بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فهذه دراسة موسَّعة للحديث المشهور: " شيبتني هود وأخواتها "، وله ألفاظ مختلفة، وقد وقع في أسانيده اختلافٌ كبير، وتعددت أوجهُه وطرقُه، حتى توقف بعض كبار الأئمة في الحكم عليه.
وقد وقفتُ على بعض الدراسات السابقة للحديث، وهي مفيدة وقيّمة، وإن كان في بعضها بعض المؤاخذات، وما وقفتُ عليه:
1- دراسة للشيخ: سعيد الرقيب، منشورة في ملتقى أهل التفسير.
2- دراسة للشيخ: طارق بن عوض الله، نشرها في حاشية كتاب " تدريب الراوي "، للسيوطي، بتحقيقه، وسأنشرها هنا -إن شاء الله تعالى- مفرّغة، وأبين بعض الملحوظات فيها.
3- دراسة للشيخ: أحمد بن محمد بن حميد، نشرها في تحقيقه للمجلد الرابع عشر من كتاب " المطالب العالية "، لابن حجر (ص724-736).
4- دراسة للشيخ: خالد العيد، نشرها في ملتقى أهل الحديث، ثم في المجلس العلمي في موقع الألوكة.
5- دراسة مختصرة للشيخ: حاتم العوني، منشورة في موقع الإسلام اليوم.
ولما كان في تحرير أوجه الاختلاف فائدة للكاتب والمتلقي، فقد أحببتُ أن أحرّر ذلك وأدرسه؛ للخروج بحكم واضح على الحديث.
وسأنشر بحثي هنا على دفعات؛ لطوله، وأرجو ممن رأى ما يستدعي الملاحظة أو التنبيه أن يحسن بذلك فيطرحه، وله الدعاء والشكر الجزيل.
والله الموفق والميسر والمعين.
أولاً: تخريج الحديثجاء الحديث من طرق عديدة، وعن جمعٍ من الصحابة، وفيما يلي تخريج كل رواية من رواياته:
1- تخريج رواية أبي إسحاق السبيعي:
وهذه أشهر روايات الحديث، وقد اختُلف فيها عنه على أوجه:
الوجه الأول عن أبي إسحاق: عن عكرمة مولى ابن عباس، عن ابن عباس، بذكر أبي بكر - رضي الله عنهم-:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435)،
والدارقطني في العلل (1/200) وابن مردويه - ومن طريقه الضياء في المختارة (12/201، 202) - وأبو نعيم في الحلية (4/350) والشجري في أماليه (2/240، 241) من طريق محمد بن الفرج،
والدارقطني في العلل (1/200) وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/169) من طريق يوسف بن سعيد،
ثلاثتهم - ابن سعد ومحمد بن الفرج ويوسف بن سعيد - عن عبيد الله بن موسى،
وأحمد بن علي المروزي في مسند أبي بكر (30) - ومن طريقه الدارقطني في العلل (1/200)،
والترمذي في سننه (3297) وفي العلل الكبير (ص357-ترتيبه) وفي الشمائل (41) - ومن طريقه البغوي في شرح السنة (14/372) وفي الأنوار في شمائل النبي المختار (451) -،
والدارقطني في العلل (1/200) من طريق محمد بن القاسم بن زكريا، وعبد الله بن أحمد بن حنبل،
والحاكم (2/343) والبيهقي في دلائل النبوة (1/357) من طريق جعفر بن أحمد بن نصر الحصيري،
والبيهقي في الدلائل (1/357) من طريق دعلج بن أحمد عن أبي جعفر ابن حيان التمار (1)،
والشجري في أماليه (2/241) من طريق أحمد بن يحيى بن زهير التستري،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/170) من طريق الروياني، والسرّاج،
تسعتهم - المروزي والترمذي ومحمد بن القاسم وعبد الله بن أحمد والحصيري والتمار وأحمد بن زهير التستري والروياني والسراج - عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن معاوية بن هشام،
كلاهما - عبيد الله بن موسى ومعاوية بن هشام - عن شيبان بن عبد الرحمن،
وأخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435) عن عبيد الله بن موسى،
والدارقطني في العلل (1/201) من طريق سعيد بن عثمان الخزاز، وإسماعيل بن صبيح،
وفي العلل (1/202) عن عبد الله بن محمد بن ناجية عن خلاد بن أسلم عن النضر بن شميل،
أربعتهم - عبيد الله وسعيد وإسماعيل والنضر - عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق،
وأخرجه ابن أبي حاتم في العلل (2/110) - تعليقًا -، والدارقطني في العلل (1/203) - تعليقًا - من طريق بقية بن الوليد،
والحاكم (2/476) - وعنه البيهقي في شعب الإيمان (776) - من طريق مسدد بن مسرهد (2)،
كلاهما - بقية ومسدد - عن أبي الأحوص سلام بن سليم،
وأخرجه الدارقطني في العلل (1/202) من طريق خلاد بن أسلم عن النضر بن شميل عن يونس بن أبي إسحاق،
وفي العلل (1/202، 203) من طريق الحسن بن محمد بن أعين عن زهير بن معاوية،
وفي العلل (1/203) من طريق عبد الكريم بن الهيثم عن طاهر بن أبي أحمد الزبيري عن أبي بكر بن عياش،
وفي العلل (1/203) من طريق أحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي عن أبي نعيم الفضل بن دكين عن مسعود بن سعد الجعفي،
سبعتهم - شيبان وإسرائيل بن يونس وأبوه وأبو الأحوص وزهير وأبو بكر بن عياش ومسعود بن سعد - عن أبي إسحاق السبيعي به، قال ابن عباس: قال أبو بكر - رضي الله عنه -: يا رسول الله قد شبت، قال: " شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت ". هذا لفظ الترمذي من طريق شيبان عن أبي إسحاق.
وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/171) من طريق سيف بن عمر عن محمد بن عون عن عكرمة به، متابعًا لأبي إسحاق على هذا الوجه.
الوجه الثاني عن أبي إسحاق: عن عكرمة مولى ابن عباس، بذكر أبي بكر - رضي الله عنه - بإسقاط ابن عباس:
أخرجه سعيد بن منصور في التفسير من سننه (1110)،
وابن سعد في الطبقات (1/436) عن عفان بن مسلم، وإسحاق بن عيسى،
وابن أبي شيبة في المصنف (30268)،
والمروزي في مسند أبي بكر (31) عن عثمان بن أبي شيبة،
وأبو يعلى (107)، والشجري في أماليه (2/241) من طريق إدريس بن عبد الكريم الحداد، وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/172) من طريق عبد الله بن محمد، ثلاثتهم - أبو يعلى وإدريس وعبد الله - عن خلف بن هشام،
وأبو يعلى (108) عن العباس بن الوليد النرسي - ومن طريق أبي يعلى في الإسنادين السابقين ابنُ عساكر في تاريخ دمشق (4/172) -،
والدارقطني في العلل (1/205) من طريق عمرو بن عون،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/172) من طريق عبد الله بن الجراح،
تسعتهم - سعيد بن منصور وعفان وإسحاق بن عيسى وأبو بكر ابن أبي شيبة وأخوه عثمان وخلف بن هشام والعباس بن الوليد وعمرو بن عون وعبد الله بن الجراح - عن أبي الأحوص سلام بن سليم،
وأخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435)،
والدارقطني في العلل (1/205، 206) من طريق علي بن عبد العزيز، ومحمد بن الحسين الحنيني، والسري بن يحيى، والهيثم بن خالد،
خمستهم - ابن سعد وعلي والحنيني والسري والهيثم - عن أبي نعيم الفضل بن دكين عن مسعود بن سعد،
وأخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة (2/626) عن أبي أحمد الزبيري،
والدارقطني في العلل (1/203) من طريق أحمد بن محمد بن المغلس عن خلاد بن أسلم عن النضر بن شميل،
وفي العلل (1/203، 204) من طريق وكيع، وعبد الله بن رجاء، ومخول بن إبراهيم،
خمستهم - أبو أحمد والنضر ووكيع وابن رجاء ومخول - عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق،
وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد لأبيه (ص9) عن أحمد بن محمد بن أيوب،
والدارقطني في العلل (1/205) من طريق إبراهيم بن إسحاق الصواف عن طاهر بن أبي أحمد الزبيري،
وفي العلل (1/205) من طريق أبي هشام الرفاعي، (3)
ثلاثتهم - أحمد بن محمد وطاهر وأبو هشام - عن أبي بكر بن عياش،
وأخرجه الدارقطني في العلل (1/205) من طريق القاسم بن الحكم العرني عن يونس بن أبي إسحاق،
وفي العلل (1/204) من طريق أحمد بن عبد الملك بن واقد عن زهير بن معاوية،
والمستغفري في فضائل القرآن (980) من طريق أبي بلال الأشعري عن جده عن معاوية الجعفي،
والخطيب في المتفق والمفترق (3/1620) من طريق بكر بن بكار عن حمزة الزيات،
والدارقطني في العلل (1/196) - تعليقًا - عن عبد الملك بن سعيد بن أبجر،
تسعتهم - أبو الأحوص ومسعود بن سعد وإسرائيل وأبوه يونس وأبو بكر بن عياش وزهير ومعاوية الجعفي وحمزة الزيات وعبد الملك - عن أبي إسحاق السبيعي به، قال عكرمة: قال أبو بكر - رضي الله عنه -: يا رسول الله...، هذا لفظ الأكثر، وجاء في رواية مسعود بن سعد عند ابن سعد عن عكرمة قال: قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم -....
الوجه الثالث عن أبي إسحاق: عنه عن علقمة، بذكر أبي بكر - رضي الله عنه -:
أخرجه الدارقطني في العلل (1/209) من طريق الحسن بن قتيبة عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه أبي إسحاق به.
الوجه الرابع عن أبي إسحاق: عنه عن أبي جحيفة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -:
أخرجه الترمذي في الشمائل (42) - ومن طريقه البغوي في شرح السنة (14/372، 373) وفي الأنوار في شمائل النبي المختار (282) -، والحكيم الترمذي في نوادر الأصول (2/3أ أزهرية، 218ب مصورة جامعة الإمام - الأصل الثامن والثمانون والمئة (4))، وأبو الفضل الزهري في حديثه (256) عن أحمد بن عبد الله بن سابور،
ثلاثتهم - الترمذي والحكيم الترمذي وابن سابور - عن سفيان بن وكيع،
وإسماعيل بن عبد الله سمويه في الثالث من فوائده (30) - ومن طريقه أبو نعيم في الحلية (4/350) -، وأبو يعلى (880) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/173) -، والطبراني في الكبير (22/123) عن محمد بن عبدوس بن كامل، وفي الكبير (22/123) والدارقطني في العلل (1/207) من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة، والدارقطني في العلل (1/207) من طريق الفريابي، وأحمد بن أبي عوف، وأبو نعيم في الحلية (4/350) من طريق عبيد بن غنام،
سبعتهم - سمويه وأبو يعلى ومحمد بن عبدوس وابن أبي شيبة والفريابي وابن أبي عوف وعبيد - عن محمد بن عبد الله بن نمير،
والدارقطني في العلل (1/206) من طريق حميد بن الربيع،
وفي العلل (1/207، 208) من طريق محمد بن مهاجر، وشهاب بن عباد،
خمستهم - سفيان بن وكيع ومحمد بن عبد الله بن نمير وحميد بن الربيع ومحمد بن مهاجر وشهاب - عن محمد بن بشر العبدي،
وأخرجه الدارقطني في العلل (1/206) من طريق حميد بن الربيع عن عبد الله بن نمير،
وفي العلل (1/208) - تعليقًا - عن عباد بن ثابت القطواني،
ثلاثتهم - محمد بن بشر وابن نمير وعباد - عن علي بن صالح بن حي، عن أبي إسحاق به، قال أبو جحيفة: قالوا: يا رسول الله...، وفي ألفاظ: قيل: يا رسول الله...
إلا أن رواية محمد بن مهاجر وشهاب بن عباد عن محمد بن بشر، ورواية عباد بن ثابت عن علي بن صالح= جاءت بزيادة أبي بكر - رضي الله عنه - في الإسناد.
الوجه الخامس عن أبي إسحاق: عنه عن البراء، عن أبي بكر - رضي الله عنه -:
أخرجه الدارقطني في العلل (1/197) - تعليقًا - عن محمد بن محمد الباغندي عن محمد بن عبد الله بن نمير عن محمد بن بشر عن العلاء بن صالح عن أبي إسحاق به.
الوجه السادس عن أبي إسحاق: عنه عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، عن أبي بكر - رضي الله عنه -:
أخرجه المروزي في مسند أبي بكر (32) - ومن طريقه الدارقطني في العلل (1/208) - عن عبد الرحمن بن صالح،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/175) من طريق الروياني عن أبي كريب،
كلاهما - عبد الرحمن بن صالح وأبو كريب - عن عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق به.
الوجه السابع عن أبي إسحاق: عنه عن مسروق، عن أبي بكر - رضي الله عنه -:
أخرجه أبو بكر الشافعي في الغيلانيات (108) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/172) - عن الحسين بن عبد الله القطان، والطبراني في الأوسط (8269) عن موسى بن جمهور، وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/173) من طريق ابن المقرئ عن أبي يوسف يعقوب بن إسحاق، ثلاثتهم - القطان وموسى وأبو يوسف - عن هشام بن عمار، عن أبي معاوية محمد بن خازم،
والدارقطني في العلل (1/197، 198) - تعليقًا - عن إبراهيم بن سعيد الجوهري عن أبي أسامة حماد بن أسامة، وعن نصر بن علي عن أشعث بن عبد الله الخراساني،
ثلاثتهم - أبو معاوية وأبو أسامة وأشعث - عن زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق به.
إلا أن أبا يوسف يعقوب بن إسحاق جعل في روايته عن هشام بن عمار الشعبيَّ بدل أبي إسحاق.
الوجه الثامن عن أبي إسحاق: عنه عن مسروق، عن عائشة بنت أبي بكر - رضي الله عنهما -، عن أبيها:
أخرجه الدارقطني في العلل (1/208، 209) من طريق محمد بن سلمة النصيبي عن أبي إسحاق به. وشك في أن شيخ أبي إسحاق: مسروق.
الوجه التاسع عن أبي إسحاق: عنه عن عامر بن سعد البجلي، عن أبي بكر - رضي الله عنه -:
أخرجه الدارقطني في العلل (1/210) والطيوري في الطيوريات بانتخاب السلفي (865) من طريق محمد بن محمد بن عقبة عن جبارة بن المغلس عن عبد الكريم بن عبد الرحمن الخراز عن أبي إسحاق به.
الوجه العاشر عن أبي إسحاق: عنه عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه - رضي الله عنه -:
أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في جزء من حديثه بانتقاء ابن مردويه (74) - ومن طريقه الشجري في أماليه (2/241) - عن محمد بن الليث،
والدارقطني في العلل (1/209) من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة، وعلي بن سعيد،
ثلاثتهم عن جبارة بن المغلس عن عبد الكريم بن عبد الرحمن عن أبي إسحاق به.
الوجه الحادي عشر عن أبي إسحاق: عنه عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن أبي بكر - رضي الله عنهما - (5):
أخرجه الدارقطني في العلل (1/210) من طريق جبارة بن المغلس عن أبي شيبة يزيد بن معاوية عن أبي إسحاق به.
الوجه الثاني عشر عن أبي إسحاق: عنه عن أبي الأحوص عوف بن مالك، عن ابن مسعود، بذكر أبي بكر - رضي الله عنهما -:
أخرجه الطبراني في الكبير (10091) - ومن طريقه الشجري في أماليه (2/241) - والدارقطني في العلل (1/210) من طريق أحمد بن طارق عن عمرو بن ثابت أبي المقدام عن أبي إسحاق به.
الوجه الثالث عشر عن أبي إسحاق: عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - معضلاً:
أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (5997) عن معمر عن أبي إسحاق به.
2- تخريج رواية أنس بن مالك بذكر أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما -:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/436) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/174) - عن خالد بن خداش،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/174) من طريق يونس بن عبد الأعلى،
كلاهما - خالد ويونس - عن عبد الله بن وهب،
ومحمد بن نصر المروزي في قيام الليل - كما في مختصره للمقريزي (ص144) - عن محمد بن يحيى،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/173) من طريق الجوزجاني،
كلاهما - محمد بن يحيى والجوزجاني - عن ابن أبي مريم، عن نافع بن يزيد،
كلاهما - ابن وهب ونافع - عن أبي صخر حميد بن زياد،
وسعيد بن منصور في التفسير من سننه (1109)،
وابن عدي في الكامل (2/247) من طريق أحمد بن إبراهيم الموصلي،
والمستغفري في فضائل القرآن (809) من طريق قتيبة،
وفيه (979) من طريق أبي بلال الأشعري،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/175) من طريق الروياني عن أبي كريب عن جعفر بن بشير الأسدي،
خمستهم - سعيد بن منصور والموصلي وقتيبة وأبو بلال وجعفر بن بشير - عن حماد بن يحيى الأبح،
والخطيب البغدادي في المتفق والمفترق (3/1665) من طريق عمرو بن أبي عمرو العبدي،
ثلاثتهم - أبو صخر والأبح وعمرو العبدي - عن يزيد بن أبان الرقاشي،
وأخرجه الدارقطني في العلل (1/210، 211) وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/163، 175) من طريق الحسن بن محمد الطنافسي عن أبي بكر بن عياش عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن،
وأخرجه البزار في مسنده (1/169) - تعليقًا - عن زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري،
ثلاثتهم - يزيد الرقاشي وربيعة الرأي وزياد النميري - عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - به.
إلا أنه لم يُذكر أبو بكر في رواية الأبح، بل قال: عن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: قال له أصحابه: قد أسرع إليك الشيب....
3- حديث عطاء بن رباح عن ابن عباس - رضي الله عنهما -:
أخرجه أبو الطاهر المخلص في أماليه (16) (ق 32أ، ب) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/171) - من طريق عبد الله بن وهب،
وابن سعد في الطبقات (1/435) عن أبي نعيم الفضل بن دكين، وعبد الوهاب بن عطاء،
ثلاثتهم - ابن وهب وأبو نعيم وعبد الوهاب - عن طلحة بن عمرو، عن عطاء به.
إلا أنه أُسقط ابنُ عباس في رواية أبي نعيم وعبد الوهاب، فصار من مراسيل عطاء.
4- حديث سهل بن سعد - رضي الله عنه -:
أخرجه الطبراني في الكبير (5804) والدارقطني في الأفراد (2158- أطرافه) من طريق سعيد بن سلام عن عمر بن محمد بن صهبان عن أبي حازم عن سهل به.
5- حديث عقبة بن عامر - رضي الله عنه -:
أخرجه الطبراني في الكبير (17/286) عن محمد بن محمد بن حيان التمار عن أبي الوليد الطيالسي عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة به.
6- حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -:
أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (1/358) من طريق الحسن بن أحمد الزعفراني عن أبي كريب محمد بن العلاء عن معاوية بن هشام عن شيبان بن عبد الرحمن عن فراس بن يحيى المكتب عن عطية العوفي عن أبي سعيد قال: قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله، أسرع إليك الشيب...
7- حديث عمران بن الحصين - رضي الله عنه -:
أخرجه ابن مردويه في تفسيره - كما في تخريج الكشاف للزيلعي (2/149، 150) - عن أحمد بن محمد بن زياد،
والخطيب في تاريخ بغداد (3/145) وتلخيص المتشابه (1/554) من طريق محمد بن عبد الله الشافعي،
وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/175) من طريق أحمد بن إسحاق،
ثلاثتهم عن محمد بن غالب تمتام عن محمد بن جعفر الوركاني عن حماد بن يحيى الأبح عن ابن عون عن ابن سيرين عن عمران بن الحصين به.
8- مرسل الزهري:
أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (458) عن عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن يونس بن يزيد عن الزهري به.
9- مرسل محمد بن واسع:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435) عن يعلى بن عبيد عن حجاج بن دينار عن محمد بن واسع به.
10- مرسل أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435) عن عثمان بن عمر العبدي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أبي سلمة به.
11- مرسل محمد بن علي بن الحسين:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/435) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/175) - عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن علي بن أبي علي عن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه به.
12- مرسل قتادة:
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/436) عن عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به.
______________________________ _
الهوامش:
(1) هو محمد بن محمد، والمصادر تختلف بين " حيان " و " حبان " في اسم جده، والأظهر الأول، وهو كذلك في النسخ المتقنة من معرفة علوم الحديث للحاكم، وتاريخ بغداد، وتهذيب الكمال، وسير أعلام النبلاء، وفي النسخة الخطية لسؤالات الحاكم للدارقطني (ق272أ)؛ خلاف مطبوعتها، وفي مطبوعة معجم الصحابة لابن قانع، والأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم، وفتح الباب لابن منده، ودلائل النبوة للبيهقي، والعزو إلى كل ذلك يطول. وقد رجحه بعض الفضلاء العارفين، والله أعلم .
(2) هكذا جاءت هذه الرواية عن مسدد على هذا الوجه بإثبات ابن عباس، وقد ذكر البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (6/219) أن مسددًا رواه في مسنده عن أبي الأحوص به ولم يذكر ابن عباس، وقد وقع اختلاف في نسخ المطالب العالية في هذا الحديث، حيث جاء في بعضها أن إسحاق بن راهويه رواه - أي: في مسنده - عن أبي الأحوص، ونبه المحقق (14/723) إلى أن ذلك خطأ، لأن إسحاق لم يدرك أبا الأحوص، ثم أثبت في النص من نسختين متأخرتين للمطالب: " أبو بكر "، وهو ابن أبي شيبة، ولأبي بكر روايةٌ في المصنف عن أبي الأحوص كذلك، وليس الذي في المطالب عن ابن أبي شيبة المصنفُ، بل هو المسند، ولم أجد الرواية في مسنده المطبوع، فالله أعلم. وكون الرواية في مسند مسدد بإسقاط ابن عباس - كما جاء في إتحاف الخيرة - قوي، ويأتي في آخر الترجيح بين أوجه الخلاف على أبي إسحاق ما يؤيد ذلك.
(3) جاء في كلام الترمذي بعقب الحديث (3297) في مطبوعة كمال الحوت: " وروى أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عكرمة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحو حديث شيبان عن أبي إسحاق، ولم يذكر فيه عن ابن عباس، حدثنا بذلك هاشم بن الوليد الهروي، حدثنا أبو بكر بن عياش "، ولم أجد هذا الكلام في نسخة الكروخي المخطوطة (222ب)، ولا في تحفة الأشراف (5/157)، ولا نقله الضياء في المختارة (12/202) ولا ابن كثير في جامع المسانيد (31/548) لما نقلا كلام الترمذي، ولم أجد هذا الإسناد في غير هذا الموضع في كتب الحديث، ولا جُعل هاشم بن الوليد في رجال الكتب الستة في تهذيب الكمال وملحقاته، ونبه إلى ذلك الدكتور بشار في تحقيقه الترمذي (5/326). والله أعلم.
(4) ونقله القرطبي في تفسيره (11/62، 63).
(5) لم يذكر الدارقطني في سياق الإسناد في الموضع الآتية الإشارة إليه= أبا بكر في الإسناد، لكنه ذكره في سياق الطرق مجردة عن الأسانيد (1/199).
يتبع..