تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39

الموضوع: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Question متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال إلى كل من يعنيه الأمر ...
    متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية خاصة فى مراحله الأولى من الدراسة ( المرحلة الابتدائية - المرحلة الاعدادية ) دراسة العقيدة الصحيحة لأهل السنة والجماعة ( عقيدة الفرقة الناجية ) بدلا من دراسة عقيدة الأشاعرة والماتريدية ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
    الأزهر كمؤسسة، فقد أنشأها أتباع عبيد الله بن القداح الزنديق، وقد وُصِفوا زورًا وبهتانًا أنهم: فاطميون.
    ثم توالت الأمور في مصر إلى أن صار لا أحد في مصر على العقيدة الصحيحة إلا بقية من الحنابلة.
    وكذا ذكره غير واحد من المؤرخين.
    ولذا كانت الفترة التي كان يعيش فيها صاحب الفتح من أصعب الفترات وكذلك السيوطي رحمهما الله تعالى.
    لذا عندنا في مصر... يقال للمتمسك بالسنة (ياأخي ماتبئاش حنبلي).
    قلتُ: أي: (كن مبتدعًا).
    والأزهر حاليًا يختلف عن تمامًا عما كان عليه، فانتشر فيه الأشاعرة يعبثون فيه، والماتوريدية من ورائهم، فالسبعينية يوالون بعضهم البعض.
    وانتشر الإرجاء، والصوفية... وكلٌّ على ضلال.
    ولا يخلو المكان من أصحاب العقيدة الناصعة من أهل السنة والجماعة، متمسكون بما جاء به الحق، ولكن أفراد في وسط مؤسسة.
    ومهما تغير الأفراد، فلازالت المؤسسة كما هي بأسلوبها وشبهاتها العقدية، بل يبث فيها الطغاة حقدهم على أهل السنة.
    فإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجعون.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Post رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخى أسامة على ردكم السريع على سؤالى . ولكن من يحمل على عاتقه مهمة تصحيح العقيدة لهؤلاء الطلاب فى تلك المراحل المبكرة التى تتشكل فيها العقول وتكثر فيها الأسئلة ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كما تفضلتم منذ قليل بقولكم (تصحيح العقيدة لهؤلاء الطلبة)
    وهذه هي المصيبة الحقيقة... ألا وهي: تشويه الفطرة السليمة بمسائل فاسدة ثم إعادة تصحيح هذه المسائل ومناقشة الشبهات، وهذا أمر يطول، والكثير منهم يصبح سجينًا في الشبهات، وتتقاذف به الأهواء والمسائل التي إعتاد أن يستخدم عقله فيها، وهي مسائل خبرية، لا طاقة للإنسان أن يُعْمِل فيها عقله.
    فتصحيح الأمر، يجب أن يكون من أصوله، وهذا أمر أيضًا غير متاح لأن المؤسسة الأزهرية هي المؤسسة الدينية الرسمية في مصر.
    ولتغيير مِثل هذا، لابُّد وأن يكون قرارًا ممن يعلم، وإلا فمن؟
    ومن تابع التاريخ ومجراه، والدولة المعتزلية وأصحاب السُّـنَّة والمأمون... يعلم أن السُّـنَّة ما قد نُصرت إلا من هذا الطريق.
    بالثبات من أهل السنة، ودعوتهم إلى الحق، والإلتزام بالسنة لا يحيد عنها أحد... ثم يأتي الفرج من عند الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Post رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخى الكريم ولكن ما الذى تعنيه بقولك : ( ولتغيير مِثل هذا، لابُّد وأن يكون قرارًا ممن يعلم، وإلا فمن؟ )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    سؤال جيد
    أعني به... لتغيير ما أشرت إليه آنفًا، من تغيير المناهج الدراسية والتوجه العام للمؤسسة الدينية الكبرى، هذا لن يتم مِنْ قِبَل الأفراد.
    مثال:
    المنهج الدراسي: العقيدة الفاسدة، فيتوجه الشيخ إلى تعليم الصبية العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة، فيأتي الإمتحان عبارة عن مسائل كلامية أو براهين فلسفية ونحوه، ولا يجيب الطالب على هذه المسائل، فبالتالي أصبح فاشلاً دراسيًا وهو متعلم للصحيح السليم وهم يريدونه أن يكون من أئمة الضلال.
    وآخر يتعلم الفاسد ويصبح فيه مُؤصَّلاً، ومن ثَمَّ يُعيَّن كباحث فماجيستير فدكتوراه، ويتولى الفاسد المنصب الكبير.
    ثم يأتي دور مَنْ لا يَعْلَم ليختار واحدًا منهم، نظرًا لأن المناصب العليا بالتعيين، فيختار أحد المتميزين من الفاسدين.
    ويبقى الحال كما هو عليه، من فساد إلى ما هو ليس بخير منه.
    وهكذا...
    ولتغيير كل هذا... لابد من اختيار أشخاص ذوي عقيدة سليمة لهذه المناصب العليا، ولكن الذي يختارهم جاهل... وربما يحتاج إلى جماعة من المميعين، لتسهيل بعض الأمور، وقَدْ أُنْبِئنا عن أصحاب السبت، وما هُم منهم ببعيد.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخى الكريم على سعة صدركم وبارك فيكم
    هل أفهم من قولك : ( لتغيير ما أشرت إليه آنفًا، من تغيير المناهج الدراسية والتوجه العام للمؤسسة الدينية الكبرى، هذا لن يتم مِنْ قِبَل الأفراد. ) أنك تعنى أن التغيير لابد أن يبدأ من قمة الهرم التعليمى فى هذه المؤسسة الدينية و ليس من قاعدته فإن كان الأمر كما فهمت وقد حكمت عليه أخى الكريم بأنه بعيد التحقيق وذلك من قولك : ( ولتغيير كل هذا... لابد من اختيار أشخاص ذوي عقيدة سليمة لهذه المناصب العليا، ولكن الذي يختارهم جاهل... وربما يحتاج إلى جماعة من المميعين، ) فما الذى يجب علينا وعلى كل من يعلم بفساد هذه المناهج حتى نكون قد أدينا حق الله ورسوله والمؤمنين وحتى نعد للسؤال إجابة بين يدى الله ؟

  8. #8

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا لم أطلع على المناهج الأزهرية، فأرجو ذكر المسائل التي انتقدتموها في المناهج الأزهرية، فهناك بعض المسائل التي اختلف فيها كبار العلماء ولا يُعَدُّ هذا الخلاف خروجاً عن أهل السنة والجماعة، وقد ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح الباري بعضاً منها، وكذلك تطرق ابن دقيق العيد لها في إحكام الأحكام.
    فأرجو توضيح مرادكم وعدم إثارة الخلاف في المسائل أو الفروع التي يسع الخلاف فيها، فنحن متفقون على أن الإمام الغزالي وابن حجر واللقاني والباجوري هم من أهل السنة والجماعة، وليسوا أصحاب عقيدة فاسدة، وأيضاً الشيخ الصابوني صاحب صفوة التفاسير ليس بصاحب عقيدة فاسدة.
    وإن كانت بعض الأراء في بعض المسائل هي مرجوحة أو خاطئة وخلاف ما ذهب إليه السلف ولكن هناك من قال بها من كبار العلماء، فلا ينبغي اخراج أصحاب هذا الآراء عن أهل السنة والجماعة أو وصف عقيدتهم بالفاسدة، بل نقول عند ذكر تلك المسائل: اختلف الخلف في هذه المسألة والصواب ما ذهب إليه السلف والكل هم من أهل السنة والجماعة.
    فأدعو لعدم التفرقة وأدعو أيضاً إلى الدعوة إلى عقيدة السلف بالحكمة والموعظة الحسنة وتوجيه جهودنا لمواجهة أصحاب الفرق الضالة التي يزداد خطرها يوماً بعد يوم على كلٍّ من الأزهر وغير الأزهر.
    ذكرت هذه المداخلة حرصاً مني على عدم إخراج أحد عن أهل السنة والجماعة لمجرد قولهم بآراء قد اختلف فيها كبار العلماء، مجميعنا أصحاب عقيدة واحدة.
    وجزاكم الله خيراً.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الخير الشامي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا لم أطلع على المناهج الأزهرية، فأرجو ذكر المسائل التي انتقدتموها في المناهج الأزهرية
    هي ليست مسائل أخي الفاضل , بل مناهج ........

    فالأزهر يعتمد العقيدة الأشعرية عقيدة رسمية , و نحن ندين الله - عز و جل - أنها عقيدة فاسدة مخالفة لعقيدة السنة و الجماعة في كثير من أصولها و فروعها ....

    فهناك بعض المسائل التي اختلف فيها كبار العلماء ولا يُعَدُّ هذا الخلاف خروجاً عن أهل السنة والجماعة
    فلتعلم اخي الفاضل أن الصحابة قد اختلفوا في مابينهم في العديد من مسائل الفقه و الحديث , كما اختلفوا في مسائل السياسة حتى تقاتلوا و سالت دمائهم . إلا أنهم بفضل الله لم يختلفوا في مسألة واحدة من مسائل العقيدة ... قولا واحدا . بل ظهر الخلاف في من بعدهم ممن تأثر بفلسفة اليونان و علم الكلام و ما الى ذلك . فتنبه رعاك الله .

    فأرجو توضيح مرادكم وعدم إثارة الخلاف في المسائل أو الفروع التي يسع الخلاف فيها
    كما قلت لك مسائل العقيدة ليست مما يسع الخلاف فيه . و هي ليست من الفروع بل هي أصل الأصول .

    فنحن متفقون على أن الإمام الغزالي وابن حجر واللقاني والباجوري هم من أهل السنة والجماعة، وليسوا أصحاب عقيدة فاسدة، وأيضاً الشيخ الصابوني صاحب صفوة التفاسير ليس بصاحب عقيدة فاسدة.
    في هذا الكلام نظر كثير . فكل من ذكرتهم لهم تخبيطات و تخليطات قبيحة في العقيدة . تقل عند بعضهم نسبيا ( كابن حجر العسقلاني ) , و تكثر لدرجة الفحش عند البعض الآخر ( كالغزالي و ابن حجر الهيتمي ) .

    حبذا لو ترجع الى هذه الكتب , فستوضح لك الأمر بجلاء أكثر - ان شاء الله - :

    منهج الأشاعرة في العقيدة
    http://saaid.net/book/open.php?cat=89&book=539

    الأشاعرة في ميزان أهل السنة : http://majles.alukah.net/showthread....C7%E1%D3%E4%C9

    التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير ( للعلامة / بكر ابوزيد ):
    http://majles.alukah.net/showthread....C7%C8%E6%E4%ED

    من هم الأشاعرة :
    http://www.alkashf.net/mthahb/7.htm

    وفقنا الله و إياك ......

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    960

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    بارك الله فيك أخي ابن عبدالكريم .. ولعل الأخ أباالخير - وفقه الله - يستفيد من الروابط التي وضعتها . وخطأ من أخطأ من العلماء لا يعني أن نتابعه عليه ؛ أو نسوّغ الخلاف لأجله ، بل نرد خطأه بعلم . وندعو الأمة إلى عقيدة أهل السنة ، عقيدة الصحابة رضي الله عنهم . وإلى نبذ ما خالفها .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا أيها الفضلاء، وبارك فيكم وفي حرصكم.
    أخونا الشيخ / ابن عبدالكريم، لم يترك شيء إلا وأوضحه، بارك الله في علمه ورفع قدره.
    وأتبعه الشيخ / سليمان الخرشي، بهذه النصيحة القيمة.
    وعودة للطرح...
    بكل تأكيد لا يمكن الوصول إلى الغاية المطلوبة من تعليم الطلاب الصحيح وترك ما ذهب إليه أهل الباطل إلا بتغيير المناهج الأساسية، واستبدالها بالقرآن والسنة وبيان المسائل العقدية من كل منهما.
    وهذا هو الإصلاح الحقيقي، وبعد تأصيل العقيدة السليمة من القرآن والسنة، سيكون لدى الطلاب الأدوات الحقيقية لمعرفة الصحيح من السقيم.
    ولكن منهج التلقي والاستدلال الذي يتم تدريسه لهؤلاء الطلاب هو منهج التلقي والاستدلال عند المبتدعة والذي يخالف المنهج الإسلامي ويتلاعب بالنصوص وغير ذلك.
    فبلا أدنى شك... الحاجة إلى التغيير من أعلى الهرم وليس من القاعدة.
    والآن... كل ما نستطيع فعليًا القيام به، هو التصحيح من خلال البيوت وكذلك المساجد ودور تحفيظ القرآن، وكذلك نصيحة المدرسين بأن هذا باطل وفاسد.
    وهذا أيضًا له مساوىء عظيمة تقع على نفوس الطلاب.
    لأنهم وبلا أدنى شك سيعلم كل واحد منهم حين يكبر ويدرس أنه كان يدرس الباطل، حتى وإن أصبحنا على أن جميع هيئة التدريس سنية والمناهج التي سيمتحن فيها الطلاب مناهج فاسدة، سيكون هناك اضطرار لتدريس الفاسد.
    فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Post رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أيها الاخوة الفضلاء وبارك فيكم ونفع بكم .
    الأخ الكريم الشيخ / ابن عبد الكريم سبقتنى بالايضاح للأخ الكريم / أبو الخير فكفيت ووفيت فبارك الله فى علمكم ورفع قدركم .
    الأخ الكريم الشيخ / سليمان الخراشى سعدت بمشاركتكم فى الرد بإسداء النصح فبارك الله فيكم وفى علمكم .
    الأخ الكريم / أسامة جزاكم الله عنى خير الجزاء فقد منحت الكثيرمن وقتك لهذا الموضوع فبارك الله فيك وفى وقتك وثقل الله بعملك هذا الموازين يوم القيامة .
    عودة للطرح....
    بالرجوع إلى قولك (بكل تأكيد لا يمكن الوصول إلى الغاية المطلوبة من تعليم الطلاب الصحيح وترك ما ذهب إليه أهل الباطل إلا بتغيير المناهج الأساسية، واستبدالها بالقرآن والسنة وبيان المسائل العقدية من كل منهما. وهذا هو الإصلاح الحقيقي، وبعد تأصيل العقيدة السليمة من القرآن والسنة، سيكون لدى الطلاب الأدوات الحقيقية لمعرفة الصحيح من السقيم. ) فهل تجد أنه
    وتبعا لقولك أيضأ( التصحيح من خلال البيوت وكذلك المساجد ودور تحفيظ القرآن، وكذلك نصيحة المدرسين بأن هذا باطل وفاسد.) أن ذلك فيه الكفاية أم أن علينا الكثير الذى لابد لنا من القيام به ولكننا قصرنا فى آداء ما علينا لله ولرسوله وللمؤمنين ؟؟؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حقيقة، هذا الطرح له أكثر من جانب... وقد يُدْخلنا في مسائل أكثر صعوبة لفهم الواقع الحالي بداخل المجتمع المصري على الخصوص.
    ولابُّد من مقدمة بسيطة لكي يكون الأمر أكثر وضوحًا:
    الأمر الواضح للعامة من الناس أن هناك تيارين في مصر، أحدهم ديني والآخر دنيوي.
    الدنيوي:
    فهو الأمر الذي قد آل إليه الحال تبعًا للتخبط الذي أتى بعد نهاية فترة الاستعمار، والبحث عن طريقة للنهوض، وقد جربوا أكثر من نوعية منها الشيوعية ولم تفلح، ومنها... ومنها... إلخ.
    وأتى مع بعض الذين ادعو بأنهم قد تعلموا بالخارج من فئة الأدباء نعرات جديدة، منها تحرير المرأة وغير ذلك من الأمور الفاسدة، حتى تلوث فكر العامة من الناس.
    وأما التيار الديني:
    وجود أكثر من تيار بداخل مصر، فهذا أمر قديم، فلا عجب من وجود التيارات الصوفية بأشكالها المتنوعة، والأشاعرة، والماتوريدية... إلى غير ذلك.
    ولكن... بدء ظهور تيارات جديدة في مصر، ليست فقط المعروفة لنا جميعًا بالسابق ولا نجدها في كتب أحد من المتقدمين.
    وهذا التيار، هو التيار المناهض للدولة (الحكومة) المصرية، وهو الذي يدعو إلى تحكيم كتاب الله وستة رسوله.
    وهذا بلا شك جميعنا يدعو إليه، ولكن...
    هذا التيار عليه مؤخذات عظيمة، ودخل منه أيضًا من يبحثون عن الحكم والسلطة، وأصبح تيارًا معاديًا للدولة والدولة معادية له.
    ولعظم هذا التيار مع انتشار الجهل بين العامة من الناس سواء المتنوطين المناصب أم رجل الشارع، فلا يعي أحدهم الفارق بين الدعوة الصحيحة وما دونها.
    لذا، الدولة تحارب هؤلاء الناس أصحاب اللحى، بلا تفريق بين هذا وذاك.
    لِمَا؟
    لأن هؤلاء الذين يبحثون عن السلطة، وسيجعلوا من الناس تمكث في بيتها، ويجلعونهم غرابيب سود.
    (والإسلام مش كده دول ناس متعصبين، دول اللي شوهوا الإسلام، كل حاجة حرام، الناس دي اللي هاتودينا في ستين داهية، والنقاب مش فرض، ده دول أوسخ ناس، مايغركش دقنهم دي، ده فلان شاف وفلان عمل وفلان سوى، احنا دلوقتي في عصر تاني، الناس دي اللي هاترجعنا لورا)
    وهذه هي نوعية الكلام عند العامة من الناس، لا يفرق أصلاً بين الصحيح والفاسد.
    وحتى الشباب، من يريد منهم أن (يلتزم) [والأصح: أن يستقيم] أن يصلي (لأنه في الأصل تارك للصلاة) وإن أراد أن يكون أحد الصفوة، يحفظ القرآن (وكثير من الذين قد حفظوا القرآن يسغيثون بغير الله وينذرون للأوثان وعقيدتهم فاسدة).
    فحتى الشباب الذين عندهم الرغبة في الاستقامة لا يعلمون الطريق.
    وإن دعاهم أحد الأشخاص لسماع خطبة أو درس في المسجد، يقول له أهله: (دول لو مشيت وراهم هاتدخل السجن... ابعد عنهم يا ابني أبوك مش بتاع بهدلة).

    خلاصة الموضوع:
    التوعية المطلوبة لن تأتي والدولة (الحكومة والشعب) لا يعرف الحق من الباطل، فهذا وقت الدعوة لدين الله، والتعريف...
    ولهذا يمكن أن نجد من يحارب الدعوة... بلا مبرر أصلاً.
    ولا يعرف الفارق بين الصحيح والفاسد.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا بلا أدنى شك... ولكن... المواقف الفردية لن تحل مشكلة ولا تغير أوضاع.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #15

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    إلى السلفيين المتكالبين على دخول الأزهر....إقرأ هذا
    السؤال:
    هل مذهب الأشاعرة هو مذهب أهل السنة والجماعة
    الفتوى:
    نقول وبالله التوفيق تتكون جماعة أهل السنة من فريقي الأشاعرة: وهم أتباع أبى الحسن الأشعرى، والماتريدية: وهم أتباع أبى منصور الماتريدى. وقد نشأت جماعة أهل السنة بعد ما رفع الخليفة العباسى * المتوكل * المحنة عن الفقهاء والمحدثين وأبعد المعتزلة ، وكانت الشبهات التى كتبها المعتزلة قد أنتشرت فى البيئة الإسلامية ، فقيض الله تعالى للدفاع عن الإسلام إمامين جليلين هما أبو الحسن الأشعرى فى بلاد العراق وأبو منصور الماتريدى ببلاد ما وراء النهر ، وقد قاد هذان الإمامان الحركة الفكرية قيادة حكيمة لا تطرف فيها من ناحية العقل كالمعتزلة ، ولا وقوف عند النص كالمحدثين ، وساروا فى طريقتهم فى فهم العقائد على طريقة السلف الصالح من الصحابة والتابعين ، وفى كتب التوحيد والفرق الإسلامية المزيد لمن أراد الإستزادة
    والله أعلم .
    هذه الصفحة من موقع :الازهر
    http://www.alazharonline.org
    ****************************** ********************


    ما رأي السادة الفضلاء الذي يتكالبون على دخول الأزهر أو يرسلون أبناءهم إليه
    ؟؟!!!! هل علمتم ماذا ستتعلمون هناك ؟
    أنا أقصد بكلامى أناس ملتزمون بمنهج ينتسب إلى السلف الصالح وبدلاً من طلب العلم الشرعى ومنه علم الحديث والأصول والفقه على يد أهل العلم في بلدنا وهم كثيرون بحمد الله ..يتركون هذا ويحاولون الالتحاق بالأزهر !!
    وتجد منهم المالكي والحنفي !!!!!
    لم تكن السلفية هكذا.... ... ...لا أدري ما سبب هذه الفتنة .
    أقول لك السبب...
    اخواننا السلفيون للأسف يتصرفون برد الفعل وبخاصة فى مصر هنا ... وخلال العقدين الأخيرين كان الإعلام وعلماء السلطة يتهمونهم بعدم العلم وأنهم لم يدرسوا الدين فى الأزهر (حيث يعتقد الناس هنا في مصر أن الأزهر هو الجهة
    الوحيدة التى تمنح صكوك العلم الشرعي !!) فحدث تكالب خلال الحقبة الأخيرة على الدراسة بالأزهر .... وتجد الواحد منهم يقرأ فى حاشية أو يحفظ متناً حنفياً أو مالكياً وفي الوقت نفسه اذا ذكرت له الفقه الحديثي أو حتى كتب الألباني أو كتب الحديث عموما سخر منك .... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    واستغل بعض الأزهريين ذلك واخترقوا التيارات السلفية فى مصر ومن هؤلاء أحناف وأشاعرة ... وغداً ستجد من أتباع السلفية أشاعرة ومعتزلة بعد أن ظهر فيهم أحناف ومالكية...
    وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    أخي أبا الفضل حفظك المولى
    الباطل لا يرد بمثله
    منذ متى كان التمذهب من غير تعصب مذموما مناقضا للسلفية
    منذ متى كان حفظ المتون ليس من المنهج السلفي في التلقي والتعلم
    لقد كان أصحاب ابن مسعود على طريقته في التفقه كعلقمة والأسود ونحوهم وتبعهم على ذلك أهل الكوفة كإبراهيم وحماد والحكم وغيرهم
    وكان أصحاب ابن عباس على طريقته كعطاء وطاوس وتبعهم على ذلك أهل مكة كابن جريج وابن عيينة والزنجي وغيرهم
    وكان أصحاب ابن عمر على طريقته كسالم ونافع وتبعهم على ذلك أهل المدينة كالزهري ومالك والماجشون وغيرهم
    ثم انفصل الأمر على طريقة أهل الكوفة أهل الرأي وطريقة أهل الحجاز أهل الحديث
    ثم انفصل الأمر على المذاهب الأربعة

    قال الإمام عبد الله بن وهب ديوان العلم "كل صاحب حديث ليس له إمام في الفقه فهو ضال ولولا الليث ومالك لضللنا"

    فالمذاهب الأربعة خير وسيلة لفهم الكتاب والسنة الفهم الصحيح وإنما هي وسيلة
    والمتون الفقهية غير وسيلة لفهم المذهب فإن فيها تصويرا للمسائل التصوير الصحيح
    ولا زال العلماء السلفيون يتمذهبون بأحد المذاهب الأربعة من غير تعصب
    نسأل الله التوفيق والهداية
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,856

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    الأخوة الأفاضل... أبو محمد وأمجد... بارك الله فيكما.
    لابُّد وأن يكون هناك تفهم جيد بين الاختلافات المتنوعة الموجودة.
    فهناك تعدد فقهي، كالحنابلة والشافعية والمالكية والأحناف والظاهرية، ومدارس أخرى، كالأوزاعي في الشام والليث بن سعد في مصر... وغيرهم.
    إلا أن الخلاف في العقيدة، أمر مختلف تمامًا عن هذا.
    فيجب التفطن لهذا جيدًا حتى لا يحدث خلط بين الفقه والعقيدة.
    وهذا لا يعني أن الفقه والعقيدة لا يوجد بينهما صلة، فهذا لا يقوله إلا مغفل أو جاهل.
    فمسائل الردة ونحوها قد أفردها الفقهاء بأبواب في الفقه.
    وأيضًا فإن المتكلمين قد دخلوا من باب أصول الفقه للنيل من العقيدة.
    إلا أنه الاختلاف الفقهي موجود سواء كانت عقيدته صحيحة أم فاسدة.

    الأزهر... قد قلنا فيه مقولة لا تخفى على من قرأ الذي ذكرناه آنفًا، إلا وأنه له دور عظيم لا ينكره أحد في خدمة القرآن والفقه واللغة العربية.
    فإن كان عليهم مؤاخذات عظيمة من الناحية العقدية، إلا وأن لهم دور بارز أيضًا في هذه التواحي، فالانصاف من سمات أهل السنة... ولا نبخس الأزهر مميزاته.

    فالحاجة لـ (الاصلاح) إصلاح الفاسد، والاستفادة من الجيد.
    وهؤلاء ليسوا بالأشاعرة الذين تقرأ عنهم، بل الخلل عندهم عظيم.
    فهو أشعري ماتوريدي صوفي مرجيء معتزلي سني... لا تدري ما هي عقيدته أصلاً ولا هو يدري.
    ومنهم صنف خبيث، ومنهم أيضًا السلفي... فالدعوة إلى الاصلاح... وبيان العقيدة الصحيحة... وتدريس العقيدة الصحيحة دون حيد عنها.
    وكثير من الأشاعرة يظنون أنهم على الحق لشبهات عندهم.
    وكثير من الماتوريدية يظنون أنهم على الخق أيضًا لنفس السبب.
    والصوفية يظنون أنهم أصحاب الدرجات والكشوفات وغير ذلك من الفساد.

    دعونا نركز على الاصلاح... بارك الله فيكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  18. #18

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    جزاكم الله خير وأخص بالشكر الشيخ/أسـامة الذي أفادنا من معلوماته القيمة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    أخي أبا الفضل حفظك المولى
    الباطل لا يرد بمثله
    منذ متى كان التمذهب من غير تعصب مذموما مناقضا للسلفية
    منذ متى كان حفظ المتون ليس من المنهج السلفي في التلقي والتعلم
    لقد كان أصحاب ابن مسعود على طريقته في التفقه كعلقمة والأسود ونحوهم وتبعهم على ذلك أهل الكوفة كإبراهيم وحماد والحكم وغيرهم
    وكان أصحاب ابن عباس على طريقته كعطاء وطاوس وتبعهم على ذلك أهل مكة كابن جريج وابن عيينة والزنجي وغيرهم
    وكان أصحاب ابن عمر على طريقته كسالم ونافع وتبعهم على ذلك أهل المدينة كالزهري ومالك والماجشون وغيرهم
    ثم انفصل الأمر على طريقة أهل الكوفة أهل الرأي وطريقة أهل الحجاز أهل الحديث
    ثم انفصل الأمر على المذاهب الأربعة

    قال الإمام عبد الله بن وهب ديوان العلم "كل صاحب حديث ليس له إمام في الفقه فهو ضال ولولا الليث ومالك لضللنا"

    فالمذاهب الأربعة خير وسيلة لفهم الكتاب والسنة الفهم الصحيح وإنما هي وسيلة
    والمتون الفقهية غير وسيلة لفهم المذهب فإن فيها تصويرا للمسائل التصوير الصحيح
    ولا زال العلماء السلفيون يتمذهبون بأحد المذاهب الأربعة من غير تعصب
    نسأل الله التوفيق والهداية
    التمذهب لا إشكال فيه في باديء الأمر ولكن التعصب هو المشكل

    والجمود على المذهب مع امكانية التحرر منه محل نقد

    ولكن لا يعني هذا أن نغلو فلنصق التقليد بالأئمة الكبار

    فمن أين لك أن أصحاب ابن عباس كان يقلدونه ( بمعنى يتقيدون بأقواله ولا يخرجون عنها) ؟!!

    بل من أين لك أنهم لك يكونوا يأخذون الفقه أو التفسير إلا عنه ؟

    فإن قلت ليس هذا قصدي

    قلنا فما الداعي لذكر هذا في الكلام على التمذهب

    بل العجيب ذكرك لبعض المجتهدين وأنت تمثل للمتمذهبين مثل الإمام مالك وابن الماجشون

    والموافقة في المنهج لا يعني التمذهب أو التقليد

    فأهل الحديث قاطبةً يتفقون على أصول التشريع الأساسية

    واليوم وجدت الكثير من المتون الميسرة التي تعنى بالدليل وهي أقرب إلى من كثير من كتب المذاهب

    فلا داعي للتشديد في هذه المسألة

  20. #20

    افتراضي رد: متى يتحقق لطالب المعاهد الأزهرية دراسة عقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    بارك الله فيك شيخنا الكريم عبد الله الخليفي
    يظن البعض أن دراسة الفقه على مذهب من المذاهب الأربعة مرحلة ضرورية للفقه !!!والفهم!!! ثم يعمل بما يترجح له وهذا ضرب من المحال...
    قال العز بن عبد السلام رحمه الله : ما رأيت أحداً رجع عن مذهب إمامه إذا ظهر له الحق في غيره بل يصير عليه مع علمه بضعفه وبعده ...(قواعد الأحكام في مصالح الآنام 2-305)
    وصدق رحمه الله ... وتأمل الأقوال التى سأنقلها عن أقوام من المقلدة :
    قال الكرخى : كل آية تخالف ما عليه أصحابنا فهي إما مؤولة أو منسوخة وكل حديث كذلك إما مؤول أو منسوخ
    وقال الصاوي في حاشيته على الجلالين (3-10) : إن من خرج عن المذاهب الأربعة فهو ضال مضل ولو وافق الصحابة والحديث الصحيح والآية وربما أداه ذلك إلى الكفر لأن الأخذ بظواهر الكتاب والسنة من أصول الكفر...
    وقال صاحب شرح العناية على الهداية (1/225-226) إن حضور النساء الجماعات متروك بإجماع المتأخرين ...!!!
    وكأنه لم يسمع بالحديث الذي رواه الشيخان ((إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها))
    قال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المختار 4-262 في باب قتال أهل البغي:
    كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين, وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة, لكنهم اعتقدوا أنهم المسلمون وأن من خالفهم مشركون, " واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم " عساكر المسلمين " عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف.!!! أ.هـ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •