بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمين فهذه مجموعه من الأحاديث في فضل الحج وبعض منافعه ، حرصت على جمع ماصح منها وثبت واجتهدت قدر الإمكان ببيان مرتبة كل حديث منها ،وأضفت إليها شيئا من آثار السلف ، ومن ثم عرضتها على شيخنا الفاضل عبدالله بن عبدالرحمن السعد سدده الله ، وقد استفدت كثيرا من كتاب 67 فضيلة من فضائل الحج جزا الله مؤلفه خير الجزاء
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآلة وصحبه أجمين

(1) الحَجُّ ركنٌ من أركان الإسلام
- عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بُني الإسلامُ على خمس :شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان " 1
(2) مَن خَرَجَ حَاجًّا إلى بيت الله فهو في ضَمَانِ الله
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثَلاَثَةٌ في ضَمَانِ الله عزَّ وجلَّ: رَجُلٌ خَرَجَ إلى مَسْجِدٍ من مَسَاجِدِ الله عزَّ وجلَّ، ورَجُلٌ خَرَجَ غَازِياً في سبيل الله تعالى ، ورَجُلٌ خَرَجَ حَاجًّا " 2
(3)الحَجُّ من أفضل الأعمال
- عن أبي هريرة ‏رضي الله عنه قال: سأل رجل رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏أيُّ الأعمال أفضل ؟ قال : "‏ ‏إيمان بالله " قال : ثم ماذا ؟ قال : " الجِهَادُ في سبيل الله " قال : ثم ماذا ؟ قال : "حَجٌّ مَبْرُورٌ "3

(4) الحَجُّ المبرورُ يفضلُ سائر الأعمال كما بين مَطْلَعِ الشَّمْسِ إلى مَغْرِبِهَا
- عن ماعز رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سُئل‏ : أيُّ الأعمال أفضل ؟ قال : " أفْضَلُ الأعْمَالِ : الإيمان بالله وَحْدَهُ ، ثُمَّ الجهاد ، ثُمَّ حِجَّةٌ مَبْرُورَةٌ تَفْضُلُ سَائِرَ الأعْمَالِ كما بين مَطْلَعِ الشَّمْسِ إلى مَغْرِبِهَا" 4
(5) الحَجُّ المبرورُ ثوابه الجنة
- عن ‏أبي هريرة رضي الله عنه ‏قال : قال رسـول الله ‏صلى الله عليه وسلـم : "‏ ‏العُمُرَةُ إلى العُمُرَةِ كَفَّارةٌ لما بينهما ، والحَـجُّ المَبْرُورُ ليس له جَزَاءٌ إلا الجَـنَّة" 5
- قال ابن عبد البر :" الحج المبرور هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ولا رفث فيه ولا فسوق ويكون بمال حلال "
(6) الحَجُّ والعمرة ينفيان الفقر والذنوب

-عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ‏تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي‏ ‏الْكِيرُ ‏خَبَثَ الْحَدِيدِ ‏وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ " 6
- عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَهُوَ مُسْنِدٌ ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ وَهُوَ يَقُولُ: " مَنْ خَرَجَ إِلَى هَذَا الْبَيْتِ لَمْ يَنْهَزْهُ غَيْرُهُ رَجَعَ وَقَدْ غُفِرَ لَهُ " 7
( 7) أحْسَنُ الجِهَادِ : حَجٌّ مَبْرُورٌ
- عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قلتُ يا رسول الله : ألا نَغْزُو ونُجَاهِدَ معكم ؟ فقال : " ‏لَكِنَّ أَحْسَنَ الْجِهَادِ وَأجْمَلَهُ: الْحَجُّ حَجٌّ ‏ ‏مَبْرُورٌ " فقالت عائشة : فَلاَ أدَعُ الحَجَّ بَعْدَ إذْ سَمِعْتُ هَذَا مِنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم
(8) الحَجُّ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَه
- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : لما جَعَلَ الله الإسلام في قلبي أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت: ابْسُطْ يَمِينَكَ فَلأبَايِعْكَ ، فَبَسَطَ يَمِينَهُ ، فَقَبَضْتُ يَدِي ، قال : " مَا لَكَ يَا ‏عَمْرُو؟ " قلت : أرَدْتُ أنْ أشْتَرِطَ، قال : " تَشْتَرِطُ بِمَاذَا ؟ " قلت : أنْ يُغْفَرَ لِي، قال : " ‏أمَا عَلِمْتَ أَنَّ الإسْلامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ، وَأنَّ الْهِجْرَةَ تَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلِهَا، وَأنَّ الْحَجَّ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ " 9
- (9) الحَجُّ أحَدُ الجِهَادَيْنِ
- قال :عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنه: " إِذَا وَضَعْتُمُ السُّرُوجَ فَشُدُّوا الرِّحَالَ إِلَى الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّهُ أَحَدُ الْجِهَادَيْنِ " 10

(10) الحُجَّاجُ تُكتبُ لهم الحسنات وترفع لهم الدرجات وتُحطُ السيئات بالخطوات
- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما ترفع إبل الحاجِّ رِجْلاً ، ولا تضع يَداً ، إلا كَتَبَ الله له بِهَا حَسَنَةً ، أو مَحَا عنه سَيِئَةً ، أو رَفَعَهُ بِهَا دَرَجَـةً "

(11) يرجع من الذنوب كما ولدته أمه
- عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ "مَنْ حَجَّ لِلهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ"11
- - قَالَ: شَقِيقَ بْنَ سَلَمَةَ،: أَرَدْتُ الْحَجَّ، فَسَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ: " إِنْ تَكُنْ نِيَّتُكَ صَادِقَةً وَأَصْلُ نَفَقَتِكَ طَيِّبَةً، وَصُرِفَ عَنْكَ الشَّيْطَانُ حَتَّى تَفْرُغَ مِنْ عَقْدِ حَجِّكَ، عُدْتَ مِنْ سَيِّئَاتِكَ كَيَوْمِ وَلَدَتْكَ أَمُّكَ " 12
- (12 ) رَفْعُ الصَّوْتِ بالإهلال طاعةٌ لنبينا صلى الله عليه وسلم
- عن ‏خلاَّد بن السَّائب ‏عن‏ ‏أبيه : أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال ‏: " أَتَانِي جِبْرِيلُ ‏‏ فَأمَرَنِي أَنْ آمُرَ أصْحَابِي أنْ يَرْفَعُوا أصْوَاتَهُمْ ‏بِالإِهْلاَلِ "13
- عن المطلب بن عبد الله قال : "كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أصواتهم بالتلبية حتى تبح أصواتهم ، وكانوا يضحون للشمس إذا أحرموا". 14
- عن بكر المزني : قال كنت مع ابن عمر" فلبى حتى أسمع ما بين الجبلين" 15
(13)العَـجُّ والثّـجُّ من أفضل الأعمال
- عن‏ ‏أبي بكر الصديق رضي الله عنه: أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سُئل: أيُّ الأعْمَالِ أفْضَلُ ؟ قال " العَجُّ والثَّجُّ " 16
-
(14) التَّلْبِيَةُ شِعَارُ الحَجِّ
- قال ابن عباس رضي الله عنه :" التلبية شعار الحج " 17
- وقال إبراهيم النخعي " كان يقال زينة الحج التلبية"
- عن المسيب بن رافع قال كان بن الزبير يقول: " التلبية زينة الحج" 18
(15)يُلَبِي مَعَ المُلَبِّين كُلُّ مَا عَنْ الشِّمَالِ واليَمِينِ
- ‏ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُلَبِّي إِلاَّ لَبَّى مَنْ عَنْ يَمِينِهِ ، أَوْ عَنْ شِمَالِهِ مِنْ حَجَرٍ ، أَوْ شَجَرٍ ، أَوْ مَدَرٍ ، حَتَّى تَنْقَطِعَ الأَرْضُ مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا. 19
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ــــــ
1 - متفق عليه
2- أخرجه الحميدي من طريق سفيان قال ثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ورجاله ثقات
3- متفق عليه .
4- أخرجه احمد وغيره من طرق عن الْجُرَيْرِيَّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ، عَنْ مَاعِزٍ، وقد اختلف فيه على الجريري على وجهين ولعلة لايضر في ثبوت الحديث .
5- متفق عليه .
6 أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وغيرهم من طريق عَاصِمٍ، عَنْ شَقِيقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ،وإسناده جيد ، وجاء من طرق أخرى .
7- أخرجه الفاكهي من طريق ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ وَاصِلٍ، مَوْلَى ابْنِ أَبِي عُيَيْنَةَ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ ، قلت حماد هو ابن أبي سليمان ، وواصل وثقه احمد وابن معين وقال ابوحاتم صالح الحديث .
8- رواه البخاري من طريق حَبِيبُ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ قَالَ حَدَّثَتْنَا عَائِشَةُ بِنْتُ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
9- رواه مسلم
10-أخرجه البخاري معلقا ، وأخرجه عبدا لرزاق والفاكهي موصولا من طريق الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ عن عمر ورجاله ثقات .
11-أخرجه البيهقي في شعب الإيمان من طريق حَدَّثَنَا يُونُسُ، أَخْبَرَنِي أَبُو سُلَيْمَانَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قلت ويونس هو بن بكير، اختلف فيه ورجح شيخنا عبد الله السعد أنه صدوق حسن الحديث.، وأما أبوسليمان فالظاهر أنه عبدالملك بن ابي سليمان وهوثقة ، وعطاء بن رباح ، وعلى هذا يكون الحديث لأباس به.
12 - أخرجه الفاكهي في أخبار مكة من طريق حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ أَبُو سُلَيْمَانَ الشَّامِيُّ قَالَ: ثنا أَبِي قَالَ: ثنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ وإسناده جيد
13 " – أخرجه أبو داود والنسائي وغيرهم صححه الترمذي وابن خزيمة.
14- أخرجه ابن أبي شيبة من طريق وكيع عن كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله قال ، وكثير بن زيد الأقرب أن لاباس به .
15- أخرجه ابن أبي شيبة من طريق حميد عن بكر بن عبدالله المزني عن ابن عمر ورجاله ثقات.
16- أخرجه الترمذي وابن ماجة من طريق محمد بن المنكدرعن عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ يَربُوعٍ ، عَن أَبِي بَكرٍ الصِّدِّيقِ وقد اختلف فيه على ابن المنكدر وقد رجح البخاري واحمد والدارقطني الرواية المنقطعه فيكون الحديث الصواب فيه الإرسال ، وبنحو حديث أبي بكر، روي عن ابن عمرو جابر وابن مسعود، وفيها ضعف ، وأقواها حديث حديث ابن مسعود " جاء عند ابن أبي شيبة وأبو يعلى من طريق أبي أسامة، عن أبي حنيفة، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أفضل الحج العج والثج"0، وفيه ضعف ،ورجح الدار قطني في العلل وقفه ، ولعله يقوى بسابقه ، وبما جاء عند ابن أبي شيبة من طريق حدثنا الثقفي عن أيوب عن سعيد بن جبير قال : سئل ابن عباس ماهو الحج فقال:" العج والثج " ، ورجاله ثقات. .
" العجّ " : رفع الصوت بالتلبية ، و" الثَّجّ " : سيلان دماء الهدي .
17- أخرجه الفاكهي من طريق أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قلت ورجاله ثقات 0
18- أخرجه ابن أبي شيبة من طريق عن منصور بن أبي الأسود عن الأعمش عن المسيب بن رافع
19-أخرجه الترمذي من طريق عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وإسنادة جيد