تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    بســم الله الرحمن الرحيم
    .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .

    هنا أنقل لكنّ ما اقرأه في كتاب
    :

    الفوائد المنتقاة من

    شرح كتاب التوحيد

    للشيخ محمد بن صالح العثيمين

    كتبه : أبو محمد اسماعيل بن مرشود بن ابراهيم الرميح

    دار طويق للنشر والتوزيع
    -
    الفوائد ستتابع بإذن الله فالمرجو عدم قطع تواصل الفوائد بالتعليق فضلًا لا أمرًا-

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الأولى

    أقسام التوحيد ثلاثة :
    1- توحيد الربوبية : وهو إفراد الله بالخلق والملك والتدبير
    2- توحيد الألوهية : وهو إفراد الله بالعبادة
    3 - توحيد الأسماء والصفات : وهو إفراد الله بأسمائه وصفاته من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل

    والتوحيد لا يكون إلا بأمرين هما :
    1- النفي
    2- الإثبات
    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الثانية

    قضاء الله قسمان :
    1- كوني : وهذا لا بدّ من وقوعه ، ويكون فيما يحبّ الله وفيما لا يحبّ
    2- شرعي : وهذا لا يكون إلا فيما يحبّ الله ، وقد يقع وقد لا يقع.

    إشكال : كيف يقضي الله شيئًا لا يحبّه ؟

    جوابه : المحبوب قسمان :
    1- محبوب لغيره : وهذا قد يكون مكروهًا لذاته ، ولكن يُحَب لما فيه من المصلحة والحكمة ، فيكون محبوبًا لله من وجه ومكروهًا من وجه ، وهذا ممكن كمثل المريض مع الدواء سواء كان كيًّا أو غيره ، فهو محبوب له من وجه ، ومكروه من وجه .
    2- محبوب لذاته : وهذا لا إشكال فيه .
    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الثالثة


    أنواع الظلم ثلاثة وهي :
    1- ظلم الإنسان في حق الله : مثل الشرك ، وهو أظلم الظلم .
    2- ظلم الإنسان لنفسه : مثل أن يحمّل نفسه ما لا تطيق .
    3- ظلم الإنسان لغيره : مثل قتل النفس بغير حقّ وهو أظلم الظلم في حقّ الإنسان .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الرابعة


    الدعاء قسمان هما :
    1- دعاء العبادة : وصرفه لغير الله شرك أكبر ، فكلّ من تعبد لمخلوق فقد أشرك شركًا أكبر .
    2- دعاء المسألة:وهو ثلاثة أقسام :
    أ- دعاء الله تعالى وهو من العبادة.
    ب- سؤال غير الله فيما لا يقدر عليه المسؤول ، كأن يطلب من ميت أن يطعمه ، أو يطلب من شخص أن يشفي مرضه ، فهذا شرك أكبر .
    3- سؤال غير الله فيما يقدر عليه المسؤول ، كأن يطلب من حيّ أن يطعمه ، فهذا جائز .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الخامسة


    حكم لبس الخيط والحلقة ونحوهما لدفع البلاء أو رفعه على قسمين :

    1- شرك أكبر إذا اعتبر أنّها مؤثّرة بنفسها دون الله تعالى .
    2- شرك أصغر إذا لم يعتقد ذلك ، وإنّما اعتقد كونها سببًا.


    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة السادسة

    من ضوابط الشرك الأصغر :

    أنّ كلّ من جعل سببًا لم يجعله الله سببًا لا شرعًا ولا قدرًا فهو مشرك شركًا أصغر .
    وما كان وسيلةً للشرك الأكبر فهو شرك أصغر .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة السابعة


    الرقى :
    وهي القراءة على المريض ، وتكون شركًا إذا لم يرد الشرع بها ، أو كان فيها شرك .

    التمائم :
    وهي شيء يُعلّق على الإنسان يتقي به العين ، أو يستشفي به من المرض ، وهي قسمان :
    1- من القرآن والأدعية الشرعية الواردة أو المباحة ، ففي جوازها خلاف .
    2- أن تكون مما سوى ذلك ، فحكمها مثل حكم من لبس الحلقة لدفع أو رفع البلاء .

    التولة :
    وهي شيء يُعلّق على الزوج يزعمون أنّه يحبب المرأة إلى زوجها ، والزوج إلى زوجته ، وحكمها على قسمين :
    1- من اعتقد أنّها تحسّن العلاقة بين الزوجين بنفسها فشرك أكبر .
    2- من اعتقد أنّها سبب لتحبيب الزوجين بعضهما إلى بعض فشرك أصغر .

    حكم لبس الدبلة :
    1- إن اعتقد أنها بنفسها تأتي بالمودة بين الزوجين فشرك أكبر .
    2- إن اعتقد أنها سبب لحصول المودة بين الزوجين فشرك أصغر .


    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الثامنة


    التبرك مأخوذ من البَرَكة وهي كثرة الخير وثبوته
    والتبرك طلب البركة

    التبرك لا يخلو من أمور ثلاثة :

    1- أن يكون بأمر حِسّي معلوم مثل التبرك بعلم الرجل ، أو دعائه.
    2- أن يكون بأمر شرعي معلوم مثل التبرك بالقرآن ، فمن البركة به ما حصل للآخذين به من الفتوحات الكثيرة ، ودخول ناس في الإسلام ، وأن الحرف منه بعشر حسنات .
    3- التبرك بأمور موهومة كالتبرك بثياب الإنسان أو عرقه أو أثره أو نحو ذلك ، فهذا لا يجوز إلا برسول الله - صلّى الله عليه وسلّم .

    والحجر الأسود لا يتبرّك به على أنّ له أثرًا حسّيًا ، أما على أنّ فيه ثواب فصحيح .
    قال عمر - رضي الله عنه : (( إنّي أعلم أنّك حجر لا تضرّ ولا تنفع )) .[رواه البخاري ومسلم ]

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة التاسعة


    الجاهلية لا تختص بمن كان قبل زمن الرسول - صلّى الله عليه وسلّم - ، بل كلّ من جهل الحق وعمل أعمال الجاهلين ، فهو من أهل الجاهلية.


    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة العاشرة

    إشكال :
    قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (( قد يئس الشيطان أن يُعبَد في جزيرة العرب )) [رواه مسلم] ، ووردت أحاديث تدلّ على أنّه سيقع ذلك [روى مسلم بعضها] فكيف هذا ؟

    وجوابه :
    أن هذا الحديث إخبار عما وقع في نفس الشيطان في ذلك الوقت ، عندما دخل الناس في دين الله أفواجًا ، ولا يلزم منه عدم الوقوع .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الحادية عشرة


    أقسام الذبح لغير الله :
    1- للتقرب والتعظيم للمذبوح له ، وحكمه شرك أكبر.
    2- فرحًا وإكرامًا ، وحكمه جائز.


    ----------------------------------------

    الفائدة الثانية عشرة


    معنى الصنم والوثن :
    - إذا ذُكرا جميعًا ، فالصنم ما عُبد على صورة ، والوثن ما عُبد على غير صورة .
    - وإذا أُفرد كلّ منهما عن الآخر فمعناهما واحد ، فالصنم هو الوثن ، والوثن هو الصنم .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الثالثة عشرة


    الرياء : هو أن يعمل الإنسان عبادة ليراه النّاس ويمدحوه عليها ، وهو من الشرك الأصغر .


    أقسام الرياء باعتباره مبطلًا للعبادة :
    1- أن يكون من أصل العبادة ، أي لم يقم ليتعبّد إلا للرياء ، فعمله باطل لقول النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم (( من عمل عملًا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )). [رواه مسلم].
    2- أن يكون طارئًا على العبادة فعلى قسمين :
    أ- إن دافعه الإنسان لم يضرّه .
    ب- وإن استرسل فيه فعمله باطل ، وهل البطلان يمتدّ إلى جميع العبادة ؟ على قسمين :
    1- إن كان آخر العبادة مبنيًا على أولها بحيث لا يصح أولها مع فساد آخرها فهي فاسدة ، مثل الصلاة .
    2- وإن كان آخر العبادة منفصلًا عن أولها بحيث يصحّ أولها دون آخرها فما سبق الرياء فصحيح ، وما كان بعده فباطل ، مثل الصدقة .


    الرياء أعظم من فتنة المسيح الدجال لأمرين هما:
    1- أن الدجال له علامات ظاهرة ، كلّ مؤمن يسلم منها مكتوب على جبينه (( ك ف ر )) ، فتنته عظيمة ، ولكن تخففها هذه العلامات الظاهرة .
    2- إنّ فتنته في وقته ، أمّا الرياء فإنّه مستمرّ دائمًا حتّى في وقت النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الرابعة عشرة


    التشبّه بالكفّار حرام سواء قصد التشبّه أم لم يقصده .
    والتشيبه المحرم هو فيما هو من خصائصهم ، وأما إذا شاع وانتشر بين المسلمين فلا يكون من خصائصهم ، فيجوز العمل به ما لم يكن محرّمًا بعينه .


    ----------------------------------------

    الفائدة الخامسة عشرة


    الإستعاذة بغير الله قسمان :
    1- إن كان المستعاذ به قادرًا على إعاذته فجائز.
    2- وإن كان المستعاذ به غير قادر على إعانته فشرك أكبر .


    الفرق بين عاذ به ولاذ به :
    عاذ : فيما يخاف ويحذر .
    ولاذ : فيما يؤمل ويُرجى.
    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة السادسة عشرة


    الإستغاثة : وهي طلب الغوث، وهو إزالة الشدّة.
    وحكم الإستغاثة بغير الله قسمان :
    1- طلب إزالة الشدّة ممن يقدر على إزالتها ، وحكمه جائز ، قال سبحانه : (( فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه )) [سورة القصص الآية 15].
    2- طلب إزالة الشدّة ممن لا يقدر على إزالتها فيما لا يقدر عليه إلا الله فحكمه شرك أكبر .


    ----------------------------------------

    الفائدة السابعة عشرة


    الشكر :هو طاعة المنعم.
    ويكون الشكر بثلاثة أمور :
    1- بالقلب، فيعترف بأنّ هذه النعمة من الله تعالى .
    2- باللسان، فيذكر النعمة على وجه الثناء بها على الله .
    3- وبالجوارح، بأن يستعملها في طاعة الله تعالى .


    ----------------------------------------

    الفائدة الثامنة عشرة


    المدينة يُقال لها المدينة النبويّة، لأنّ هذا ما يصفها به السلف ، ولأنّه أشرف لها بنسبتها إلى النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم .


    ----------------------------------------

    الفائدة التاسعة عشرة


    حراسة السماء في زمن النبوة فقط، أما بعده فلا على القول الراجح.
    وتُرجَم الشياطين بالشُّهب، وهي كتل من نار تنفصل من النجم.
    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة العشرون

    الشفاعة وهي : التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرّة .
    والشفاعة قسمان:

    1- شفاعة خاصّة بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم ؛ وهي ثلاثة أنواع:
    أ- الشفاعة العظمى في أهل الموقف ، أن يُقضى بينهم.
    ب- الشفاعة في أهل الحنّة، أن يدخلوها.
    جـ - الشفاعة في عمّه أبي طالب أن يخفف عنه العذاب

    2- الشفاعة العامة، وهي ثلاثة أنواع:

    أ- الشفاعة فيمن استحقّ النار، أن لا يدخلها.
    ب- الشفاعة فيمن دخل النّار، أن يخرج منها.
    ج- الشفاعة في رفع درجات المؤمنين.

    قبول شفاعة الشافع فيه إكرام له من وجهين :
    1- ظهور فضله على المشفوع له .
    2- ظهور جاهه عند الله تعالى، حيث أكرمه، وقبل شفاعته.
    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الحادية والعشرون

    الهداية نوعان:

    1- هداية توفيق وإلهام، وهي خاصة لله تعالى ، قال تعالى ((
    إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )) [سورة القصص من الآية 56]
    2- هداية دلالة وإرشاد، وهي عامة : للنبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - ولغيره من المؤمنين ، قال سبحانه ((
    وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)) [سورة الشورى من الآية 52]


    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الفائدة الثانية والعشرون

    إشكال : ورد في الحديث : (( لما حضرت أبا طالب الوفاة )) [رواه البخاري]، يُشكل مع قوله تعالى ((
    حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآَنَ)) [سورة النساء من الآية 18] وظاهر الحديث قبول توبة أبي طالب لو تاب .

    الجواب من أحد وجهين :

    1- لما حضرته الوفاة أي بانت عليه علامات الموت ولم بنزل به.
    2- أنّ هذا خاص لأبي طالب مع النبي - صلّى الله عليه وسلّم - ويُستَدَلّ به من وجهين :
    أ - أنّه قال - صلّى الله عليه وسلّم - (( كلمة أحاج لك بها عند الله )) ولم يجزم بنفعها له ، فلم يقل تنجو من النار بها .
    ب- أن الله تعالى أذن لرسوله -صلى الله عليه وسلّم - أن يشفع لعمّه وهذا لا يصلح ولا يستقيم إلا له ،
    وشفع له ليخفف عنه من عذاب النّار .


    سبب حرص النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - على هداية عمّه أبي طالب لأمرين :
    1- لقرابته
    2- ولنصرته للنبي - صلّى الله عليه وسلّم .

    في رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى"

  19. #19

    افتراضي رد: {متجـدد}فوائد منتقاة من شرح كتاب التوحيد

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •