تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 70

الموضوع: دراسة حديثية عن حديث المصراة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
    فهذه دراسة حديثية لما ورد في باب التصرية وسبب هذا البحيث أني وقفت على رسالة للدكتور ذيب بن مصري القحطاني حديث المصراة رواية ودراية فأليفت صاحبها جزاه الله خيرا اعتنى بالدراية أكثر منه بالرواية وقد قال : قد ذكرت طرق الحديث ومن روي عنه من الصحابة وخرجتها من مصادرها وذكرت ما قيل فيها من تصحيح أو تضعيف.

    قلت : جزاه الله خيرا لكنه اختصرا القول في ذلك اختصرا فأحببت أن أبسط القول لتكون الدراسة وافية شاملة والله أسأل العون والتوفيق والإخلاص

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    أحاديث التصرية وردت عن جماعة من الصحابة ودونك البيان :
    1/ حديث أبي هريرة رضي الله عنه ورواه عنه جماعة
    1/ موسى بن يسار
    ورواه عن موسى داود بن قيس واختلف عنه فرواه القعنبي عن داود بن قيس عن موسى بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اشترى شاة مصراة فلينقلب بها فليحلبها فإن رضي حلابها أمسكها وإلا ردها ومعها صاع من تمر.
    أخرجه مسلم في الصحيح (3824)
    وأخرجه أبو عوانة في المسند (4951) ثنا علي بن عبد العزيز
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5544) ثنا ربيع الجيزي وصالح بن عبد الرحمن
    وأخرجه البيهقي في الكبرى (10714) نا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر بن إسحاق أنا محمد بن أيوب وأبو المثنى ومحمد بن عيسى بن السكن سبعتهم قالوا ثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ثنا داود بن قيس به
    ومن طريق مسلم أخرجه الذهبي في معجم الشيوخ (2/ 114)

    وتابع القعنبي جماعة
    1/ عبد الله بن نافع
    أخرجه أبو عوانة في المسند (4952) نا محمد بن عبد الحكم
    وأخرجه أبو عوانة في المسند (4952) والطحاوي في معاني الآثار (5545) قالا نا يونس قالا ثنا عبد الله بن نافع حدثني داود بن قيس به

    2/ عبد الله بن وهب
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5546) وأبو عوانة في المسند (4952) قالا نا يونس بن عبد الأعلى نا ابن وهب ثنا داود بن قيس عن موسى به

    3/ عبد الله بن الحارث
    أخرجه النسائي في السنن (4488) نا إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد الله بن الحارث ثني داود بن قيس عن ابن يسار به

    4/ عبد الرحمن بن مهدي
    أخرجه أحمد في المسند (9960)
    أخرجه البزار في المسند (8248) ثنا عمرو بن علي قالا ثنا عبد الرحمن ثنا داود بن قيس عن موسى به

    5/ حماد بن أسامة
    أخرجه الحافظ في التغليق (3/ 249) من طريق أبي نعيم ثنا عبد الله بن محمد ثنا محمد بن سهل ثنا أبو مسعود ثنا أبو أسامة عن داود بن قيس الفراء عن موسى بن يسار به

    6/ إبراهيم بن إسحاق
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (18/ 213) ثنا عبد الوارث بن سفيان ثنا قاسم بن أصبغ ثنا محمد بن الهيثم أبو الأحوص ثنا الحنيني عن داود بن قيس عن موسى بن يسار به

    7/ سفيان الثوري
    أخرجه أبو عوانة في المسند (4953) ثنا أبو العباس الغزي
    وأخرجه الدارقطني في العلل (11/ 222) ثنا محمد بن إسماعيل الفارسي ثنا محمد بن إبراهيم الصوري قالا ثنا الفريابي ثنا سفيان ثنا داود بن قيس عن ابن يسار به

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    تنبيهان :
    1/ قال الفريابي في رواية الدارقطني سعيد بن يسار وهو خطأ
    قال ابن أبي حاتم في علل الحديث (3/ 648) : وسألت أبا زرعة عن حديث رواه الفريابي عن الثوري عن داود بن قيس عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي قال : من اشترى مصراة فهو بالخيار ... الحديث ؟
    قال أبو زرعة : هذا وهم إنما هو موسى بن يسار .
    قيل لأبي زرعة : الوهم ممن هو ؟ قال : إما من الفريابي وإما من الثوري.

    2/ زاد بهذا الإسناد الفريابي في رواية الدارقطني قوله " لا تناجشوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا والمسلم أخو المسلم لا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا التقوى هاهنا وأومأ بيده إلى صدره بحسب المؤمن من الشر أن يحقر أخاه المؤمن "

    أقول : وهذا خطأ بهذا الإسناد والصواب داود بن قيس عن أبي سعيد مولى عبد الله بن عامر عن أبي هريرة كما في العلل للدارقطني (11/ 221) وشرح ذلك في غير هذا الموضع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    فهؤلاء ثمانية القعنبي وعبد الله بن نافع وعبد الله بن وهب وعبد الله بن الحارث وعبد الرحمن بن مهدي وأبو أسامة والحنيني وسفيان الثوري رووه عن داود بن قيس عن موسى بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    ورواه عبد الرزاق في المصنف (14862) نا داود بن قيس عن موسى بن يسار عن أبي هريرة قال : « من اشترى شاة مصراة فإن حلبها فلم يرض ردها ورد معها صاعا من تمر »

    أقول : قصر به عبد الرزاق ورفعه عن داود أصح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن جماعة القعنبي في آخرين رووه عن داود بن قيس الفراء عن موسى بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام مسلم


    يتبع إن شاء الله تعالى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ عبد الرحمن بن هرمز الأعرج
    رواه الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يتلقى الركبان للبيع ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد ذلك فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها إن رضيها أمسكها وإن سخطها ردها وصاعا من تمر.
    ورواه عن الأعرج جماعة
    1/ عبد الله بن ذكوان ورواه عنه جماعة
    1/ مالك الإمام
    رواه مالك في الموطأ عن أبي الزناد عن الأعرج به
    ورواه عن الإمام مالك أصحاب الموطأ : 1/ يحيى بن يحيى الليثي (1995) وعنه مسلم في الصحيح (3809) ومن طريق يحيى أخرجه البيهقي في الكبرى (10713) (10901) وفي الصغرى (1924)
    2/ أبو مصعب الزهري (2702) ومن طريقه أخرجه ابن حبان في الصحيح (4970) والبغوي في شرح السنة (2092)
    3/ سويد بن سعيد الحدثاني (257) وعنه أبو يعلى في المسند (6345)
    4/ ابن القاسم (353)

    ورواه عن مالك أيضا
    5/ إسحاق بن عيسى
    أخرجه أحمد في المسند (10004) ثنا إسحاق نا مالك عن أبي الزناد به

    6/ عبد الله بن يوسف
    أخرجه البخاري في الصحيح (2150) ثنا عبد الله بن يوسف قالا نا مالك عن أبي الزناد به

    7/ الإمام الشافعي
    أخرجه الشافعي في المسند[1] (467) (494) (499) وعنه أحمد في المسند (8937) نا مالك عن أبي الزناد به
    ومن طريق الشافعي أخرجه البيهقي في الكبرى (10713) (10915) (10892) وفي الصغرى (1924) وفي معرفة السنن (11327) (11331) (11507) (11488) وفي بيان خطأ من أخطأ على الشافعي (ص 237)والنيسابوري في الزيادات على كتاب المزني (271)

    تنبيه : الشافعي قطع هذا الحديث وتبعه البيهقي

    8/ عبد الله بن مسلمة
    أخرجه أبو داود في السنن (3443) ثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزناد به
    ومن طريق القعنبي أخرجه الجوهري في مسند الموطأ (554) والبيهقي في بيان خطأ من أخطأ على الشافعي (ص 237) مختصرا

    9/ عبد الله بن وهب
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4899) ثنا يونس بن عبد الأعلى أنا عبد الله بن وهب نا مالك عن أبي الزناد به

    10/ قتيبة بن سعيد
    أخرجه النسائي في المجتبى (4496) والكبرى (6043) نا قتيبة بن سعيد عن مالك عن أبي الزناد به وليس فيه الشاهد

    11/ ابن بكير
    أخرجه البيهقي في بيان خطأ من أخطأ على الشافعي (ص 237) أبنا أبو أحمد أبنا أبو بكر بن جعفر المزكي ثنا محمد بن إبراهيم ثنا ابن بكير ثنا مالك عن أبي الزناد به مختصرا وليس فيه الشاهد

    فهؤلاء أحد عشر يحيى بن يحى الليثي وأبو مصعب الزهري وسويد بن سعيد وابن القاسم وعبد الله بن يوسف والشافعي وعبد الله بن مسلمة وإسحاق بن عيسى وعبد الله بن وهب وقتيبة بن سعيد وابن بكير رووه عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج به

    [1]وفي السنن المأثورة (264) (248) (252) (255) (260) (262) وفي اختلاف الحديث (8/665) (8/228) (8/629)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ عبد الرحمن بن إسحاق
    أخرجه أبو يعلى في المسند (6321) ثنا وهب بن بقية نا خالد عن عبد الرحمن عن أبي الزناد به

    3/ شعيب بن أبي حمزة
    أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (3344) ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا علي بن عياش نا شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد به

    4/ سفيان بن عيينة
    أخرجه الشافعي في المسند[1] (468) (494)
    وأخرجه أحمد في المسند (7305) (7312)
    وأخرجه الحميدي في المسند (1057) (1058)
    وأخرجه النسائي في السنن (4487) نا محمد بن منصور
    وأخرجه أبو يعلى في المسند (6267) ثنا أبو خيثمة
    وأخرجه الدارقطني في السنن (3074) ثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز نا بشر بن مطر ستتهم قالوا ثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تلقوا الركبان للبيع ولا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ولا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه لا تصروا الإبل والغنم للبيع من اشترى منكم من ذلك شيئا فهو بخير النظرين [بعد أن يحلبها] إن شاء أمسكها وإن شاء ردها وصاعا من تمر لا سمراء »
    ومن طريق الشافعي أخرجه البيهقي في معرفة السنن والآثار (11328) (11329) (11509) (11488) (10892) (10882) والخطيب في الفقيه والمتفقه (1/ 546) ومن طريق الحميدي أخرجه ابن المنذر في الإقناع (89) واللفظ للحميدي وقد فرقه حديثين والزيادة للشافعي في المسند

    تنبيهان :
    1/ قوله " ولا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه " تفرد به الحميدي ولم يذكر الشافعي والنسائي " لا سمراء " والشافعي قطع هذا الحديث وبعضهم لم يذكر منه بعض الجمل
    2/ رواه ابن المنذر نا حاتم بن منصور أن الحميدي حدثهم به وزاد فيه " فهو بالخيار ثلاثا " وهذا الحرف لم يرد إلا من هذا الطريق ولا أراه محفوظا فإن حاتما هذا لم أعرفه ولم يتابع عليه والله أعلم

    [1] وفي السنن المأثورة (263) (247) (250) (255) (259) وفي اختلاف الحديث (8/628)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    5/ عبيد الله بن عمر ورواه عنه جماعة
    1/ عبد الله بن المبارك
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5550) ثنا أبو أمية ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ثنا ابن المبارك عن عبيد الله بن عمر عن أبي الزناد نحوه مختصرا وزاد " فإن صاحبها بالخيار ثلاثة أيام "
    ومن طريق عبد الله بن جعفر أخرجته بيبى في جزئها (102)

    2/ عبد العزيز بن محمد
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (18/ 210) (21/ 136) ثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا ثنا قاسم بن أصبغ ثنا إسماعيل بن إسحاق ثنا إبراهيم بن حمزة ثنا عبد العزيز بن محمد عن عبيد الله بن عمر عن أبي الزناد به

    3/ عقبة بن خالد
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4900) ثني عبد المؤمن بن أحمد بجنديسابور ثنا سهل بن عثمان العسكري ثنا عقبة بن خالد السكوني عن عبيد الله بن عمر عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يبيع حاضر لباد.

    4/ عبدة بن سليمان علقه عنه الدارقطني في العلل (10/ 309) مختصرا مثل رواية عقبة سواء وليس فيه الشاهد

    فهؤلاء أربعة عبيد الله بن عمر وعبد العزيز بن محمد وعقبة بن خالد وعبدة بن سليمان يزيد بعضهم على بعض رووه عن أبي الزناد عن الأعرج به

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    6/ سفيان الثوري
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5501) ثنا أبو بكرة ثنا مؤمل بن إسماعيل
    وأخرجه البيهقي في الكبرى (10916) ثنا أبو الحسن أنا أبو حامد ثنا أبو الأزهر ثنا يزيد بن أبي حكيم قالا ثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تلقوا الركبان »

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن ستة مالكا وسفيان بن عيينة وعبد الرحمن بن إسحاق وشعيب بن أبي حمزة وعبيد الله بن عمر وسفيان الثوري رووه عن أبي الزناد عن الأعرج به

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ جعفر بن ربيعة
    أخرجه البخاري في الصحيح (2148) ثنا ابن بكير
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4949) ثنا الربيع بن سليمان ثنا شعيب بن الليث قالا ثنا الليث بن سعد عن جعفر بن ربيعة عن عبد الرحمن يعني الأعرج أنه قال قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تلقوا الركبان للبيع ولا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا الحاضر للباد ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد ذلك فإنه بخير النظرين بعد أن يحلبها إن رضيها أمسكها وإن سخطها ردها وصاعا من تمر.
    ومن طريق يحيى بن بكير أخرجه البيهقي في الكبرى (10736) ورواية ابن بكير مختصرة

    3/ عبد الله بن لهيعة
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5547) ثنا يونس ثنا ابن وهب ني ابن لهيعة عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن ثلاثة أبا الزناد وجعفر بن ربيعة وعبد الله بن لهيعة رووه عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الأيمة البخاري ومسلم وابن حبان وقال البغوي هذا حديث متفق على صحته.

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية أبي كثير

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    3/ أبو كثير الغبري
    رواه يحيى بن أبي كثير قال أخبرني أبو كثير أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا باع أحدكم الشاة أو اللقحة فلا يحفلها »
    ورواه عن يحيى فيما وقفت عليه اثنان
    1/ معمر بن راشد
    أخرجه أحمد في المسند (7699)
    وأخرجه النسائي في المجتبى[1] (4486) نا إسحاق بن إبراهيم قالا ثنا عبد الرزاق - المصنف - (14864) نا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي كثير به
    ومن طريق إسحاق أخرجه ابن حبان في الصحيح (4969)

    2/ علي بن المبارك
    أخرجه أحمد في المسند (10236) وابن أبي شيبة في المصنف (21210) قالا ثنا وكيع
    وأخرجه الطوسي في المستخرج (1171) ثنا محمد بن عبد الله الزيادي ثنا مسلمة بن الصلت قالا ثنا علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن أبي كثير الغبري به

    الخلاصة أن معمرا وعلي بن المبارك روياه عن يحيى بن أبي كثير عن أبي كثير الغبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الحافظ ابن حبان

    [1] وفي الكبرى (6034)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    4/ أبو صالح السمان ورواه عنه جماعة
    1/ سهيل بن أبي صالح ورواه عنه جماعة
    1/ يعقوب بن عبد الرحمن
    أخرجه أحمد في المسند (9397) ومسلم في الصحيح (3825) قالا ثنا قتيبة بن سعيد
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5551) ثنا يونس ثنا ابن وهب قالا ثنا يعقوب بن عبد الرحمن القاري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ابتاع شاة مصراة فهو فيها بالخيار ثلاثة أيام إن شاء أمسكها وإن شاء ردها ورد معها صاعا من تمر.
    ومن طريق قتيبة أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4920) والبيهقي في الكبرى (10730) والحافظ في تغليق التعليق (3/ 247)

    2/ عبد العزيز بن أبي حازم
    قال أبو عوانة في المستخرج (4920) : رواه إبراهيم بن حمزة عن [ابن] أبي حازم عن سهيل بمثله.

    أقول : لم أقف عليه من هذا الوجه وقد سقط من مطبوع المستخرج ما بين المعكوفتين ولا بد منه

    3/ سفيان الثوري
    أخرجه البدر بن الهيثم القاضي في حديثه (16) ثنا عمرو بن عبد الله الأودي ثنا أبي عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح به
    ومن طريق عمرو بن عبد الله أخرجه ابن الحمامي في مجموع فيه مصنفاته (34)

    قال ابن أبي الفوارس : غريب من حديث الثوري وهو محفوظ بهذا الإسناد.

    عبد الله والد عمرو لم أتبين ترجمته وأخشى ألا يكون محفوظا عن سفيان فإن مثله لا يحتمل منه تفرده عن سفيان والله أعلم

    الخلاصة أن يعقوب القاري وابن أبي حازم روياه عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام مسلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ سليمان الأعمش
    أخرجه العقيلي في الضعفاء (4/ 387) والطبراني في الأوسط (3581) قالا ثنا روح بن الفرج
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (9/ 160) ثنا محمد بن أحمد بن عثمان المديني قالا ثنا زهير بن عباد الرؤاسي ثنا يزيد بن عطاء عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرهن محلوب ومركوب ومن اشتري شاة مصراة فهو بالخيار ثلاثا إن شاء أمسكها وإن شاء ردها ومعها صاعا من تمر.

    وهذا غير محفوظ من هذا الوجه قد عد في مناكير يزيد بن عطاء

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا يزيد بن عطاء ولا عن يزيد إلا زهير بن عباد تفرد به أبو الزنباع
    وقال العقيلي : والحديث معروف بغير هذا الإسناد من وجه ثابت
    وقال ابن عدي : وهذا الحديث قوله : الرهن محلوب ومركوب الأصل فيه موقوف وقد رواه عن الأعمش أبو عوانة عيسى بن يونس وأبو معاوية وشعبة والثوري مرفوعا وموقوفا والأصح هو الموقوف.

    تنبيه : لم يذكر العقيلي والطبراني " الرهن محلوب وركوب " ولم يذكرا " ثلاثا "وحديث " الرهن محلوب ومركوب " سيأتي تخريجه إن شاء الله في دراسة حديثية في ذلك وقد بقي منها شيء يسير يسر الله إتمامه ورزق الإخلاص في ذلك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    3/ القعقاع بن حكيم
    أخرجه البزار في المسند (8939) ثنا محمد بن مسكين ثنا إبراهيم بن محمد بن جناح ثنا حاتم بن إسماعيل عن ابن عجلان عن القعقاع عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصروا الإبل والغنم فمن باعها مصراة فالمشتري بالخيار إن شاء أخذ وإن شاء رده صاعا من تمر.

    قال البزار : وهذا الحديث لم نسمعه إلا من محمد بن مسكين عن إبراهيم بن جناح عن حاتم عن ابن عجلان عن القعقاع.وقد روي عن أبي هريرة من غير وجه.

    هذا الحديث بهذا الإسناد غير محفوظ

    إبراهيم بن محمد بن جناح لم يعرفه العراقي ولا الهيثمي ولو كان الحديث محفوظا عن حاتم لرواه عنه أصحابه كإسحاق وقتيبة وأبي نعيم وأضرابهم أو كان له أصل عن ابن عجلان أو القعقاع والله أعلم

    يتبع إن شاء الله برواية محمد بن سيرين

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    جزاكم الله خيرا
    ساعد في نشر العلم http://olom.banouta.net

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    وإياك جزى الله خيرا أخي الكريم أبا عبد الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    5/ عبيد الله بن عمر ورواه عنه جماعة
    2/ عبد العزيز بن محمد
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (18/ 210) (21/ 136) ثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا ثنا قاسم بن أصبغ ثنا إسماعيل بن إسحاق ثنا إبراهيم بن حمزة ثنا عبد العزيز بن محمد عن عبيد الله بن عمر عن أبي الزناد به
    استدراك مهم :
    الموضع الثاني من التمهيد وقع بدل الأعرج نافع وزاد في المتن النهي عن بيع الغرر وبيع الحصاة

    أقول : الأقرب عندي أنه خطأ لا الاختلاف في الرواية وقد روى حديث النهي عن الغرر والحصاة عن الدراوردي محرز بن سلمة العدني على الجادة وشرح ذلك في الدراسة الحديثية في النهي عن بيع الغرر والحصاة يسر الله إتمامها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •