تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حديث الوضوء بالنبيذ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    84

    افتراضي حديث الوضوء بالنبيذ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الوضوء بالنبيذ:

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله أجمعين وبعد:
    فقد اختلف الفقهاء في حكم الوضوء بالنبيذ وذلك باختلافهم في صحة الدليل الوارد في ذلك فقد منع الائمة الثلاثة الوضوء منه لعدم صحة الحديث الوارد في ذلك وأباح أبو حنيفة ذلك.
    والحديث المتعلق بالوضوء بالنبيذ هو حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في ليلة الجن: " ما في إداوتك؟ " قال: نبيذ. قال:" تمرة طيبة وماء طهور "
    وقد أورد الزيلعي - وهو من الاحناف – طرق هذ الحديث وبين ضعفها في كتاب الطهارة في الحديث التاسع والأربعون, فقد أورد الحديث عن ابن مسعود وعن ابن عباس.
    1) أما حديث ابن مسعود فله طرق وهي:
    الاول/ ما رواه ابن ماجه وأبو داود والترمذي والإمام احمد في المسند وابن عدي في الكامل من طريق أبي فزارة عن أبي زيد عن ابن مسعود وساقوا الحديث وزاد أحمد " فتوضأ وصلى " . وعلة الحديث جهالة أبي زيد كما هو معلوم .

    الثاني/ ما رواه الإمام أحمد والدارقطني من طريق علي بن زيد عن أبي رافع عن ابن مسعود. وعلي بن زيد هو ابن جدعان وهو ضعيف.

    الثالث/ وما أخرجه الدارقطني من ثلاث طرق كلها ضعيفة:
    فالطريق الاول: من طريق أبي الاحوص عن ابن مسعود وفيه ضعيفان وهما محمد بن عيسى وحسن بن قتيبة .
    والطريق الثاني: ما رواه ابن غيلان عن ابن مسعود وابن غيلان مجهول.
    والطريق الثالث: عن أبي وائل عن ابن مسعود وفي سنده الحسين العجلي وهو وضاع.

    قال الطحاوي -وهو من الاحناف-: حديث ابن مسعود روي من طرق لا تقوم مثلها حجة.
    وقال: أجمع الناس على أنه لا يجوز الوضوء به مع وجود الماء فكذلك عند - أظن الكلمة الناقصة هي " فقد " - الماء.

    2) أما حديث ابن عباس فهو أيضا رواه عن ابن مسعود وفي سنده ابن لهيعة الذي اختلط عند احتراق كتبه .

    وهذا مجمل ما أوردته عن طرق الحديث الذي يتبين ضعفه وعدم صلاحيته للاحتجاج وقد تكلم العلامة الالباني في هذا الحديث في ضعيف ابي داود وبين ضعفها ( ج1 /ص 30) طبعة غراس

    قال المباركفوري في شرح الترمذي ( ج1/ص259 ): وأما ما قيل من أن حديث النبيذ مشهور يزاد بمثله على الكتاب فهو مما لا يلتفت إليه فإن شراح الهداية قد بينوا أن هذا الحديث ليس مشهوراً بالشهرة الاصطلاحية الذي تجوز به الزيادة، نعم له شهرة عرفية ولغوية كما ذكره صاحب السعاية وقال الزيلعي في نصب الراية: أما كونه مشهوراً فليس يريد الاصطلاحي .

    قال صاحب البحر الرائق وهو حنفي المذهب : وبالجملة فالمذهب المصحح المختار المعتمد عندنا هو عدم الجواز – أي الوضوء بالنبيذ - موافقة للأئمة الثلاث فلا حاجة إلى الاشتغال بحديث ابن مسعود الدال على الجواز, لأن من العلماء من تكلم فيه وضعفه , وعلى تقدير صحته هو منسوخ بآية التيمم لتأخرها إذ هي مدنية.


    وهذا والله تعالى أعلى وأعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    210

    افتراضي رد: حديث الوضوء بالنبيذ

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •