إلى أي قبيلة ينـتسب هذا الشاعر؟ قيل هو من موالي (سليم)، فهل كونه مولى يعني أنه غير عربي؟
أرجو الإفادة.
وجزاكم الله خيراً..
إلى أي قبيلة ينـتسب هذا الشاعر؟ قيل هو من موالي (سليم)، فهل كونه مولى يعني أنه غير عربي؟
أرجو الإفادة.
وجزاكم الله خيراً..
هو ربيعة بن ثابت [ وفي العمدة / ابن عبد الرحمن ] بن لجأ بن العيزار بن لجأ الأسدي الأنصاري الرّقي . وقيل إنّهُ كان مولى من موالي سليم من بني أسد ، وقد أشار إلى انتسابه إليهم بقوله :
يزيد الأزد إنّ يزيدَ قومي ... سميّكَ لا يجودُ كما تجودُ
وبقولهِ :
إن تقتُليني كذا ظُلماً بلا تِرَةٍ ... فلستِ فائِتةً قومي بني أسَدِ
قال أحدُ الباحثين : لا يمدّنا مؤرخو الأدب القدماء بمعلومات ذات قيمة عن سيرة الشّاعر وأخباره ، أو أسرته وحياته الخاصّة ، وكلّ ما تجمّع لنا عنه في هذا الموضوع أشياء نزرة من هنا وهناك ، ومن شعره أيضا . اهـ
تنبيه : [ قيل ] من صِيَغِ التّمريض ، لا تَبْنِي عليها حُكما حتّى يثبتَ عندكِ ما يعضّده ..
لا يشترط على من كان مولى أنه غير عربي
الكثير من العرب دخلوا في قبائل بالموالاة
هل ينسب الشاعر المولى لقبيلته الأصلية أو لمن والاهم من غيرها؟
ومن هم بنو أسد الذين منهم سليم أهم بنو أسد بن خزيمة؟
وجزاكم الله خيراً يا كرام على سرعة الاستجابة.
الناظر في شعره يجزم بأنه سُلَمي، لا أسدي ولا أنصاري
قال ابن خلكان (وهذا يدل على أن ربيعة المذكور مولى بني سليم لقوله: " يزيد قومي ")
أي إنه هجا يزيد السلمي ووصفه بأنه من قومه، ولا يصح ذلك لو كان ربيعة من بني أسد أو من النصار
في القاموس المحيط ج 1 ص 335 / وأسدُ بنُ خُزيمة ، محرّكة : أبو قبيلة من مُضَر ، وابن ربيعة بن نزار . اهـ
وفي اللسان ج 1 ص 104 / والأسدُ : قبيلة ، التهذيب : وأسد أبو قبيلة من مضر ، وهو أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر . وأسد أيضا : قبيلة من ربيعة ، وهو أسد ربيعة بن نزار . والأسد : لغة في الأزد ..اهـ
يزيد الأزد إنّ يزيدَ قومي ... سميّكَ لا يجودُ كما تجودُ
ولازال البحثُ قائِماً بإذنِ الله ...