بارك الله فيكم
- هل هناك من ألف فى الوهم والايهام غير ابن القطان رحمه الله
نفعنا الله واياكم بالعلم النافع والعمل الصالح
بارك الله فيكم
- هل هناك من ألف فى الوهم والايهام غير ابن القطان رحمه الله
نفعنا الله واياكم بالعلم النافع والعمل الصالح
لا علم لي في هذه المسألة شيخنا الكريم , ولم أعرف أن هناك أحد ألف في الوهم والإيهام غير إبن القطان .
الأخ الكريم.. وفقه الله
إن كان سؤالك عن التأليف في الاستدراكات والتعقيبات ونقد الكتب السابقة وإظهار ما وقع فيها من الأوهام والأخطاء ؛ فهناك كتب كثيرة في ذلك ، وهنا قبس من ذلك للفاضل المكرّم ابن عدي:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=51486
أما إن كنت تقصد ما صُنف في التعقيب على كتاب فأرجو أن تذكره باسمه.
فسؤالكم عام.
بارك الله فيكم.
بارك الله فيك شيخنا
ونفع بيك البلاد والعباد
ما قصدته الاستدراكات ع من سبق وتبين بعض التصويبات التى تم استدراكها ع كتاب معين او شيخ موهم
بارك الله فيكم
وإياكم أخانا الكريم..بارك الله فيك شيخنا
ونفع بيك البلاد والعباد
ما قصدته الاستدراكات ع من سبق وتبين بعض التصويبات التى تم استدراكها ع كتاب معين او شيخ موهم
بارك الله فيكم
كتاب (( الرد على ابن القطان في كتابه بيان الوهم والإيهام )) للحافظ شمس الدين الذهبي (748هـ) .
فكتاب ابن القطان في الرد على عبد الحق الإشبيلي في كتابه الأحكام ، وهذا الكتاب للذهبي في الرد على ابن القطان في رده. (ابتسامة)
فإن كنت تريد من هذا جمعنا لك ، بارك الله فيك.
بارك الله فيكم ونفعنا واياكم بالعلم النافع والعمل الصالح
شاكرا لمشايخى الكرام عبدالله الحمرانى
على احمد عبدالباقى
وان جمعت كان جيدا بارك الله فيكم
على pdf
اللهم ثبتنا على طاعتك ومرضاتك
مما له متاتٌ بهذا الموضوع، تعقب ابنِ المواق المراكشي على شيخه ابن القطان الفاسي المنبوز بـ(بغية النقاد)، وقد طُبع ما وجد منه.
وتعقب ابن عبد الملك المراكشي على ابن القطان وابن المواق، وهو في حكم المفقود.
وتعقب ابن رشيد السبتي على ابن القطان وابن الموافق، وهو في حكم المفقود كذلك.
وأما رسالة الحافظ الذهبي في الرد على ابن القطان، فهي على صِغرها، لم تخل من تحامل غير مستغرب من الذهبي رحمه الله وسامحه.
منها كتاب : بيان خطأ محمد بن إسماعيل في تاريخه لابن أبي حاتم
جمع فيه ما تعقبه أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان الإمام البخاري من أوهامه في التاريخ الكبير
بارك الله فيكم
اثرتم مواضيع طيبة نفع الله بكم طلبة العلم ونسأل الله لنا ولكم علما نافعا وعملا صالحا
ما سبب تحامل الاامام الذهبى رحمه الله ع ابن القطان وهل كتابه مطبوع
وهل الف ف ذلك الامام الذهبى رحمه الله بايهام شيخه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمهم الله
من الملاحظ ان المتتبع بايهام فرد يرى من قصور من سبقه ف ذلك
ما هو تتبع بارك الله فيكم الامام الذهبى لابن القطان رحمه الله فى اى المسائل
وليس هناك بارك الله فيكم شيخنا على احمد عبد الباقى
ليس هناك خروج عن الموضوع
هناك استفادة منكم حفظكم المولى
ذاك الرد كنت قرأته قبل بضع سنوات، ومما أستحضره أنه اتهم الإمام الحافظ ابن القطان الفاسي بأنه صُحُفي، لم يأخذ العلم عن المشايخ بل من الصحف فقط، وهذا قول من لم يخُبر سيرة الرجل وحاله، ولكن عُذر الذهبي رحمه الله أنه في مقام الرد، والرد مظنة لإغلاظ القول، والحدة في العبارة، والخروج عن الاعتدال في المناقشة إلى الحيف والشطط أحيانا، وللذهبي من مثل هذا ما لا يخفى على المتفحص لتراثه، وهناك ذيول أعرض عنها، لأنها تفضي لما لا نفع فيه.المعروف عن الذهبي اعتداله وبعده عن التحامل ، فلماذا يا ترى كان متحاملا على ابن القطان، وأين هي مواضع هذا التحامل بارك الله فيك ؟
هل هناك من تتبع وهم الشيخان ف صحيحهما قصدا بذكرهما وهما او سقطا ليس تخريجا يعد
السبكى ورده على ابن تيمية رحمه الله
هذا الكلام فيه تحامل على الإمام أبي عبد الله الذهبي رحمه الله ، وهذا نص عبارته :
(( لقد أسرف في المحاققة والتعنت للحافظ أبي محمد [ يعني عبد الحق ] وبالغ في ذلك وأصاب في كثير من ذلك ولم يصب في أماكن وغلط فيها وألزم أبا محمد بتطويل الكلام على الأحاديث بما لا يناسب الأحكام المختصرة التي بلا أسانيد، وعمد إلى رواة لهم جلالة وجلادة في العلم وحديثهم في معظم دواوين الإسلام فغمزهم بكون أن أحدًا من القدماء ما نص على توثيقهم بحسب ما اطلع هو عليه ، وقاعدته كابن حزم وأهل الأصول : يقبل ما روى الثقة سواء خولف أو رفع الموقوف أو وصل المرسل ، والرجل فحافظ في الجملة له اطلاع عظيم وتوسع في الرجال ويقظة وفطنة قل من يجاريه في زمانه أخذ الفن من المطالعة )).
فأين الحيف والشطط ، وهل يليق بك هذا الحكم على إمام مشهود له مثل الذهبي ، غفر الله لي ولك !!
الكتب المذكورة بارك الله فيكم هى استداركات كتاب معين فقط ام من كل كتاب لبعض العلماء حيث لم تقتصر استدراك ع كتاب او عالم معين