تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Exclamation هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    قال الخرقي : مسألة ؛ قال : ( ومن أقر بشيء ، واستثنى من غير جنسه ، كان استثناؤه باطلا ، إلا أن يستثني عينا من ورق ، أو ورقا من عين )

    قال ابن قدامه : " في هذه المسألة فصلان :

    أولهما : أنه لا يصح الاستثناء في الإقرار من غير الجنس ، وبهذا قال زفر ومحمد بن الحسن ، وقال أبو حنيفة إن استثنى مكيلا أو موزونا جاز ، وإن استثنى عبدا أو ثوبا من مكيل أو موزون ، لم يجز .

    وقال مالك والشافعي يصح الاستثناء من غير الجنس مطلقا ؛ لأنه ورد في الكتاب العزيز ولغة العرب ، قال الله تعالى : { وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن } .

    وقال الله تعالى : { لا يسمعون فيها لغوًا ولا تأثيمًا إلا قيلا سلامًا } .

    وقال الشاعر : وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس
    وقال آخر : عيت جوابا وما بالربع من أحد إلا أواري لأيا ما أبينها

    ولنا أن الاستثناء صرف اللفظ بحرف الاستثناء عما كان يقتضيه لولاه .
    وقيل : هو إخراج بعض ما تناوله المستثنى منه ، مشتق من ثنيت فلانا عن رأيه .
    إذا صرفته عن رأي كان عازما عليه .
    وثنيت عنان دابتي .
    إذا صرفتها به عن وجهتها التي كانت تذهب إليها .
    وغير الجنس المذكور ليس بداخل في الكلام ، فإذا ذكره ، فما صرف الكلام عن صوبه ، ولا ثناه عن وجه استرساله ، فلا يكون استثناء ، وإنما سمي استثناء تجوزا ، وإنما هو في الحقيقة استدراك .
    " وإلا " هاهنا بمعنى " لكن " .
    هكذا قال أهل العربية ؛ منهم ابن قتيبة ، وحكاه عن سيبويه .
    والاستدراك لا يأتي إلا بعد الجحد ، ولذلك لم يأت الاستثناء في الكتاب العزيز من غير الجنس إلا بعد النفي ، ولا يأتي بعده الإثبات ، إلا أن يوجد بعده جملة .

    وإذا تقرر هذا ، فلا مدخل للاستدراك في الإقرار ؛ لأنه إثبات للمقر به فإذا ذكر الاستدراك بعده كان باطلا ، وإن ذكره بعد جملة كأن قال : له عندي مائة درهم إلا ثوبا لي عليه .
    فيكون مقرا بشيء مدعيا لشيء سواه ، فيقبل إقراره ، وتبطل دعواه ، كما لو صرح بذلك بغير لفظ الاستثناء .

    وأما قوله تعالى : { فسجدوا إلا إبليس } فإن إبليس كان من الملائكة ، بدليل أن الله تعالى لم يأمر بالسجود غيرهم ، فلو لم يكن منهم لما كان مأمورا بالسجود ، ولا عاصيا بتركه ، ولا قال الله تعالى في حقه : { ففسق عن أمر ربه } .
    ولا قال : { ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك } وإذا لم يكن مأمورا فلم أنكسه الله وأهبطه ودحره ؟ ولم يأمر الله تعالى بالسجود إلا الملائكة .
    فإن قالوا : بل قد تناول الأمر الملائكة ومن كان معهم ، فدخل إبليس في الأمر لكونه معهم .

    قلنا : قد سقط استدلالكم ، فإنه متى كان إبليس داخلا في المستثنى منه ، مأمورا بالسجود ، فاستثناؤه من الجنس ، وهذا ظاهر لمن أنصف ، إن شاء الله تعالى ." أ.هـ


    فهل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    عذرًا ، حصل خطأ معي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    أعتذر مرة ثانية ، والله يستر ولا يكون هناك اعتذار ثالث ، هناك خطأ لا أعرف سببه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    من رسالة ماجستير للطالب : وليد أحمد عبد الله الموسومة بـ (التوكيد في شعر أبي تمام دراسة نحوية) من جامعة تعز 2008م ، قال فيها :
    يسبق الاستثناء المفرغ بالنفي أو ما يشبهه (النهي ، أوالاستفهام الإنكاري) ، ولا يمكن أن يكون في الإيجاب إلا متأولًا بالنفي ، ففي قولـه تعالى :{ ... وَيَأبى اللَّهُ إِلّا أَن يُتِمَّ نورَهُ ... }([1])، أوضح الفراء هذا الحكم في قولــه : " دخلت (إلا) لأن في (أَبيت) طَرَفـًا من الجحــد؛ ألا ترى أن (أبيت) كقولك : لم أفعل ، ولا أفعل ، فكأنه بمنزلة قولك : ما ذهب إلا زيد . ولولا الجحد إذا ظهر أو أتى الفعل محتمِلًا لضميره([2]) لم تُجِز دخول (إلاّ)؛ كما أنك لا تقول : ضربت إلا أخاك ، ولا : ذهب إلا أخوك "([3])، ومثل هذا قاله الزمخشري([4]) والرضي([5]) وأبو حيان([6]) وابن هشام([7]).
    ومثل هذا جاء في شعر أبي تمام ، كما في قوله([8]):
    - مَنَعتَ إِلّا مِنَ الأَكفاءِ ناكِحَها
    وَكانَ مِنكَ عَلَيها العَطفُ وَالحَدَبُ

    - تَأبى مَعَ التَّصريدِ إِلّا نائِلًا
    إِلّا يَكُن ماءً قَراحًا يُمذَقِ

    - أَبى اللَهُ إِلّا أَن كَلِفتُ بِحُبِّهِ
    فَأَصبَحتُ فيهِ راضيًا بِقَضائِهِ

    ولابن الحاجب([9]) رأي آخر خالف فيه الجمهور ، وخلاصته أنه يجوز وقوع الاستثناء بعد الإيجاب بشرطين ، الأول : أن يكون ما بعد (إلا) فضلة ، والثاني : أن تحصل فائدة ، وذلك كقولك : قــرأت إلا يوم الجمعة ، فإن كـان عمـدة أو لم تحصل فائدة لم يجز .
    ويرى الباحث خلاف ما ذهب إليه ابن الحاجب ؛ ذلك أن الجملة التي ذكرها هي من الاستثناء التام – في ظني – الذي حذف منه المستثنى منه ، والتقدير : قرأت أسبوعًا إلا يوم الجمعة ، وهذا يعني أن ما صح من قولٍ ظاهرُه جملةُ استثناء مفرغ في كلام موجب هو استثناءٌ تامٌّ حذف منه المستثنى منه لقرينة حالية أو مقالية ، وربما كان استثناءً مفرغًا حذف منه حرف النفي ، والسياق هو الحكم .
    ([1]) التوبة : من الآية 32

    ([2]) أي : أتى الفعل متضمنًا معنى النفي .

    ([3]) معاني القرآن : 1 / 433

    ([4]) ينظر : الكشاف : 2 / 265

    ([5]) ينظر : شرح كافية ابن الحاجب : 2 / 130

    ([6]) ينظر : البحر المحيط : 1 / 304

    ([7]) ينظر : مغني اللبيب : 2 / 676 ، أوضح المسالك : 2 / 253

    ([8]) الديوان : 1 / 253 ، 2 / 407 ، 4 / 150

    ([9]) ينظر : شرح كافية ابن الحاجب : 2 / 139


    ،،، الحمد لله ، تم المراد وربنا المحمود ،،،

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل لكن كلامي عن الاستثناء المنقطع لا الاستثناء المفرغ !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة
    أعتذر مرة ثانية ، والله يستر ولا يكون هناك اعتذار ثالث ، هناك خطأ لا أعرف سببه .
    مشاركة سابقة لي .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل لكن كلامي عن الاستثناء المنقطع لا الاستثناء المفرغ !
    وجب الاعتذار للمرة الثالثة ، فأنا في الحقيقة قرأت السطر الأخير من مشاركتكم - لا شك أن هذا خطأ ، إن شاء الله لا يتكرر ( توبة ) - والنحاة في كتبهم يذكرون الاستثناء المنقطع في جمل بعضها مثبت ، مثل : جاء القوم إلا حمارًا ، فاعتقدت أن السؤال عن المفرغ لأنه يشترط فيه أن يسبق بنفي ، ولا يشترط ذلك في كتب النحو بحسب ما أعلم ، والله أعلم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل الاستثناء المنقطع لا يكون إلا بعد النفي كما قال ابن قدامه ؟؟؟

    للرفع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •