بسم الله الرحمن الرحيم
( أمتي ) في أحاديثه -صلى الله عليه وسلم- (12)
( ما تقولون في الشهيد فيكم؟ قالوا: القتل في سبيل الله, قال: إن شهداء أمتي إذن لقليل، من قتل في سبيل الله فهو شهيد, ومن مات في سبيل الله فهو شهيد, والمبطون شهيد, والمطعون شهيد, والغرق شهيد )
مسلم1915 وابن ماجة واللفظ له عن أبي هريرة
( أوصيك بتقوى الله؛ فإنها رأس الأمر كله ) قلت: يا رسول الله! زدني. قال: ( عليك بتلاوة القرآن، وذكر الله؛ فإنه نور لك في الأرض، وذخر لك في السماء ) قلت: يا رسول الله! زدني. قال: ( إياك وكثرة الضحك؛ فإنه يميت القلب، ويذهب بنور الوجه ) قلت: يا رسول الله ! زدني. قال: ( عليك بالجهاد؛ فإنه رهبانية أمتي ) قلت: يا رسول الله ! زدني. قال: ( أحب المساكين وجالسهم ). قلت: يا رسول الله ! زدني. قال: ( انظر إلى من هو تحتك، ولا تنظر إلى من هو فوقك؛ فإنه أجدر أن لا تزدري نعمة الله عندك ) قلت: يا رسول الله ! زدني. قال: ( قل الحق وإن كان مرا ).
صحيح لغيره: الترغيب للمنذري 2233 عن أبي ذر
( إن في أمتي خسفا ومسخا وقذفا )
صحيح: الطبراني عن سعيد بن أبي راشد، الجامع الصغير 2132
(إن في أمتي خسفاً) لبعض المدن والقرى، أي: غوراً وذهاباً في الأرض بما فيها من أهلها (ومسخاً) أي تحول صور بعض الآدميين إلى صورة نحو كلب أو قرد (وقذفاً) أي رمياً لها بالحجارة من جهة السماء، يعني يكون فيها ذلك في آخر الزمان, وقد تمسك بهذا ونحوه من قال بوقوع الخسف والمسخ في هذه الأمة وجعله المانعون مجازاً عن مسخ القلوب وخسفها.
( والذي نفسي بيده ليبيتن أناس من أمتي على أشر وبطر، ولعب ولهو، فيصبحوا قردة وخنازير باستحلالهم المحارم، واتخاذهم القينات، وشربهم الخمر، وأكلهم الربا، ولبسهم الحرير )
حسن لغيره: صحيح الترغيب1864 عن عبادة بن الصامت
( ليأتين على أمتي زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فمن لم يأكله أصابه من غباره )
حسن: النوافح العطرة لمحمد جار الله الصعدي 284عن أبي هريرة
( إن لكل أمة فتنة, وإن فتنة أمتي المال )
صحيح: الترمذي 2336عن كعب بن عياض
(إن لكل أمة فتنة) أي امتحاناً واختباراً (وإن فتنة أمتي المال) أي الالتهاء به لأنه يشغل البال عن القيام بالطاعة وينسي الآخرة، قال سبحانه وتعالى: { إنما أموالكم وأولادكم فتنة } [التغابن: ١٥] وفيه أن المال فتنة.
( ليس من أمتي, من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا )
حسن: الترغيب والترهيب للمنذري 101 عن عبادة بن الصامت
( إن الله تعالى تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)
صحيح: أحمد عن أبي ذر، الجامع الصغير 1731
(إن اللّه تجاوز لي) أي لأجلي (عن أمتي الخطأ) أي عن حكمه أو عن إثمه أو عنهما. ولا ينافيه ضمان المخطئ للمال والدية ووجوب القضاء على المصلي محدثاً أو يحدث ناسياً لخروجها بدليل منفصل, والمراد بالخطأ ضد العمد وهو أن يقصد شيئاً فيخالف غير ما قصد (والنسيان) ضد الذكر والحفظ (وما استكرهوا عليه) أي حملوا على فعله قهراً وشرطه قدرة المكره على تحقيق ما هدد به مما يؤثر العاقل الإقدام على المكره عليه والمراد رفع الإثم.
( إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست، أو حدثت به أنفسها، ما لم تعمل به أو تكلم )
البخاري 6664عن أبي هريرة *
( يجير على أمتي أدناهم )
صحيح: الجامع الصغير 8036 عن أبي هريرة
(يجير على أمتي أدناهم) أي إذا أجار واحد من المسلمين، ولو عبداً واحداً أو جمعاً من الكفار وأمنهم جار على جميع المسلمين.
( من حمل من أمتي دينا ثم جهد في قضائه فمات ولم يقضه فأنا وليه )
الصحيح المسند للوادعي 1560 عن عائشة
( حبذا المتخللون من أمتي )
حسن: الجامع الصغير 3125 عن أنس
(حبذا) أصله حبب بضم الحاء (المتخللون من أمتي) أي المنقون أفواههم بالخلال من آثار الطعام أو المراد المخللون لشعورهم في الطهارة ولا مانع من الجمع.
(الحمام حرام على نساء أمتي)
حسن: الحاكم عن عائشة، الجامع الصغير 3192
(الحمام حرام على نساء أمتي) أي دخول الحمامات العامة لغير عذر شرعي كحيض ونفاس، وبهذا أخذ بعض العلماء، وذهب الأكثر إلى أن دخولها لهن مكروه تنزيهاً نزلوا الحديث على ما إذا كان فيه كشف عورات أو غيره من المنكرات.
( أمتي الغر المحجلون )
صحيح: الجامع الصغير عن جابر، برقم 1395
( أمتي يوم القيامة, غر من السجود, محجلون من الوضوء )
صحيح: الترمذي عن عبد الله بن بسر، الجامع الصغير 1397
(أمتي يوم القيامة غُر) جمع أغر أي ذووا غُرة (من السجود) أي من أثر السجود في الصلاة، قال تعالى: { سيماهم في وجوههم من أثر السجود } [الفتح:29] (محجلون من الوضوء) أي من أثر وضوئهم في الدنيا, وقد سجدت الأمم قبلهم فلم يظهر على جباههم, وتطهروا فلم يظهر على أطرافهم من ذلك شيء, فتلك إشارة هذه الأمة في الموقف يعرفون بها.
وأصل الغرة لمعة بيضاء بجبهة الفرس ثم استعملت في الجمال والشهرة وطيب الذكر, والمراد بها هنا النور الكائن في وجوه هذه الأمة، والتحجيل بياض في قوائم الفرس والمراد به أيضاً هنا النور.
د/ خالد سعد النجار
alnaggar66@hotmail.com