تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    ما صحة هذا السند عن عبد الله بن عباس رضى الله عنه :
    حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبى عن بشير بن سلمان عن عكرمة عن عبد الله بن العباس ؟
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ
    ورد فى الحديث :
    والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه ، لا تؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها ، ولَو سألَها نفسَها وهي علَى قَتبٍ لم تمنعْهُ
    ما معنى قتب ؟
    أهو رحل صغير يوضع على ظهر البعير ؟ أم بساط تجعله المرأة تحتها عند الولادة ؟
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
    ما صحة هذا الحديث :
    ولَو أنَّ رجلًا أمرَ امرأتَهُ أن تنقلَ مِن جَبلٍ أحمرَ إلى جبلٍ أسوَدَ، أو مِنجبلٍ أسوَدَ إلى جبلٍ أحمرَ، لَكانَ نولُها أن تفعَلَ.

  2. افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    ما صحة هذا السند عن عبد الله بن عباس رضى الله عنه :
    حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبى عن بشير بن سلمان عن عكرمة عن عبد الله بن العباس ؟
    إسناد ضعيف؛ ابن وكيع هو سفيان بن وكيع، قال الذهبي: ضعيف، وقال ابن حجر : كان صدوقا ، إلا أنه ابتلى بوراقه ، فأدخل عليه ما ليس من حديثه فنصح فلم يقبل فسقط حديثه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    ورد فى الحديث :
    والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه ، لا تؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها ، ولَو سألَها نفسَها وهي علَى قَتبٍ لم تمنعْهُ
    ما معنى قتب ؟
    أهو رحل صغير يوضع على ظهر البعير ؟ أم بساط تجعله المرأة تحتها عند الولادة ؟
    في كشف المشكل من حديث الصحيحين (4/ 250)
    القتب: أَدَاة الرجل للجمل كالإكاف لغيره.
    في عمدة القاري شرح صحيح البخاري (2/ 206)
    القتب بِالتَّحْرِيكِ رَحل صَغِير على قدر السنام.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    ما صحة هذا الحديث :
    ولَو أنَّ رجلًا أمرَ امرأتَهُ أن تنقلَ مِن جَبلٍ أحمرَ إلى جبلٍ أسوَدَ، أو مِنجبلٍ أسوَدَ إلى جبلٍ أحمرَ، لَكانَ نولُها أن تفعَلَ.
    هذا جزء من حديث رواه ابن ماجة، وقال في مصباح الزجاجة: هذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد بن جدعان في إسناده علي بن زيد وهو ضعيف.
    وكذا ضعفه الألباني في تعليقه على السنن.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    شكراً جزيلاً يا أخى الفاضل ...... ولكن كيف جزمت بأن ابن وكيع هو سفيان بن وكيع ؟
    لماذا لا يكون عبيد بن وكيع أو أحمد أو مليح ؟!
    وجزاك الله خير الجزاء .

  4. افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    هذا الإسناد حضرتكم نقلتموه من كتاب الطبري، وهو يروي عن سفيان ويصرح به ، قال العلامة شاكر: سفيان بن وكيع بن الجراح؛ شيخ الطبري. جامع البيان ت شاكر (1/ 124)

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    جزاكم الله خير الجزاء ........
    سؤال أخير :
    حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا بشير بن سلمان عن عكرمة عن ابن عباس
    هذا الإسناد ما حاله ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    حبذا لو تذكر الأخت الكريمة متن هذا الإسناد و أظن أنك تقصدين الحديث الذي رواه الإمام أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه قال نا وكيع قال نا بشير بن سلمان عن عكرمة عن ابن عباس قال إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي المرأة لأن الله تعالى يقول ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وما أحب أن أستنظف جميع حقي علهيا لأن الله تعالى يقول وللرجال عليهن درجة الأثر رجاله ثقات، و بشير بن سلمان هو الكندي أبو إسماعيل الكوفي روى عن مجاهد وعكرمة وأبي حازم الأشجعي وسيار أبي الحكم والقاسم بن صفوان سمع منه وكيع وأبو نعيم وابنه الحكم والسفيانان وابن المبارك وغيرهم . وهو ثقة صالح الحديث قليله
    وقد أخرج الأثر الإمام الطبري رقم 4768 لكن رواه عن سفيان بن وكيع قال، حدثنا أبي، عن بشير بن سلمان، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: إني أحبُّ أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لي; لأن الله تعالى ذكره يقول:" ولهن مثلُ الذي عليهن بالمعروف"
    فرواية بن أبي شيبة أعلى إسنادا من حيث العدد والصفة وقد تابع أبو بكر في هذا الحديث سفيان فلم ينفرد سفيان بن وكيع بروايته .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    لكن في رواية سفيان زيادة وهي :
    وما أحب أن أستنظف جميع حقي علهيا لأن الله تعالى يقول وللرجال عليهن درجة.
    وتحتاج الى بحث واسع بجمع طرق هذا المتن حتى يعرف هل لهذه الزيادة من متابع أم لا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    وقع لي وهم و هو عزوي الزيادة لسفيان وليس كذلك فهي لابي بكر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    عذراً أخى الكريم ...... فليس فى حديث أبى بكر الزيادة التى تفضلتم بذكرها ...... فهذا هو نص الحديث من الطبرى :حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن بشير بن سلمان عن عكرمة عن ابن عباس قال : ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها ، لأن الله تعالى ذكره يقول : " وللرجال عليهن درجة "
    إنما الزيادة فى قوله : إنى لأتزين لإمرأتى كما تتزين لى لأن الله تعالى يقول : ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف .
    وعذراً لعدم ذكر المتن ..... ولكننى خشيت أن تعتقدوا أننى أسأل لهوى فى نفسى لا لطلب العلم فلا تجيبونى !!!!!


  11. #11

    افتراضي رد: أسئلة طالبة علم ...... فهل من مجيب ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    شكراً جزيلاً يا أخى الفاضل ...... ولكن كيف جزمت بأن ابن وكيع هو سفيان بن وكيع ؟
    لماذا لا يكون عبيد بن وكيع أو أحمد أو مليح ؟!
    وجزاك الله خير الجزاء .
    اختي الفاضلة
    سفيان بن وكيع من أشهر شيوخ الطبري
    ربما سبب شهرته تفسير الطبري
    وعموما اذا اتى مطلقا فالمقصود هو سفيان بن وكيع
    عبيد بن وكيع ربما لولا النسائي لما عُرف

    بشير بن سلمان من رجال الستة سوى البخاري-الا في الادب المفرد, وهو على كل حال مجمع على ثقته(ومثله ابنه وحفيده-من رجال البخاري)
    اذا ثبت فعلا سماعه من عكرمة, فالأثر صحيح ان شاء الله, ومن عرف سيرة عبد الله بن عباس واستوعب الكثير من أقواله يقع في نفسه صحة ماذكر عنه هنا.
    كان ثقفا فهما رضي الله عنه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •