[align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [/align]
هذه فتوى لشيخنا الحبيب عبد العزيز الراجحي - حفظه الله - حول إباحة حلق شعر الحَلق لأنه لا يدخل في اللحية :
رقم الفتوى : 1210
موضوع الفتوى : حدود اللحية وحلق شعر الحلق والعنفقة
تاريخ الإضـافة : 6 / 1 / 1424 هـ
الســؤال : فضيلة الشيخ يقول : إني أحبك في الله، وأسأل الله أن يجمعنا بك في الجنة بإذنه تعالى - نعم أحبك الله الذي أحببتني لأجله، نسأل الله أن يجعلنا من المتحابين في الله، وأن يجمعنا في دار كرامته- يقول: سؤالي: ما هي حدود اللحية، وهل يجوز حلق شعر الحلق والعنفقة ؟
الإجـابة : « لا، اللحية ما نبت على الذقن والعارضين، هذا كله لحية، أما العنفقة: العنفقة هذه ما نبت تحت الشفة السفلى، من اللحية، أما الحلق هذا ليس من اللحية، الحلق ما على عظام الحلق، نعم ما يأخذ من الحلق أحسن؛ لأنه قد يتجاوز الحلق.
وهذه الفتوى موجودة على موقعه :
http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?actio...aView&fid=1210
وكذا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد ذكر إباحة ذلك :
مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): النساء
السؤال: جزاكم الله خيرا، من أسئلة هذا السائل يقول هل الشعر النابت على العنق من الأمام يعتبر من اللحية وما حكم حلقه؟
الجواب :
« ليس الشعر النابت على الرقبة تحت الحنك من اللحية ويجوز حلقه لأنه ليس منها والمحرم إنما هو حلق اللحية فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بإعفاء اللحا وقال (خالفوا المجوس) وقد كان هدي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إعفاء اللحية فقد قال هارون لأخيه موسى (يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي) وهذا يدل على أن لهارون لحية وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عظيم اللحية كثيف اللحية فهل يليق بالمسلم أن يتأسى برسل الله صلى الله عليهم وسلم وعلى رأسهم نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه أم يتأسى بالمجوس والمشركين أعتقد أنه لا إشكال في أن المؤمن يريد أن يتأسى بالرسل عليهم الصلاة والسلام لعله يكون ممن قال الله فيهم (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .»اهـ
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5106.shtml
توضيح حدود اللحية من كلام علماء اللغة العربية وكذا الفقهاء :
* قَالَ المَجْدُ الفَيْرُوز ُ آبَادِي فِي القَامُوسِ المُحِيط: « اللِّحْيَةُ: بِالكَسْرِ شَعْرُ الخَدَّيْنِ والذَّقْنِ.»اهـ
* قال ابن منظور - ناقلاً عن ابن سيده: « اللحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن .»اهـ (لسان العرب) (15/243)
* وَقَالَ ابْنُ حَجَرٍ -رحمه الله تعالى- فِي فَتْحِ البَارِي [ج10ص350] : « اللِّحْيَةُ اسْمٌ لِمَا نَبَتَ عَلَى الخَدِّيْنِ والذَّقْنِ .»اهـ
* قال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- : « اللحية هي ما نبت على الخدين والذقن كما أوضح ذلك صاحب القاموس، فالواجب ترك الشعر النابت على الخدين والذقن وعدم حلقه أو قصه . أصلح الله حال المسلمين جميعاً.»اهـ
فتاوى إسلامية (2/325) .
* وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى- :
« وحدُّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين ، بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية ، و أخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " وفروا اللحى " و " أوفوا اللحى" ، وهذا يدل على أنه لا يجوز أحذ شيء منها ، لكن المعاصي تتفاوت ؛ فالحلق أعظم من أخذ شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.»اهـ [فتاوى هامة (ص 36)]
فأنت ترى -أيها الأخ الكريم - أن العلماء متفقون أن شعر الحلق ليس من شعر اللحية،
لذا قد نص الإمام أحمد رحمه الله أنه لا بأس بأخذ ما تحت حلقه من الشعر، كما في "الإنصاف" (1/250) .
قال الشيخ محمد السفاريني : « فالمذهب المعتمد كما في "الإقناع" وغيره أنه لا يكره أخذ ما تحت حلقه.»اهـ[غذاء الألباب شرح منظومة الآداب (1/433)]
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخوكم المحب
سلمان بن عبد القادر أبو زيد