبٌ بلا عِلم كجِسم بلا رُوح».
    وورد في سيرةِ الحافظِ الثقةِ عُبيد الله بنُ عمر : أنه نظر إلى أصحابِ الحديثِ-وزِحامهم-، فقال : «شِنْتم العلمَ ، وذهبتم بنوره ؛ لو أدركَنا-وإياكم-عمرُ بن الخطّاب:لأَوْجَ َنا ضرباً».
    وقال الحسن البَصْري-رحمه الله-: « كان الرجل يطلبُ العلمَ ؛ فلا يَلبَثُ أن يُرى ذلك في تخشّعِه ، وهَديه ،ولسانه ، ويده » .
    وما أجملَ ما قاله بعضُ السلف في بيان ذلك،وكشف حقيقتِه-:«فتَّشتُ الورعَ ؛ فلم أجده في شيءٍ أقلَّ من اللسان!».

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    حديث "إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ"

    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ". أخرجه البخاري فى الأدب المفرد (1/302 ، رقم 874) ، وابن ماجه (2/1237 ، رقم 3761) قال البوصيري (4/123) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وابن حبان (13/102 ، رقم 5785) والبيهقي (10/241 ، رقم 20918) وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 1066). جاء في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (أعظم الناس فرية) أي كذباً (القبيلة بأسرها) أي كلها لإنسان واحد منهم كان ما يقتضيه لأن القبيلة لا تخلو من عبد صالح فهاجى الكل قد تورط في الكذب على التحقيق فلذلك قال: أعظم فرية. انتهى. وهذا الحديث يطبق للأسف على واقعنا المعاصر فحل مكان الشعر المذكور ما هو أفظع منه ألا وهي النكات التي تطلق على أهل مدينة أو حتى بلد بأكملها فيرمونهم بالغباء أو بالفسق أو بما سوى ذلك من صفات ذميمة وما يدري ذلك الذي يحكي النكتة أنه قد حمل أوزار ذم أهل البلد كلهم وقد يبلغ عددهم عشرات الألوف بل الملايين.

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    حديث "إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ"

    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ". أخرجه البخاري فى الأدب المفرد (1/302 ، رقم 874) ، وابن ماجه (2/1237 ، رقم 3761) قال البوصيري (4/123) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وابن حبان (13/102 ، رقم 5785) والبيهقي (10/241 ، رقم 20918) وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 1066). جاء في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (أعظم الناس فرية) أي كذباً (القبيلة بأسرها) أي كلها لإنسان واحد منهم كان ما يقتضيه لأن القبيلة لا تخلو من عبد صالح فهاجى الكل قد تورط في الكذب على التحقيق فلذلك قال: أعظم فرية. انتهى.

    وهذا الحديث يطبق للأسف على واقعنا المعاصر فحل مكان الشعر المذكور ما هو أفظع منه ألا وهي النكات التي تطلق على أهل مدينة أو حتى بلد بأكملها فيرمونهم بالغباء أو بالفسق أو بما سوى ذلك من صفات ذميمة وما يدري ذلك الذي يحكي النكتة أنه قد حمل أوزار ذم أهل البلد كلهم وقد يبلغ عددهم عشرات الألوف بل الملايين.

    هذا كلام صاحب الموضوع الأصلي فقد نقلته

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الحافظ الامام المتقن عبد الغني بن سعيد : ( لما رددت على أبي عبد الله الحاكم الأوهام التي في المدخل الى الصحيح بعث الي يشكرني ويدعو لي ، فعلمت أنه رجل عاقل ) .

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الفضيل بن عياض :
    " أحب أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد. آكل عند يهودي ونصراني أَحبُّ إليَّ من صاحب بدعة. [أخرجه اللالكائي 2/638].

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الفضيل بن عياض(( من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة ))

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •