نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 5
صفحة 5 من 73 الأولىالأولى 12345678910111213141555 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال البربهاري
    :” وجميع ما وصفت لك في هذا الكتاب فهو عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه و سلم وعن التابعين وعن القرن الثالث إلى القرن الرابع , فاتق الله يا عبد الله وعليك بالتصديق والتسليم والتفويض والرضى بما في هذا الكتاب ولا تكتم هذا الكتاب أحدا من أهل القبلة فعسى الله أن يرد به حيرانا من حيرته أو صاحب بدعة من بدعته أو ضالا عن ضلالته فينجو به , فاتق الله وعليك بالأمر الأول العتيق , وهو ما وصفت لك في هذا الكتاب , فرحم الله عبدا ورحم والديه قرأ هذا الكتاب وبثه وعمل به ودعا إليه واحتج به , فإنه دين الله ودين رسوله , وأنه من استحل شيئا خلافا لما في هذا الكتاب فإنه ليس يدين الله بدين وقد رده كله” ( شرح السنة 106).


    سلطان العميري.
    هذا نموذج من الغلو الذي يقع فيه بعض علماء أهل السنة .. مما يجب أن ينكر ولا يقر .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    نصوص ومقالات ابن تيمية وفهم أئمة الدعوة النجدية !!

    هناك من يدعي بأن فهم ابن كلام ابن تيمية ومقصوده في مسائل توحيد العبادة وغيرها لا يمكن ان يكون بخلاف ما كان عليه أئمة الدعوة النجدية !!

    فإذا قررت قولا لابن تيمية - من خلال نصوصه ومقالاته - تراه يقارن بينه وبين ما فهمه أئمة الدعوة النجدية , فإن وجده مخالفا لما فهموه شن عليك هجوما عنيفا .
    وطفق يقول : هل أنت أعلم بكلام ابن تيمية ومقاصده من أئمة الدعوة النجدية ؟!!!

    ومحصل كلام هذا المعترض : أن أئمة الدعوة النجدية باتوا أوصياء على نصوص ابن تيمية ومذهبه , وأن أي فهم يخالف فهمهم فهو فهم باطل ومخالف للحقيقة .

    وهذا التعامل خطأ ظاهر وانحراف عن الطريق العلمي الصحيح .

    وقد قمت بتحرير مذهب ابن تيمية في عدة مسائل , وأثبت من خلالها خطأ كثير من أئمة الدعوة النجدية في فهم كلام ابن تيمية

    ومن تلك المسائل :

    1- مسألة الإعذار بالجهل والتأويل في مسائل الشرك .

    2- مسألة الموالاة العملية , وهل هي داخلة في جنس المكفرات العملية ام لا ؟

    3- مسألة الموقف من حكم الطائفة الممتنعة .

    ولا بد من التأكيد على أنه ليس المراد من الكلام السابق التقليل من علم أئمة الدعوة النجدية ولا التقليل من منزلتهم , ولا الحكم على كل ما عندهم بالخطأ .
    وإنما المقصود الوحيد : التنبيه على خطأ بعض المعاصرين في التعامل مع فهمهم .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن رجب :

    (يوم عرفة هو يوم العتق من النار فيعتق الله من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدًا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم من شهد الموسم منهم ومن لم يشهده لاشتراكهم في العتق والمغفرة يوم عرفة)

    هذه تسلية لكل من لم ييسر له الله الحج والوقوف في عرفة .

    في هذا اليوم العظيم .. كل المسلمين ينالهم خير الرب الكريم

    فأروا الله الكريم من أنفسكم خيرا .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يبدأ التكبير المقيد بعد صلاة فجر يوم عرفة وينتهي بعد صلاة عصر آخر أيام الـتـشـريـق ١٣، وأصح الصيغ (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً)

    الشيخ عبد العزيز الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً ..
    أصح صيغ التكبير، وكان سلمان الفارسي رضي الله عنه يأمر الناس به، أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح

    عبد العزيز الطريفي

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أعجب صورة احتياط ابن تيمية في باب التكفير وحرصه الشديد على أعراض المسلمين أنه لم يكن يكفر البكري , وهو من أشد العلماء الذين دافعوا عن الاستغاثة الشركية بالنبي , وناظر ابن تيمية فيها , بل قال عنه :"لم نقابل جهله وافتراءه بالتكفير بمثله , كما لو شهد شخص بالزور على شخص آخر أو قذفه بالفاحشة كذبا عليه , لم يكن له أن يشهد عليه بالزور ولا أن يقذفه بالفاحشة ".

    فهذا الموقف يدل على شدة احتياط ابن تيمية في باب التكفير وخوفه الشديد من الولوج فيه , ولو وجد في زماننا هذا رجل مثل البكري لوجدت كثيرا من الشباب يسارع إلى تكفيره , ويتهم كل من لم يكفره بأنه مرجئ أو جهمي أو متخاذل !!

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ما تكتبه يظهر - دونما كثير عناء - سمات شخصية كثيرة عنك ، فبمجرد القراءة لكلامك - لاسيما في الكتابات الحرة - يمكن أن يقال : هذا ذكي ، هذا بليد ، هذا متسرع ، هذا غضوب ، هذا أحمق ، هذا متعالم ، هذا نرجسي ، هذا سخيف ، هذا خفيف الظل .
    قد تكون تلك الانطباعات كاذبة في بعض الأحايين ، لكنها شيء موجود ، فاحرص على ما تكتب .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أي لذة للمعرفة أن تفتح عقلك للناظر كفصّي الصدَفة يفحصه بأطراف أصابعه تارة ، وبأنفه أخرى ، وبسكينه ثالثة .

    أعتقد أنه ينبغي أن نحتفظ - بقدر جيد - بالعديد من وجهات نظرنا ، وخلاصاتنا ، وتجاربنا ، حول الأشياء والأفكار ، بحيث نكشف منها مع الزمن ، أولا بأول ، وشيئا بشيء : ما ينضج حقا ، تقلبه الأهواء ، وتشويه الخبرات ، وتكويه المعارف المتراكمة ، بحيث يكتمل مشروعك الفكري مع اكتمال عمرك ، فهكذا تقتضي النهاية في السير إلى العلم ، وإلى الحق ، الذي هو الله في نهاية المطاف ، وهذا من معنى الكدح المتبوع بلقاء اليقين .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن الآسك :

    بمناسبة انتشار موقع الآسك مؤخرا ، وما يلقاه من رواج ، ونظرا لاشتراكي فيه منذ فترة أقدم نسبيا ، أحب أن أعود بتلك الملاحظات على مستخدمي الموقع :

    مبدئيا : قد يستعمل الكثيرون ذلك الموقع كأداة تواصل اجتماعي محضة ، كما يستعمل الكثيرون فيسبوك وتويتر كذلك ، فهذا خارج عن تلك الملاحظات في أغلبها ، وإنما الكلام عمن يستعمل الآسك - كما يستعمل غيره من أدوات التواصل الاجتماعي - بشكل وظيفي له طابع ثقافي .

    * نظرا لجهالة السائل أو المعلق في موقع الآسك فإنه يظهر بشكل أوضح فشو أنواع الخلل العلمي أو التربوي أو الأخلاقي في كثير من الأحيان .

    فمن أنواع الخلل العلمي التي تعرض هناك :

    الإلحاح في تكرار السؤال وهو خلل علمي وأخلاقي ، فإن إعراض المفتي أو المجيب عن الإجابة ينبغي احترامه - التشقيق والتسلسل في الإجابات ، فيطرح سؤالا وسؤالا على الإجابة وسؤالا على إجابة الإجابة وهكذا دواليك - السؤال الموحي بالإجابة - تكرار الأسئلة على أشخاص كثيرين وقد يكون معها عرض إجابات المجيبين على المجيب الجديد .

    ومن أنواع الخلل الأخلاقي والتربوي:
    الأسئلة الشخصية دون موجب - التطاول - المشي بالنميمية بنقل كلام فلان عن فلان .

    وينبغي على الحر شرعا وعرفا أن يترفع في السر والخفاء عن قول أو فعل ما لا يرضاه في الجهر والعلن .

    * ويصاحب ذلك أنواع من الخلل العلمي والسلوكي عند أصحاب حسابات الآسك أنفسهم ، منها :
    التجرؤ على الفتوى من غير أهلية - الإجابة على كل سؤال بعلم أو بغير علم - التمادي في المزاح العلني الذي يخرج الإنسان عن سمته ووقاره ، والذي يشجع على ذلك جهالة السائل - الإسراف وتضييع الأوقات فيه .

    ـ وعلى كل حال : فإن موقع الآسك مرآة جيدة لاستعراض المشكلات النفسية والسلوكية والعلمية - رغم جهالة أغلب المشاركين - للمهتمين بالتنظير والتعمق المجرد .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سر الحث على طلب الزيادة في العلم ، والالتذاذ به أن هناك فرقا وجوديا ثابتا ، وغير ممكن التجاوز بين الخالق والمخلوق ، ورغم أن العبادات العملية تكسب المخلوق أحوالا قد يخرج فيها أحيانا عن غالب الطور البشري ، إلا أن الطبيعة المحدودة الضيقة للمادة تبقي ذلك أكثر محدودية من مجاله العلمي وإن كان محدودا بطاقاته الذهنية والحسية ، فيكون في المجال العلمي للإنسان مسالك أوسع للتقرب من حضرة الحق جل شأنه .
    ولذا قالوا : العلم قبل القول والعمل ، قبله في الزمن ، وقبله في السببية والتصحيح ، وقبله في الرتبة ، فإنه - إن كان صحيحا - وإن استلزم عملا ؛ إلا أنه أعظم من العمل حقيقة ، وأوسع مجالا .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!


    يعد تقي الدين السبكي من أكثر من اجتهد في بيان كون الاستغاثة بالنبي جائزة , وعقد لبيان ذلك بابا قال فيه :" الباب الثامن في التوسل والاستغاثة به " وقرر فيه جواز الاستغاثة به صلى الله عليه وسلم بعد موته بتفصيل مطول .
    بل قال عن نفسه :" إن الله يعلم أن كل خير أنا فيه , ومنّ علي به , فهو بسبب النبي صلى الله عليه وسلم والتجائي إليه , واعتمادي في توسلي إلى الله في كل أموري عليه , فهو وسيلتي في الدنيا والآخرة".

    ومع هذا كله لم يكن ابن تيمية يحكم عليه بالكفر , بل كان يعامله معاملة المسلم , وكان يجله ويقدمه ويثني عليه كثيرا ,ويعده من كبار علماء الإسلام , ولم يكن يعظم أحدا من أهل عصره كتعظيمه للسبكي .

    ومن يتأمل تقريرات المتأخرين وأدلتهم على إباحة الاستغاثة بالقبور يجدها في الغالب متوافقة مع ما ذكره السبكي , بل بعضها منقول عنه بالنص ...

    فكيف يعذر ابن تيمية السكبي بالتأويل والجهل .. ولا يعذر بعض المعاصرين المتأخرين بالجهل والتأويل ؟!!

    هل ابن تيمية دخلت عليه مادة من الإرجاء او التجهم كما يقولون ؟!! أم أن ابن تيمية كان جاهلا بالمسألة ؟!!

    ومن خلال هذه الممارسات العملية لهذا العالم الجليل ندرك مقدار التهور الذي يقع فيه بعض المعاصرين .وإلى الله المشتكى

    سلطان العميري.


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ن أعظم الآفات التي تحول بين الرجل وبين حب المسلمين ولو كانوا عصاة فيما يظهر = تعظيم أبواب من الطاعات وزنة الناس بها وحدها، والغفلة عما قد يكون وراء المعاصي من طاعات لها ميزانها الذي قد تكون به أثقل من تلك المعاصي التي عظَّمتَ أمرها.

    وبعض العصاة تكون له شعب من الطاعة يعظم به قدره عند الله أكبر مما يخيل لك، وبعض من أسرف على نفسه تكون له النية الحسنة في العمل القليل فيرفعه الله بها..

    وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم دلائل كثيرة على هذا الأصل كحديث البغي التي سقت كلباً، وحديث الذي كان يؤتى به في الخمر، ولكن العجب أن الناس ربما رووها ولم يفقهوا هذا الباب العظيم منها..

    وأنا لا أطلب منك أن تقضي بما لا تعرف، وإنما أطلب منك أن تعرف أن الطريق إلى وزن أعمال الناس والحكم عليهم عسر، وأن الله لم يتعبدنا به، وإنما تعبدنا بما لا غنى عنه من الوزن الجزئي الذي تنبني عليه بعض صور المعاملة الظاهرة كالمصاحبة والتزويج والشهادة وإقامة العقوبات الشرعية ونحو ذلك، وحتى في هذا الوزن الجزئي لا بد من استصحاب الوعي بأنه جزئي ظني سلكناه لضرورة التعايش وإقامة الدين، وهو مع كل ذلك مطلوب منك فيه تجويد الميزان، وألا تُغلب معصية على طاعات كثيرة ظاهرة لمجرد أنك تعودت جعل ترك هذه المعصية شعاراً لأهل الطاعة، والواقع أنها ليست كذلك وحدها؛ فإن كل طاعة هي شعار والله يزن للناس أعمالهم.
    ثم إني أطلب منك حتى فيمن ظهرت غلبة معاصيه، أن تحتاط لما لا تعرف من حاله، وأن تُعلل نفسك بما يحفظ للمسلمين حقهم في قلبك.

    ثم أن يكون خلقك مع الناس كلهم برهم وفاجرهم: اللهم إني أبغضه لمعصيته وأحبه لإيمانه وأرجو له الهداية والمغفرة، فإنه لا يكون الرجل مؤمناً حتى يحب النجاة للمسلمين جميعاً.

    أبو فهر: أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إن من أعظم دلائل ألوهية الله وربوبيته وجلاله وكماله وجماله = عبودية العابدين ومراغمتهم للشيطان ومجاهدتهم لنفوسهم وأهوائهم.

    وإن نفوساً على جهد الشهوات ومعاناة المكاره، تؤوب وتتوب وتنصب باذلة مهجها لوجه ربها، لم تكن لتكون = لولا أنها تسعى في مرضاة رب عظيم

    أبو فهر: أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كثر قول (لا أدري) عند السلف ليس باعثها الجهل، وإنما حملهم عليها احتياج القول لفضل اجتهاد ونظر.

    وهذا هو ما غُفل عنها في زماننا؛ فكثرت الفتيا وقلت (لا أدري)؛ لأنهم ظنوا أن مجرد استحضار جواب يغني عن(لا أدري) وأن (لا أدري) لا تُقال إلا مِن جهل، وأن العلم أن تنظر في المسألة يوماً ويومين ثم تقول فيها !

    وليس كذلك.

    وكثير مما قال فيه الواحد من السلف: (لا أدري) = أحسب أنه قد كان معه فيه من العلم ما لو كان مع رجل من الناس اليوم= لحسب نفسه فقيهاً بريء الذمة إذا أفتى، أما هم = فما كانوا يرون ذاك الذي معهم يقوم بالفتيا.

    أبو فهر: أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أن تُرزق الحق ذاك أعظم الرزق، أما أن يتبعك عليه الناس= فذاك رزق آخر، فليكن أعظم همك الأول؛ فإن النبي يأتي وليس معه أحد.

    أبو فهر: أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا تجادل أحداً إلا من كان صاحب علم وتقى تنتفع منه وينتفع منك ولا يزيدكما الخلاف إلا محبة.

    وأما غير ذلك = فلا تزد على أن تقول كلمة الحق التي معك من غير أن تنصب حولها جدلاً، واستمع لمن يريد نصحك، ولا تناقشه نصيحته بل خذ ما تعرف ودع ما تنكر، وسل الله التوفيق فإنه أنقص شيء في الناس اليوم.

    أبو فهر: أحمد سالم

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في غيابات السجن والظلم والقمع دعا يوسف عليه السلام الناس، وقد ضرب الله دعوته مثلاً للداعية على بصيرة، وأرانا الله في خبر يوسف كيف كانت تلك الدعوة جزءاً مؤثراً في منظومة واسعة من الأسباب والعوامل قادت إلى تمكين يوسف عليه السلام.

    ومن هنا تعلم:

    أنه لو كان القمع يُزهد في الدعوة والإصلاح المجتمعي = لقعد يوسف.

    ومن هنا تعلم:

    أن موضع الدعوة من التمكين هو موضع المحور الثابت الذي لا يُقعد عنه، وأن هناك منظومة أعم تعمل فيها يد الله ويختار سبحانه لعباده ما فيه الخير لهم ، والمحكم: أنه لا يضيع أجر العاملين ما آمنوا واتقوا وسلكوا سبيله واتبعوا هدي أنبيائه.

    أبو فهر: أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كان الشيخ عبد القادر الجيلي من أكابر علماء الحنابلة ومن أكابر مشايخ الصوفية ، وكان محل تقدير وإجلال عامة الحنابلة ، وما غض منه إلا أبو الفرج ابن الجوزي .
    وكانت للجيلي شطحات ، كعامة مشايخ التصوف ، ومنها عبارته الشهيرة التي تُروى عنه أنه قال : (( قدمي هذه على رقبة كل ولي لله )) !!
    ولما أورد ابن رجب الحنبلي هذه العبارة قال معتذرا : (( وأحسن ما قيل في هذا الكلام : ما ذكره الشيخ أَبُو حفص السهروردي فيعوارفه : أنه من شطحات الشيخ التي لا يقتدي بهم فيها، ولا يقدح في مقاماتهم ومنازلهم، فكل أحد يؤخذ عليه من كلامه ويترك ، إلا المعصوم صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)) .
    ثم قال ابن رجب : ((ومن ساق الشيوخ المتأخرين مساق الصدر الأول ، وطالبهم بطرائقهم ، وأراد منهم ما كان عليه الحسن البصري وأصحابه مثلا : من العلم العظيم ، والعمل العظيم ، والورع العظيم ، والزهد العظيم ، مع كمال الخوف والخشية ، وإظهار الذل والحزن والانكسار والازدراء على النفس ، وكتمان الأحوال والمعارف ، والمحبة والشوق .. ونحو ذلك = فلا ريب أنه يزدري المتأخرين ، ويمقتهم ، ويهضم حقوقهم .
    فالأولى تنزيل الناس منازلهم ، وتوفيتهم حقوقهم ، ومعرفة مقاديرهم ، وإقامة معاذيرهم. وقد جعل الله لكل شيء قدرا.
    ولما كان الشيخ أَبُو الفرج ابن الجوزي عظيم الخبرة بأحوال السلف والصدر الأول ، قل من كان في زمانه يساويه في معرفة ذلك ، وكان له أيضا حظ من ذوق أحوالهم ، وقسط من مشاركتهم في معارفهم = كان لا يعذر المشايخ المتأخرين في طرائقهم المخالفة لطرائق المتقدمين ، ويشتد إنكاره عليهم . وقد قيل: إنه صنف كتابا، ينقم فيه على الشيخ عبد القادر أشياء كثيرة، ولكن قد قل في هذا الزمان من له الخبرة التامة بأحوال الصدر الأول، والتمييز بين صحيح ما يذكر عنهم من سقيمه )) .
    هكذا يعتذر ابن رجب الحنبلي لشطحات الجيلي ، ولانتقاد ابن الجوزي لها !
    وهذه السعة في النظرة ، وتعدد اتجاه التناول للفكرة ، والاعتراف باختلاف معايير النقد والتقويم ، وقبول هذا الاختلاف = هو ما نحتاجه اليوم أشد الاحتياج !

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سئلت عن الشطرنج حرام هي أم حلال؟
    وهذه خلاصة جوابي : جمهور العلماء على تحريمها ، وذهب الشافعي إلى إباحتها مع الكراهة وأبي يوسف من الحنفية وابن حزم وغيرهم.
    وجماع القول فيها : أنها إذا كانت تؤدي إلى ترك واجب أو فعل محرم أو إضاعة الصلاة أو تأخيرها فقد نقل الإجماع على تحريمها ابن عبد البر والبيهقي وشيخ الإسلام وابن القيم وغيرهم .
    وأما إذا خلت من المحذورات السابقة فيعجبني قول ابن عبد البر ( وتحصيل مذهب مالك وجمهور الفقهاء في الشطرنج : أن من لم يقامر بها، ولعب مع أهله في بيته مستتراً به مرة في الشهر أو العام لا يطلع عليه، ولا يعلم به أنه معفو عنه غير محرم عليه ولا مكروه له " (التمهيد 13/181).

    ضرغام جرادات.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وقفة للتدبر والمراجعة

    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
    « إذا رأيت وقتك يمضي،
    وعمرك يذهب،
    وأنت لم تنتج شيئا مفيداً ،
    ولا نافعاً، ولم تجد بركةً
    في الوقت ~
    فاحذر أن يكون أدركك
    قوله تعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}
    أي: انفرط عليه وصار مشتتاً
    لا بركة فيه
    وليعلم أن البعض قد يذكر الله
    لكن يذكره بقلب غافل، لذا قد
    لا ينتفع، وأن الإنسان الذي يذكر
    الله بلسانه لا بقلبه تنْزَع البركة
    من أعماله وأوقاته حتى يكون
    أمره فُرطا عليه ، تجده يبقى الساعات الطويلة ولم يحصل شيئاً،
    ولكن لو كان أمره مع الله
    لحصلت له البركة في جميع أعماله »

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •