تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لماذا التصوف؟

  1. #1

    Post لماذا التصوف؟

    سوأل موجه للجميع؟ لماذا التصوف؟ أليس في الإسلام ما يغني عن التصوف؟ وما هي فائدة أن نتسمى بهذا المصطلح المبتدع كقول احدنا فلان ابن فلان الصوفي؟ أليس الصحابة هم قدوة لنا! هل هم كانوا صوفية؟ إن قال قائل التصوف لترقيق القلوب وصفائها" ألم يكن في دين الإسلام ما يرقق القلب وهو الذي جاء قبل التصوف ورقت به قلوب الصحابة ومن بعدهم؟ أم أن في التصوف ميزة في ترقيق القلوب ووصلها بربها لا توجد في الإسلام؟ والإسلام دين واحد وطريق واحد! فما هذه الطرق الصوفية التي يصرحونها بأنه طرق وأحزاب وكل حزب بما لديهم فرحون! وأين هؤلاء من قول الله تعالى" وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ " ؟ اللهم ثبتنا على الحق حتى نلقاك ونحن متمسكين بكتابك والسنة نبيك وأنت راض عنا. آمين.....
    أخوكم

  2. #2

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الخلفي مشاهدة المشاركة
    والإسلام دين واحد وطريق واحد! فما هذه الطرق الصوفية التي يصرحونها بأنه طرق وأحزاب وكل حزب بما لديهم فرحون
    اخى الحبيب لماذا قال الله سبلنا ولم يقل سبيلنا

    { وَٱلَّذِينَ جَاهَدُواْ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُ مْ سُبُلَنَا وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلْمُحْسِنِين َ }

  3. #3

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    بارك الله فيك أخي الفاضل وعذرا لتأخر الإجابة! ولست افتيك بعلم,ولكن ما شأن الاية المذكورة بموضوع التصوف؟ الآية التي ذكرت في سورة الأنعام تتحدث عن الطريق والمنهجية كما هو واضح- والآية التي ذكرتها أنت عن سبل الموصلة إلى مرضاة الله وهي المجاهدة والأعمال الصالحة بدلالة سياق الآيات- وقد قال تعالى في ختام الآية وإن الله لمع المحسنين ولم يقول مع المتصوفين! ومن باب الإفادة يقول الإمام البغوي الشافعي رحمه الله في تفسيره عند هذه الآية ( والذين جاهدوا فينا ) الذين جاهدوا المشركين لنصرة ديننا ( لنهدينهم سبلنا ) لنثبتنهم على ما قاتلوا عليه . وقيل : لنزيدنهم هدى كما قال : " ويزيد الله الذين اهتدوا هدى " ( مريم - 76 ) ، وقيل : لنوفقنهم لإصابة الطريق المستقيمة ، والطريق المستقيمة هي التي يوصل بها إلى رضا الله - عز وجل - . قال سفيان بن عيينة : إذا اختلف الناس فانظروا ما عليه أهل الثغور ، فإن الله قال : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) وقيل : المجاهدة هي الصبر على الطاعات . قال الحسن : أفضل الجهاد مخالفة الهوى . وقال الفضيل بن عياض : والذين جاهدوا في طلب العلم لنهدينهم سبل العمل به . وقال سهل بن عبد الله : والذين جاهدوا في إقامة السنة لنهدينهم سبل الجنة . وروي عن ابن عباس : والذين جاهدوا في طاعتنا لنهدينهم سبل ثوابنا . ( وإن الله لمع المحسنين ) بالنصر والمعونة في دنياهم وبالثواب والمغفرة في عقباهم,

  4. #4

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الخلفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضل وعذرا لتأخر الإجابة! ولست افتيك بعلم,ولكن ما شأن الاية المذكورة بموضوع التصوف؟ الآية التي ذكرت في سورة الأنعام تتحدث عن الطريق والمنهجية كما هو واضح- والآية التي ذكرتها أنت عن سبل الموصلة إلى مرضاة الله وهي المجاهدة والأعمال الصالحة بدلالة سياق الآيات- وقال الفضيل بن عياض : والذين جاهدوا في طلب العلم لنهدينهم سبل العمل به . وقال سهل بن عبد الله : والذين جاهدوا في إقامة السنة لنهدينهم سبل الجنة . وروي عن ابن عباس : والذين جاهدوا في طاعتنا لنهدينهم سبل ثوابنا . ( وإن الله لمع المحسنين ) بالنصر والمعونة في دنياهم وبالثواب والمغفرة في عقباهم,
    اخى الفاضل التصوف ما هو الا هو محاولة الوصول الى مقام الاحسان عن طريق المجاهدات ومن هنا تعلم علاقة التصوف بالاية فالاية هى اصل علم التصوف ولاحظ ختام الاية المحسنين ولم يقل المسلمين او المؤمنين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    جزاك الله خير ... وياليت ترجع

    وتصحح كتابة الآية التي جاءت في آخر مشاركتك .
    # تم التصحيح المطلوب من قِبل الإشراف ، بارك الله فيك# الإشراف#
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  6. #6

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حيان التوحيدى مشاهدة المشاركة
    اخى الفاضل التصوف ما هو الا هو محاولة الوصول الى مقام الاحسان عن طريق المجاهدات ومن هنا تعلم علاقة التصوف بالاية فالاية هى اصل علم التصوف ولاحظ ختام الاية المحسنين ولم يقل المسلمين او المؤمنين
    أخي الحبيب لو افترضنا ما قلت! بأن التصوف هو محاولة الوصول إلى مقام الإحسان! ما وجه استدلالك بعلاقة التصوف بالاحسان؟ ودعني أسألك! هل الصحابة وصلوا هذا المقام ام لم يصلوا؟ إن قلت بأنهم وصلوا ولا أظن أن يسعك غير ذلك! لماذا لم ينقولوا لنا علم التصوف؟ وطُرقهِ وقواعده المعروفة؟ كما نقلوا لنا علم الحديث والآثار والتفسير والفقه الخ.... ومن ثم الا يسعك ما وسع الصحابة ؟ مع كونهم أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل ما قالوا بتصوف بل عملوا ما علموا ولم يتكلفوا ولم يغيروا لا في المسميات ولا في تبليغهم لدين نبيهم صلى الله عليه وسلم! ولا احد يستطيع أن ينكر هذا؟ أهل العلم فسروا الآية قبل أن يعرف بتصوف وأهله ولم يقولوا بأن الآية دليل على صحة التصوف! وأنه محاولة للوصول إلى مقام الإحسان! ولم ينقل عن الصحابة علم التصوف وقواعده المعروفة اليوم بأهل التصوف! وأنه عدة طرق ولكلِ طريقة لها شيخُها الفلاني ومريدها!! وأعلم رحمك الله أن الوجب علينا التعبير بالألفاظ التي جاءت بها الشريعة المحمدية مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان, فمن أين اتيت بهذا الاسم حتى نجلعه أعلى مراتب الدين لا وهو الإحسان؟

  7. #7

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    أحسنتَ أخي أبا سعيد..
    لا صوفية ولا رهبانية في الإسلام.. يسعنا ما وسع سلفنا الصالح.
    ثم الصوفية -اليوم- هي للقبورية أقرب منها إلى الزهد والرقائق، وهذا مشاهد معلوم لا يخفى على أحد؛ فكفى تلبيسًا على الناس!!



  8. #8

    افتراضي رد: لماذا التصوف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الخلفي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب لو افترضنا ما قلت! بأن التصوف هو محاولة الوصول إلى مقام الإحسان! ما وجه استدلالك بعلاقة التصوف بالاحسان؟ ودعني أسألك! هل الصحابة وصلوا هذا المقام ام لم يصلوا؟ إن قلت بأنهم وصلوا ولا أظن أن يسعك غير ذلك! لماذا لم ينقولوا لنا علم التصوف؟ وطُرقهِ وقواعده المعروفة؟ كما نقلوا لنا علم الحديث والآثار والتفسير والفقه الخ.... ومن ثم الا يسعك ما وسع الصحابة ؟ مع كونهم أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل ما قالوا بتصوف بل عملوا ما علموا ولم يتكلفوا ولم يغيروا لا في المسميات ولا في تبليغهم لدين نبيهم صلى الله عليه وسلم! ولا احد يستطيع أن ينكر هذا؟ أهل العلم فسروا الآية قبل أن يعرف بتصوف وأهله ولم يقولوا بأن الآية دليل على صحة التصوف! وأنه محاولة للوصول إلى مقام الإحسان! ولم ينقل عن الصحابة علم التصوف وقواعده المعروفة اليوم بأهل التصوف! وأنه عدة طرق ولكلِ طريقة لها شيخُها الفلاني ومريدها!! وأعلم رحمك الله أن الوجب علينا التعبير بالألفاظ التي جاءت بها الشريعة المحمدية مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان, فمن أين اتيت بهذا الاسم حتى نجلعه أعلى مراتب الدين لا وهو الإحسان؟
    اخى الافضل اعلم اخى الحبيب انقسم السلف الصالح بعد عصر الصحابة والتابعين
    الى:
    فرقة اهتمت لاظهار فقة السلف وهم الائمة الاربعة وغيرهم

    وفرقة اهتمت باظهار عقيدة السلف الصالح ولاداعى ان نخوض فى هذا الصنف حتى لايحدث الاختلاف والشد والجذب اللهم اجمع امة الحبيب على لا اله الا الله محمد رسول الله

    وفرقة اهتمت او الاحسن ان نقول اشتهرت بعلم القلوب وهم الصوفية الاوائل وعلى راسهم الامام الجنيد شيخ الطائفة الذى لا يختلف عليه احد حتى من ينتقد التصوف
    وانا فى الحقيقة لااقف دائما مع ظاهر اللفظ فدعنا لانضيع اوقاتنا فى اصل الكلمة او.. او..المهم الجوهر
    الحقيقة ان علم التصوف علم شرعى مصدره الكتاب والسنة واحوال السلف فالسلف جميعا كانوا اولياء صالحين اصحاب كرامات وصلوا الى اعلى درجات القرب من الله عز وجل وهو احد العلوم الاساسية عند اهل السنة والجماعه بل دعنى اقول هواحد العلوم التى تفرد وامتاز بها اهل السنة فلا تجد عند الفرق الضالة تصوف حتى من اراد ان يتصوف من الفرق الاخرى لن يفتح له لان الطريق مسدود الاعن اهل السنة رضى الله عنهم
    لان التصوف يحتاج الى سلامة العقيدة لذلك قال ائمة التصوف لا تصوف الا لاهل السنة
    والحقيقة لو تدبر قليلا من ينتقد التصوف لطار فرحا بعلم التصوف لان علم التصوف هو اكبر دليل على ان اهل السنة والجماعة هى الفرقة الناجية فهى الفرقة التى اعطاها الله هذا العلم
    ومن هنا كان ائمة التصوف فى كل زمان ومكان هم ائمة اهل السنة

    منذ الامام الجنيد وحتى سيدى عبد القادر الجيلانى امام السادة الحنابلة والشخ احمد الرفاعى و... ويكفى ان ترجع الى تراجمهم فى سير اعلام النبلاء حتى تعلم الحقييقة اخى الفاضل
    ثم دعنا نصل الى امر هام
    هل اذا رايت بعض المخالفات من بعض المنتسبين زورا الى التصوف هل معنى ذلك ان نقول ان التصوف بدعةو.....؟؟
    لا والله لن يضر هذا العلم بعض الجهلة المنتسبين له زورا وافكا وهو منهم برىء براءة الذئب من دم ابن يعقوب
    ثم دعنا نصل الى امر اخر
    كثير ا ماارى من يقول ان التصوف والتشيع وجهان لعملة واحدة
    وانا استغرب كثيرا من هذا
    يكفى ان تعلم ان المد الشيعى لم يوقفة الا اهل السنة الصوفية
    وعزة ربى ان هذة هى الحقيقة عند كل منصف
    هل اقل لك عن صلاح الدين الايوبى؟؟
    هل اقل لك عن الشيخ عبد القادر الجيلانى الذى تقشعر عند ذكره جلود الروافض ويكفى ان ترجع الى كتاب روضات الجنان للخونسارى الشيعى حتى تعلم ماذا يقول عن سيدى عبد القادرامام اهل السنة
    اسئلوا عن دور رجال التصوف فى نشر الاسلام فى افريقيا وجنوب شرق اسياو....
    وفى النهاية اقول ماقاله العارفون
    ان فاتتك المنة فى نفسك فلا يفوتك التصديق بها فمن احب قوما حشر معهم
    { وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوٰلَهُمُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •