بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الحمد لله وبعد: في الإجابة عنْ سؤالك اقتبستُ مِنْ كتاب الوافي في شرح وبيان معاني متن المقدِّمة الآجرُّوميَّة للشّيخ عبد الحميد بن خالد بن سرحان أبي الرّيش.
قال ابن آجرُّوم -رحمه الله-:
"للرَّفع أربع علامات: ((الضَّمَّة))، و((الواو))، و((الألف))، و((النُّون))."
الضَّمَّة علامة أصليَّة للرَّفع، والأخرى علامات فرعيَّة تنوب عنها.
ثمَّ قال: "وأمَّا ((الواو)) فتكون علامة للرَّفع في موضعين:
-في جمع المذكَّر السَّالم.
-وفي الأسماء الخمسة، وهي: ((أبوك، أخوك، حموك، فوك، وذو مال))."
مثال جمع المذكّر السَّالم: المسلمون؛ وفي المثال الذي سُقتَه: جاء المسلمون.
المسلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمّة لأنَّه جمع مذكَّر سالم.
ثمَّ قال: "وأمَّا ((النُّون)) فتكون علامة للرَّفع في الفعل المضارع إذا اتَّصل به: ضمير تثنية، أو ضمير جمع، أو ضمير المؤنَّثة المخاطبة".
أي أنَّ النون تكون علامة للرَّفع في ((الأمثال الخمسة))، أو ((الأفعال الخمسة))؛ وصِيَغُها:
يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين.
ومنها: يقومون، كما في المثال: الرِّجال يقومون.
يقومون: فعل مضارع مرفوع بثبات النُّون نيابة عن الضَّمَّة لأنَّه من الأفعال الخمسة، وضمير الجمع مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل، وجملة يقومون في محلّ رفع خبر المبتدأ الرّجال.
وعليك أنْ تلاحظ أنَّ ((واو الجماعة)):
أ- إذا اتَّصلتْ بالفعل كانت ضميرًا اسمًا، وله محلّ من الإعراب، كما في ((أكلوا، يأكلون، كلوا)) ((أي ماض ومضارع وأمر)) ((واو الجماعة في كلّ من الأفعال السَّابقة: ضمير الجمع مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل))، وهكذا...
ب- و((الواو)) في جمع المذكَّر السَّالم ((حرف)) وليست اسمًا، وتكون نائبة عن ((الضَّمَّة)) حال الرَّفع.
والصَّلاة والسَّلام على رسول الله.