تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سؤالٌ في إخراج النفقات والديون ووما يُنفق على الزروع من زكاة الزروع والثمار!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لن ألبَثَ كثيرًا حتّى أكونَ تحتَ التُّراب.
    المشاركات
    602

    افتراضي سؤالٌ في إخراج النفقات والديون ووما يُنفق على الزروع من زكاة الزروع والثمار!

    السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته ..
    سائلةٌ تقول :
    أريد معرفة حكم إخراج النفقات والديون وما ينفق على الزروع من زكاة الزروع والثمار؟؟

    كنتُ قد جئتها بهذه الفتوى بناءً على صيغة أخرى طرحت بها سؤالها
    http://islamqa.info/ar/ref/22426
    لكنَّها ردّت عليَّ بالسؤالِ أعلاه.. فمن لديهِ علمٌ فليُفدنا باركَ اللهُ فيكم وأحسنَ إليكم .
    وأعتذرُ إذ أطلب أن يبيِّنَ لنا صاحبُ الردِّ ما يريحنا لنطمئنَّ بنقلِ الجوابِ عنه .. أقصد تخصُّصه أو ماشابه . بوركتم
    إن وعدْتُ بعودةٍ أو مُشاركةٍ ولم أعُد، أو كانَ لأختٍ حقٌّ عليّ فلتُحلّلني، أستودعُكُنّ الله .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,780

    افتراضي رد: سؤالٌ في إخراج النفقات والديون ووما يُنفق على الزروع من زكاة الزروع والثمار!


    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    لا أثر للنفقات المالية في زكاة الزروع والثمار
    الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الخارج من الأرض (64)
    رقم الفتوى : 40923
    عنوان الفتوى : لا أثر للنفقات المالية في زكاة الزروع والثمار
    تاريخ الفتوى : 12 شوال 1424
    السؤال
    لي نخل يسقى من آبار حيث يستخرج الماء باستخدام الكهرباء وقد كلفت فلاحاً بشؤون ريها وتلقيحها مصاريف الري (الكهرباء)من مالي الخالص , ويأخذ الفلاح في كل حول ربع الغلة ولي ثلاثة أرباع, ويتطلب هذا النخيل في حوالي كل ثلاث سنوات تسميداً من مالي الخالص ,فكيف تكون زكاتي؟
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالعقد الذي جرى بينك وبين من عاملته على سقي النخيل وتلقيحه يسمى مساقاة، وهي من العقود الجائزة، وقد سبق أن أصدرنا فتوى تتضمن تعريفها وبيان حكمها ورقمها: 5130 فلك أن تراجعها. وأما عن كيفية الزكاة فالذي يخرج عن النخيل المذكور في السؤال هو نصف العشر، لما أخرجه الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ~فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر.~~ والعثري هو الذي يشرب بعروقه من غير احتياج إلى أن ينقل إليه الماء، فإذا بلغ النخل حد الاستغناء عن السقي كان المخرج فيه العشر. ثم إن ما تنفقه من مالك عن الكهرباء والأسمدة قد اختلف فيما إذا كان يؤثر على الزكاة أولا يؤثر، أي هل يخصم من المحصول ثم يزكى الباقي أو لا يخصم بل يزكى الجميع. وجمهور أهل أهل العلم على الرأي الثاني كما سبق أن بينا في فتاوى متقدمة، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 25112 وأما ربع المحصول الذي هو نصيب العامل فزكاته على صاحبه إذا بلغ نصاباً. والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    http://www.google.com.eg/url?sa=t&rc...jYGHGA&cad=rja






الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •