تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    ظهر في الآونة الأخيرة رأيٌ لبعض المشتغلين بالعلم يمنعون به المعاصرين من التصنيف والتأليف؛ وقالوا: ينبغي لنا أن نكتفي بكتب السلف، ولا يجوز لأحد من المعاصرين أن يصنف.
    وهذا في الحقيقة كلام خطير جدًا، لم يقل به أحد مِنَ السلف الصالح؛ إذ لم يَرِدْ عن أحدهم - فضلًا عن جميعهم - أنه قال: (لا يجوز لأحد أن يُصَنِّف بعدنا)!!
    كذلك لم يَرِدْ مثل هذا الكلام عن أحد مِنَ المتأخرين.
    وَتَكْمُنُ خطورة هذا القول في أنه يلزم منه عدم الانتفاع بكتب العلماء المتأخرين؛ كابن تيمية، وابن القيم، وابن حجر، والنووي، وابن رجب، والعراقي، وابن الصلاح، وغيرهم من العلماء العباقرة الذين انتفع بمصنفاتهم الأجيال تلو الأجيال.
    فإن قالوا: نحن لا نتكلم على هؤلاء وإنما نتكلم على مَنْ جاء بعدهم!
    قلنا لهم: إذًا حدِّدُوا لنا التاريخ الذي تمنعون مِنْ عنده أهلَ العلم مِنَ التصنيف!!!
    والسؤال هو: مِنْ أين جاءوا بهذا القول؟
    وللجواب على هذا السؤال أقول - والله أعلم -: منشأ هذا القول أن بعض الأفاضل لمّا سئل: لماذا لا تشتغل بالتصنيف؟ قال هيبة للسلف ومصنفاتهم، فأنا لا أجسر على التصنيف، فكان هذا رأيًا له يُلزم نفسَه هو فقط به.
    ثم أخذ هذا القول ينتشر ويُغْلَى فيه حتى أخذوا يمنعون من التصنيف، ويعيبون على المصنفين؛ فخرج مِنْ كونه رأيًا لواحد مِنَ الناس إلى كونه إلزامًا لجميع الناس.
    وهذا في حقيقة الأمر - كما تقدم - قول ليس لهم فيه سلف، بل أقوال أهل العلم متعاضدة بأن مَنْ تأهل للتصنيف فعليه أن يقوم بهذا الأمر، وذكروا لذلك فوائد متعددة.
    جاء في ((العقد التليد في اختصار الدر النضيد)) للعلموي (166): ((ينبغي لمن كملت أهليته، وتمت فضيلته أن يعتني بالتصنيف، ويجد في الجمع والتأليف، محققا مسائله، مثبتا نقوله واستنباطه، متحريا إيضاح العبارة وإيجازها، ولا يوضح إيضاحا ينتهي إلى الركة، ولا يوجز إيجازا ينتهي إلى المحق والاستغلاق، ولا يطول تطويلا يؤدي إلى الملالة، ويجتنب الأدلة الضعيفة، والتعليلات الواهية، ويبين المشكلات، ويجيب عن التعقبات ويفك العضلات، ويستوعب معظم أحكام ذلك الفن، ويستعمل القواعد والنوادر، فبذلك يظهر له حقائق العلم ودقائقه ويثبت عنده العلم ويرسخ إن أكثر التفتيش والمطالعة، والتنقيب والمراجعة، والاختلاف من كلام الأئمة ومتفقه وواضحه ومشكله وصحيحه وضعيفه وراجحه، إلى غير ذلك، من سلوك هذه المسالك، فبذلك يتصف المحقق بصفة المجتهدين، ويرتفع عن درجة الجمود والتقليد، وينخرط في سلك الأئمة المحقين، قال الخطيب البغدادي: التصنيف يثبت الحفظ، ويذكي القلب، ويجيد اللسان، ويكسب جميل الذكر، وجزيل الأجر، ولا يشرع في تصنيف ما لم يتأهل له؛ فإن ذلك يضره في دينه وعلمه وعرضه، وليحذر من إخراج تصنيفه من يده إلا بعد تهذيبه وترداد نظره فيه، وينبغي أن يكون اعتناؤه من التصنيف بما لم يسبق إليه أكثر، والمراد أن لا يكون هناك مصنف يغني عن مصنفه في جميع أساليبه، فإن أغنى عن بعضها فليصنف من جنسه ما يزيد زيادات يختلف بها مع ضم ما فاته من الأساليب، وليكن تصنيفه فيما يعم الانتفاع به ويكثر الاحتياج إليه، وليعتنِ بعلم المذهب فإنه من أعظم الأنواع نفعا، وبه يتسلط المتمكن على المعظم من باقي العلوم، قال صاحب الأحوذي: ولا ينبغي لمصنف يتصدى إلى تصنيف أن يعدل إلى غير صنفين: إما أن يخترع معنى، أو يبتدع وضعا ومبنى، وما سوى هذين الوجهين فهو تسويد للورق والتحلي بحلية السرق، وهذا لا ينافي ما ذكره بعضهم من أن رتب التأليف سبعة: استخراج ما لم يسبق إلى استخراجه، وناقص في الوضع يتمم نقصه، وخطأ يصحح الحكم فيه، ومستغلق بإجحاف الاختصار يشرح أو يتمم بما يوضح استغلاقه، وطويل يبدد الذهن طوله يختصر من غير إغلاق ولا حذف لما يخل حذفه بغرض المصنف الأول، ومتفرق يجمع أشتات تبدده على أسلوب صحيح قريب، ومنثور غير مرتب يرتب ترتيبا يشهد صحيح النظر أنه أولى في تقريب العلم للمتعلمين من الذي تقدم في حسن وضعه وترتيبه وتبويبه، فهذا كالشرح لما ذكره صاحب الأحوذي والله أعلم)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    قال العلامة الشيخ بدر الدين بن جماعة ((تذكرة السامع والمتكلم)) (108): ((ومن الناس من ينكر التصنيف والتأليف في هذا الزمان على من ظهرت أهليته ولا وجه لإنكار إلا التنافس، وإلا فمن تصرف في ورقة ومداده بكتابة ما شاء من أشعار وحكايات مباحة أو غير ذلك لا ينكر عليه، فلم إذا تصرف بتسويد ما ينتفع به من علوم الشريعة ينكر ويستهجن؟ أما من لا يتأهل لذلك فالإنكار عليه متجه)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    وقال ابن جماعة ((التذكرة)) (107): ((الاشتغال بالتصنيف والجمع والتأليف - لكن مع تمام الفضيلة وكمال الأهلية - يُطلع على حقائق الفنون، ودقائق العلوم للاحتياج إلى كثرة التفتيش، والمطالعة، والتنقيب، والمراجعة، وهو كما قال الخطيب البغدادي: يثبت الحفظ، ويذكي القلب، يشحذ الطبع، ويجيد البيان، ويكسب جميل الذكر وجزيل الأجر، ويخلده إلى آخر الدهر)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    للرفع والمشاركة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    بارك الله فيك أخي محمد نعم إذا كان للشخص أهلية وتمكن له خدمة إخوانه وعموم المسلمين بتبسيط العبارة و تيسير الكلام كي يعقل عنه ما يكتب ولأن التأليف أو التصنيف نوع من الجهاد خدمة للدين وبيانه فالغرض من التأليف الثبات على الدين وتسهيل المعرفة على المبتدأ وصدق الخطيب البغدادي :يثبت الحفظ، ويذكي القلب، يشحذ الطبع، ويجيد البيان، ويكسب جميل الذكر وجزيل الأجر، ويخلده إلى آخر الدهر)).
    بارك الله فيك أخي



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    وفيكم بارك الله
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: تخطئة مَنْ قال بعدم جواز التصنيف والتأليف للمعاصرين

    جزاك الله خيرا أبا أسماء .
    لكن حذارِ :
    كَانَ الخَطِيْبُ يَقُوْلُ : مَنْ صَنّف فَقَدْ جَعَلَ عقله عَلَى طبق يَعرضه عَلَى النَّاسِ .

    بعض الناس يشتغل بالتصنيف الكثير المبالغ فيه ، فلربما يضيع نفسه وعقله ؛ لأنه يعرض عقله على طبق ، فتكثر أخطأؤه لكثرة تواليفه ، وبعض الأئمة مع جلالة علمه لم يصنف إلا القليل كالمزي مثلا ، ألف التهذيب والتحفة ، نعم هناك من صنف وكثرت مصنفاته ، لكنه آثر ذلك ورآه وكان أهلا له ، فلابد من التنبه . نفع الله بما تكتبه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وأخرج الخطيب أيضا في كتابه "الجامع لأخلاق الراوي" :
    1864 أنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي نا علي بن محمد بن عبد الله بن سعيد العسكري قال : سمعت أبي يقول : سمعت عبدان القاضي يقول : سمعت نصر بن علي يقول : سمعت الأصمعي يقول : سمعت أبا عمرو بن العلاء يقول : الإنسان في فسحة من عقله وفي سلامة من أفواه الناس ما لم يضع كتابًا أو يقل شعرًا . قال العسكري : وأخبرني أبي عن أبيه قال : قال أحمد ابن أبي طاهر : قال العتابي : من صنع كتابًا فقد استشرف للمدح والذم ، فإن أحسن فقد استهدف للحسد والغيبة ، وإن أساء فقد تعرض للشتم واستقدف بكل لسان.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا؛ نعم لا بد من الانتباه إلى ذلك.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا؛ نعم لا بد من الانتباه إلى ذلك.
    نفع الله بكم حبيبنا أبا يوسف .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •