تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: من قائل هذا البيت؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    66

    افتراضي من قائل هذا البيت؟

    وركضُكَ لولا هُوْ لقيت الذي لقوا فأصبحت قد جاورت قوماً أعاديا
    نُسِب في لسان العرب لعَبيد فقط، فهل هو عبيد بن الأبرص؟
    واستشهد به على تسكين واو "هو"، وهي لغة لبني أسد، وعبيد بن الأبرص منهم، فهل هذا يعني أن البيت له؟ وليس في ديوانه قصيدة يائية.
    أرجو الإفادة وجزيتم خيراً.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    وجدت هذا البيت في ديوان عبيد بن الأبرص ، طبعة دار صادر ص 102 ، والرواية فيه :

    وَرَكضُكَ لَولاهُ لَقَيتَ الَّذي لَقُوا *** فَذاكَ الَّذي أَنجاكَ مِمّا هُنالِكا

    وفي طبعة المصطفى البابي الحلبي بتحقيق الدكتور حسين نصار ص 94 برواية

    وَرَكضُكَ لَولاهُ لَقَيتَ الَّذي لَقُوا *** فَذاكَ الَّذي نجَّاكَ مِمّا هُنالِكا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    ووجدته أيضًا في كتاب الدكتور شوقي ضيف -ر حمه الله - ( العصر الجاهلي ، دار المعارف ، ص : 235 ) ، والرواية فيه :
    وركضك لولاهُ لقيت الذي لقوا ... فذاك الذي أنجاك مما هنالكا
    أشار الدكتور شوقي ضيف - رحمه الله - إلى وجود هذا البيت في ديوان عبيد بن الأبرص ( طبعة لايل ) ، ص : 53
    تقطيع البيت كما يأتي :
    وركضـ / ـك لولاهُو / لقيت لـ/ لذي لقو ... فذاك لـ / لذي أنـجا / ك مِـمْمَا / هنالكا
    كما هو ملاحظ البيت من الطويل ، والكف في الطويل قبيح نادر ، فلو قلنا ( لولاهُ ) نكون قد ارتكبنا الكف ، وهو زحاف قبيح في الطويل ، ويقصد به : حذف السابع الساكن .
    هروبًا من (الكفّ) يشبعون الهاء ، وهذا من المواضع المسموح فيها الإشباع ( مع هاء الضمير ) .
    لذا أعتقد أن البيت قد دخله الاحتمال ( احتمال استعمال الضمير المنفصل + احتمال الإشباع الضمير المتصل ) ، والشاهد إذا دخله الاحتمال بطل به الاستدلال كما هو مقرر .

    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    طبعًا منصور مهران - حفظه الله - قد أتى بما يكفي ، فقط أردت التنبيه على أن النطق واحد في الحالتين : استعمال الضمير المنفصل ، إشباع الضمير المتصل .
    قد تظهر بعض الخصائص اللهجية في شعر بعض الشعراء ، لكن الأعم استعمال الفصحى ، التي تعدّ عند الجاهليين اللغة الراقية لغة الشعر .
    وقد قالوا : لولاي ، لولاك ، لولاه ، كما قالوا : لولا أنا ، لولا أنت ، لولا هو .
    وللمبرد رأي خاص به في نفي ورود مثل هذا الأسلوب ( لولاك ، لولاي ، لولاه ) من لسان العرب ، وكلامه محجوج بما ورد من شواهد فصيحة .

    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    جزاكم الله خيراً.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    وهو -بروايته الثانية- من قصيدة طويلة أوردها ابن الشجري في مختاراته، من مختار شعر عبيد بن الأبرص الأسدي.
    وقال فيه:
    وركضكَ لولاهُ لقيتَ الذي لقوا**فذاك الذي نجّاكَ مما هنالكا
    "أي ركضُك للفرار نجّاك."

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    جزاكم الله خيرا جميعا أيها الكرام على سرعة الاستجابة !

    هناك أبيات عالقة في ذهني من قديم ولم أعثر عليها مرة أخرى لأعرف قائلها ، فأرجو ممن لديه المعلومة أن يخبرني مشكورا مأجورا ، يقول الشاعر مخاطبا البحر :

    أما تـعبـت عـجـيجٌ كرٌ فـفـرٌ فَـكَــرُ
    ماذا تروم وأنى تـسـيـر لا تـستقرُ
    كأنما فيك مثلي قلبان عبدٌ ، وحرُ
    هذا يروم فرارا من ذا وليس مـفرُ

    ُُ
    الله !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيرين عابدين مشاهدة المشاركة
    هناك أبيات عالقة في ذهني من قديم ولم أعثر عليها مرة أخرى لأعرف قائلها ، فأرجو ممن لديه المعلومة أن يخبرني مشكورا مأجورا ، يقول الشاعر مخاطبا البحر :

    أما تـعبـت عـجـيجٌ كرٌ فـفـرٌ فَـكَــرُ
    ماذا تروم وأنى تـسـيـر لا تـستقرُ
    كأنما فيك مثلي قلبان عبدٌ ، وحرُ
    هذا يروم فرارا من ذا وليس مـفرُ
    قلت هذه الأبيات قرأتها قديما من قصيدة البحر لميخائيل نعيمة
    وسأتأكد من صحة النسبة إن شاء الله قريبا وأعاود الحديث عنها .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور مهران مشاهدة المشاركة
    قلت هذه الأبيات قرأتها قديما من قصيدة البحر لميخائيل نعيمة
    وسأتأكد من صحة النسبة إن شاء الله قريبا وأعاود الحديث عنها .

    بارك الله فيك وجزاك كل الخير !
    أنتظر الخبر اليقين ، وأرجو إن كانت لدى أحد الكرام في ملف وورد أن يضعها لنا كاملة مع الشكر والتقدير للجميع !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    أما تعبتَ؟ عجيجٌ ** كرٌّ، ففرٌّ، فكرُّ.؟
    ماذا تروم وأنَّى ** تسير لا تستقرُّ..؟
    كأنما فيك مثلي ** قلبان: عبدٌ وحرُّ
    هذا يروم فراراً ** من ذا وليس مفرُّ
    يا بحرُ يا بحرُ قل لي ** هل فيك خيرٌ وشرُّ؟
    هل في سكونكَ أمْنٌ ** وفي هياجكَ ذعرُ؟
    أم في امتدادك يسرٌ ** وفي انقباضك عسرُ؟
    وفي انخفاضك ذلٌّ ** وفي ارتفاعك فخرُ؟
    وفي سكونك حزنٌ ** وفي هديرك بِشْرُ
    وقفتُ والليل داجٍ ** والبحر كرٌّ وفرُّ
    فلم يُجبْنيَ بحرٌ ** ولم يجبنيَ برُّ
    وعندما شاب ليلي ** وكَحَّلَ الأفْقَ فجرُ
    سمعتُ نهراً يغنّي: ** في الكون طيٌّ ونشْرُ
    في الناس خيرٌ وشرٌّ ** في البحر مدٌّ وجزْرُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر خلوف مشاهدة المشاركة
    أما تعبتَ؟ عجيجٌ ** كرٌّ، ففرٌّ، فكرُّ.؟
    ماذا تروم وأنَّى ** تسير لا تستقرُّ..؟
    كأنما فيك مثلي ** قلبان: عبدٌ وحرُّ
    هذا يروم فراراً ** من ذا وليس مفرُّ
    يا بحرُ يا بحرُ قل لي ** هل فيك خيرٌ وشرُّ؟
    هل في سكونكَ أمْنٌ ** وفي هياجكَ ذعرُ؟
    أم في امتدادك يسرٌ ** وفي انقباضك عسرُ؟
    وفي انخفاضك ذلٌّ ** وفي ارتفاعك فخرُ؟
    وفي سكونك حزنٌ ** وفي هديرك بِشْرُ
    وقفتُ والليل داجٍ ** والبحر كرٌّ وفرُّ
    فلم يُجبْنيَ بحرٌ ** ولم يجبنيَ برُّ
    وعندما شاب ليلي ** وكَحَّلَ الأفْقَ فجرُ
    سمعتُ نهراً يغنّي: ** في الكون طيٌّ ونشْرُ
    في الناس خيرٌ وشرٌّ ** في البحر مدٌّ وجزْرُ
    جزاك الله كل الخير !
    لكن هل هي هكذا كاملة ؟
    وأرجو من أحد العروضيين أن يفيدنا مشكورا هل هي منونة القافية _ باستثناء الفعل تستقر _ أو هي ضمومة فقط مع جزيل الشكر !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    وجدتها هكذا في موقعين.. وتبدو لي مكتملة.
    وهي على وزن المجتث: (مستفعلن فاعلاتن ** مستفعلن فاعلاتن)
    قافيتها مضمومة لا غير، إذ لا يصحّ التنوين في القوافي، حتى لو كانت كل قوافيها منونة في الأصل
    فالقافية موضع ترنّم وإطلاق كما هو معروف.
    وبورك فيك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    تفعيلات المجتث هي :
    مستفع لن فاعلاتن ... مستفع لن فاعلاتن
    تفعيلة ( مستفع لن ) يدخلها الخبن ( حذف الثاني الساكن ) لكن لا يدخلها الطي ( حذف الرابع الساكن ) لأن الطي زحاف ، والزحاف يدخل ثواني الأسباب .
    مكونات ( مستفع لن ) هي :
    مُسْـ تَفْعِ لُن = سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف
    ويمكن أن يدخلها الكف ( حذف السابع الساكن ) .
    ويدخلها الشكل ، والشكل زحاف مركّب من : الخبن + الكف .
    تقطيع ما أثبته أخونا عمر خلوف حفظه الله كالآتي :
    أما تعبتَ؟ عجيجٌ ** كرٌّ، ففرٌّ، فكرُّ.؟
    أما تعبـ / ـت عجيجن ... كررنففـر / ـرن فكررو
    مفاع لن / فعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    ماذا تروم وأنَّى ** تسير لا تستقرُّ..؟
    ماذا ترو / موأننى ... تسيـر لا / تستقررو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فاعلاتن
    كأنما فيك مثلي ** قلبان: عبدٌ وحرُّ
    كأننما / فيك مثلي ... قلبان عبـ / ـدن وحررو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    هذا يروم فراراً ** من ذا وليس مفرُّ
    هاذا يرو / م فرارن ... من ذا وليـ / ـس مفررو
    مستفع لن / فعلاتن ... مستفع لن / فعلاتن
    يا بحرُ يا بحرُ قل لي ** هل فيك خيرٌ وشرُّ؟
    يا بحر يا / بحر قل لي ... هل فيك خيـ / ـرن وشررو
    مستفع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    هل في سكونكَ أمْنٌ ** وفي هياجكَ ذعرُ؟
    هل في سكو / نك أمنن ... وفي هيا / جك ذعرو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    أم في امتدادك يسرٌ ** وفي انقباضك عسرُ؟
    أم فمْتدا / دك يسرن ... وفنْقبا / ضك عسرو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وفي انخفاضك ذلٌّ ** وفي ارتفاعك فخرُ؟
    وفنخفا / ضك ذللن ... وفرتفا / عك فخرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وفي سكونك حزنٌ ** وفي هديرك بِشْرُ
    وفي سكو / نك حزْنن ... وفي هديـ / ـرك بشْرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وقفتُ والليل داجٍ ** والبحر كرٌّ وفرُّ
    وقفت ولـ / ـليل داجن ... ولبحر كر / ـرن وفررو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    فلم يُجبْنيَ بحرٌ ** ولم يجبنيَ برُّ
    فلم يجبـ / ـنيَ بحْرن ... ولم يجبـ / ـنـيَ برْرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وعندما شاب ليلي ** وكَحَّلَ الأفْقَ فجرُ
    وعندما / شاب ليلي ... وكحْحلل / أفْق فجْرو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مفاع لن / فاعلاتن
    سمعتُ نهراً يغنّي: ** في الكون طيٌّ ونشْرُ
    سمعتُ نهـ / ـرن يغنْني ... فلكونطيـ / ـين ونشرو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    في الناس خيرٌ وشرٌّ ** في البحر مدٌّ وجزْرُ
    فنناس خيـ / ـرن وشررو ... فلبحرمد / دن وجزْرو
    مستفع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن


    والله أعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر خلوف مشاهدة المشاركة
    وجدتها هكذا في موقعين.. وتبدو لي مكتملة.
    وهي على وزن المجتث: (مستفعلن فاعلاتن ** مستفعلن فاعلاتن)
    قافيتها مضمومة لا غير، إذ لا يصحّ التنوين في القوافي، حتى لو كانت كل قوافيها منونة في الأصل
    فالقافية موضع ترنّم وإطلاق كما هو معروف.
    وبورك فيك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة
    تفعيلات المجتث هي :
    مستفع لن فاعلاتن ... مستفع لن فاعلاتن
    تفعيلة ( مستفع لن ) يدخلها الخبن ( حذف الثاني الساكن ) لكن لا يدخلها الطي ( حذف الرابع الساكن ) لأن الطي زحاف ، والزحاف يدخل ثواني الأسباب .
    مكونات ( مستفع لن ) هي :
    مُسْـ تَفْعِ لُن = سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف
    ويمكن أن يدخلها الكف ( حذف السابع الساكن ) .
    ويدخلها الشكل ، والشكل زحاف مركّب من : الخبن + الكف .
    تقطيع ما أثبته أخونا عمر خلوف حفظه الله كالآتي :
    أما تعبتَ؟ عجيجٌ ** كرٌّ، ففرٌّ، فكرُّ.؟
    أما تعبـ / ـت عجيجن ... كررنففـر / ـرن فكررو
    مفاع لن / فعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    ماذا تروم وأنَّى ** تسير لا تستقرُّ..؟
    ماذا ترو / موأننى ... تسيـر لا / تستقررو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فاعلاتن
    كأنما فيك مثلي ** قلبان: عبدٌ وحرُّ
    كأننما / فيك مثلي ... قلبان عبـ / ـدن وحررو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    هذا يروم فراراً ** من ذا وليس مفرُّ
    هاذا يرو / م فرارن ... من ذا وليـ / ـس مفررو
    مستفع لن / فعلاتن ... مستفع لن / فعلاتن
    يا بحرُ يا بحرُ قل لي ** هل فيك خيرٌ وشرُّ؟
    يا بحر يا / بحر قل لي ... هل فيك خيـ / ـرن وشررو
    مستفع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    هل في سكونكَ أمْنٌ ** وفي هياجكَ ذعرُ؟
    هل في سكو / نك أمنن ... وفي هيا / جك ذعرو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    أم في امتدادك يسرٌ ** وفي انقباضك عسرُ؟
    أم فمْتدا / دك يسرن ... وفنْقبا / ضك عسرو
    مستفع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وفي انخفاضك ذلٌّ ** وفي ارتفاعك فخرُ؟
    وفنخفا / ضك ذللن ... وفرتفا / عك فخرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وفي سكونك حزنٌ ** وفي هديرك بِشْرُ
    وفي سكو / نك حزْنن ... وفي هديـ / ـرك بشْرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وقفتُ والليل داجٍ ** والبحر كرٌّ وفرُّ
    وقفت ولـ / ـليل داجن ... ولبحر كر / ـرن وفررو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    فلم يُجبْنيَ بحرٌ ** ولم يجبنيَ برُّ
    فلم يجبـ / ـنيَ بحْرن ... ولم يجبـ / ـنـيَ برْرو
    مفاع لن / فعلاتن ... مفاع لن / فعلاتن
    وعندما شاب ليلي ** وكَحَّلَ الأفْقَ فجرُ
    وعندما / شاب ليلي ... وكحْحلل / أفْق فجْرو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مفاع لن / فاعلاتن
    سمعتُ نهراً يغنّي: ** في الكون طيٌّ ونشْرُ
    سمعتُ نهـ / ـرن يغنْني ... فلكونطيـ / ـين ونشرو
    مفاع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن
    في الناس خيرٌ وشرٌّ ** في البحر مدٌّ وجزْرُ
    فنناس خيـ / ـرن وشررو ... فلبحرمد / دن وجزْرو
    مستفع لن / فاعلاتن ... مستفع لن / فاعلاتن


    والله أعلم
    بوركتما ، كل الشكر لكما ، زادكما الله علما وثقافة !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    من سيئات العروض هنا، أنه يعتبر (مستفعلن) في المجثت مفروقةَ الوتد (مستفعِ لن)، لوقوعه في دائرة الخفيف كما يقولون. وهم بذلك لا يقبلون سقوط فائها، لأنها تقع في وتد مفروق، بينما يقبلون سقوطَ نونها، لأنها تقع في سبب خفيف!! أي إنهم لا يُجيزون (مسْتَعِلن)، بينما يُجيزون (مستفعِلُ) أو (متَفْعِلُ).
    وربما كان الخليل معذوراً حينها، إذ لم يكن أمامه من شواهد (المجتث) ما يكفي لتأصيله ومعرفة زحافاته، وربما كان السبب في ذلك هو إلصاق هذا البحر في دائرة غير دائرته الصحيحة. ولكن بعد أن أصبح لدينا ذلك الكم الهائل من شواهد البحر المجتث، فلقد أصبح من الخطل قبول رأي الخليل.
    وقد لاحظنا كم من الشعراء استخدم الجواز (مستعلن)، وعدم استخدامهم للجواز الموهوم (مستفعلُ) أو (متفعِلُ) الذي يدّعونه.
    والحقيقة التي لا مراء فيها، هي أن المجتث هو من (مقصّرات البسيط).
    ولا يعني تضمّن الخفيف لإيقاع المجتث أنه منه، فشتان ما بين إيقاعيهما.
    ونظراً إلى أن إيقاعَ البحر يتشكل وفقاً لبداياته، فقد توافقت بداية المجتث مع بداية البسيط. فقول ابن زيدون من البسيط:
    إذْ جانِبُ العَيْشِ طَلْقٌ منْ تآلُفِنا ** ومَوْرِدُ اللّهْوِ صافٍ منْ تَصَافينا

    يتضمن هذا البيت من المجتث:
    إذْ جانِبُ العَيْشِ طَلْقٌ ** ومَوْرِدُ اللّهْوِ صافِ

    ولذلك يقتضي التصنيف المنطقي أن يُتْبَعَ المجتث بالبسيط.
    ولكن نظراً لشهرته وانفراده، فقد أبقيناه قائماً بذاته، ووضعناه بعد البسيط مباشرة، إشعاراً بأنه منه.
    ولمن شاء أن يجعله متصلاً به، ومقصَّراً من مقصّراته، فلا بأس عليه، والله أعلم.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    ما شاء الله، هذا كلام رائع حول البحر المجتث.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة
    هروبًا من (الكفّ) يشبعون الهاء ، وهذا من المواضع المسموح فيها الإشباع ( مع هاء الضمير ) .
    الأخ وليد ...
    يا سيدنا حلمك علينا، وحنانيك ... ألا تحب التفصيل بدل تلك الإشارات
    هذه الهاء يسمونها هاء الضمير أو هاء الكناية، ويكنَّى بها عن المفرد المذكر الغائب.
    فإذا أتَتْ قبل ساكنٍ لم توصَل [لم تُشْبع]، نحو: (نصَرَهُ الله)، (أنزل على عبدِهِ الكتاب)، (تذروه الرياح)، (ويأتيهِ الموت).
    [ولَم يصِلوا ها مُضمَرٍ قبل ساكِنٍ]
    وإذا أتَتْ قبْلَ متحرِّكٍ وقبْلَها متحرِّكٌ، فالأصل أنَّها توصَل للجميع.
    [ومَا قبلَهُ التَّحريكُ للكُلِّ وُصِّلا]
    بقي ما قبل الهاء ساكن وبعد الهاء متحرك، فهذا يَصِلُه ابن كثير.
    [وما قبله التسكين لابن كثيرهم]
    ووافقه حفص في: (فيه مهانا)
    [وفيه مهانا عنه حفص أخو ولا]
    وكذلك يقرأ هشام عن ابن عامر: (أرجئْهُ وأخاه) بإشباع هاء (أرجئه) بعد الساكن.
    وهناك كلمات خرجت عن هذه الأصول [فيها تفصيل] تجدها - يا أستاذنا - هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=62532
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر خلوف مشاهدة المشاركة
    فلقد أصبح من الخطل قبول رأي الخليل.
    .
    أخي الفاضل ، عمر خلوف ، حفظك الله ، من كلام الناس نعرف قدرهم ومكانتهم ومنزلتهم العلمية ، أظنك قد أخذت بحظ وافر من هذا العلم .
    لكن أنا لا أوافقك على حكمك السابق ، فالدوائر العروضية بناء شامخ متين نفخر به ، وهو مقبول بالنظر إلى الواقع ( المنتوج الشعري ) أيام الخليل رحمه الله ؛ لذا لا ننقض شيئًا إلا بذكر الأدلة التي تؤيد ما ذهبنا إليه ، فهل لديك أبيات من المجتث دخل الطيُّ بعض تفعيلاتها ؟
    وقد ذكرت أن هناك كمًّا هائلًا من أبيات المجتث .
    إذا وجدت الشواهد ، ودخل تفعيلةَ ( مستفع لن ) الطيُّ ، أظن يكون من حقك أن تقول : لقد حصل تجديد في أوزان هذا البحر ، زادته قربًا من البسيط ، فصار بالإمكان إدخاله فيه تحت مسمى جديد .
    لكن تحت أي نوع يدخل ؟ ما الاسم المقترح وليس في البسيط مشطور ولا منهوك ؟
    ( لا شك أن الإجابة ستولد أسئلة أخرى )
    أما البدايات فقد تتشابه في عدد من البحور ، مثل : ( الرجز ، الكامل ) ، ( الوافر ، الهزج ) والذي يفرق بينها سلامة التفعيلة من الإضمار في الكامل ، وسلامتها من العصب في الوافر ، وهذه البحور من دوائر مختلفة .

    أرجو منكم - شاكرًا - ذكر نماذج حصل فيها الطيُّ ، ثم ذكر نوعه ( المقترح ) لو أنكم نسبتموه إلى البسيط .

    بارك الله فيكم وزادكم علمًا .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    بارك الله فيكم أيها القارئ المليجي ، لم أكن أعلم أن لكم نظمًا ، زادكم الله رفعة وعلمًا .
    هذا تفصيل تشكر عليه ، وقد حاولت في المشاركة أن أبيـّن لأختنا أم رواف أن هذا لا يصلح شاهدًا على المسألة - من وجهة نظري - لاحتمال حصول الإشباع في هاء الضمير ، كما أنهم أشبعوا في :
    أخاك أخاكا إنّ من لا أخا له ... كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح

    لكن يمكن الاستشهاد لهذه اللغة بقول الشاعر :

    حبّذا هِيْ مِنْ خلّة لو تحابي

    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: من قائل هذا البيت؟

    أخي الفاضل وليد العدني..
    حفظ الله لنا (عدن) من كل مكروه (بسمة)

    أخي الفاضل ، عمر خلوف ، حفظك الله ، من كلام الناس نعرف قدرهم ومكانتهم ومنزلتهم العلمية ، أظنك قد أخذت بحظ وافر من هذا العلم .
    رفع الله قدرك، وبارك في علمك وعملك..
    لستُ إلا طالب علم، يرجو رحمة الله وغفرانه
    لكن أنا لا أوافقك على حكمك السابق ، فالدوائر العروضية بناء شامخ متين نفخر به ، وهو مقبول بالنظر إلى الواقع ( المنتوج الشعري ) أيام الخليل رحمه الله ؛
    ليس للدوائر العروضية من فائدة تضاف إلى علم العروض سوى إبانتها لما تشترك فيه البحور التي تتضمنها من تشابه في تسلسل نمطها الحركي السكوني، أو المقطعي العروضي، ولذلك فهي كما وصفها حازم القرطاجني: (ملحة عروضية)، ومعرفتها مفيدة من هذا الباب فقط.
    لذا لا ننقض شيئًا إلا بذكر الأدلة التي تؤيد ما ذهبنا إليه ، فهل لديك أبيات من المجتث دخل الطيُّ بعض تفعيلاتها ؟
    وقد ذكرت أن هناك كمًّا هائلًا من أبيات المجتث .
    إذا وجدت الشواهد ، ودخل تفعيلةَ ( مستفع لن ) الطيُّ ، أظن يكون من حقك أن تقول : لقد حصل تجديد في أوزان هذا البحر ، زادته قربًا من البسيط ، فصار بالإمكان إدخاله فيه تحت مسمى جديد .
    نعم أخي الكريم، بل نستطيع عكس السؤال: أنْ لا وجود للكف ولا للشكل في المجتث، بينما هو يحتمل الطي، بل والخبل.. وذلك مما لا يتوافق مع (مستفع لن) كما ترى.
    جاء في الغصون اليانعة من أبيات لابن حفص:
    إنّيَ خمْرٌ ولكنْ ** قد أعقبَتْها حموضَة ْ
    ولابن المعتز:
    وكنْ مع الدهرِ دهراً ** عُمْرُكُما مِثْلانِ
    ومما نقله أبو الحسن العروضي (مشنِّعاً على قائله!!):
    عاذلتي في الصباحِ ** قبل أوانِ الصباحِ
    ولابن خاتمة الأندلسي:
    هذا زمان الربيعِ ** قد ملأَ الأفْقَ نورُهْ
    إلى غير ذلك من الشواهد.
    لكن تحت أي نوع يدخل ؟ ما الاسم المقترح وليس في البسيط مشطور ولا منهوك ؟
    ( لا شك أن الإجابة ستولد أسئلة أخرى )
    نعم يا أخي، فكلامك صحيح اعتماداً على ما جاء في العروض التقليدي، أما واقع الشعر فشيء مختلف، حيث لم يلتزم الشعراء بقوالب الخليل، وصور عروضه الشعرية، فشطروا كل البحور، وجزؤوها، ونهكوها..
    ولا يمتنع أبداً أن يبقى المجتث بحراً قائماً بذاته، تشقق عن البسيط، كما لا يمتنع اعتباره من منهوكات البسيط، وهي أشكال عديدة.
    أما البدايات فقد تتشابه في عدد من البحور ، مثل : ( الرجز ، الكامل ) ، ( الوافر ، الهزج ) والذي يفرق بينها سلامة التفعيلة من الإضمار في الكامل ، وسلامتها من العصب في الوافر ، وهذه البحور من دوائر مختلفة .
    وتصح مقولة العروض هذه جزئياً، لكنها لا تصح على إطلاقها عندنا..
    لأن للكامل إيقاعه المختلف عن الرجز اختلافاً جذرياً، لم يخلط بينهما شاعر يمتلك حساً شعرياً أو أذنا موسيقية.. وقصائد الشعراء خير دليل على ذلك.

    وبارك فيكم وفي الأخوة المتابعين، وشكر لكم عنايتكم وفضلكم بهذه الملاحظات.
    أخوكم
    عمر خلوف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •