تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    المصدر
    وهل تبعه ابن القيم
    رحمهم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    للرفع
    هل هناك مؤلف تتبع ذلك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    الأخ الحبيب المبارك / حسن المطروشي الأثري - وفقه الله - .
    وأما هذا المبحث وذكر ما قاله شيخ الاسلام ابن تيمية في حديث الحوأب فقد كان فيه نقاشاً مطولاً في ملتقى أهل الحديث ، وهي دراسةٌ وافيةٌ مِن الصناعة الحديثية وثبوته وإليك الرابط - سددك الله - .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=304085

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    الحديث قد أعل .

  5. #5

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    السلام على الأخوة جميعاً ..
    أرجو أن لا يكون في كلامي جرأة عليكم أيّها الأحبّة ..

    لكن لا ينبغي الريب أنّ حديث الحوأب صحيح الإسناد..
    حسبنا أنه روي بثلاثة طرق، لعلها أكثر، كلّها صالحة في الاعتبار والاستشهاد، ومن ثمّ فكلّ رواته - في تلكم الطرق- ثقات وموثقون، جلّهم على شرط الصحيح.
    أقل ما يقال فيه : إنّه من الصحيح لغيره..؛ مع أني أرى صحة إسناد طريق البزار لوحده ..؛ إذ لو فتحنا هذا الباب لما بقي حجر على حجر ، سيما أن الحديث صححه (أو سلّمه) أئمة هذا الفن ، وأساطين هذا الصناعة ، كابن حجر والذهبي والألباني وعشرات غيرهم ، قبلهم وبعدهم ..

    ومن العجب العجاب ، ممّا يذهل أهل الألباب ، أنّ أهل الحديث اتفقوا دون نكير أنّ قيس بن أبي حازم روى سماعاً -أو من دون شك بالسماع- عمّن تقدم موته موت أم المؤمنين عائشة من الصحابة، بعضهم من العشرة المبشرة رضوان الله تعالى عليهم ، لكن حينما تصل النوبة إلى أم المؤمنين ، يقولون لم يسمع منها ..

    ثمّ لو سلمناه، فلا يقدح في كونه شاهداً قوياً جدّاً لما أخرجه البزار وغيره في الطرق الأخرى..، مع التنبيه أيضاً أن الباعث لمن ضعف الحديث، هو إعلاله كل طريق من طرقه على حدة، ولم يلتفت إلى مجموعها بما هي مجموع ..، ولله در الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله ..، فلقد والله أتعب من بعده ..

    للفائدة..
    في البداية والنهاية للإمام ابن كثير ما نصّه :

    وقال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن إسماعيل، ثنا قيس قال: لما أقبلت عائشة - يعني في مسيرها إلى وقعة الجمل - وبلغت مياه بني عامر ليلا، نبحت الكلاب فقالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، فقالت: ما أظنني إلا راجعة، فقال بعض من كان معها: بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم: كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب .
    ورواه أبو نعيم بن حماد في الملاحم عن يزيد بن هارون عن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم به . ثم رواه أحمد عن غندر عن شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم: أن عائشة لما أتت على الحوأب فسمعت نباح الكلاب فقالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: أيتكن ينبح عليها كلاب الحوأب، فقال لها الزبير: ترجعين؟ عسى الله أن يصلح بك بين الناس .وهذا إسناد على شرط الصحيحين ولم يخرجوه .
    انتهى ما في البداية والنهاية بحروفه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    الأخ الحبيب اللبيب البارع الخلوق / أبو هجر البغدادي - وفقه الله - .
    قد أشرت لرابطٍ تمت فيه مناقشة حديث كلاب الحوأب كاملاً وطرح كل طرفٍ حجته فعلك تنظر فيه نفع الله بعلمك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    ذكر لي ان شيخ الاسلام ممن يصحح حديث الحؤاب
    اين ذكره
    بارك الله فيكم
    ولعل مستند من صححه اقوى في الاحتجاج لامور ذكرها اهل العلم ....

  8. #8

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب اللبيب البارع الخلوق / أبو هجر البغدادي - وفقه الله - .
    قد أشرت لرابطٍ تمت فيه مناقشة حديث كلاب الحوأب كاملاً وطرح كل طرفٍ حجته فعلك تنظر فيه نفع الله بعلمك .
    شيخنا الفاضل اللبيب ، أبو زرعة الرازي زاده الله تعالى فضلاً ..
    اطلعنا على ما اتحفتمونا به ، فوجدناه تحفة..
    أجركم على الله تعالى ، أحسنتم ..

  9. #9

    افتراضي رد: هل صحح شيخ الاسلام حديث كلاب الحؤاب

    أخي الأطروشي الأثري وفقه الله تعالى ..
    لم استقص كلمات شيخ الإسلام ابن تيمية كلّها فيما سألت سلمك الله ..

    بيد أني وجدت في بعض عبائره ما ظاهره ثبوت الحديث عنده دون أدنى ترديد..؛ كأنّه عنده من المسلمات التي لا يرقى إليه شك ، ولا ترتقي إليها شبهة ، ولا يعتريها ريب، بل قد عدّ مدلوله (حديث الحوأب) فيما يلوح من المجموع، معجزة للنبي من صنف الإخبار بما سيقع ووقع، فهاك عبارته رحمه الله لترى ..

    قال -في كتابه الجواب الصحيح 6: 132، ترقيم الشاملة- سارداً بعض معاجز النبي الثابتة :
    ...وروى أبو حاتم في صحيحيه عن جابر بن عبد الله قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن بين يدي الساعة كذابين، منهم صاحب اليمامة، ومنهم صاحب صنعاء العنسي، ومنهم صاحب حمير، ومنهم الدجال، وهو أعظمهم فتنة» . وصاحب اليمامة هو مسيلمة. قال: وقال أصحابي: قال: هم قريب من ثلاثين كذابا.

    وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون، دجالون كذابون، كلهم يزعم أنه رسول الله، وحتى يفيض المال، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج. قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل القتل» .

    وفي صحيح ابن حبان عن أبي ذر قال: «ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا، وأردفني خلفه، ثم قال: يا أبا ذر، أين أنت إن أصاب الناس جوع شديد حتى لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك كيف تصنع؟ فقال: الله ورسوله أعلم، قال: تعفف. قال: يا أبا ذر، أرأيت إن أصاب الناس موت شديد حتى يكون البيت بالعبد كيف تصنع؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: اصبر. يا أبا ذر، أرأيت إن قتل الناس بعضهم بعضا حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء كيف تصنع؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: اقعد في بيتك، وأغلق عليك بابك. فقال: أرأيت إن لم أترك؟ قال: فأت من أنت منه، فكن فيهم. قال: فآخذ سلاحي؟ قال: إذا تشاركهم فيه، ولكن إن خشيت أن يروعك شعاع السيف فأطلق طرف ردائك على وجهك يبوء بإثمك وإثمه» .

    وفيه عن ابن مسعود قال: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في قبة من أدم، فيها أربعون رجلا، فقال: إنكم مفتوحون، ومنصورون، فمن أدرك ذلك الزمان منكم فليتق الله، وليأمر بالمعروف، ولينه عن المنكر، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» .

    وأما الفتوح التي فتحت عليهم، والنصرة التي نصروا فقد أخبر به في أوائل مبعثه كما تقدم ذكره، ووقع ما أخبر به.

    وروى أبو حاتم في صحيحه، عن ابن عباس قال: مرض أبو طالب فأتته قريش، وأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، وعند رأسه مقعد رجل، فقام أبو جهل فقعد فيه، فشكوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي طالب فقالوا: إن ابن أخيك يقع في آلهتنا. قال: ما شأن قومك يشكونك يا ابن أخي؟ قال: يا عم، إنما أردتهم على كلمة واحدة تدين لهم بها العرب، وتؤدي إليهم بها العجم الجزية. فقال: وما هي؟ قال: لا إله إلا الله. فقاموا، فقالوا: {أجعل الآلهة إلها واحدا} [ص: 5] ؟ قال: ونزلت: {ص والقرآن ذي الذكر} [ص: 1] إلى قوله: {إن هذا لشيء عجاب} [ص: 5] .

    وفي صحيح ابن حبان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، قال: لما أقبلت عائشة قربت ببعض مياه بني عامر طرقتهم ليلا فسمعت نباح الكلاب، فقالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، قالت: ما أظنني رافعة. قالوا: مهلا - يرحمك الله - تقدمين فيراك المسلمون، فيصلح الله بك. قالت: ما أظنني رافعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كيف بإحداكن ينبح عليها كلاب الحوأب؟»

    وفيه أيضا عن ابن أبي طالب قال: «قال لي عبد الله بن سلام، وقد وضعت رجلي في الغرز، وأنا أريد العراق: لا تأت العراق فإنك إن تأتهم أصابك ذنب السيف. قال علي: وايم الله لقد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو الأسود: فقلت في نفسي: ما رأيت كاليوم رجلا محاربا يحدث الناس بمثل هذا» .

    وهذا وأمثاله مما أخبر به صلى الله عليه وسلم من المستقبلات فوقع بعده كما أخبر، ورأى الناس ذلك. انتهى بحروفه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •