تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يجوز وصف العلو بهذا الكلام ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي هل يجوز وصف العلو بهذا الكلام ؟

    السلام عليكم
    ما حكم أن يقول المسلم - تأكيداً لعلو الله تعالى وفوقيته - الله تعالى فوقنا كفوقية الطابق الثالث على الطابق الثاني وكفوقية السماء الخامسة على السماء الرابعة ؟!

  2. #2

    افتراضي رد: هل يجوز وصف العلو بهذا الكلام ؟

    هذا تشبيه والله اعلم

    قال اسحاق بن راهويه رضي الله عنه: والتشبيه يكون بأن تقول يد كيد او يد مثل يد

    وانت تقول فوقنا كفوقية الطابق الثالث؟

    هذا التشبيه كما قال السلف

    وايضا قالها الامام عبد الرحمن بن القاسم(صاحب الامام مالك) ان التشبيه يكون ان تقول يد كيد الخ (اصول السنة لابن ابي زمنين)

  3. #3

    افتراضي رد: هل يجوز وصف العلو بهذا الكلام ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ما حكم أن يقول المسلم - تأكيداً لعلو الله تعالى وفوقيته - الله تعالى فوقنا كفوقية الطابق الثالث على الطابق الثاني وكفوقية السماء الخامسة على السماء الرابعة ؟!
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركته
    هذا كلام بحاجة إلى ضبط - والله أعلم - ذلك أنه يحتمل حقّا وباطلا فلا يقبل ولا يردّ حتى يعرف قصد صاحبه ماذا يقصده تحديدا بقوله : ( كفوقية الطابق الثالث على الطابق الثاني) فإن كان يقصد تأكيد حقيقة العلوّ وأنّ الله فوق خلقه كما أخبر قبل منه ذلك فالله عال على خلقه علوّا حقيقيا مطلقا قال ربّنا عزّ وجل : (وهو القاهر فوق عباده) وقال : (أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور) إلى غيرها من الآيات والأحاديث والآثار المبسوطة في مواطن كثيرة من هذا المنتدى وغيره وقد جمعها الأخ الكريم صاحب معرّف المقدادي وسار بها إلى مئة أثر منقول عن أئمة الصحابة والتابعين والأئمة المتبوعين كما جمع منها طرفا الشيخ عبد الرحمن السديس حفظه الله في مقاله حول أنواع الأدلة على العلوّ فجزاهما الله كلّ خير .. اقول : ومع هذا إلاّ أنه ينصح صاحب الكلام بتعديل العبارة إلى غيرها من العبارات المأثورة وقد جاء في الأثر نحو هذا مما قد يصلح الإستئناس به في هذا السياق كما هو معلوم من حديث الرؤية والله أعلم ..
    أمّا إن كان يقصد أنّ حقيقة العلوّ وكيفيته ووصفه هي نفسها في المثال فقد أخطأ ذلك أنّ علوّ الطابق الثالث مفتقر إلى وجود الطابق الثاني والثاني للأوّل وهكذا أمّا علوّ الله عزّ وجلّ فهو العلوّ التامّ المطلق الغير مفتقر لشيء من العالم فهو (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) ..
    وأرجو أن يفيدنا مشايخنا الكرام حول هذه الجزئية وبارك الله فيكم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •