تحرف في المطبوع من "مسند أحمد"
الطبعات : الرسالة (15996) ، وطبعة عالم الكتب (16092) ، والطبعة الميمنية 3/488.
إلى :
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ فُضَيلٍ (1)، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مُوَيْهِبَةَ ، مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أُمِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى أَهْلِ الْبَقِيعِ ...
_____حاشية_____
(1) تحرف في المطبوع إلى : "فضيل" بالمعجمة ، وصوابه : "فَصِيل" بفتح الفاء ، وكسر الصاد المهملة ، انظر تعليقنا على الحديث رقم (15996) 16092.
ـ قال الدَّارَقُطني : أمَّا فَصِيل , فهو الحَكَم بن فَصِيل أبو مُحمَّد. "المُؤتَلِف والمُختَلِف" 4/181.
ـ وقال ابن ماكولا : أَمَّا فَصِيل ، بِفتح الفاء ، وَكَسر الصاد الهملة ، ثم ذكر الحَكَم بن فَصِيل. "الإكمال" 7/66.
ـ وقال السمعاني : الفَصِيلي ، بفتح الفاء ، وكسر الصاد المهملة ، بعدهما الياء الساكنة ، آخر الحروف ، وفي آخرها اللام ، هذه النسبة إلى اسم رجلٍ ، وهو محمد بن الحكم بن الفَصِيل ، الفَصِيلي ، الواسطي. "الأنساب" 4/389 .
ـ وكذلك أثبته الذهبي في "المُشْتَبِه" 509 ، وعنه ابن ناصر الدين ، في "توضيح المشتبه" 7/109 ، وابن حَجَر ، في "تبصير المنتبه" 3/1081.
والغريب أن الاسم جاء على الصواب في :
الطبعات : الرسالة (16614) ، وطبعة عالم الكتب (16731).
ملحوظة : طبعة عالم الكتب صدرت قبل طبعة الرسالة بثلاث سنوات.