السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي في هذا المجلس المبارك هل من معرب لهذا البيت :
من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح بميت إيلام
وفقكم اله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي في هذا المجلس المبارك هل من معرب لهذا البيت :
من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح بميت إيلام
وفقكم اله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه محاولة وعلّ أحد الأفاضل يصحح لنا .
من : أداة شرط جازمة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
يهن : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم و علامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
يسهل : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم و علامة جزمه السكون
الهوان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عليه : على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب / والهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر
ما : نافية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لجرح : اللام حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ،
وجرح اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة ،
وشبه الجملة متعلقة بمحذوف خبر مرفوع مقدم
بميت : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ،
ميت اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ،
وشبه الجملة إما متعلقة بمحذوف صفة مجرورة لميت
إيلام : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بارك الله فيك ، لكن الكمال لله .
وإليك ما نقص :
مَنْ : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يسهلِ : فعل مضارع ، جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وقد حرك بالكسر تخلصًا من التقاء الساكنين .
وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر للمبتدأ . ( هذا هو المشهور )
بميت : ... وشبه الجملة متعلقة بمحذوف صفة مجرورة ، والتقدير : ما لجرح كائنٍ بميت ( كما ذكرتم ) .
وجملة الشرط ابتدائية لا محل لها من الإعراب ، والجملة الثانية استئنافية لا محل لها من الإعراب .
والله أعلم
أختي الفاضلة ،
السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
فاعلمِي ـ وفَّقك اللهُ ـ أنَّ ( مَنْ ) اسمُ شرطٍ جازمٌ ، وليسَ حرفًا ؛ وعليه لابدَّ أنْ يكونَ له محلٌّ من الإعرابِ ؛ فما إعرابُه ؟ مَنْ ـ أيتها الفاضلةُ ـ تُعْربُ حسبَ موقعِها في الجمْلةِ ، وهيَ في هذا البيتِ تكونُ في محلِّ رفعٍ مبتدأ ؛ إذ الفعلُ الذي يليها ( يهن ) فعلٌ لازم ، لكن أين الخبر ؟ ابحثي عنه واذكريه لنا ، وفقك اللهُ ، والسلام .
أخي الفاضل ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فكيفَ تكونُ جملةُ الشرطِ ابتدائيةً لا محلَّ لها من الإعراب ، وقَدْ أعْربْتَهُا وجملةَ الجوابِ خبرًا لمن ؟
ولعلكَ تقصدُ الجملةَ كاملةً منَ المبتدأ والخبرِ ؛ فهي ـ لا شكَّ ـ ابتدائيةٌ لا محلَّ لها من الإعرابِ ، أما جملةُ الشرطِ فلها محلٌّ ،
هذا ، والكمالُ للهِ ، والسلام .
اسمحوا - أيها الأفاضل- بإضافة بعض المتممات :
الجملة الفعلية من الفعل والفاعل (يهن) لا محل لها من الإعراب جملة فعل الشرط غير الظرفي .
الجملة الفعلية (يسهل الهوان) لا محل لها من الإعراب جملة جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
مجموع جملتي الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدإ " من " .
عليه: الجار والمجرور متعلقان ب (يسهل).
جملة الشرط كلها ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
شكرا لكم أيها الأفاضل على ما قدمتم
وفقكم الله لما تحبونه وترضونه
إخواني في الله ،
السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
فأولا : يجبُ علينا أن نحدِّدَ معنى : ( جملة الشرط )أو الجملة الشرطية ، فما هي ؟
إنَّ جملةَ الشرط هي جملةُ فعل الشرط ـ كما هو معلوم ـ ، ولكنْ ما إعرابُها ؟ أقولُ : إنَّ هذه الجملةَ لامحلَّ لها من الإعرابِ إلا في حالتين :
1 ـ أنْ تكونَ أداةُ الشرط هي :( إذا ) ؛ فإنها تكونُ حينئذ في محلِّ جرِّ ؛ لأنَّ إذا ـ كما هو مقررـ ظرفٌ خافضٌ لشرطِه منصوبٌ بجزائِه
2 ـ أن تكونَ أداةُ الشرط هي المبتدأ والجملةُ الشرطيةُ هي الخبرُ عند من يجعلها خبرًا ؛ ذلك لأنهم اختلفوا في الخبر ، فبعضُهم يقول جملة الشرط هي الخبر ، مع أنها لا تتم المعنى إلا بملاحظة الجملة الجوابية المترتبة عليها ، وبعضُهم يجعل جملةَ الجواب هي الخبر ، ومنهم من يجعلُ الجملتين معا الخبر ، ونظرا لهذا الخلف فلم أحدِّدِ الخبرَ ، وإنما طلبتُ من أختنا الفاضلةِ أنْ تبحثَ عنه ، وأنْ تذكرَهُ لنا ـ كما هو واضحٌ منْ مشاركتي الأولى ـ
وثانيًا : أرجو أن يراجعَ كلُّ مشاركٍ نفسَه ،
والله الموفقُ ، والسلام
جزاك الله خيرًا على ما أفدت ، وهو واضح لا يحتاج إلى هذا كله . أخطأتُ أنا فاستعملت عبارة ( جملة الشرط ) قاصدًا بها مجموع جملتي الشرط والجواب ، وهذا تساهل مني .
فقط ابحثْ عن ( جملة الشرط ) في المكتبة الشاملة ، وخصصْ بحثك في كتب النحو يتضحْ لك ولي الأمر ، فأنا لا أخالفك فيما ذهبت ، فالحق كله معك ، لكن آخذ عليك المبالغة في الإيضاح .
الحليمُ - أيها النبيل - تكفيه الإشارة .
بورك فيك ونفع بك . آآآآآآآآآآمين .
مما قلته : " أن تكونَ أداةُ الشرط هي المبتدأ والجملةُ الشرطيةُ هي الخبرُ عند من يجعلها خبرًا ؛ ذلك لأنهم اختلفوا في الخبر ، فبعضُهم يقول جملة الشرط هي الخبر ، مع أنها لا تتم المعنى إلا بملاحظة الجملة الجوابية المترتبة عليها ، وبعضُهم يجعل جملةَ الجواب هي الخبر ، ومنهم من يجعلُ الجملتين معا الخبر ، ونظرا لهذا الخلف فلم أحدِّدِ الخبرَ ".
للفائدة - فقط - أسألُ عن إعراب ما لُوِّن بالأحمر .
الخبر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره :الأمر ذلك،و اللام حرف للبعد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب . الكاف : حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ونظرا: الواو حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
نظرا :مفعول مطلق لعامل محذوف تقديره (نظرت نظرا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
والله أعلم.
يجوز في قولك : أن تكونَ أداةُ الشرط هي المبتدأ والجملةُ الشرطيةُ هي الخبرُ
الرفع على الخبرية والنصب على أنها خبر كان إذ هي تعرب ضمير الشأن أو العماد كما يقولون
والله أعلم