تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    جمعت الأدلة من كتابي الشرح الكبير والممتع للتنوخي وبعض الكتب الأخرى

    قال المصنف رحمه الله ( وأفضل الأنساك التمتع وصفته أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ويفرغ منها ثم يحرم بالحج في عامه وعلى الأفقي دم )

    الأنساك ثلاثة قال في المقنع وهو مخير بين التمتع والإفراد والقران لما روت عائشة رضي الله عنها قالت ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بحج ) متفق عليه
    وأما كون التمتع أفضل الأنساك ف ( لأن النبي عليه السلان أنر أصحابه لما طافوا أن يحلوا ويجعلوها عمرة ) متفق عليه أمرهم بنقل الإفراد إلى العمرة ولا ينقلهم إلا إلى الأفضل والأكمل ولأن التمتع منصوص عليه في كتاب الله تعالى بقوله ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج ) بخلاف الإفراد والقران . ولأن المتمتع يجتمع له الحج والعمرة في أشهر الحج كاملين غير متداخلين على وجه السهولة مع زيادة نسك هو الدم فكان ذلك أفضل من نسك لا يجتمع فيه ذلك
    وهو أفضل من القران لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأسف على تركه وفعل القران ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة )
    أما كون الإحرام بالعمرة في أشهر الحج فلأن ذلك قول جابر ولأنه لم يجمع بين النسكين في أشهر الحج فلم يكن متمتعا كالمفرد ولأنه لو حل في أشهر الحج لم يكن متمتعا فكذلك إذا أحرم فيها
    واما اعتبار الفراغ منها ومعناه أن يحل من الإحرام بالعمرة قبل الإحرام بالحج فلأنه لو أحرم بالحج قبل الحل من العمرة لكان قارنا واجتماع النسكين ممتنع .

    وأما اعتبار الإحرام بالحج قال في المقنع من مكة أو موضع قريب منها فلما روى عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( إذا اعتمر في أشهر الحج ثم أقام فهو متمتع ولإن خرج ورجع فليس بمتمتع ) وعن ابن عمر نحوه أخرجه ابن أبي شيبة

    وأما اعتبار الإحرام بالحج من عامه فلأن الله تعالى قال ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي ) إذ ظاهر ذلك يقتضي الموالاة بينهما ولأن العلماء أجمعوا على أن من اعتمر في غير أشهر الحج ثم حج من عامه لا يكون متمتعا فإذا لم يحج من عامه بطريق الأولى

    قوله وعلى الأفقي دم إن كان متمتعا لقوله تعالى ( فمن تمتع بالعمر إلى الحج فما استيسر من الهدي )
    وأما وجوبه على القارن فلأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قرن بين حج وعمرة فليهرق دما )
    ولأنه ترفه بأحد السفرين فلزمه دم كالمتمتع .
    قوله وعلى الأفقي دم : الأفقي قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من لم يكن حاضر المسجد الحرام .

    وأما اشتراط كون المتمتع والقارن من غير حاضري المسجد الحرام لوجوب الدم عليها : أما المتمتع فلقوله تعالى : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي ) إلى أن قال جل في علاه ( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )

    وأما القارن فلأنه في معنى المتمتع ولأن وجوب الدم عليه لترفهه بأحد السفرين فإذا كان من حاضري المسجد الحرام لم يوجد الترفه فيجب أن ينتفي الوجوب لانتفاء مقتضيه

    وأما المكي فلا يجب عليه دم لأنه المقصود من قوله تعالى ( حاضري المسجد الحرام ) ولأن الحاضر القريب وذلك المكي ومن هو دون مسافة القصر دون غيرهما . والله أعلم
    يتبع بإذن الله

    بانتظار النصح والتوجيه والدعاء وفقكم الله
    اللهم ارحمني والمسلمين

  2. #2

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    شكر الله لكم على الجهد .

    لو تفضلت بتمييز الأدلة بالألوان ليحسن العرض لها .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    قال رحمه الله ( وإن حاضت المرأة فخشيت فوات الحج أحرمت به وصارت قارنة )

    إذا حاضت المتمتعة قبل طواف العمرة لم يكن لها أن تطوف بالبيت لأنه صلاة ولأنها ممنوعة من دخول المسجد ولا يمكنها أن تحل من عمرتها قبل الطواف

    ودليل المسألة ما رواه جابر رضي الله عنه قال : أقبلت عائشة بعمرة حتى إذا كانت بسرف عركت ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة فوجدها تبكي فقال ( ما شأنك ) قالت إني قد حضت وقد حل الناس ولم أطف بالبيت والناس يذهبون إلى الحج الآن فقال ( إن هذا كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي ثم أهلي بالحج ) ففعلت ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طافت بالكعبة وبالصفا والمروة ثم قال ( قد حللت من حجتك وعمرتك ) قالت : يا رسول الله إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت حتى حججت قال ( فاذهب بها يا عبدالرحمن فاعمرها من التنعيم )
    ولأن ادخال الحج على العمرة يجوز م غير خشية الفوات فلأن يجوز مع الخشية أولى


    ووجه خشية فوات الحج بالحيض لأن المتمتعه لا تحل من عمرتها مالم تطف فإذا حاضت لم يمكنها الطواف لأنها ممنوعة من دخول المسجد
    وأما صيرورتها قارنة فلأن أحد نوعي القران إدخال الحج على العمرة وذلك موجود ها هنا
    اللهم ارحمني والمسلمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالعزيز الحنبلي مشاهدة المشاركة
    شكر الله لكم على الجهد .

    لو تفضلت بتمييز الأدلة بالألوان ليحسن العرض لها .
    بارك الله فيك أبشر وعند وجود أي ملاحظات أتمنى خباري بها فقد انتهيت من كتابي الصوم والحج وفي منتصف كتاب الطهارة
    اللهم ارحمني والمسلمين

  5. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    لماذا لم تبدأ من بداية الزاد ؟؟؟ الطهارة : أحكام المياه - الآنية - قضاء الحاجة والاستنجاء - السواك ؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,057

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    يوجد كتاب للعلامة البهيلى لماذا لا تختصره
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    لماذا لم تبدأ من بداية الزاد ؟؟؟ الطهارة : أحكام المياه - الآنية - قضاء الحاجة والاستنجاء - السواك ؟؟
    بدأت بذلك أخي الكريم إلى أن وصلت لكتاب الزكاة ولكن تحتاج إلى تحرير لأني غيرت في خطة العمل والله المستعان
    اللهم ارحمني والمسلمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حامد الشافعى مشاهدة المشاركة
    يوجد كتاب للعلامة البهيلى لماذا لا تختصره
    كان ذلك أساس العمل وعدلت عنه لسببين :
    1- العلامة صالح البليهي لم يستدل لكل مسائل الكتاب ففيه نقص في ذا الجانب رحمه الله برحمته الواسعه 2- تطرق الشيخ للخلاف مع الاختصار في الاستدلال وربما استدل بغير ماهو مشهور في كتب الحنابلة فلذا عدلت عنه الى ما ترى نسأل الله التوفيق والقبول
    اللهم ارحمني والمسلمين

  9. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس المكي مشاهدة المشاركة
    كان ذلك أساس العمل وعدلت عنه لسببين :
    1- العلامة صالح البليهي لم يستدل لكل مسائل الكتاب ففيه نقص في ذا الجانب رحمه الله برحمته الواسعه 2- تطرق الشيخ للخلاف مع الاختصار في الاستدلال وربما استدل بغير ماهو مشهور في كتب الحنابلة فلذا عدلت عنه الى ما ترى نسأل الله التوفيق والقبول
    فأكمل أنت إذاً بارك الله فيك

    للعلم: سمعت عن نسخة لزاد المستقنع يا ليتك تجتهد في الحصول عليها هي إصدار مكتبة العبيكان بالمدينة المنورة
    حيث اهتم المُحَقِّق فيها : لا أعرف اسمه، بوضع حاشية على الزاد فيها دليل وتعليل على كل مسألة
    وقال في مقدمة التحقيق أن مصدر الدليل والتعليل هو " الروض المربع " لمنصور البهوتي
    فإن لم تجد هذه النسخة فعلى الأقل اهتم بالروض في أخذ الدليل والتعليل فإنك لم تذكره في مصادرك التي تأخذ منها الدليل والتعليل لمسائل الزاد كما في المشاركة رقم 1 التي هي أصل الموضوع وهذا أعتقد - آسف على التطاول - سقط أو نقص كبير ، فالروض عمدة شروح الزاد فكيف لا تنظر إليه بصدد جمعك للدليل والتعليل لمسائل الزاد ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    252

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب
    لكنك أخي الفاضل تحتاج الى كتاب مسائل الإمام احمد بن حنبل الذي طبع حديثا
    لان بعض مسائل الزاد دليلها هو من فتاوى الصحابة
    مثل قول المصنف ( الحجاوي )
    ولا يرفع حدث رجل طهور يسير خلت به امرأة لطهارة كاملة عن حدث
    دليل الحنابلة
    وعن رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل المرأة بفضل الرجل أو الرجل بفضل المرأة، وليغترفا جميعاً
    قال ابن عثيمين وألحق به الوضوء
    نأتي ونطبق
    هذه القيود أخذت من هذا الحديث
    لكن لفظة ( خلت ) من أين أخذت
    الحديث لم ينص على الخلوة
    عند الرجوع الى مسائل الإمام أحمد تجد أن هذا القيد أخذه من فتاوى الصحابة
    ومن المعلوم أن من اصول فتاوى الإمام أحمد هو أقوال الصحابة إذا لم يكن هناك حديث للمسألة

    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    بارك الله فيك أخي عبدالله المصري ليس هناك أي تطاول بل أساس الموضوع للنصح والوجيه وجوابا عن ذلك فإني قد نظرت في عدد كبير من كتب الحنابلة وأستقر الامر على هذين الكتابين مع الاستفادة من غيرهما وللمعلومية فإن شرح الزركشي على الخرقي قد يزيد عليهما في ذكر الادلة أما الروض المربع فتركته لأسباب اولا لا يستدل لكل المسائل وثانيا يستدل باختصار قد لا يستفيد منه المبتدئ لأنه لا يعتني بوجه الدلالة مما يجعل الطالب محتار ما وجه ذكر المصنف لهذا الدليل ثالثا حتى لا يكون نسخه مكرره من كتاب قد اشتهر وانتشر فلو كررته لكنت ناسخا فلا فائدة جديدة تذكر وختاما أكرر شكري لك على نصحك لأخيك
    اللهم ارحمني والمسلمين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    جزاك الله خيرا أخي طلال على نصحك وللفائدة فإن ابن قدامة رحمه الله وغيره من علماء الحنابلة ما قصروا في ذكر أدلة المذهب النقلية والعقلية بشتى طرقها ومن ضمنها ما استدل به الأمام أحمد من اقوال الصحابة
    اللهم ارحمني والمسلمين

  13. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العراقي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب
    لكنك أخي الفاضل تحتاج الى كتاب مسائل الإمام احمد بن حنبل الذي طبع حديثا
    بحثت عما قلت من باب العلم بالشئ فوجدت كتب كثيرة على المكتبة الوقفية ولم أعرف أيهم المقصود
    انظر ما يلي:
    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله (ت: المهنا)
    المؤلف: عبد الله بن أحمد بن حنبل
    المحقق: علي سليمان المهنا
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله (ت: المهنا) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله بن أحمد (ت: سالم)
    المؤلف: عبد الله بن أحمد بن حنبل
    المحقق: أحمد بن سالم المصري
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله بن أحمد (ت: سالم) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF


    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح (ت. عوض الله)
    المؤلف: صالح بن أحمد بن حنبل
    المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد أبو معاذ
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح (ت. عوض الله) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح (ط. الهند)
    المؤلف: صالح بن أحمد بن حنبل
    المحقق: فضل الرحمن دين محمد
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح (ط. الهند) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية أبي القاسم البغوي
    المؤلف: أبو القاسم البغوي المعروف بابن بنت منيع
    المحقق: عمرو عبد المنعم سليم
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية أبي القاسم البغوي - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية)
    المؤلف: إسحاق بن منصور الكوسج المروزي
    المحقق: مجموعة من المحققين
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق ابن راهويه رواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط. دار الهجرة)
    المؤلف: سحاق بن منصور الكوسج المروزي
    المحقق: خالد بن محمود الرباط وآخرون
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق ابن راهويه رواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط. دار الهجرة) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري
    المؤلف: إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري
    المحقق: زهير الشاويش
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت: عوض الله)
    المؤلف: سليمان بن الأشعث أبو داود
    المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد أبو معاذ
    مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت: عوض الله) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود وعنه التمار (ت: رضا والبيطار)
    المؤلف: سليمان بن الأشعث أبو داود
    المحقق: محمد رشيد رضا - محمد بهجة البيطار
    مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود وعنه التمار (ت: رضا والبيطار) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    عنوان الكتاب: جزء فيه المسائل التي حلف عليها أحمد رحمه الله
    المؤلف: محمد بن القاضي أبي يعلي أبو الحسين
    المحقق: محمود بن محمد الحداد أبو عبد الله
    جزء فيه المسائل التي حلف عليها أحمد رحمه الله - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    فأي هذه الكتب هي التي قصدتَّها يا أخ " طلال العراقي " لما قلت " كتاب مسائل الإمام أحمد بن حنبل " ؟؟؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    252

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية)
    المؤلف: إسحاق بن منصور الكوسج المروزي
    المحقق: مجموعة من المحققين
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    فأي هذه الكتب هي التي قصدتَّها يا أخ " طلال العراقي " لما قلت " كتاب مسائل الإمام أحمد بن حنبل " ؟؟؟
    هذا الذي قصدت

    وجزاكم الله خيرا
    وأشكر الأخ أبو أنس المكي على هذا الموضوع



  15. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العراقي مشاهدة المشاركة
    هذا الذي قصدت

    وجزاكم الله خيرا
    وأشكر الأخ أبو أنس المكي على هذا الموضوع
    ولماذا هذا تحديداً دوناً عن باقي الكتب المذكورة ؟ من باب العلم بالشئ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    252

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    لان هذ الكتاب اشمل كتب السؤلات للامام احمد
    وهذا لا يعني انا لا نستفيد من باقي السؤالات لان منها ما هو في العلل و الرجال



  17. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    وهل هذا الكتاب يقرؤه من انتهى من الروض المربع أم من الإقناع والمنتهى أم المبتدئ مع أخصر المختصرات أم ليس له مستوى؟
    وهل يحتوي على الفقه مرتباً على الكتب الفقهية كما في الزاد وعمدة البهوتي والمنتهى والإقناع أم بعض المسائل في الفقه فقط

  18. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    عنوان الكتاب: مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية)
    المؤلف: إسحاق بن منصور الكوسج المروزي
    المحقق: مجموعة من المحققين
    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزي (ط الجامعة الإسلامية) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العراقي مشاهدة المشاركة
    هذا الذي قصدت

    وجزاكم الله خيرا
    وأشكر الأخ أبو أنس المكي على هذا الموضوع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    ولماذا هذا تحديداً دوناً عن باقي الكتب المذكورة ؟ من باب العلم بالشئ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العراقي مشاهدة المشاركة
    لان هذ الكتاب اشمل كتب السؤلات للامام احمد
    وهذا لا يعني انا لا نستفيد من باقي السؤالات لان منها ما هو في العلل و الرجال

    السؤال الذي لم يتم الإجابة عليه :
    http://majles.alukah.net/t120588/#post680886

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    وهل هذا الكتاب يقرؤه من انتهى من الروض المربع أم من الإقناع والمنتهى أم المبتدئ مع أخصر المختصرات أم ليس له مستوى؟
    وهل يحتوي على الفقه مرتباً على الكتب الفقهية كما في الزاد وعمدة البهوتي والمنتهى والإقناع أم بعض المسائل في الفقه فقط
    رسالة للإدارة:
    قمت بعمل هذه المشاركة لتنسيق قضية " الإقتباس "
    وكنت أنوي إرسالها للاخ طلال حثاً له على الرد بعد نسخها ولصقها في صندوق الرسائل الخاصة
    لكن أخطأت وضغطت على " إعتمد المشاركة " ولاحظت هذا الخطأ فحاولت بحذف المشاركة فلم أستطع
    يرجى حذفها فلا غرض لها

  19. افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    لماذا توقفت المشاركات في الموضوع ؟؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: نماذج ( أدلة زاد المستقنع ) من إعدادي لا تحرمونا من النصح والتوجيه

    باب محظورات الاحرام
    قال رحمه الله ( وهي تسعة حلق الشعر وتقليم الأظفار فمن حلق أو قلم ثلاثة فعليه دم )
    أما كون حلق الشعر من محظورات الاحرام فلإجماع أهل العلم على أه لا يجوز للمحرم أخذ شيء من شعهر إلا من عذر لقول الله تعالى (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) وروى كعب بن عجرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعلك يؤذيك هوام رأسك ) قال نعم يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( احلق رأسك وصم ثلاثة أيام أو اطعم ستة مساكين أو انسك شاة ) متفق عليه ففيه دليل على أن الحلق كان محرماً قبل ذلك قاله في الشرح وقال التنوخي رحمهما الله ولأن حلق الشعر يؤذن بالرفاهية وذلك ينافي الإحرام لأن المحرم أشعث أغبر .

    وتقليم الأضفار قال في الشرح أجمع العلماء على أن المحرم ممنوع من تقليم أظفاره إلا من عذر لأنه إزالة جزء من بدنه يترفه به أشبه الشعر .

    أما وجوب الفدية بالحلق فلأن الله تعالى قال بعد قوله ( ولا تحلقوا رؤوسكم ) ( فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية ) وفي حديث كعب بن عجرة ( احلق رأسك وأطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام أو انسك شاة ) متفق عليه
    قال التنوخي رحمه الله معلقا على الأصل فإن قيل كلام المصنف رحمه الله يشمل على وجوب الدم قيل في وجوبه عينا مع العمد خلاف والصحيح أنه لا يجب عينا بل الواجب أحد أمور من دم وصوم وإطعام وكان الجيد أن يقول فعليه الفدية ثم يكل التفصيل على باب الفدية .

    ومقدار ما تجب به الفدية إذا حلق ثلاث شعرات لأنه شعر آدمي يقع عليه اسم الجمع المطلق فجاز أن تتعلق به الفدية كالكل والربع .

    قال في المقنع وفيما دون ذل ك في واحد مد طعام

    فكونه يضمن فيما دون الثلاث لإن ما ضمنت جملته ضمنت أبعاضه كالصيد .

    وأما كونه مد من طعام فلأن ذلك أقل ما يجب في فدية رمضان ونحو ذلك فكان واجبا في أقل الشعر .

    وأما كون وجوب الاطعام في أقل من الثلاث لا الدم والصيام فلأن الشارع إنما عدل عن الحيوان الى الاطعام في جزاء الصيد وههنا أوجب الاطعام مع الحيوان على وجه التخيير فيجب أن يرجع إليه فيما لا يجب فيه الدم .
    اللهم ارحمني والمسلمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •