تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل من منجد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    129

    افتراضي هل من منجد

    السلام عليكم
    ارجو المساعدة في الحصول على اي كتاب او مقالة او بحث يختص ب( ما وضعته العرب وضعا في كلامها )
    ولكم الاجر والثواب
    وشكرا جزيلاً

  2. #2

    افتراضي رد: هل من منجد

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وما المقصود بالوضع ؟؟
    هل تقصد الترك أم الاستغناء أم ما تواضعت عليه؟؟
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: هل من منجد

    شكرا لك اخي العزيز
    المقصود بالوضع هو التأسيس للشيء . مثل: القاعدة او تعريف الاشياء او تأسيس المفاهيم والنظرية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: هل من منجد

    السلام عليكم
    للتوضيح اكثر هذه امثله لما وضعته العرب وضعا من الكلام واطلب منكم هل هناك بحث او كتاب تناول هذا الموضوع لمساعدتي رجاء
    وشكرا لكم


    ( الجعُشمَ)وهو الصغير البدن القليل اللحم. ترجع
    إلى جذرين لغويين من ( جعم) إذا قرمِ إلى اللحم أي اشتهاه من شدة الجوع
    و( جشم)مِن تجشم الأمر إذا تحمله وتكبد مشاقه فكأن جسمه ضامر من شدة
    التعب... وهما صفتان كما ترى تطابقان حال المعنى المراد من المفردة


    ( الدهاريس) بمعنى الدواهي ٬ يمكن نحتها من
    ( دهر)من الغلبة والقهر و( درس)من درست الحنطة في سنبلها إذا دستها أي
    جعلتها تحت الأقدام و( هرس) الذي يدل على السحق.. وكل هذه الجذورتشير إلى
    القوة والشدة والقهر وهو بعينه ما تتضمنه الدواهي

    ( الدلعس) أي الضخمة ٬ قد تكون منحوتة من
    ( دلع) إذا اندلع بطنه إلى أمام أي خرج وبرز و ( دعس)لأنها تدعس الأرض
    فتؤثر فيها من ضخامتها

    ( اسمهرّ) الشوك والليل أي صار أسمر وحال
    لونه ٬ يمكن أن يكون منحوتا من (سمر) أي تغير لونه عن البياض وذلك يكون
    إذا يبس الشوك أو اشتد الليل ٬ والهاء زائدة للمبالغة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: هل من منجد

    هل من المعقول لا احد يعرف عن الموضوع ولو معلومة بسيطة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل من منجد

    وفقك الله وسدد خطاك

    (ما وضع وضعا) المقصود به أنه غير معروف الاشتقاق؛ وقد تكلم عليه ابن فارس في مقاييس اللغة؛ قال: (وذلك على أضرب:
    - فمنه ما نحت من كلمتين صحيحتي المعنى
    - ومنه ما أصله كلمة واحدة ثم ألحق بالرباعي أو الخماسي
    - ومنه ما يوضع وضعا من غير أن يعرف له اشتقاق
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •