تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    السؤال
    هل يوجد في الأربعين النووية أحاديث ضعيفة ؟

    الجواب : نعم فيه بعض الأحاديث الضعيفة مثل
    - الحديث الثاني عشر ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه . رواه الترمذي وغيره من طريق قرة بن عبد الرحمن المعافري عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لا يصح قرة بن عبد الرحمن سيء الحفظ وقد رواه مالك وغيره عن ابن شهاب عن علي بن الحسين عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً .
    وصحح إرساله أحمد بن حنبل والبخاري والدار قطني وغيرهم .

    2- وفيه الحديث التاسع والعشرون حديث معاذ بن جبل قلتُ [ يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعد ني عن النار ... ) الحديث رواه الترمذي من طريق عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن معاذ .
    ورواه أحمد في مسنده من طريق حماد بن سلمة عن عاصم عن شهر بن حوشب عن معاذ .

    وهذا أصح من الأول وشهر بن حوشب ضعيف الحديث .

    3- ومن ذلك الحديث الثلاثون حديث أبي ثعلبة الخشني ( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ..) الحديث فيه انقطاع بيد أن له شاهداً حسناً رواه الحاكم من حديث أبي الدرداء

    4- ومن ذلك الحديث الحادي والثلاثون حديث سهل بن سعد الساعدي قال [ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله دُلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ... ) الحديث ولا يصح بوجه من الوجوه وإن كان معناه صحيحاً .

    5- ومن ذلك الحديث الثاني والثلاثون حديث لا ضرر ولا ضرار لا يصح إلا مرسلاً قاله ابن عبد البر وغيره وقد عده أبو داود من الأحاديث التي يدور الفقه عليها .

    6- ومن ذلك الحديث التاسع والثلاثون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )) . أنكره الإمام أحمد ومعنى الحديث صحيح فيه ما يدل عليه من الكتاب والسنة .

    7- ومن ذلك الحديث الحادي والأربعون حديث (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )) مداره على نعيم بن حماد الخزاعي ولا يصح حديثه ضعفه أبو داود والنسائي وجماعة .

    8- ومن ذلك الحديث الثاني والأربعون حديث أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى ( يا ابن آدم إنك ... ) فيه لين وقد تفرد به الترمذي من هذا الوجه وقال حسن غريب وقد صح آخره من حديث أبي ذر رواه مسلم في صحيحه .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    جزاك الله خيرًا يا أبا حاتم ، فائدة طيبة، بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    واياكم شيخنا ابا الحسن ,, وشكر الله لكم المرور
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب ونفع بك..


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اخي الكريم حديث معاذ صححه الائمة كالترمذي وابن القيم والالباني واليك بيان ذلك
    كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت : بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616 يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير قلت بلى يا رسول الله ، قال الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ، رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلىيا رسول الله ، قال كف عليك هذا وأشار إلى لسانه ، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 4/259
    كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل قال ثم تلا { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون } ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا لمآخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/138
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب ونفع بك..

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم حديث معاذ صححه الائمة كالترمذي وابن القيم والالباني واليك بيان ذلك
    كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت : بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616 يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير قلت بلى يا رسول الله ، قال الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ، رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلىيا رسول الله ، قال كف عليك هذا وأشار إلى لسانه ، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 4/259
    كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل قال ثم تلا { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون } ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا لمآخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم
    الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/138

    رفعت قدرا ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    جزاك الله خيرا على النقل
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    واياكم أبا عبدالله ,,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    أخي الفاضل جزيت خيرا، كذلك حديث "من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه" وان كانت له طرق ضعيفة ومنها ما هو كما قال الشيخ - حفظه الله ونفع به المسلمين - الا أنها تتقوى بمجملها، ولهذا حسنه الترمذي رحمه الله، وصححه من المتأخرين الألباني (صحيح الترمذي) (حديث رقم 2317) و (صحيح الجامع 5991) وقال في بعض طرقه الأخرى (صحيح لغيره) (في صحيح الترمذي 2318) و"حسن لغيره" (في صحيح الترغيب، 2881) وصححه الشيخ أحمد شاكر رحمه الله وغيره..
    وكذا حديث لا ضرر ولا ضرار نص الألباني وغيره على أنه صحيح من مجموع طرقه، (قال الألباني "حسن أو صحيح لكثرة طرقه" التعليقات الرضية (ج2 ص255))
    وهذا الحديث كما هو معلوم معدود ضمن القواعد الكبرى في علم الأصول
    فان كان الشيخ يقصد ضعف الطرق التي ساقها النووي في جمعه تحديدا، فكلامه لا يظهر منه ذلك، والا فكثير مما ضعفه ها هنا، حسنه أو صححه غيره من المحدثين من مجموع الطرق..
    وأقول ليس علم الحديث فني في الحقيقة ولست فيه الا مقلدا، ولكن أرى والله أعلم أن كثيرا من العلماء المتأخرين من أهل الحديث يتشددون في ضوابط التصحيح والتضعيف بصورة لم تكن عند المتقدمين، فمسألة تقوي الحديث بمجموع طرقه هذه يختلف تقدير العالم فيها بحسب ما يصل اليه من الطرق، والمتقدمون لا شك كانوا أحفظ وأجمع لطرق كثيرة للحديث الواحد قد تكون فقدت أو لم تصل كلها الى من جاء بعدهم من المتأخرين، فعلينا أن نراعي هذا الأمر عند الكلام على الأسانيد والطرق، وهذه مسألة يجب ألا يغفل عنها طالب علم في الحديث، والله الموفق المستعان..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    جزاكم الله خيرا على الافادة ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    7- ومن ذلك الحديث الحادي والأربعون حديث (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )) مداره على نعيم بن حماد الخزاعي ولا يصح حديثه ضعفه أبو داود والنسائي وجماعة .
    [/COLOR][/CENTER]
    وأظن ان هناك سبباً آخر لضعف هذا الحديث وهو نكارة متنه .
    فالهوى لا يمكن ان يكون تابعاً للحق أبداً ، ولم يرد الهوى في النصوص الشرعية إلا مذموماً فالحديث حينئذ يعلق الايمان على مستحيل - فمهما ارتقى الانسان في درجات الايمان والقرب من الله بل حتى ولو كان نبياً فإنه مأمور بمخالفة الهوى لأن الهوى مع الباطل أبداً - قال تعالى :
    " يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى" سورة ص - والله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    الأخ الفاضل شريف
    بغض النظر عن النتيجة إلى توصلت إليها وما ذهبت إلى ضعف الحديث إلى نكارة متنه

    أقول قد يأتي الشرع في بعض الأمور موافقا لما تتوقه النفس مثل الزواج - بغض النظر هل هو مستحب أم فرض-

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اخي الكريم شريف شلبي تقول وأظن ان هناك سبباً آخر لضعف هذا الحديث وهو نكارة متنه
    لااعلم احدا من الغلماء قال بنكارة متنه بل قالوا دلت عليه نصوص الشريعة اذ ان
    معنى الهوى فى اللغة والشرع***
    الهوى هو ميل النفس إلى الشىء يقال:هذا هوى فلان وفلانة هواه رأى مهويته ومحبوبته وأكثر ما يستعمل فى الحب المذموم كما قال تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هى المأوى ) النازعات (40-41) ويقال إنما سمى هوى لأنه يهوى بصاحبه. فالهوى إذاً ميل الطبع إلى ما يلائمه كما قال ابن الجوزى وابن القيم , وهو أيضاً ميل النفس إلى الشهوة.

    **حكم ا تباع الهوى***
    خلق الميل في الإنسان لضرورة بقائه؛ فإنه لولا ميله إلى المطعم والمشرب والمنكح ما أكل وما شرب ولا نكح ، فالهوى مستحث لها لما يريده كما إن الغضب دافع عنه ما يؤذيه فلا ينبغى ذم الهوى مطلقاً ولا مدحه مطلقاً كما إن الغضب لا يذم مطلقا ولا يمدح مطلقا وإنما يذم المفرط من النوعين وهو ما زاد على جلب المنافع ودفع المضار.
    ولما كان الغالب من مطيع هواه وشهوته وغضبه أنه لا يقف فيه على حد المنتفع به أطلق ذم الهوى والشهوة والغضب لأنه يندُر من يقصد العدل في ذلك ويقف عنده ؛ فلذلك لم يذكر الله تعالى الهوى فى كتابه إلا ذمه ، وكذلك في السنة لم يجىء إلا مذموماً إلا ما جاء منه مقيداً بما يخرج معناه عن الذم كقولهم: هوى حسن, وهوى موافق للصواب.
    ولو تاملنا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) لعلمنا أن الغاية المطلوبة هي إخضاع رغبات النفس ومرادها لأوامر الشرع ، وليس المراد أن يحصل التوافق التام بين رغباتها وبين مراد الشارع ، فإن ذلك في الحقيقة أمر عسير ، إذ النفس مفطورة على اتباع الهوى ، والأمر بالسوء ، فجاء الحديث ليبيّن أن اكتمال الإيمان مرهون بالانقياد للشرع ، ولم يعلّق كمال الإيمان على تغيير طبيعة النفس ،
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    الأخ الحبيب شريف.. كلامك هذا كما تفضل الاخوة الكرام لم يسبقك اليه أحد.
    ويا أخي لو أني قلت لك أنك تهوى علم الحديث، أفيكون ذلك ذما لك؟
    بل ان في صحيح البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ".. فسكت النبي ولم ينكر عليها، فلو صح كلامك أخانا الحبيب لما جاز أن يسكت عليه السلام.
    فالحاصل أن لفظة الهوى جرى استعمالها في اللغة بل وفي السنة في معنى الخير والشر سواءا بسواء ولا اشكال، وان كان غالب استعمالها في المعنى الخبيث.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    .
    ولو تاملنا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) لعلمنا أن الغاية المطلوبة هي إخضاع رغبات النفس ومرادها لأوامر الشرع ، وليس المراد أن يحصل التوافق التام بين رغباتها وبين مراد الشارع ، فإن ذلك في الحقيقة أمر عسير ، إذ النفس مفطورة على اتباع الهوى ، والأمر بالسوء ، فجاء الحديث ليبيّن أن اكتمال الإيمان مرهون بالانقياد للشرع ، ولم يعلّق كمال الإيمان على تغيير طبيعة النفس ،
    لفظ الحديث - إخواني الكرام - معناه تعليق الايمان على كون الهوى - وهو ميل النفس كما ذكرتم - تابعاً للحق يكون هواه تبعاً لما جئت به وقد أقررتم بأن النفس مفطورة على اتباع الهوى والأمر بالسوء ....... أرجو التأمل والانصاف .
    وسؤالي : هل وصل نبي الله داود الى كمال الايمان ؟ الاجابة بالطبع نعم .
    هل كان هواه تابعاً للحق أم مخالفاً له ؟
    فإن قلتم تابعاً للحق فلم نهاه الله عن اتباع الهوى في كتابه ؟
    وإن قلتم بل كان هواه مخالفاً للحق فقد نقضتم إجابة السؤال الأول بأنه قد كمل ايمانه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب شريف.. كلامك هذا كما تفضل الاخوة الكرام لم يسبقك اليه أحد.
    ويا أخي لو أني قلت لك أنك تهوى علم الحديث، أفيكون ذلك ذما لك؟
    بل ان في صحيح البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ".. فسكت النبي ولم ينكر عليها، فلو صح كلامك أخانا الحبيب لما جاز أن يسكت عليه السلام.
    فالحاصل أن لفظة الهوى جرى استعمالها في اللغة بل وفي السنة في معنى الخير والشر سواءا بسواء ولا اشكال، وان كان غالب استعمالها في المعنى الخبيث.

    انا اذكر ان الشيخ عبدالله السعد ذكر هذا السبب ياشيخنا ,, وذكر قول ابن عباس في مصنف عبدالرزاق كل الهوى مذموم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    سؤال : هل ما ذكرته من رأي في نكارة متن الرواية - من وجهة نظري - يعتبر أمراً منكراً مرفوضاً ما دام لم يذكره أحد من السابقين ولم يقل به أحد قبلي ، فإذا ثبت أن أحد العلماء الموثوقين قديماً أو حديثاً قاله يصبح حينئذ كلامي مقبولا ومحتملاً ؟؟؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    وهل يسعنا يا أخانا ابن شلبي أن نحكم بنكارة متن حديث من الأحاديث، الا بناءا على ما هو مستقر من أصول الدين وأصول اللغة وغيرها من ضوابط نقد المتون وعلوم الحديث؟ ثم هل أخذنا شيئا من ذلك أصلا الا عن أئمة السلف وأكابر العلماء رضي الله عنهم ورحمهم؟ فمن أين نأتي بالنقد اذ ننقد وبالحكم اذ نحكم الا بناءا على علوم من سبقونا؟ هذا العلم ينقص يا أخي الحبيب بمر القرون ولا يزيد، فانتبه.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي الاحاديث الضعيفة في الأربعين النووية - للنووي

    أنا معك أخي الفاضل في ضرورة الاعتماد في ذلك على ما استقر من من أصول الدين واللغة وغير ذلك عن السلف ، ولكن لا يشترط أن يكون كلامنا في مسألة معينة أو رواية معينة - لا يشترط ان يكون قد سبقنا الى هذا القول أحد .
    أعني أننا مقلدون في القواعد والأصول التي استقر عليها الأمر لنقد الحديث مثلاً ، ولكن ليس من شرط أن يكون قد سبقنا في نقد حديث بذاته غيرنا من السلف !!!!
    وإلا آل الأمر الى التقليد والجمود المذموم - والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •