تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    104

    Lightbulb مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)

    مَنظومةُ
    "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ"
    عند الحافظِ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله تعالى- في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)
    لفضيلةِ الشيخ:
    أحمدُ بن علي القرني –حفظه الله-

    _________________________

    (1) الحَمْدُ للهِ وصلَّى رَبـِّي**** على النَّبِي وَآلِهِ والَّصـّحْبِ
    (2) وبعدُ: فاسْمَعْ هَذِهِ المـَراتِبا **** للجَرْحِ والتَّعْدِيلِ واحْفَظْ دائِبا
    (3) نَظَمْتُ ما أَوْرَدَهُ (ابنُ حَجَرِ) ****في أَوَّلِ (التَّقْرِيبِ) "[1]" مثلَ الـّدُررِ
    (4) أوَّلُها (صحابَةٌ) "[2]"لأحْمـَدَا****وبعدُ من (توثيقُهم تأكـَّدا) ""[3]
    (5) إمَّا بأَفْعلٍ كأوْثقِ المـلا****أو صِفةٍ كَرّرتها على الولا
    (6) وبَعْدَهُم من (أُفردُوا بصِفَةِ) "[4]" ****كثقَةٍ أو مُتقِنٍ أو حُجــَّةِ
    (7) ثمَّ يَليهم بعد ذاك من (قَصُر ****عنهم قليلاً) "[5]" كصَدُوق فاعتبرْ
    (8) وبعده (صَدُوق)"[6]" لكن قدْ رُمي****بســوءِ حفظٍ أو بوَهم فاعْلم
    (9) كذاكَ منْ تَغَيَّروا بأخَرَهْ****ومن أتى بِبِدْعَةٍ مُسـْتَنْكَرَة
    (10) ثُمّ الذي (لمْ يَرْوِ إلاّ ما نَدرْ****ولم يُضَعَّف) "[7]" من إمام مُعتَبرْ
    (11) فذاكَ مقبولٌ إذا ما تُوبِعا****أوْ لا فليِّن الحديثِ قُوطـِعا
    (12) ثمّ يلي (مجْهولُ حالٍ) "[8]" بعدَ ذا ***** ثمّ (ضَعيفٌ) "[9]" بعـدَهُ فَلْيُنْبَذا
    (13) وبعد ذا (مجهولُ عيْنٍ) "[10]" ضُعِّفا****ثُمَّ الذي (بالتَّرك)"[11]" بعدُ وُصِفا
    (14) (مُتَّهمٌ بكذبٍ) "[12]" حادي عَشَرْ****وبعد ذاك (كاذبٌ) "[13]" وهو أشرْ
    (15) فهذه مراتبُ الرُّواةِ قدْ****لخّصْتها نظماً فهاك ما تَوَدْ
    (16) مُختتماً بالحمدِ والصلاةِ****على النبِيِّ وصحبهِ الثقاتِ

    والحَمــدُ للَّــهِ أولاً وآخــرًا
    _______________________

    [1]قلتُ –أبو همام-يعني "تقريب التهذيب" الذي قرَّب فيه ابن حجر كتابه "تهذيب التهذيب" الذي هذَّب فيه ابن حجر كتاب الإمام الحافظ المزي "تهذيبالكمال" الذي هذَّب فيه وكمل كتاب الإمام ابن قدامة "الكمال في معرفةِ أسماء الرجال", وفيما يلي سنوردُ كلام ابن حجر رحمه الله في كل رتبة بما نصه في "التقريب".

    [2]فأولها: الصحابة : فأصرح بذلك لشرفهم .

    [3]الثانية : من أكد مدحه : إما : بأفعل : كأوثق الناس ، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، أو معنى: كثقة حافظ .

    [4]الثالثة: من أفردَ بصفةٍ , كثقةٍ , أو متقنٍ , أو ثبتٍ , أو عدلٍ.

    [5]الرابعة : من قصر عن درجة الثالثة قليلا ، وإليه الإشارة : بصدوق ، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.

    [6]الخامسة : من قصر عن الرابعة قليلا ، وإليه الإشارة بصدوق سيء الحفظ ، أو صدوق يهم ، أو له أوهام ، أو يخطىء ، أو تغير بأخرة / ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة ، كالتشيع والقدر، والنصب ، والإرجاء، والتهجم ، مع بيان الداعية من غيره .

    [7]السادسة : من ليس له من الحديث إلا القليل ، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله ، وإليه الإشارة بلفظ: مقبول ، حيث يتابع ، وإلا فلين الحديث .

    [8]السابعة : من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق ، وإليه الإشارة بلفظ : مستور ، أو مجهول الحال.

    [9]الثامنة : من لم يوجد فيه توثيق لمعتبر ، ووجد فيه إطلاق الضعف ، ولو لم يفسر ، وإليه الإشارة بلفظ : ضعيف .

    [10]التاسعة : من لم يرو عنه غير واحد ، ولم يوثق ، وإليه الإشارة بلفظ : مجهول .

    [11] العاشرة : من لم يوثق البتة ، وضعف مع ذلك بقادح ، وإليه الإشارة : بمتروك ، أو متروك الحديث ، أو واهي الحديث ، أو ساقط .

    [12]الحادية عشرة : من اتهم بالكذب .

    [13]الثانية عشرة : من أطلق عليه اسم الكذب ، والوضع .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذ

    جزاكم الله خيرا
    ساعد في نشر العلم http://olom.banouta.net

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذ

    جزاكم الله خيرا
    (16) مُختتماً بالحمدِ والصلاةِ****على النبِيِّ وصحبهِ الثقاتِ
    النَّبِي بالتخفيف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذ

    جزاكم الله خيرا



    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5

    افتراضي رد: مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذ

    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    Arrow

    جزاكم الله خيرا
    والحقيقة أن مراتب الجرح والتعديل من أدق أبواب علم الحديث ؛ فهذه المراتب التي ذكرها ابن حجر رحمة الله عليه في التقريب من أدق ما تقرر في هذا الباب ، وأقول من باب الأمانة العلمية أنه ليس كل من أطلق عليه وصف من هذه الأوصاف سواء أكانت جرحا أو تعديلا فقد تبثت له ، بل لابد من عدة ضوابط أساسية في الجرح والتعديل ومن بينها ما يلي :
    أولا :
    لا يقبل الجرح والتعديل إلا من عالم عارف به من أهل الإختصاص فلا يقبل من كل الناس
    ثانيا : أن علماء الجرح والتعديل أقسام منهم المتشدد في الجرح كالدارقطني في بعض الأحيان ومنهم المتساهل في التعديل كابن حبان وابن شاهين ، ومنهم المعتدل الورع كالبخاري وابن أبي حاتم ومنهم المعتدل المنصف كالذهبي وابن حجر والخطيب البغدادي .
    ثالثا : متى اختلف العلماء في جرح وتعديل الراوي فينبغي جمع أقوالهم فيه ومقارنتها وترجيح الأقرب إلى الصواب والأعدل في الحكم ، فهذا الأمر خطير جدا يترتب عليه أولا تعديل أو تجريح راوي لأنفاس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وثانيا يترتب عليه تصحيح أو تضعيف الحديث الذي تبنى عليه الأحكام للناس إلى يوم القيامة .
    رابعا : من أنفع الكتب في الوصول إلى معرفة مرتبة الراوي " تهذيب الكمال " للمزي و" سير أعلام النبلاء " و" تاريخ الإسلام " وميزان الإعتدال " كلهم للذهبي و" تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي
    ومن أفضلها مقارنة بيين كلام العلماء في هذا الشأن " تهذيب التهذيب " لابن حجر ومن أفضلها ذكرا للخلاصة في الحكم على الراوي " تقريب التهذيب " لابن حجر

  7. افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  8. #8

    افتراضي

    وجزاكم الله خيرا ؛ ونفع بكم الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •