تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 20 من 22 الأولىالأولى ... 10111213141516171819202122 الأخيرةالأخيرة
النتائج 381 إلى 400 من 427

الموضوع: عشوائيات

  1. #381
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    ما الفرق بين التكييف والتمثيل؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ؛ فالفرق بين التكييف والتمثيل هو ما يلي : التكييف : يكون بجعل صفة الرب سبحانه وتعالى على وصفٍ معيَّن؛ من غير النظر إلى تمثيله بشيء من الخلق. وأمَّا التمثيل : فيكون بجعل صفة الرب مماثلة لصفة مخلوقٍ من المخلوقات. فيتبيَّن بذلك أنَّ التكييف أعم من التمثيل . والله أعلى وأعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين حامد بن خميس بن ربيع الجنيبي 18 رجب 1432 هــ

  2. #382
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة

    لعله وهم .
    مِنْ مَنْ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #383
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أبا البراء .
    أحسنت ، والحديث ليس في المسند ؛ فلم يرقم له الحافظ في أطرافه للمسند ، ولم يذكره الحافظ أيضا في إتحاف المهرة ، ولا البوصيري في إتحاف الخيرة ، ولا ابن كثير في الجامع ، وليس الحديث في شيء من الكتب الستة !
    ولم يرقم له المزي في التحفة إلا لأبي داود في المراسيل .

    وفيك بارك الله شيخنا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #384
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وهم من الشيخ حفظه الله
    اي نسبته لأحمد وهو عند غيره .

  5. #385
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

  6. #386
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    أقوى الحركات من حيث التريب في القوة
    الكسرة
    الضمة
    الفتحة
    السكون
    لو جاءت همزة مفتوحة ننظر إلى ما قبل الهمزة فإن كان أقوى من الفتحة ترسم على ما يناسب الأقوى مثال :
    لؤي أيهما الأقوى الفاتحة أم الضمة ؟ الضمة أقوى ، إذا ترسم على واو وهو ما يناسب الضمة .
    اللهم تقبل .

  7. #387
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

  8. #388
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وقال ابن القيم -رحمه الله- في مدارج السالكين(3/482) : "والطاغوت: اسم لكل ما عبدوه من دون الله فكل مشرك إلهه طاغوته"
    وقال في إعلام الموقعين(1/50) : "والطاغوت: كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع .
    فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إليه غير الله ورسوله ، أو يعبدونه من دون الله، أو يتبعونه على غير بصيرة من الله ، أو يطيعونه فيما لا يعلمون أنه طاعة لله .
    فهذه طواغيت العالم إذا تأملتها وتأملت أحوال الناس معها رأيت أكثرهم من عبادة الله إلى عبادة الطاغوت ، وعن التحاكم إلى الله وإلى الرسول إلى التحاكم إلى الطاغوت ، وعن طاعته ومتابعة رسوله إلى الطاغوت ومتابعته".

  9. #389
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    / وقال -رحمَهُ اللهُ- كما في الدرر السنية(1/137) : "والطواغيت كثيرة ، والمتبين لنا منهم خمسة:
    1- أولهم الشيطان
    2- وحاكم الجور ،
    3- وآكل الرشوة ،
    4- ومن عُبِدَ فَرَضِيَ ،
    5- والعامل بغير علم".

  10. #390
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قل أسامة العتيبي
    - وقال -رحمَهُ اللهُ- كما في الدرر السنية(1/161-162) : "والطاغوت عام في كل ما عبد من دون الله ، فكل ما عبد من دون الله ، ورضي بالعبادة ، من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله ورسوله فهو طاغوت .
    والطواغيت كثيرة ، ورؤوسهم خمسة.
    الأول: الشيطان الداعي إلى عبادة غير الله ..
    الثاني: الحاكم الجائر المغير لأحكام الله ...
    الثالث: الذي يحكم بغير ما أنزل الله ...
    الرابع : الذي يدعي علم الغيب .
    الخامس: الذي يعبد من دون الله وهو راض بالعبادة ...".
    قال أسامة العتيبي
    وهنا أدخل حاكم الجور المغير لأحكام الله ، ومن حكم بغير ما أنزل الله ، ضمن رؤوس الطواغيت مع أن الحكم بغير ما أنزل الله المجرد عن القرائن والجور في الحكم من الكفر الأصغر بالإجماع كما سبق .
    فجعل من رؤوس الطواغيت الواضحين: حاكم الجور وآكل الرشوة والعامل بغير علم وهي من الكفر الأصغر في الأصل.
    بل آكل الرشوة بإجماع العلماء ليس من الكفار إلا إذا استحل ذلك.
    فتبين مما سبق أن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب لا يحصر الطاغوت في الكافر بل يتعدى ذلك إلى رؤوس الضلال والفسق كآكل الرشوة ومن يعمل بغير علم ومن يجور في الحكم حتى ولو كان قاضياً أو مدرساً أو نحو ذلك .
    وبذلك يعلم أن لفظة الطاغوت تعم الكافر ورأس الضلالة والبدعة ، وعليه فلا يجوز أن ننسب لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ولا لغيره أنه يكفر حاكم الجور أو الحاكم بغير ما أنزل الله بحجة أنه جعله من الطواغيت .
    وذلك لأنه أطلق لفظة "الطاغوت" على آكل الرشوة وهو ليس بكافر بالإجماع .

  11. #391
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

  12. #392
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    موقع العلامة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله




    حديث أي سماء تظلني


    وقال أبو بكر - رضي الله تعالى عنه -: أي سماء تظلني؟ وأي أرض تقلني؟ إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم؟! .


    أخرجه أبو عبيد في فضائله، وعبد بن حميد عن إبراهيم التيمي قال: سئل أبو بكر عن قوله تعالى: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا فقال أي سماء... وذكره.


    وذكره الذهبي في التذكرة عن الزهري وذكره البغوي في شرح السنة بدون سند، وقال محققه: أخرجه الطبري من طريق أبي معمر عن أبي بكر وهو منقطع. كما حكم أيضا على سند أبي عبيد بالانقطاع. وقد سبقه إلى هذا الحكم الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وذكر أن عبد بن حميد رواه من طريقين، وبذلك يتقوى سنده، والله أعلم.


    كما صح عن عمر - رضي الله تعالى عنه - أنه سئل عن هذه الآية السابقة وَفَاكِهَةً وَأَبًّا فقال: نهينا عن التكلف رواه البخاري.


    وهذا الأثر ثابت عن أبي بكر - رضي الله عنه - أنه لما سئل عن هذه الآية وَفَاكِهَةً وَأَبًّا أشكل عليه معنى الأَبّ، فقال: أي سماء تظلني؟ وأي أرض تقلني؟ إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم؟! وفي لفظ: "برأيي" أو "ما لا أعلم". وهذا يدل على ورع الصديق - رضي الله عنه - فكيف بعد ذلك يأتي بعض الناس ويسبونه، وهو الورع الصديق الفاضل، صاحب النبي -صلى الله عليه وسلم- في الغار إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فهو صاحبه الخاص، وهو أفضل الناس بعد الأنبياء -رضي الله عنه وأرضاه- فمن سبه فإنما سبه لمرض في قلبه. نسأل الله السلامة والعافية.

  13. #393
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    سنن أبي داود » كتاب العلم » باب الكلام في كتاب الله بغير علم


    3652 حدثنا عبد الله بن محمد بن يحيى حدثنا يعقوب بن إسحاق المقرئ الحضرمي حدثنا سهيل بن مهران أخي حزم القطعي حدثنا أبو عمران عن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في كتاب الله عز وجل برأيه فأصاب فقد أخطأ "


    [ ص: 67 ] ( من قال ) أي : من تكلم ( في كتاب الله ) أي : في لفظه أو معناه ( برأيه ) أي : بعقله المجرد ومن تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة العربية المطابقة للقواعد الشرعية ، بل بحسب ما يقتضيه عقله ، وهو مما يتوقف على النقل قال السيوطي قال البيهقي : إن صح أراد والله أعلم الرأي الذي يغلب على القلب من غير دليل قام عليه ، وأما الذي يشده برهان فالقول به جائز .

    وقال البيهقي في المدخل : في هذا الحديث نظر ، وإن صح فإنما أراد به والله أعلم فقد أخطأ الطريق ، فسبيله أن يرجع في تفسير ألفاظه إلى أهل اللغة ، وفي معرفة ناسخه ومنسوخه ، وسبب نزوله ، وما يحتاج فيه إلى بيانه إلى أخبار الصحابة الذين شاهدوا تنزيله وأدوا إلينا من السنن ما يكون بيانا لكتاب الله تعالى . قال تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون فما ورد بيانه عن صاحب الشرع ففيه كفاية عن فكرة من بعده وما لم يرد عنه بيانه ففيه حينئذ فكرة أهل العلم بعده ليستدلوا بما ورد بيانه على ما لم يرد . قال : وقد يكون المراد به من قال فيه برأيه من غير معرفة بأصول العلم وفروعه ، فتكون موافقته للصواب إن وافقه من حيث لا يعرفه غير محمودة .

    وفي رواية الترمذي من حديث ابن عباس مرفوعا : من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار .


    عون المعبود "بتصرف "

  14. #394
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    كتاب محمد بن أبي بكر الزرعي (إبن قيم الجوزية)

    فصل "الإفتاء في دين الله بغير علم"

    أتمنى أن أشاطركم فيه الإستفادة
    استمتعوا بقراءته



    ذكر تحريم
    الإفتاء في دين الله بغير علم وذكر الإجماع على ذلك [ إثم القول على الله بغير علم ]

    قد تقدم قوله تعالى : { وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } وأن ذلك يتناول القول على الله بغير علم في أسمائه وصفاته وشرعه ودينه . وتقدم حديث أبي هريرة المرفوع : { من أفتي بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه } .

    وروى الزهري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : { سمع النبي صلى الله عليه وسلم قوما يتمارون في القرآن فقال : إنما هلك من كان قبلكم بهذا ، ضربوا كتاب الله بعضه ببعض ، وإنما نزل كتاب الله يصدق بعضه بعضا ، ولا يكذب بعضه بعضا ، فما علمتم منه فقولوا ، وما جهلتم منه فكلوه إلى عالمه } فأمر من جهل شيئا من كتاب الله أن يكله إلى عالمه ، ولا يتكلف القول بما لا يعلمه . وروى مالك بن مغول عن أبي حصين عن مجاهد عن عائشة أنه لما نزل عذرها قبل أبو بكر رأسها ، قالت : فقلت : ألا عذرتني عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت ما لا أعلم ، ؟

    وروى أيوب عن ابن أبي مليكه قال : سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن آية ، فقال : أي أرض تقلني وأي سماء تظلني ؟ وأين أذهب ؟ وكيف أصنع إذا أنا قلت في كتاب الله بغير ما أراد الله بها ؟ [ ص: 127 ] وذكر البيهقي من حديث مسلم البطين عن عزة التميمي قال : قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الجنة : وأبردها على كبدي ، ثلاث مرات ، قالوا : يا أمير المؤمنين ، وما ذاك ؟ قال : أن يسأل الرجل عما لا يعلم فيقول : الله أعلم . [ على من لا يعلم أن يقول : لا أدري ]

    وذكر أيضا عن علي رضي الله عنه قال : خمس إذا سافر فيهن رجل إلى اليمن كن فيه عوضا من سفره : لا يخشى عبد إلا ربه ، ولا يخاف إلا ذنبه ، ولا يستحي من لا يعلم أن يتعلم ، ولا يستحي من يعلم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول : الله أعلم ، والصبر من الدين بمنزلة الرأس من الجسد .

    وقال الزهري عن خالد بن أسلم وهو أخو زيد بن أسلم : خرجنا مع ابن عمر نمشي ، فلحقنا أعرابي فقال : أنت عبد الله بن عمر ؟ قال : نعم ، قال : سألت عنك فدللت عليك ، فأخبرني أترث العمة ؟ قال : لا أدري ، قال : أنت لا تدري ؟ قال : نعم ; اذهب إلى العلماء بالمدينة فاسألهم ; فلما أدبر قبل يديه قال : نعما قال أبو عبد الرحمن ; سئل عما لا يدري فقال : لا أدري .

    وقال ابن مسعود : من كان عنده علم فليقل به ; ومن لم يكن عنده علم فليقل : " الله أعلم " فإن الله قال لنبيه : { قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين }

    وصح عن ابن مسعود وابن عباس : من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون .

    وقال ابن شبرمة : سمعت الشعبي إذا سئل عن مسألة شديدة قال : رب ذات وبر لا تنقاد ولا تنساق ; ولو سئل عنها الصحابة لعضلت بهم .

    وقال أبو حصين الأسدي : إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر .

    وقال ابن سيرين : لأن يموت الرجل جاهلا خير له من أن يقول ما لا يعلم .

    وقال القاسم : من إكرام الرجل نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه ، وقال : يا أهل العراق والله لا نعلم كثيرا مما تسألوننا عنه ، ولأن يعيش الرجل جاهلا إلا أن يعلم ما فرض الله عليه خير له من أن يقول على الله ورسوله ما لا يعلم .

    [ ص: 128 ] وقال مالك : من فقه العالم أن يقول : " لا أعلم " فإنه عسى أن يتهيأ له الخير . وقال : سمعت ابن هرمز يقول : ينبغي للعالم أن يورث جلساءه من بعده " لا أدري " ، حتى يكون ذلك أصلا في أيديهم يفزعون إليه .

    وقال الشعبي : " لا أدري " نصف العلم .

    وقال ابن جبير : ويل لمن يقول لما لا يعلم : إني أعلم .

    وقال الشافعي : سمعت مالكا يقول : سمعت ابن عجلان يقول : إذا أغفل العالم " لا أدري " أصيبت مقاتله ، وذكر ابن عجلان عن ابن عباس .

    [ طريقة السلف الصالح ]

    وقال عبد الرحمن بن مهدي : جاء رجل إلى مالك ، فسأله عن شيء فمكث أياما ما يجيبه ، فقال : يا أبا عبد الله إني أريد الخروج ، فأطرق طويلا ورفع رأسه فقال : ما شاء الله ، يا هذا إني أتكلم فيما أحتسب فيه الخير ، ولست أحسن مسألتك هذه .

    وقال ابن وهب : سمعت مالكا يقول : العجلة في الفتوى نوع من الجهل والخرق ، قال : وكان يقال : التأني من الله والعجلة من الشيطان . وهذا الكلام قد رواه الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { التأني من الله والعجلة من الشيطان } ، وإسناده جيد .

    وقال ابن المنكدر : العالم بين الله وبين خلقه ، فلينظر كيف يدخل بينهم .

    وقال ابن وهب : قال لي مالك وهو ينكر كثرة الجواب في المسائل : يا عبد الله ما علمت فقل ، وإياك أن تقلد الناس قلادة سوء .

    وقال مالك : حدثني ربيعة قال : قال لي أبو خلدة وكان نعم القاضي : يا ربيعة ، أراك تفتي الناس ، فإذا جاءك الرجل يسألك فلا يكن همك أن تتخلص مما سألك عنه .

    وكان ابن المسيب لا يكاد يفتي إلا قال : اللهم سلمني وسلم مني .

    وقال مالك : ما أجبت في الفتوى حتى سألت من هو أعلم مني : هل تراني موضعا لذلك ؟ سألت ربيعة ، وسألت يحيى بن سعيد ، فأمراني بذلك ، فقيل له : يا أبا عبد الله فلو نهوك ؟ قال : كنت أنتهي .

    وقال ابن عباس لمولاه عكرمة : اذهب فأفت الناس وأنا لك عون ، فمن سألك عما يعنيه فأفته ، ومن سألك عما لا يعنيه فلا تفته ، فإنك تطرحعن نفسك ثلث مؤنة الناس . [ ص: 129 ] فوائد تكرير السؤال ]

    وكان أيوب إذا سأله السائل قال له : أعد ، فإن أعاد السؤال كما سأله عنه أولا أجابه ، وإلا لم يجبه ، وهذا من فهمه وفطنته رحمه الله ، وفي ذلك فوائد عديدة : منها أن المسألة تزداد وضوحا وبيانا بتفهم السؤال ، ومنها أن السائل لعله أهمل فيها أمرا يتغير به الحكم فإذا أعادها ربما بينه له ، ومنها أن المسئول قد يكون ذاهلا عن السؤال أولا ، ثم يحضر ذهنه بعد ذلك ، ومنها أنه ربما بان له تعنت السائل وأنه وضع المسألة ; فإذا غير السؤال وزاد فيه ونقص فربما ظهر له أن المسألة لا حقيقة لها ، وأنها من الأغلوطات أو غير الواقعات التي لا يجب الجواب عنها ; فإن الجواب بالظن إنما يجوز عند الضرورة ، فإذا وقعت المسألة صارت حال ضرورة فيكون التوفيق إلى الصواب أقرب ، والله أعلم .

    إسلام ويب

  15. #395
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وقد اختلفت الرواية عن الامام احمد رحمه الله تعالى في أولي الامر وعنه فيهم رحمه الله تعالى روايتان :
    احداهما : انهم العلماء
    والثانية : انهم الامراء
    والقولان ثابتان عن الصحابة في تفسير الاية والصحيح انها متناولة للصنفين جميعا فإن العلماء والامراء ولاة الامر الذي بعث الله به رسوله فان العلماء ولاته حفظا وبيانا وذبا عنه وردا على من ألحد فيه وزاغ عنه وقد وكلهم الله بذلك فقال تعالى( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين) فيالها من وكالة اوجبت طاعتهم والانتهاء الى امرهم وكون الناس تبعا لهم


    والامراء ولاته قياما وعناية وجهادا والزاما للناس به واخذهم على يد من خرج عنه
    وهذان الصنفان هما الناس وسائر النوع الانساني تبع لهما ورعية


    زاد المهاجر إلى ربه لابن القيم

  16. #396
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال بن قدامة رحمه الله في عمدة الفقه .
    "ولا يجب نقض الشعر في غسل الجنابة إذا روى أصوله "
    قال الشارح : أي لا يلزم المرأة نقض شعرها وفك ضفائرها للغسل من الجنابة ، وألحق بعض الفقهاء الغسل من الحيض بغسل الجنابة ، لورود ترخيص النبي صلى الله عليه وسلم في هذا .

  17. #397
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وعن أم المؤمنين أم سلمة - رضى الله عنها - أنها قالت : (برئ رسول الله ممن فرَّق دينه واحتزب ، و تلت قول الله : ( إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم فى شئ ) . ) و هو صحيح.

    عبدالله بن أحمد في العلل ومعرفة الرجال بسند حسن

    رواه عبد الله عن أبيه أحمد بن حنبل فى العلل ومعرفة الرجال وصوبه عن أم سلمة بدلا عن عائشة. وله شاهد عند إبن شيبة بإسناد صحيح فى تاريخ المدينة وعند إبن عساكر فى تاريخ دمشق

  18. #398
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    رشيد أبو عمر السلفي


    لاجهاض الابلاغات
    يجب الاكثار من التعليقات
    ومشاركة المتشورات
    والنكز

  19. #399
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    فَضْل التَّخَلِيْل وَإِتْمَام الْوضُوء
    16 - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «حَبَّذَا (7) الْمُتَخَلِّلُو نَ مِنْ أُمَّتِي». (8) =حسن

    حبذا: كلمة مدح.
    (8) مسند الشهاب (1333)، تعليق الألباني "حسن"، صحيح الجامع (3125).


    17 - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا تَوَضَّأَ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَأَدْخَلَهُ تَحْتَ حَنَكِهِ فَخَلَّلَ بِهِ لِحْيَتَهُ وَقَالَ: «هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ». (1) =صحيح

    18 - عَنْ أَبِي وَائِلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: رَأَيْتُ عُثْمَان رضوَان اللهِ عَلَيْهِ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ ثَلاَثاً، وَقَالَ: «هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَعَلَهُ». (2) =حسن صحيح

    19 - عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «لَتَنْتَهكُنَّ الأَصَابِعَ (3) بِالطّهورِ أَوْ لَتَنْتَهِكنّها النَّار». (4) =حسن صحيح

    20 - عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: «وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ، وَبُطُونِ الأَقْدَامِ مِنَ النَّارِ». (5) =صحيح

    21 - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - وَقَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ عَلَى قَدَمِهِ مِثْل مَوْضِعِ الظُّفُر، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «ارْجِعْ فَأَحْسِن وضُوءَكَ (6)». (7) =صحيح
    __________
    (1) أَبو داود (145) باب تخليل اللحية، تعليق الألباني "صحيح"، صحيح الجامع (4696).
    (2) ابن حبان (1078) تعليق الألباني "حسن صحيح"، تعليق شعيب الأرنؤوط "حديث صحيح لغيره".
    (3) لتنتهكن: أي: لتبالغن في غسلها أو لتبالغن النار في إحراقها.
    (4) المعجم الأوسط (2674)، تعليق الألباني "حسن صحيح"، الترغيب والترهيب (218)، الصحيحة (3489).
    (5) ابن خزيمة (163) باب التغليظ في ترك غسل بطون الأقدام في الوضوء ... .، تعليق الأعظمي "إسناده صحيح"، أحمد (17743)، تعليق شعيب الأرنؤوط "حديث صحيح"، تعليق الألباني "صحيح"، صحيح الجامع (7133).
    (6) ارجع فأحسن وضوءك: هذا إذا نشفت الأعضاء، وأما إن كانت أعضاؤه مبتلة فيكفي أن يغسل هذا الموضع المتبقي، ولا يلزمه الإعادة.
    (7) أبو داود (173) باب تفريق الوضوء، تعليق الألباني "صحيح".

    كناب العمل الصالح

  20. #400
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء ولايقل اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لامستكره له }صحيح مسلم

    و في رواية ابي هريرة بلفظ لا مكره له و هما بمعنى واحد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •