ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 19 من 19
6اعجابات
  • 3 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم

الموضوع: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    السلام عليكم
    يقولون أن هناك علم اسمه " الجفر " تلقاه سيدنا علي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتبه في كتاب وصلنا
    وتم رفعه على بعض المنتديات بصيغة pdf
    عنوانه " الجفر " تأليف علي بن أبي طالب
    ويقولون أن فيه علم التنبؤ بالمستقبل عن طريق الحروف الأولى
    وأنه مكتوب باللغة الفصحى الصعبة التي تحتاج إلى شرح
    وأنه فيه أخبار المستقبل
    ومن ضمنها الثورات التي وقعت في الدول العربية منذ عام 2011

    فما صحة نسبة هذا الكتاب لسيدنا علي ؟؟؟
    وهل هو مدسوس عليه
    وهل له علاقة بالشيعة ؟؟
    أرجو ألا يجيب إلا علماء الحديث أو طلاب علم الحديث الذين هم على اتصال بعلماء الحديث .

    رابط تحميل الكتاب كما هو منشور على المنتديات
    http://gadir.free.fr/Ar/imamali/kutub2/Cifrul_cami.pdf

    رابط ثاني :
    http://gadir.free.fr/Ar/Mahtut/kutub/Jafr.pdf

    والسلام عليكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    http://www.alukah.net/Culture/0/47442/. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض ما ينسبه الرافضة من الكتب للإمام جعفر بن محمد الصادق
    قال شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني قدس الله روحه في بعض المصنفات ، والأشعار ، والبدع ، والخرافات التي تنسب لجعفر بن محمد الصادق خاصة ، ولأهل البيت رضي الله عنهم عامة : ( استدل العلماء على أن كل ما يذكر عن علي ، وأهل البيت من أنهم اختصوا بعلم خصهم به النبى دون غيرهم كذب عليهم ، مثل : ما يذكر منه " الجفر " ، و " البطاقة " ، و " الجدول " ، وغير ذلك .

    وما يأثره القرامطة الباطنية عنهم ، فإنه قد كذب على جعفر الصادق رضى الله عنه ما لم يكذب على غيره ، وكذلك كذب على علي رضى الله عنه ، وغيره من أئمة أهل البيت رضى الله عنهم كما قد بين هذا وبسط فى غير هذا الموضع ) . " مجموع الفتاوى " : (2/217) .



    وقال أيضاً : ( وأما الكذب والأسرار التي يدعونها عن جعفر الصادق فمن أكبر الأشياء كذباً حتى يقال : ما كذب على أحد ما كذب على جعفر رضي الله عنه ، ومن هذه الأمور المضافة كتاب : " الجفر " ، الذي يدعون أنه كتب فيها لحوادث ، والجفر ولد الماعز يزعمون أنه كتب ذلك في جلده .

    وكذلك كتاب " البطاقة " الذي يدعيه ابن الحلي ، ونحوه من المغاربة ، ومثل كتاب " الجدول في الهلال " ، و " الهفت " عن جعفر ، وكثير من تفسير القرآن وغيره ، ومثل كتاب " رسائل إخوان الصفا " الذي صنفه جماعة في دولة بني بويه ببغداد ، وكانوا من الصابئة المتفلسفة المتحنفة جمعوا بزعمهم بين دين الصابئة المبدلين ن وبين الحنيفية وأتوا بكلام المتفلسفة وبأشياء من الشريعة ، وفيه من الكفر والجهل شيء كثير ، ومع هذا فإن طائفة من الناس من بعض أكابر قضاة النواحي يزعم أنه من كلام جعفر الصادق ، وهذا قول زنديق ، وتشنيع جاهل .

    ومثل ما يذكره بعض العامة من " ملاحم ابن غنضب " ويزعمون أنه كان معلماً للحسن والحسين ، وهذا شيء لم يكن في الوجود بإتفاق أهل العلم ، و " ملاحم ابن غنضب " إنما صنفها بعض الجهال في دولة نور الدين ، ونحوها ، وهو شعر فاسد يدل على أن ناظمه جاهل ) " مجموع الفتاوى " : (4/78) .



    وقال أيضاً : ( وما ينسبونه إلى علي بن أبى طالب ، أو جعفر الصادق ، أو غيرهما من أهل البيت كـ " البطاقة " ، و " الهفت " ، و " الجدول " ، و " الجفر " ، و " ملحمة بن عنضب " ، وغير ذلك من الأكاذيب المفتراة بإتفاق جميع أهل المعرفة ، وكل هذا باطل .

    فإنه لما كان لآل رسول الله به اتصال النسب ، والقرابة ، وللأولياء الصالحين منهم ، ومن غيرهم به اتصال الموالاة ، والمتابعة ، وصار كثير ممن يخالف دينه ، وشريعته ، وسنته يموه باطله ، ويزخرفه بما يفتريه على أهل بيته ، وأهل موالاته ، ومتابعته ، وصار كثير من الناس يغلو إما فى قوم من هؤلاء ، أو من هؤلاء حتى يتخذهم آلهة ، أو يقدم ما يضاف إليهم على شريعة النبى - صلى الله عليه وسلم - ، وسنته ، وحتى يخالف كتاب الله ، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وما اتفق عليه السلف الطيب من أهل بيته ، ومن أهل الموالاة له والمتابعة ، وهذا كثير فى أهل الضلال ) . " مجموع الفتاوى " : (11/55) .



    وقال أيضاً : ( ونحن نعلم من أحوال أئمتنا أنه قد أضيف إلى جعفر الصادق ، وليس هو بنبي من الأنبياء من جنس هذه الأمور ما يعلم كل عالم بحال جعفر رضى الله عنه أن ذلك كذب عليه ، فإن الكذب عليه من أعظم الكذب حتى نسب إليه أحكام : الحركات السفلية ، كاختلاج الأعضاء ، وحوادث الجو من الرعد ، والبرق ، والهالة ، وقوس الله الذى يقال له : قوس قزح ، وأمثال ذلك .

    والعلماء يعلمون أنه بريء من ذلك كله ، وكذلك نسب إليه : " الجدول " ، الذي بنى عليه الضلال طائفة من الرافضة ، وهو كذب مفتعل عليه افتعله عليه عبد الله بن معاوية أحد المشهورين بالكذب مع رياسته وعظمته عند اتباعه .

    وكذلك أضيف إليه كتاب : " الجفر " ، و " البطاقة " ، و " الهفت " ، وكل ذلك كذب عليه بإتفاق أهل العلم به حتى أضيف إليه : " رسائل إخوان الصفا " ، وهذا فى غاية الجهل .

    فإن هذه الرسائل إنما وضعت بعد موته بأكثر من مائتي سنة ، فإنه توفى سنة ثمان وأربعين ومائة ، وهذه الرسائل وضعت فى دولة بنى بويه فى أثناء المائة الرابعة في أوائل دولة بنى عبيد الذين بنوا القاهرة .
    وضعها جماعة ، وزعموا أنهم جمعوا بها بين الشريعة ، والفلسفة ، فضلوا ، وأضلوا .
    وأصحاب جعفر الصادق الذين أخذوا عنه العلم كمالك بن انس ، وسفيان بن عيينة ، وأمثالهما من الائمة أئمة الإسلام براء من هذه الأكاذيب .

    وكذلك كثير ما يذكره الشيخ أبو عبد الرحمن السلمى في كتاب " حقائق التفسير " عن جعفر من الكذب الذي لا يشك فى كذبه أحد من أهل المعرفة بذلك ، وكذلك كثير من المذاهب الباطلة التى يحكيها عنه الرافضة ، وهى من أبين الكذب عليه ، وليس فى فرق الأمة أكثر كذباً وإختلافاً من الرافضة من حين نبغوا ) . " مجموع الفتاوى " : (35/183)
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    جاء في "كشف الظنون" (1/ 734)
    الدر المنظم، في السر الأعظم (المعظم)
    للشيخ، كمال الدين، أبي سالم: محمد بن طلحة العدوي، الجفار، الشافعي.
    المتوفى: سنة 652، اثنتين وخمسين وستمائة.
    مختصر.
    أوله: (الحمد لله، الذي أطلع من اجتباه من عباده الأبرار على خبايا الأسرار ... الخ) .
    ذكر فيه أن له أخا صالحا، كشف له في خلوته، عن لوح شاهده، فأخذه، فوجده، فوجده دائرة، وحروفا، وهو لا يعرف معناها، فلما أصبح نام، فرأى علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، وهو يعظم هذا اللوح.
    ثم قال له أشياء لم يفهمها، وأشار إلى كمال الدين أنه يشرحه، فحضر ذلك الرجل عنده، وعرف الواقعة، وصورة الدائرة، فعلق هذه الرسالة عليها، فاشتهر بجفر بن طلحة.
    وقال البوني في (شمس المعارف الكبرى) : أن هذا الرجل الصالح، قد اعتكف ببيت الخطابة بجامع حلب، وكان أكثر تضرعه إلى مولاه، أن يريه الاسم الأعظم، فبينما هو كذلك ذات ليلة، وإذا بلوح من نوره فيه أشكال مصورة، فأقبل على اللوح يتأمله، وإذا هو أربعة أسطر، وفي الوسط دائرة، وفي الداخل دائرة أخرى.
    وذكر البسطامي: أن ذلك الرجل الشيخ، أبو عبد الله: محمد بن الحسن الأخميمي.
    وأن تلميذه ابن طلحة، استنبط من إشارات، رموزها على انقراض العالم، لكن على سبيل الرمز.
    وقد كشف أستار معانيه الشيخ، أبو العباس: أحمد بن عبد الكريم بن سالم بن الخلال، الحمصي.
    سنة 662، اثنتين وستين وستمائة.
    وذكر فيه أن المفهوم من صريح خطابه (بالصناعة الحرفية) التي عليها مدار هذه الدائرة أن العدد، إذا بلغ إلى تسعمائة وتسعين، يكون آخر أيام العالم. انتهى.
    أقول: وقد مضى ذلك الزمان، ولم يكن آخر الأيام، ولله الحمد، وبمثل هذه الأقوال، قوي سوء الظن في أمثاله إلا أن يقال: مراده غير هذا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    وترجم له الذهبي في تاريخ الإسلام (14/ 733)
    86 - محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن، الشيخ كمال الدين، أبو سالم القرشي، العدوي، النصيبي، الشافعي، المفتي. [المتوفى: 652 هـ]
    ولد بالعمرية، من قرى نصيبين، سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة. وتفقه، وبرع في المذهب. وسمع بنيسابور من: المؤيد الطوسي، وزينب الشعرية. وحدث بحلب، ودمشق. وكان صدرا معظما، محتشما، عارفا بالمذهب والأصول والخلاف. ترسل عن الملوك، وولي الوزارة بدمشق يومين ثم تركها، وتزهد وخرج عن ملبوسه، وانكمش عن الناس. وكان ذهابه إلى خراسان في طلب العلم، وناظر بها.
    روى عنه: الدمياطي، وابن الحلوانية، ومجد الدين ابن العديم، وجمال الدين ابن الجوخي، وشهاب الدين الكفري المقرئ، وجماعة.
    وفي سنة ثمان وأربعين قال التاج ابن عساكر: خرج ابن طلحة عن جميع ما له من موجود ومماليك ودواب وملبوس، ولبس ثوبا قطنيا وتخفيفة. وكان يسكن الأمينية فخرج منها واختفى، ولم يعلم بمكانه. وسبب ذلك أن الناصر عينه للوزارة وكتب تقليده، فكتب هو إلى الناصر يعتذر.
    قلت: وقد دخل في شيء من الهذيان والضلال، وعمل دائرة للحروف ادعى أنه يستخرج منها علم الغيب وعلم الساعة، نسأل الله السلامة في الدين. ولعله إن شاء الله رجع عن ذلك.
    توفي في السابع والعشرين من رجب بحلب، وقد جاوز السبعين.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    سبب إيرادي لما أوردته
    أن المخطوط الذي ذكرته في الرابط هو كتاب "الجفر الجامع والنور اللامع" مصنفه هو: كمال الدين أبو سالم النصيبي

    وفي أول صفحة أنه ألف الكتاب من ثلاث كتب الأول تأليف الكندي، والثاني للبسطامي، والثالث لابن عربي الصوفي
    ثم بعد ذلك اطلع على رسالة ابن سبعين فوجدها مغلقة عليه فجلس مع رجل صالح أوضح له ما أغلق عليه ثم توجه إلا مكة فرأى رؤيا.....

    وهذا قريب مما ذكره حاجي خليفة في "كشف الظنون" نقلا من كتاب الدر المنظم في السر الأعظم

    وفي المخطوط جداول فيها أسماء الأبراج (العقرب، القوس......) فهو كتاب في التنجيم

    وأقول -كما قال الذهبي-: نسأل الله السلامة في الدين.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    الاخ الكريم
    اخطأت فى امور قولك على كرم الله وجهه وهذه الصيغه انكرها العلماء ولا وجه لتخصيص على رضى الله عنه بها على باق الصحابه فضلا عمن هو افضل منه كابى بكر وعمر وعثمان
    تعجلت فى نشر الكتاب دون ان تتحقق منه اخير هو ام شر ربما فتن به البعض او استفاد بنشرك له بعض الجهال فيعثر عليه بعد البحث الالكترونى من خلال موضوعك
    وببحث سريع على جوجل تعلم حال الكتاب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    قال ابن كثير : (( وقد غَلَبَ هذا في عبارة كثيرٍ من النُّسَّاخ للكتب أن يُفرَد عليٌّ رضي الله عنه بأن يُقال : عليه السلام، من دون سائر الصحابة، أو : كرَّم الله وجهه، وهذا وإن كان معناه صحيحاً، لكن ينبغي أن يُساوَى بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه، رضي الله عنهم أجمعين. )) [ 1 ]
    ـــــــــــــــ ــــــــ
    [ 1 ] تفسير القرآن العظيم لابن كثير ( 6 / 478 - 479، تفسير سورة الأحزاب، ط. دار طيبة ).
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=310514

    فقد ذكر صاحبه كلام ابن تيمية والذهبي عن الكتاب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    ألم ترَ كلام الأستاذ : أبو عبد الأكرم الجزائري ؟!
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: ما صحة نسبة كتاب الجفر لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟؟

    ما أكذب الرافضة ؛ أعداء آل البيت .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    كتاب "الجفر" كتاب زور وبهتان ، وشعوذة وادعاء علم الغيب ، ذُكرت فيه أمور غيبية مستقبلية ، من تغير دول ووقوع حروب وكوارث وغير ذلك ، ينسبه الشيعة الرافضة الكذبة تارة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وتارة لجعفر بن محمد الصادق رحمه الله ، يتوارثونه فيما بينهم جيلا بعد جيل ، زعموا أنه مكتوب في جلد ماعز أو جلد ثور .

    وقد روى الكليني في كتابه "الكافي" 1 / 239- 240 - الذي هو بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة - عن أبي بصير قال : دخلت على أبي عبد الله- يعني جعفر الصادق رحمه الله- فسألته عما يقول الشيعة : إن رسول الله علَّم عليًّا عليه السلام بابًا ، يفتح له من ألف باب ؟ فقال: يا أبا محمد ، علم رسول الله صلى الله عليه وسلم- عليًّا ألف باب ، يفتح من كل باب ألف باب ...
    إلى أن قال :
    وإن عندنا الجفر ، وما يدريهم ما الجفر ؟
    قال : قلت : وما الجفر؟
    قال: وعاء من أدم فيه علم النبيين والوحيين، وعلم العلماء الذين مضوا من بني إسرائيل .
    ثم سكت ساعة ، ثم قال : وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام ، وما يدريهم ما مصحف فاطمة عليها السلام ؟
    قال : قلت : وما مصحف فاطمة عليها السلام ؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد .
    " يجد الباحث بعد الإطلاع على الأحاديث الواردة عن أهل البيت ( عليهم السَّلام ) ودراستها أن الأئمة تحدثوا عن جِفارٍ أربعة ، لا عن جَفْرٍ واحد ، أما الجفر الأول فهو كتابٌ ، والثلاثة الأخرى أوعيةٌ ومخازن لمحتويات ذات قيمة علمية ومعلوماتية ومعنوية كبيرة .
    وكتاب الجَفْر : كتابٌ أملاه رسول الله محمد ( صلَّى الله عليه وآله ) في أواخر حياته المباركة ، على وصيِّه وخليفته علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) وفيه علم الأولين والآخرين ، ويشتمل على علم المنايا والبلايا والرزايا ، وعلم ما كان ويكون إلى يوم القيامة . وقد جُمعت هذه العلوم في جلد شاة ...
    انظر :
    - "بحار الأنوار" 51 / 219 ، و"بصائر الدرجات" ص 506.

    وقال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله كما في "مجلة المنار" 18/ 178 :
    " أما كتاب الجفر فلا يُعْرَف له سند إلى أمير المؤمنين ، وليس على النافي دليل ، وإنما يُطْلَب الدليل من مدعي الشيء ، ولا دليل لمدعي هذا الجفر " .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    هذا له علاقة بالموضوع :
    http://majles.alukah.net/t17982/

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,880

    افتراضي

    أليس كتاب الجفر كتاب سحر مثل كتاب شمس المعارف؟!
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,727

    افتراضي

    قال الشيخ مشهور حفظه الله

    في كتب حذر منها أهل العلم الجزء الثاني ص 249

    وقد اشبعنا الكلام عليه عند حديثنا على كتب التبؤات والتنجيم في هذه السلسلة .

    وقد أوسع الشيخ الكلام حول كتاب الجفر

    وهو كتاب طلاسم وشعوذة وتنجيم. ....

    نسأل الله السلامة في الدين

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,880

    افتراضي

    سمعت الساحر التائب اليمني قال أنه ورث من أبيه الساحر كتاب الجفر...

    نعوذ بالله من فتنة المحيا والممات
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أليس كتاب الجفر كتاب سحر مثل كتاب شمس المعارف؟!
    نعم قد قلت آنفا :
    كتاب "الجفر" كتاب زور وبهتان ، وشعوذة وادعاء علم الغيب ، ذُكرت فيه أمور غيبية مستقبلية ، من تغير دول ووقوع حروب وكوارث وغير ذلك ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,880

    افتراضي

    نعوذ بالله من فتنة المحيا والممات
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    آمين ، بارك الله فيكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •