اخواني عندي سؤال من عجوز بتقول هل موجود التشهد في سنة الذي فيه.التحيات لله والزكيات.ام التحيات لله والصلوات والطيبات هل من السنة او فرض؟
اخواني عندي سؤال من عجوز بتقول هل موجود التشهد في سنة الذي فيه.التحيات لله والزكيات.ام التحيات لله والصلوات والطيبات هل من السنة او فرض؟
الأخت أم سندس وفقها الله
لعلك توضحين سؤالك ليتفضل الإخوة بالإجابة
هل تريدين بيان حكم التشهد الأول والثاني في الصلاة؟ أم بيان الصيغ الصحيحة للتشهد؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني في الله اريد صيغة التشهد الصحيحة
لان في عجوز لا تريد ان تطبق التشهد الذي نعرفه وهو التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد الا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله
وقالت انها درست من قبل في المسجد ا لتحيات لله والزكيات لله والطيبات لله
وقلت لها خطا فاتت بكتاب وقالت لي انها صحيحة وان لم تكن صحيحة لما كتبوها في الكتاب
ولم اجد جواب مقنع لها قلت لها ان تشهد الاول من السنة والتشهد التاني لم اعلم به
وهيا تريد ان تعرف اي واحد من هؤلاء التشهد سنة وفرض
وعساكم تكونو فهمتوني والله يجزيكم كل خير
اختكم في الله ام سندس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رويت عدة صيغ للتشهد، منها:
1- (التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النبي وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ) وروى هذه الصيغة البخاري ومسلم في صحيحيهما
2- (التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النبي وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رسول اللَّهِ) وروى هذه الصيغة مسلم في صحيحه.
3- (التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ الزَّاكِيَاتُ لِلَّهِ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النبي وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ الله الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ) وأخرج هذه الصيغة الإمام مالك في الموطأ والحاكم في المستدرك وغيرهما من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفاً عليه.
وكلُّها صحيحة، وقد اختار كلَّ صيغة منها بعضُ أهل العلم
ولابأس باختيار إحداها، أو التنويع بينها
وأما حكم التشهدين، ففي ذلك خلافٌ بين أهل العلم، والأظهر وجوبهما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيك كل خير اخي في الله الحمادي وربنا يرزقك الاجر لجوابك عن فتوتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختك في الله ام سندس
فهناك ستة صيغ مختلفة بروايات مختلفة على النحو التالي:
1- (التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) يقول ابن مسعود : وهو بين ظهرانينا فلما قبض قلنا السلام على النبي . رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود
2- (التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله ، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) أخرجه ابن أبي شيبه والبيهقي عن عائشة بسند صحيح
3- (التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله [2] ) رواه مسلم وأبوعوانه عن ابن عباس
4- (التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) رواه أبوداود والدار قطني وصححه عن ابن عمر
5- (التحيات الطيبات والصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباده الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) رواه مسلم وأبوعوانه عن أبي موسى الأشعري
6- (التحيات لله الزاكيات لله الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباده الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) رواه مالك والبيهقي بسند صحيح عن عمر بن الخطاب
حكم التشهد الأول , والجلوس له أنهما سنة , وبه قال أكثر العلماء , منهم مالك والثوري والأوزاعي وأبو حنيفة , قال الشيخ أبو حامد وغيره : وهو قول عامة العلماء وقال الليث وأحمد وأبو ثور وإسحاق وداود : هو واجب , قال أحمد : إن ترك التشهد عمدا بطلت صلاته , وإن تركه سهوا - سجد للسهو - وأجزأته صلاته