تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    Exclamation فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان
    بقلم / ربيع الأديب
    سَأَلَتْنِي بعضُ الأَخَوات في مُنتدى إسلامي عن الفِرقة الصّوفية " العدْلُ والإحْسَانُ " ، وكُنتُ قد أجَبْتُها باختصار ووعدتُها بِكتابةِ مقالةٍ في الموضوعِ ...وها أنذا أجيبها إلى ما طلبت باختصار ..
    فأقولُ :
    إنّ فِرْقَةَ العَدْلِ والإحْسَانِ أو بتعبيرٍ أدق " فِرقة الياسينيين " فِرْقَةٌ ضَالَةٌ وفِرقَةٌ خُرافِيةٌ وفِرْقَةٌ صُوفيةٌ ...
    فَظُنَّ شَرّاً ولاَ تَسْألْ عنِ الْخَبَرِ
    مُرْشِدُها إسْمُهُ عبد السّلام يَاسين كانَ منَ الأعضاءِ الْبَارِزينَ في الزّاوية البودشيشية النّتِنة الّتِي لاَ تَعْرِفُ إلاّ الرّقْصَ والقِراءة الجماعية للكتاب النّجِس دليل الخيرات وَلحس الأكتاف أكتاف كَبيرهم حمزة ...وحمزة هذا الآن قدْ تَقَدّمَ بهِ السِّنُ وأصبحَ مُنْطَرحاً على سريرٍ تأتيهِ الوفودُ من كُلِّ مكان ، للحسِ يديه ورِجْلَيْهِ والتّبرّك بجسدهِ الذِي أنهَكَهُ المَرضُ وأنهكَتْهُ البِدْعَةُ أيضاً ، والإنفاق عليهِ بسَخَاءٍ وهو من الأكَلَة لأمْوال النّاس بالباطلِ حتّى أصبحَ من أصحاب الثراءِ الفَاحِش...المُه ِّ انفَصَلَ يَاسين عن هذِه الزّاوية ليؤسِّسَ جَمَاعَةً لِوَحْدِه أو فِرْقَةً لوَحْدِه لأنّ الجَمَاعةَ التِي يعرِفُها المُسلِمون وهي جماعة أهل السنّة والجماعة ، وقد قال النّبي صلى الله عليه وسلم " يدُ الله مع الجَماعة " ولم يَقُل مع الْجَماعات ...وبدَأ في تألِيف الْكُتُبِ وتوجيه أتباعه ، وهذه الْكُتُب مليئةٌ بالشِّرك وموالاة إيران الخبيثة وسبّ الصّحابة وعلى رأسِهم أم المؤمنين عائشة ومعاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم ...
    فوا عجَباً حتى كُلَيْبٌ تَسُبُّنِي ....كأنَّ أباها نهشَلٌ أو مُجَاشِعُ
    ويزْعُم أنّ كِبارَ الصّوفية والغزالي وابن تيميةَ ينظرون في اللّوح الْمَحْفُوظ، وغير ذلِكَ من التّرهات المسطّرة في كتابِه " تنوير المؤمنات " وإن شِئتَ فقل " تضليل المؤمنات " وكتاب "إحسان الرجال " وكتاب "الإسلام بين الدّعوة والدّولة " وغيرهم من الكتب التي لا يجوز طبعُها ولا بيعُها ولا نشرها ويجب إتلافُها ، كما قال ابنُ القيّم في [ الطّرق الحكميّة في السّياسة الشّرعيّة] (ص 233): " و كذلك لا ضمانَ في تحريقِ الكتبِ المضلّةِ و إتلافِها قال المروذيّ : قلت لأحمد : استعرت كتابا فيه أشياء رديئة، ترى أن أخرقه أو أن أحرقه ؟ قال : نعم …" إهـ.
    وقال (ص234): و كلّ هذه الكتب المتضمّنة لمخالفة السّنّة غير المأذون فيها ، بل مأذون في محقها و إتلافها، و ما على الأمّة أضّر منها، و قد حرّق الصحابّة جميع المصاحف المخالفة لمصحف عثمان، لما خافوا على الأمّة من الإختلاف، فكيف لو رأوا هذه الكتب التي أوقعت الخلاف و التّفرق بين الأمّة " اهـ.
    وهذه أهمُّ وأبرزُ المواصفات باختصار :
    - فِرقة العدل والإحسان؛ جماعة صوفية، لا ينكرها أصحابُها، ودفاعُهم عن التّصوف باستِماتة لا مثيلَ لها ..
    - فِرقة العدل والإحسان؛ تتبنى الأخوةَ الروحيةَ مع الشيعة الشّنيعة الرّوافِض ، ومع رمزها السياسي الكيَان الحاكم في إيران ، وعلى رأس ما يسمى بـ "حزب الله" والصواب حزب الشّيطان ... في جنوب لبنان، وهذا أيضا من ثوابت أبجديات فِرقة العدل والإحسان.
    - وفرقة العدل والإحسان ؛ تبنت في أبجدياتها مخاصمة أهل السنة والجماعة في أفغانستان وفي باقي الطوائف الجهادية في أنحاء العالم...من ذلك ما كتبته نادية بنت عبد السلام ياسين في أكثر من مقال من تجريح وتقبيح للمجاهدين في أنحاء العالم .
    - فِرقَةُ العدل والإحسَان لا تهتَمُّ بتَدْريس التّوحيد لمُرِيديها وأتباعِها الرّعاع ، ولا ترفعُ رأساً بهذا الجانبِ ، وهذا منهجٌ أخرق وأهوج ومنحرف لا يمتُّ لدعوة الأنبياء والرسُل بصلة ولا بِسببٍ ، فَكيفَ يُمْكِن لِرَجُلٍ يدّعِي أنّه يريدُ إقَامة خلافة على منهاج النّبوَة أن يُهَمِّشَ التّوحيدَ ، ومن أجلِ تَحْقِيقِهِ والدّعوة إليهِ بعثَ الله الأنبياءَ والمرْسَلِين ، قال اللهُ عزّ وجل : " وما أرسَلْنا منْ قَبْلِكَ من رَسُولٍ إلاّ نُوحي إليْهِ أَنّهُ لا إله إلاّ أنا فاعبدون " وقال " ولقدْ بَعَثْنا فِي كلِّ أمّةٍ رَسُولاً أن اعبُدوا اللهَ واجْتَنِبُوا الطّاغوت " والآيات في هذا المعنى أكثر من أن تحصرَها هذه الورَقة وأنظرها غير مأمور في كتاب معارج القَبُول بِتَحقيق عمر بن محمود أبو عمر - حفِظه الله - ...
    - فِرقَةُ العدل والإحسَان تَهْتَمُّ كثيراً بالرِّباطات المبتدعة والتمثِيليات الهَزْليةِ التي تجعَلُ الغَافلَ يَضْحَكُ حتَّى يَسْتَلْقِي على قَفاه ، وهو يعتَقِدُ أنّهُ فِي مجْلِسِ ذِكرٍ تحفّهُ الملائِكة بأجنَحتها ..
    أمورٌ يَضْحَكُ السّفَهَاءُ منها ....ويبكي من عَوَاقِبِها اللّبيبُ
    - لقد كوّنتْ هذِهِ الْفِرْقَةُ وغَيْرُها من الفِرق الضّالة شباباً وشُبّاناً مهمّتهم ضرب الدّفوف وهزّ الرؤوس والتمثيل الهَزْلِي ، وإذا أنكَرَ عليهم منْكِرٌ لووا رُؤُوسَهم ورأيتَهُم يَصُدُّون وَهم مُسْتَكْبِرُونَ ، لأن الْمُنْكِرَ لهذِه المنكرات متطرِّفٌ ومن الغُلاة ولا يعرِفُ مُسَايَرة الواقِع !!!
    إذا اعْتَادَتِ النّفْسُ الرَّضَاعَ منَ الهوَى... فإنَّ فِطَامَ النَّفْسِ عنهُ شَدِيدُ
    هذِه الفِرْقَةُ تقْتدِي بإمامِ الكافِرين الطّاغوت الأكبر ابن عربي الحاتِمي الذي يقولُ أخزاهُ الله :
    العَبْدُ ربٌّ والربُّ عبْدٌ ... ياليتَ شِعْرِي من المُكـلّفُ
    إنْ قُلْتَ عبدٌ فذَاكَ ربٌّ ...وإنْ قُلْتَ ربٌّ فَأنّـى يُكلّفُ
    وهذا هوَ الإحسَان الذي يريدون الوصولَ إليه ، نعوذُ بالله من الضّلال ..ولو كنتُ بالقرب من مكتبتي لذكرْتُ الشّيءَ الكثيرَ من ديوان هذا الملحد الذي يَجعلهُ عبدالسلام ياسين قُدوةً لهُ ...
    إذَا كَانَ الغُرابُ دَلِيلَ قَومٍ ...يَدُلّهم على جِيَفِ الْكِلاَبِ
    هذه الفِرقةُ تُوالِي من والى ياسين وتعادي من عاداه ... إذا أنتَ حذَّرت منهُ ومن أخْطَائِه ومن الصّوفية التي يتمرّغُ فِي أوْحَالِها ستحمرُّ أنوف وتضيق صدور وتصعد زفرات وقد تدمعُ عيونٌ من فرط الحب الأعمى لهذا السّامِري وكان الحالُ كما قال المتنبي قديمًا ...
    قد كنتُ أشفقُ من دمعي على بصري ... فاليومَ كلّ عزيز بعدكم هانا
    وقد قال أحدُ الأتباع الرّعاع الهّمج وأنا أعرِفه شَخْصياً : " يا ليتنِي كُنتُ حِذاءً لعبد السلام ياسين " ولا حولَ ولا قوّة إلا بالله ....
    نزَلُوا بمكةَ في قَبائِلِ هَاشِم ... ونزلْتَ بالبيداء أبعد منزلِ
    وهّذِه الفِرْقَةُ تَقُومُ بِبِدْعَةٍ مَا سَبَقَهُم بِها أحدٌ منَ الْمُبْتَدعَة فضلاً عن أهل السنة فيمَا أعْلَمُ وهي قيامُ اللّيلِ جَمَاعَةً في أحَدِ البيوتِ من بيوتَاتِ الأَتباعِ ، وتَسْتَمِرُّ هذهِ البِدْعَةُ تقريباً إلى أُسبُوع كاملٍ في الغالب معَ إطفاءِ المصَابيح بدعوى أنَّ الإضَاءَةَ تَذْهَبُ بالْخُشُوع . وفِي هذه البِدعة من البلايا ما لاَ يَخْفَى على مُسلم موحّدٍ ..لعلّ أقلّها : ترك صلاة الجماعة والجُمعة ، وفي هذا منَ الإثْمِ العظِيمِ والذنْبِ الْجَسيم مالا يغيب على مُنْصِف . وفيها أيضاً تضييعُ العيال والزّوْجة ، وتعريضهم للضياع والفتنة وهلمَّ جرّاً ....ولكِن ثالثة الأثافِي والتي زادت الخرقَ اتسّاعاً على الرّاقِعِ وهي عندما ينتهُون من هذِه الرّهبانية يسْألُ بَعْضُهم بعْضاً هلْ رأيتُم الشّيخَ يَاسينَ ، وغالباً ما يقولُ أحدهم : رأيته يفعلُ كذا أوْ قَالَ كذَا ، ولعلّهُ إبْلِيس تَمثّل في صورَةِ هذا المأفُون .... واللهُ المُسْتعان
    وأخيراً ...سأوقِفُ القَلَمَ وأنا رجُلٌ مَلُولٌ لاَ أحبُّ كثرة التّفصيلات وخيرُ الكلام ما قَلَّ ودلَّ ...
    ...نُرَدِّدُ : أنّا مُسْلِمُونَ وفِي طَريقِ الإسْلامِ نسيرُ ..ولكن أقدامنا تَصْطَدِمُ بِصُخُورٍ ورُكامٍ أنْتَجَتْها قرونٌ طويلةٌ منَ الضّلالات والإنحرافات .
    وَعَلَيْنَا لِكَي نَرْتَقِي بِأنْفُسِنا وأمّتِنا أنْ نَجْتَازَ عَقَبَةً شَائِكةً يَعْتَرِضُها ثَلاثَةٌ وسَبْعُونَ طريقاً ؟ الطَّريقُ الْمُنْجِي مِنْهَا طريقٌ واحِدٌ فقطْ ما عداه مهلكة ، هذَا الطّريقُ الوَحيد هو منهج أهل السنة والجماعة الذِي نجْزِمُ عنْ دينٍ ويقينٍ أنّهُ منهجُ الفِرْقَة النّاجية التي لا يقبلُ اللهُ سِواه . اهـ ظاهرة الإرجاء ص 9 .
    قالَ العلاّمةُ ابنُ القيّم :
    لأجاهدن عِداك ما أبقيتنــي ... ولأجعلن قتالهم ديـــدانِ
    ولأفضحنهم على رؤوس المـلا ...ولأفرين أيديمهم بلســـانِ
    موتوا بغيظكم فربي عالــم .... بسرائر منكم وخبث جنـانِ
    فالله ناصر دينه وكتابـــه ...ورسوله بالعلم والسلطــانِ
    والحق ركن لا يقوم لهــدّه ...أحد ولـو جمعت له الثقـلانِ
    وكتبَ ربيع الأديب في زمن ما !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  2. افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    هذا الكلام بعيد عن الصواب و العدل الذي أمرنا الله به و الله الموفق
    قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    نعم عند من أعماه حبّ الحزبية المقيتة !!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    شكرًا و بارك الله فيك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو علاء الصنهاجي مشاهدة المشاركة
    هذا الكلام بعيد عن الصواب و العدل الذي أمرنا الله به و الله الموفق
    في كل مرةٍ يثار فيها موضوع هذه الفرقة تجد من ينكر ما يقال عنهم , ولا نرى ما يجعلنا نصدق هذا الدفاع .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,503

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    لمعرفة جماعة العدل و الإحسان
    ينظر
    كتاب العدل والإحسان من الخلافة إلى الخرافة .
    مشايخ الصوفية الانحراف التربوي والفساد العقدي : عبد السلام ياسين نموذجا
    التحقيقات الفاضحة لحقيقة الدلائل الواضحة
    ياسين والخلافة المزعومة
    و للمزيد ينظر الشيخ البشري رحمه الله فقد كان ينتمي للجماعة و انشق عنها لما رآه من خرافات
    http://www.yassin00.com/vb/t12.html
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    جزاكما الله خيرا
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  7. #7

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    بارك الله فيك أخي ربيع فضحت هذه الفرقة الصوفية الخرافية .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    بارك الله فيك أخي أبا مُصعب جزاك الله خيرا /
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    الأخ الحبيب ربيع ، كنت في زيارة لبلادكم المغرب واقتنيت من درب الأحباس بالرباط، مجموعة ذاكرة الحركة الإسلامية المغربية لبلال التليدي، ثم تركتها مرصوصة في مكتبتي يغفر الله لي بعد تصفحها فقط ، ولما وجدتك قد تطرقت لموضوعهم سارعت لتلك المجموعة فما وجدتك قلت إلا صوابا ، وهم هم بأنفسهم يعترفون بذلك .
    وسؤالي : ما مصير الصحوة والدعوة عندكم في بلاد المغرب ، فوالله ما رأيت هناك يقض المضجع أخي من التبرج والفواحش المنكرة التي لا عد لها ولا حصر ، ولم أرى فيما أزعم في تلك الأيام لاجهود دعوية ولا غيره مما قد يوحي بوجود من يحمل هم الدعوة عندكم في المغرب ، فهلا أرشدتنا ووجهتنا في هذا بارك الله فيكم ؟
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: فِرقَة العدل والإحسَان في الميزان

    الأخ الحبيب / أبا بُثينة / وفقه الله / درب الأحباس في الدار البيضاء وليس في الرباط بارك الله فيك / وأما عن سؤالك والله ما وجدتُ ما أقول لك إلا ما قالهُ الشّاعرُ :
    فكان ما كان مما لستُ أذكره .... فظنّ شرّا ولا تسأل عن الخبر
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وإذا جئت مرّة أخرى إلى المغرب فمرحبا بك عندي بارك الله فيك /
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •